يقدم لكم موقع إقرأ السيارة عند التشغيل متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة ، و فوائد تغيير فلتر البنزين ، و متى يتم تغيير فلتر الهواء ، و متى يتم تغيير فلتر الديزل ، و اضرار عدم تغيير فلتر البنزين ، و سعر تغيير فلتر البنزين تعتمد السيارة في عملها على نظام الفلاتر التي تساعد في تنقية الهواء أو الزيت أو البنزين، والتي يتم تغييرها جميعاً بشكل دوري لضمان عمل السيارة على أحسن وجه، ويساعد فلتر البنزين على المحافظة على مداخل الوقود والبخاخات والمضخة وكذلك المحرك، ويجب معرفة متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة لضمان أدائها الأمثل ، لذا اليكم الاجابة عن تساؤلات السيارة عند التشغيل متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة .

السيارة عند التشغيل متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة

يعد تغيير فلتر الوقود جزءاً من صيانة السيارة، يؤدي الحفاظ على نظام الوقود بشكل صحيح عن طريق تغيير فلتر الوقود إلى إطالة عمر مضخة الوقود، يتم التقاط الأوساخ الموجودة في الوقود بواسطة الفلتر الذي يسد بمرور الوقت، فيما يلي سنتعرف على متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة و المؤشرات التي تدل على تلفه.

السيارة عند التشغيل متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة
السيارة عند التشغيل متى يتم تغيير فلتر البنزين في السيارة
  • غالباً ما يتم تغيير الفلتر كل 50 ألف كيلومتر لسير السيارة، ويُمكن أن يزيد عمره عن ذلك في السيارات الحديثة، كما يُنصح بالمتابعة الدورية لفلتر البنزين حتى لا تتوقف السيارة عن العمل فجأة، أو يتسبب ذلك في مشكلة كبيرة للمحرك الذي يكون ثمنه أضعاف مضاعفة من ثمن الفلتر.
  • تعتمد الفترة التي تحتاج فيها إلى تغيير فلتر الوقود أيضًا على ميزات جزء معين. تتمتع بعض العناصر بعمر تشغيلي طويل ، بينما يجب تغيير البعض الآخر في كثير من الأحيان. يمكن تقسيم جميع المرشحات الموجودة في سوق السيارات إلى نوعين هناك نماذج حيث القدرة على استبدال عامل التصفية غير موجودة تمامًا.
  • تختلف الفلاتر أيضًا عن نوع المثبت. في معظم الموديلات ، تحتاج إلى استخدام مجموعة قياسية من الشدات والمفكات من أجل إجراء عملية استبدال. يمكن إزالة بعض الأجزاء يدويًا دون الحاجة إلى أداة. وفي بعض الأحيان ، يقوم المصنعون بتثبيته على السحابات الخاصة.
  • كذلك إذا أهملت النظر والاهتمام الدوري بفلتر البنزين، فمن الممكن أن تواجه مشكلة كبيرة مع محرك السيارة الخاص بك، والذى في الأغلب يكون ثمنه غالي جدًا، وذلك في حالة التلف التام، أما في حالة انسداد الفلتر الخاص بالبنزين، فإن السيارة سوف تتوقف نهائيًا عن العمل، حتى يتم تنظيف الفلتر، ويمكنك الاضطلاع على مؤشرات تلف فلتر البنزين منها :
  • توقف السيارة عن العمل في أصعب الأحيان يؤدى تلف فلتر البنزين كليًا إلى توقف السيارة عن العمل، وعدم استجابتها للدوران، وذلك يكون عن طريق الانسداد الكامل لفلتر البنزين بالأتربة والأوساخ، التى تؤدي إلى توقف السيارة عن العمل، بعد أن تدور بثواني، وفي حال تكرار هذا الأمر أكثر من مرة فإن هناك مشكلة في فلتر البنزين ويجب أن يتم حلها في أسرع وقت، من خلال تغييره.
  • رائحة كريهة من العادم عادة ما يترافق انسداد فلتر البنزين داخل خزان الوقود مع خروج رائحة كريهة من عادم السيارة، إذ يؤكد الخبراء على هذا الأمر. مما يستوجب التوجه إلى أقرب مركز صيانة أو الاتصال بصديقة الميكانيكي لتغيير فلتر البنزين على الفور قبل أن يقوم بتعريض أجزاء السيارة إلى المزيد من الأعطال.
  • صعوبة استجابة المحرك عدم استجابة المحرك عند الضغط على دواسة الوقود، أو بمعنى آخر تواجه السيارة صعوبة في التسارع العادي مع انخفاض عزمها عما قبل، فاعلم أن المشكلة هي في تلف فلتر الوقود.
  • صوت عمل المحرك من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف فلتر البنزين في السيارة هو ارتفاع صوت المحرك عن الحد المعقول والطبيعي، فيصبح الصوت داخل السيارة صاخبا وملحوظا.

