العلاجات المنزلية لحكة فروة الراس – يمكن أن يسبب الطقس عدة مشاكل لشعرك ، بما في ذلك حكة في فروة الرأس وتحتاج إلى علاجات لذلك. للتخلص من حكة فروة الرأس، يمكنك الاختيار من بين  مجموعة من هذه العلاجات المنزلية لحكة فروة الرأس . بمجرد البدء في استخدام هذه العلاجات ، ستعرف ما يناسبك بشكل أفضل وأي منها هو الأكثر فعالية.

تحتاج أيضًا إلى تحديد أسباب إصابة فروة الرأس بحكة. بمجرد أن تقوم بالتركيز على الأسباب ، ستعرف أي علاج سوف يعمل بشكل أفضل والخطوات التي يمكنك اتخاذها للتخلص من الحالة تمامًا. الجانب الوحيد الذي تحتاج إلى العناية به هو أنه لعلاج فروة الرأس البطيئة ، يجب أن تكون منتظمًا في علاجاتك. هذه ليست حلول سريعة ، ولكن علاجات صحية طويلة الأجل.

هل يساعد زيت جوز الهند على حكة فروة الرأس؟

العلاجات المنزلية لحكة فروة الراس - زيت جوز الهند

حكة فروة الرأس عندما تكون جافة للغاية ، لذلك تحتاج إلى ترطيبها. يتم تحميل زيت جوز الهند مع الخصائص التي يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة و العدوى الكامنة التي تسبب ذلك. سوف تساعد الخصائص المضادة للفطريات على إزالة حكة فروة الرأس من العناصر، وتوفير الراحة.

طريقة التقديم: خذ ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في وعاء وسخنيه. يجب أن تكون دافئة للمس ، دون حرق بشرتك. اغمسي كرة قطن في الزيت و ضعيها على فروة الرأس. تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك لمدة خمس دقائق حتى يتم امتصاصه. يمكنك تركها طوال الليل وغسله في صباح اليوم التالي بشامبو خفيف وماء فاتر.

تواتر العلاج: يساعد تزييت شعرك مرتين في الأسبوع على الأقل في تخفيف الحكة على مدار فترة زمنية

نصيحة: أضف بضع قطرات من زيت فيتامين E إلى زيت جوز الهند لتغذية الشعر. 

كيف يساعد زيت شجرة الشاي في حكة فروة الرأس؟

العلاجات المنزلية لحكة فروة الراس - زيت شجرة الشاي

سوف يرطب زيت شجرة الشاي فروة الرأس الجافة ، ويعمل على تقليل الحكة. يحتوي الزيت أيضًا على عناصر مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات في الطبيعة ، مما يساعد على مكافحة العدوى.

طريقة التقديم: يمكنك تناول بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على كرة قطنية وتطبيقها مباشرة على فروة رأسك. يمكنك أيضًا تطبيقه بأصابعك. قم بتدليكها للحصول على تأثير أفضل ولمدة خمس دقائق على الأقل. يمكنك تركها طوال الليل ، وغسله في الصباح بشامبو خفيف وماء فاتر. إذا لم يكن بإمكانك تركه الليل كله، فقم بإعطائه ساعتين على الأقل قبل شطفه.

تكرار العلاج: يمكنك استخدامه بأمان مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج سريعة. بمجرد أن ترى اختلافًا في الحكة ، يمكنك تقليل وتيرة التطبيق.

نصيحة: إذا كنت تعتقد أن هذا الزيت قوي جدًا بالنسبة لك ، فقم بخلط زيت جوز الهند به قبل التطبيق.

هل سيوفر خل التفاح شرابًا لحكة فروة الرأس ؟

العلاجات المنزلية لحكة فروة الراس - خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص تجعله بمثابة مادة طبية. كما أن لديها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات والتي ستتعامل مع التهابات في فروة الرأس وستقضي على الخلايا الميتة المتراكمة من فروة الرأس.

طريقة التقديم: اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع أربع ملاعق كبيرة من الماء في وعاء. ضعي هذا المزيج على فروة رأسك وقم بتدليكه. هذا سيخفف الحكة بشكل كبير. اتركه لمدة ساعة واغسله بشامبو معتدل وماء بارد.

تواتر العلاج: يمكنك القيام بهذا العلاج مرتين في الأسبوع لتبدأ به ، وتخفيضه مرة واحدة في الأسبوع عندما ترى فرقًا.

