يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الرد على من يقول النساء ناقصات عقل ، و شرح حديث ناقصات عقل ودين الدرر السنية ، و معنى ناقصات عقل ودين احمد الشقيري ، و ناقصات عقل ودين إسلام ويب ، و ما معنى أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ،اهتمت الشريعة الإسلامية بوضع المرأة ومنحتها حقوقًا لم تكن في الجاهلية ممنوحة لها، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة عن المرأة لكن ما معنى النساء ناقصات عقل لنتعرف على معنى هذا الحديث من خلال هذا المقال. للمزيد من المعلومات تابعوا معنا السطور التالية.

الرد على من يقول النساء ناقصات عقل

فيمايلي الرد على من يقول النساء ناقصات عقل:

الرد على من يقول النساء ناقصات عقل
الرد على من يقول النساء ناقصات عقل

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يا مَعْشرَ النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار». فقالت امرأة منهن جَزْلة: وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال: «تُكْثِرْنَ اللَّعن، وتَكْفُرْنَ العشير، وما رأيتُ من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي لبٍّ مِنْكُن». قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال: «أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في رمضان، فهذا نقصان الدين».
ومعنى الجَزْلة: أي ذات العقل والرأي والوقار، وتَكْفُرْنَ العشير: أي تُنكرن حق الزوج.

– تأمّل قوله: «وما رأيتُ من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي لبٍّ مِنْكُن» معناها أي لم أر مثلكن يستطيع اللعب بعقول الرجال الحازمين، يعني المقام والسياق هو سِياق مدح وفي صباح العيد، ولم يقل يا ناقصات العقل والدين تصدّقن ولا تكفرن بالعشير… إلخ؛ مثلما يفعل معظم الناس.

  • إذا كان السياق سياق مدح فلماذا يأتي بصيغة فيها ذم ناقصات عقل ودين؟

هذا وارد في اللغة كمثل قول المعلم للطلاب هذا البليد جوابه أفضل من جوابكم جميعاً، و المقام مقام تنبيه وتذكير.

  • لماذا فسّر الرسول صلى الله عليه وسلم نقصان العقل بمسألة شهادة المرأتين التي تعدل شهادة الرجل؟

– بالتأكيد لا يقصد أنهن مجانين وإلا لكُنّ غير مكلفات لأن العقل في الإسلام هو مناط التكليف ولا تكليف على المجنون، وإنما القصد هو تغلب العاطفة عند المرأة على العقل في حكمها على كثير من الأمور عكس الرجل، فهل لو قلنا إن الرجال ناقصون عاطفة -وهي حقيقة- يُعد هذا طعناً فيهم؟

  • لماذا إذن كانت شهادة المرأتين تعدل شهادة الرجل؟

– ذكرت هذه المسألة في الديون؛ أي أن الرجل الذي يريد أن يقترض مبلغاً من المال -كما تقول الآية في سورة البقرة- فالأفضل له أن يستشهد إما رجلين أو رجلاً وامرأتين على الدين، والمرأة الأخرى تُسمّى في الفقه (المذكِّرة) التي تُذكِّر الشاهدة إذا نسيت أي بند يخص الدين، وعلّل البعض لقلة خبرة النساء -غالباً- في هذه القضايا، وعدّ الكثير وجود (المذكِّرة) مزية للمرأة.

  • إذن؛ القرآن يأمر القاضي والقضاء بجعل شهادة المرأة نصف شهادة الرجل، أليس هذا تمييزاً؟

– إطلاقاً لم يأمرهم بذلك وليس للقاضي ولا القضاء دخل أصلاً، فهذا أمر يخص أطراف الدين (المدين والدائن)، والمرأة شهادتها أمام القاضي مثل شهادة الرجل، ومثال ذلك في قضايا الرضاع والملاعنة وغيرهما من القضايا.

شرح حديث ناقصات عقل ودين الدرر السنية

شرح حديث ناقصات عقل ودين الدرر السنية
شرح حديث ناقصات عقل ودين الدرر السنية

أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ خَطبَ النَّاسَ فوعظَهُم ثمَّ قالَ : يا مَعشرَ النِّساءِ تصدَّقنَ فإنَّكنَّ أَكْثرُ أَهْلِ النَّارِ فقالَت امرأةٌ منهنَّ : ولمَ ذاكَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قالَ : لِكَثرةِ لعنِكُنَّ ، يعني وَكُفرِكُنَّ العَشيرَ . قالَ : وما رأيتُ مِن ناقصاتِ عَقلٍ ودينٍ أغلَبَ لِذَوي الألبابِ ، وذَوي الرَّأيِ منكنَّ ، قالت امرأةٌ منهنَّ : وما نُقصانُ عقلِها وَ دينِها ، قالَ : شَهادةُ امرأتينِ منكنَّ بشَهادةِ رجلٍ ، ونُقصانُ دينِكُنَّ ، الحيضَةُ ، تمكثُ إحداكُنَّ الثَّلاثَ والأربَعَ لا تصلِّي

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 2613 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

يوجد شرح حديث ناقصات عقل ودين الدرر السنية هنا

قديهمك:

معنى ناقصات عقل ودين احمد الشقيري

معنى ناقصات عقل ودين احمد الشقيري

ناقصات عقل ودين إسلام ويب

فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث وجه نقصان دين المرأة وعقلها.‏
ففي الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: ” يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها”.‏
وقد نبه الله تعالى إلى السبب الذي جعل من أجله شهادة المرأة على الضعف من شهادة ‏الرجل فقال: ( أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى). [البقرة:282]وهذا عام في ‏فترة الحيض وغيرها.‏
وأما نقصان الدين فهو لما يفوتها من العبادة في أيام حيضها. فهو نقصان بالنسبة لأهل ‏الكمال.‏
قال النووي رحمه الله :‏(ونقص الدين قد يكون على وجه يأثم به، كمن ترك الصلاة أو الصوم أو غيرهما من ‏العبادات الواجبة عليه بلا عذر.‏
وقد يكون على وجه لا إثم فيه، كمن ترك الجمعة أو الغزو أو غير ذلك مما لا يجب عليه ‏بلا عذر. وقد يكون على وجه هو مكلف به كترك الحائض الصلاة والصوم) انتهى. ‏
والله أعلم.‏

ما معنى أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن

 فالمقصود بهذا الجزء من الحديث بيان قوة تأثير المرأة على الرجل، وأنها قد تكون سببا في فتنته، وذهاب عقله.

قال ملا علي القاريء في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (الحازم) صفة الرجل أي الضابط أمره، وفي ذكره مع ذكر اللب إشعار بأن فتنتهن عظيمة تذهب بعقول الحازمين، فما ظنك بغيرهم؟ اهـ.

والله أعلم.