قد يهمك :

فوائد تغيير فلتر البنزين

فوائد تغيير فلتر البنزين
فوائد تغيير فلتر البنزين
  • يعتبر فلتر الوقود أحد الأجزاء الرئيسية في السيارة، حيث يحمي محرك السيارة من فقدان عزمه أو قوته أثناء القيادة، وذلك نتيجة تراكم الأتربة والشوائب داخل أجزاء المحرك، مما يساعد على حماية السيارة من الأعطال، كما أنه يطيل عمر المحرك الإفتراضي، ولذلك يعتبر فلتر الوقود من الأجزاء الهامة والتي يراعى تنظيفها بشكل دوري أو تغييرها في حالة ضعف أدائه أو تعرضه للتلف، واليوم سنوضح أهمية تغيير فلتر الوقود بالسيارة في هذا المقال.
  • تكمن وظيفة فلتر الوقود في تنقية الوقود من أي مواد عالقة به مثل الشوائب والترسبات الموجودة بالوقود، حيث يمنعها من الوصول إلى خط إمداد الوقود ومنها للبخاخات داخل محرك السيارة، كما أن خبراء صيانة السيارات أوضحوا أن عدم تغيير فلتر الوقود بالسيارة يعرض المحرك إلى الأعطال ومن أبرز هذه الأعطال:
  • يؤدي الوقود دوراً مهماً في المحرك عندما يتعلق الأمر بتوليد الطاقة داخل المحرك، وبالتالي أي خلل بسيط يحدث للنظام الخاص بالوقود وتوصيله إلى المحرك بشكل مناسب يستطيع أن يُحدث خللاً أو ربما توقف لعملية إنتاج الطاقة، فمرشح الوقود يعتبر أحد المكوّنات المهمة لنظام الوقود والذي يلتقط أي شوائب متواجدة في الوقود بحد ذاته وضمان عدم توصيلها للمحرك، لذلك عند تراكم تلك الأوساخ داخل الفلتر يصبح من الصعب مرور الوقود إلى المحرك مما يحدث خللاً بعملية توليد الطاقة، وبالتالي يجب استبداله بشكل دوري والتأكد من نظافته باستمرار.
  • يعد فلتر البنزين من أهم فلاتر السيارة، ويتلخص عمله على القيام بتصفية البنزين الموجود داخل خزان الوقود في السيارة من الشوائب والأوساخ قبل أن يصل إلى البخاخات، ويجب المحافظة على تغيير الفلتر مع الصيانة الدورية للسيارة، لأن إهمال تغييره يسبب عدد من المشاكل للسيارة نستعرضها فيما يلي.