نصيحة: يمكن لخل التفاح أن يسبب إحساسًا حارقًا على الجلد المنفاخ أو الممزق. تجنبه إذا نفشت فروة رأسك بالفعل من خلال الحكة.

يمكن خميرة الحلوى المساعدة إذا كان لدي حكة في فروة الرأس ؟

العلاجات المنزلية لحكة فروة الراس - خميرة الحلوى

تساعد صودا الخبز في التخفيف من تساقط الشعر والحكة. لها خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم ، والتي تقتل الميكروبات المسببة للعدوى في فروة الرأس. كما أنه يوازن بين مستويات الحموضة في فروة الرأس ويسكن البشرة.

طريقة التقديم: خذ ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في وعاء وأضف ملعقة صغيرة من الماء ملعقة صغيرة لعمل عجينة سميكة. ضع العجينة على فروة رأسك ، إما بأصابعك أو بفرشاة. اتركه لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك ، اغسله بشامبو معتدل وماء فاتر.

تكرار العلاج: جرب مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع ، وبعد ذلك فقط ، كرر العملية.

نصيحة: يجب أن يكون هذا العلاج بشكل متقطع ، وليس بشكل منتظم.

كيف يمكنني استخدام زيت الزيتون لحكة فروة الرأس؟

 استخدام زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على صفات تحمي البشرة ، وتشفي من الحكة الناتجة عن التهابات فروة الرأس.

طريقة التقديم: خذ ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون العضوي في وعاء وسخنيه حتى يصبح دافئًا. ضع الزيت على فروة رأسك وقم بتدليكه بأصابعك لبضع دقائق حتى يتم امتصاصه في فروة الرأس. اتركيه طوال الليل ، وفي الصباح ، اشطف شعرك بشامبو خفيف وماء فاتر.

تواتر العلاج: إنه مثالي لاستخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع على الأقل لصحة فروة الرأس والشعر.

نصيحة: ضع بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك مثل الخزامى أو إكليل الجبل لتجعله عبقًا.

هل يساعد عصير الليمون على التخلص من فروة الرأس الحكة؟

عصير الليمون

عصير الليمون هو مكون طبيعي يعمل ضد الميكروبات بسبب الحموضة. كما أنه يساعد على مسح فروة الرأس من الأوساخ والخلايا الميتة المتراكمة.

طريقة التقديم: خذ ليمونتين جديدتين وغسلهما جيدًا. جففي بقطعة قماش نظيفة وقطعهم وعصيرهم. ضعي عصير الليمون الطازج على فروة رأسك باستخدام كرة قطن. اتركيه لمدة 10 دقائق ثم شطفه بشامبو معتدل وماء بارد.

تكرار العلاج: قم بذلك مرة واحدة فقط في الأسبوع ، لأن الليمون يمكن أن يكون حمضيًا ويمكن أن يغير لون شعرك.

نصيحة: سوف يعصر عصير الليمون جلدك إذا طبقته على الجروح ، لذا كن حذرًا.

يمكن الألوفيرا مساعدة في تخفيف حكة فروة الرأس ؟

الألوفيرا مساعدة

جل الصبار عبارة عن سائل تبريد طبيعي ، وهو يلطف ويرطب فروة الرأس الحاكة. كما يشفي الجروح و الخدوش الطفيفة. يمكن أن يكون أيضًا علاج لقشرة الرأس 

طريقة التقديم: الجل من ورقة الصبار الطازجة ، وأخذها في وعاء. ضعه على فروة رأسك بأصابعك واتركه يبرد فروة رأسك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. شطفه بالماء البارد أو الفاتر ، جل الصبار غير دهني ويغسل بسهولة.

تواتر العلاج: هذا علاج سهل ، يمكنك القيام به مرة أو مرتين في الأسبوع.

نصيحة: إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى أوراق الصبار الطازجة ، يمكنك استخدام هلام اشتري من متجر جيد الجودة.

كيف يمكن لزيت النعناع للمساعدة في حكة فروة الرأس؟

زيت النعناع

زيت النعناع رائع لتهدئة البشرة الملتهبة والحكة. بالنسبة لفروة الرأس أيضًا ، يمكن استخدامه لتهدئة البشرة. كما أنه مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات في الطبيعة ، لذلك فهو يساعد على قتل الميكروبات المسببة للعدوى.