متى يتم تغيير فلتر الهواء

متى يتم تغيير فلتر الهواء
متى يتم تغيير فلتر الهواء
  • فلتر الهواء من القطع الهامة في محرك السيارة والتي لها دور فعال جداً في التأثير على أداء المحرك ، والحفاظ على سلامته كيف لا وهو يقوم بتنظيف الهواء الداخل الى المحرك ومنع تسرب الأوساخ الى داخله ؟ تخيل ماذا يحصل عند انغلاقه بالاوساخ بحيث لن يسمح بمرور الهواء الى داخل المحرك
  • بحسب الخبراء فان تغير فلتر الهواء يأتي بعد مرور 20 الف كم ، و قد اوصت الهيئة الالمانية لمراقبة الجودة بضرورة تغير فلتر الهواء بعد 30 الف كم و هذا الامر يتراوح بين عام الى عامين ، و بالطبع هذه الفترة قد تتغير حيث المناخ في المدينة المتواجد بها .
  • عند امتلاء فلتر الهواء بالأوساخ يؤدي ذلك الى اعاقة مرور الهواء الى المحرك ، وذلك بسبب انسداد فتحاته وهنا لن يتوفر الهواء الكافي داخل غرف الاحتراق وبالتالي سيؤدي ذلك الى زيادة نسبة الوقود من طرف كمبيوتر السيارة وبالتالي استهلاك زائد للوقود ، مع مشاكل في اداء السيارة ، لهذا ينصح دائما بفحص فلتر الوقود دائما ،
  • وفي حالة حدوث انسداد في “فلتر الهواء”، سوف تحدث الكثير من المشاكل لمحرك السيارة، وحتى نعرف أن ذلك قد حدث، سنلاحظ أن عزم المحرك يقل ويبدأ بالإنخفاض، كما أنه من المؤكد تعرض السيارة إلى التقطيع أثناء قيادتها، وقد تتوقف السيارة أيضاً بشكل نهائي.

متى يتم تغيير فلتر الديزل

متى يتم تغيير فلتر الديزل
متى يتم تغيير فلتر الديزل
  • فلتر الديزل مهم جداً في السيارة التي تعمل بوقود الديزل ووظيفتة تنقية وتصفية الوقود من الشوائب للحفاظ على البخاخات ودائرة الحقن و الخراطيم وجعلها سليمة ونظيفة فمحرك الديزل مصمم على ان يقوم بضخ الديزل بأستمرار دون انقطاع والهواء هو العامل الثاني المساعد على الاحتراق.
  • ولهذا متى ماتم توقف الديزل يتم تدفق الهواء في الانابيب دون فائدة ما يسبب دخول الشوائب و تراكمها مسببة انسداد فى الفلاتر مما يتطلب تنظيفها تغييرها من جديد
  • تعيين جميع شركات تصنيع السيارات الحديثة لسياراتهم جداول استبدال دقيقة نسبيا للمواد الاستهلاكية. وبالتالي ، في المعدل ، يوصى باستبدال عناصر التنظيف كل 40-50 ألف كم. هذه الأرقام ذات الصلة لمحركات البنزين. على محركات الديزل ، تكون فترات استبدال الفلتر أقصر.
  • لا يمكنك ترك السيارة تعمل بفلتر وقود مسدود ، لأنه في حالة سيئة سيكون عليك أن تتعلم ليس فقط كيفية تغيير فلتر الوقود ، ولكن أيضًا تنظيف المحرك ، والذي سيكلف الكثير من المال. من المهم أيضًا أن نفهم أن الأميال المعلنة قبل استبدال المرشح تشير إليها الشركات المصنعة التي تتمتع بنظافة أفضل للطرق.
  • في واقعنا ، عندما يُسأل الخبراء عن مقدار تغيير فلتر الوقود ، يعتقد الخبراء أن رقم الاستبدال يمكن أن يكون من 20 إلى 25000 كم ، وبالنسبة لمرشحات الديزل حوالي 10000. من المهم معرفة كيفية استبدال فلتر الوقود من أجل القيام بذلك العمل بنفسك.

اضرار عدم تغيير فلتر البنزين

اضرار عدم تغيير فلتر البنزين
اضرار عدم تغيير فلتر البنزين
  • عدم تغيير فلتر البنزين يؤدي إلى إضرار بالمحرك منها عدم تشغيل المحرك بشكل سريع على الرغم من دوران أجزاءه، وقد يتوقف المحرك بشكل مفاجئ أثناء تشغيله، وفي بعض الأحيان عندما يتم الضغط على دواسة الوقود لا يستجيب المحرك للتسارع المطلوب.
  • حدوث ظاهرة التسقيف أو الصفع بمحرك السيارة حيث يتسبب ضعف إمداد الوقود لمحرك السيارة وذلك بسبب انسداد المصفى الخاص بالبنزين إلى إصابة المحرك بالظاهرة المعروفة باسم التسقيف أو ظاهرة الصفع، وذلك بسبب ضعف وقلة كمية الوقود الخاصة بمحرك السيارة والبخاخات الموجودة بها.
  • البخاخات : يؤدي وصول الشوائب والأوساخ إلى البخاخات، إلى تلفها أو حدوث خلل بها وقد يؤدي هذا إلى انسدادها وهنا ستحتاج إلى تنظيف البخاخات أو تغييرها ولاحظ معي كم الخسائر التي قد تتكبدها بسبب فلتر الوقود ففي بعض السيارات والديزل بالخصوص قد يؤدي الإهمال في تغيير فلتر الوقود في وقته إلى تلف مضخة الوقود وهذا الأمر ينطبق أيضا على سيارات البنزين ولكن ليس جميعها، فبعض السيارات الني تعمل بالبنزين، مكان فلتر البنزين فيها يوجد داخل مضخة الوقود في الخزان وعدم تغييره في الوقت المناسب قد يكون سبب رئيسي في تسريع تلفها.
  • ففي أغلب السيارات يختلف مكان فلتر البنزين من سيارة إلى أخرى، لهذا عزيزي وكنصيحة ثانوية في هذا الموضوع أتعجب شخصيا من أن بعض أصحاب السيارات لايعرف مكان فلتر البنزين في سيارته، ليس عيبا عدم المعرفة في البداية لكن العيب هو الإستمرار في عدم المعرفة فهذه سيارتك وتوجد فيها أموالك ويجب الإستفادة من تلك الأموال أقصى قدر ممكن لهذا إسأل وستعرف ولاتهمل سيارتك
  • عدم وصول البنزين الى المحرك بالكميات المناسبة التي تساعد على تشغيل السيارة. وجود كميات كبيرة من الأتربة و الشوائب في سلندر المحرك مما يؤدي الى تعطيله او إتلافه بشكل نهائي. انسداد معظم الوصلات التي تساهم في توصيل الوقود الى غرفة الاحتراق مما يؤثر على كميات الوقود المستهلكة. تعطيل السيارة عن الحركة بسبب العديد من الأضرار التي أحدثها تلف الفلتر على المحرك والسيارة.
  • بالتالي كل الحرص على الصيانة الدورية لسيارتك وتغيير الفلاتر في وقتها، ففلتر الوقود مثلا عند التأخر بتغييره يسبب لك عدة أضرار وأهمها: سحب الأوساخ والشوائب إلى داخل المحرك – حصول تقطيع في إمدادات الوقود الواصل إلى المحرك حيث أن الفلتر يكون ممتلئ بالأوساخ وهذا يعيق مرور الوقود بالكمية التي يحتاجها المحرك – ومثل هذه الأضرار تؤدي بدورها إلى تلف بعض القطع وحصول مشاكل عديدة في أداء المحرك.

سعر تغيير فلتر البنزين

سعر تغيير فلتر البنزين
سعر تغيير فلتر البنزين
  • سعر تغيير فلتر البنزين يختلف من مكان لاخر و يمكن تغييره بنفسك لكن المهم ان تغيير فلتر البنزين من الامور الضرورية حيث يواجه الكثير من السائقين صعوبة كبيرة في تحديد بعض الأعطال المفاجئة التي تصيب سياراتهم أثناء القيادة؛ ويعد تلف مرشح الوقود “فلتر البنزين” أحد أبرز العوامل التي تصيب سائق السيارة في حيرة.
  • خاصة انه يعمل “فلتر البنزين” على تنقية الوقود المتجه من خزان الوقود إلى غرفة المحرك من الشوائب والعوالق التي قد يتسبب تكاثرها في تعطل المحرك أو عمله بشكل أقل من المطلوب.
  • وأبرز العلامات التي تدل على قرب انتهاء صلاحية “فلتر البنزين” أو ضرورة تغييره في أقرب وقت ممكن لتفادي تعطل السيارة أثناء القيادة.