طريقة التقديم: لصنع الزيت النهائي يمكنك وضعه على فروة رأسك ، تحتاج إلى خلط نصف ملعقة صغيرة من زيت النعناع العطري مع ملعقة صغيرة ونصف من زيت ناقل. يمكنك استخدام زيت جوز الهند وزيت الخروع كزيت ناقل. ضع هذا الزيت مع كرة قطن على فروة رأسك. اتركه لمدة ساعة ، ثم اغسله بشامبو معتدل وماء فاتر.

تواتر العلاج: يمكنك استخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع ، وسوف يساعد مع فروة الرأس حكة ويترك شعرك مع رائحة لطيفة.

نصيحة: إذا وجدت زيت النعناع قويًا جدًا ، فاستخدم ملعقتين من زيت الناقل.

العلاجات المنزلية لحكة فروة الراس :

هل يمكن أن يساعد زيت الأركان في فروة الرأس حكة؟

زيت الأركان

يحتوي زيت الأركان الطبيعي على خصائص مغذية وترطيبية رائعة للبشرة بالإضافة إلى الشعر. هذا هو السبب في أنه أصبح المفضل لدى الناس والخبراء على حد سواء.

طريقة التقديم: احصل على أنقى أنواع زيت الأركان التي يمكنك استخدامها واستخدمها مباشرة من الزجاجة. قم بتدليك الزيت برفق على فروة رأسك لبضع دقائق ، مع التأكد من امتصاصه تمامًا. اتركه طوال الليل ، واغسله في الصباح بشامبو معتدل وماء فاتر.

تواتر العلاج: استخدم هذا الزيت مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لترى الفرق في الحكة وكذلك اللمعان المحسّن في شعرك.

نصيحة: عند شراء الزيت ، تحقق من الزجاجة بحثًا عن المكونات لتتأكد من عدم وجود مادة كيميائية.

العلاجات المنزلية لحكة فروة الراس :

كيف يساعد عصير البصل على حكة فروة الرأس ؟

عصير البصل

البصل له صفات مضادة للميكروبات والتي ستحارب العدوى. كما يستخدم عصير البصل أو اللب منذ زمن سحيق لعلاج قشرة الرأس ، والذي يسبب حكة  فروة الرأس.

طريقة التقديم: خذ عصير بصل جديدًا ، ولا تأخذ بصل جاف. قشر البصل وابشره ، ثم اخلطي العصير. إذا كنت لا تمانع اللب مع البصل على شعرك ، ثم لا تضغط ، استخدم ببساطة اللب. ضع العصير أو اللب على فروة رأسك باستخدام كرة قطنية. اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفه بشامبو معتدل وماء فاتر.

تكرار العلاج: يمكنك استخدام هذا العلاج مرة كل أسبوع.

نصيحة: قم بتغطية رأسك بغطاء استحمام أثناء الانتظار ، لأن رائحة البصل ستتسبب في بكاء عينيك.

قد يهمك : العناية بالشعر

أسئلة وأجوبة: العلاجات المنزلية لحكة فروة الرأس

ما الذي يسبب حكة في فروة الرأس؟

هناك العديد من الأسباب لحكة فروة الرأس. هو أكثر شيوعًا في الشتاء ، والبيئات المغلقة التي تسبب جفاف فروة رأسك. يمكن أن تتراوح الحالة من خفيفة إلى شديدة ، وهذا يتوقف على عدة عوامل. الحالات الشائعة هي قشرة الرأس ، فروة الرأس الجافة ، وغيرها من الأمراض مثل سعفة فروة الرأس والصدفية. كل هذه على مدى فترة من الزمن يمكن أن تتفاقم حالة فروة الرأس التي تسبب الغليان. يمكن أن تحدث فروة الرأس حكة أيضًا بسبب الأمراض التي تحتاج إلى استشارة طبيب مختص.

هل يمكنني صنع قناع لمنع حكة فروة الرأس ؟

نعم ، يمكنك صنع قناع سهل في المنزل باستخدام الشوفان. ما عليك سوى تناول بعض الشوفان العادي ولفها بقطعة قماش رقيقة. أمسك هذه الحزمة القماشية من الشوفان بوعاء من الماء الفاتر لمدة دقيقتين. ثم ، قم بطحن هذه الشوفان في معجون جيد ، وتطبيقه في جميع أنحاء فروة رأسك. اتركيه لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء.

العلاجات المنزلية لحكة فروة الراس