يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الرد على شخص متضايق ، و كيف اواسي شخص متضايق بالكلام ، و كيف اواسي شخص متضايق وش اقول ، و كيف اواسي شخص متضايق من الاختبار ، و كيف اواسي شخص متضايق بدون سبب ، و كلام مواساه لشخص متضايق بالعاميه ، ، يبحث الكثير من الأشخاص عن هذا الموضوع لكي يستطيعوا الوقوف بجانب أصدقائهم وكل شخص عزيز لديهم ولكي يقوموا بالتخفيف عنهم، ولأن من الصعب رؤية الحزن في عين أي صديق أو قريب، حيثُ أنّ المرور بوقت يتم الشعور فيه بالضيق أمر طبيعي في الحياة اليومية ولكي يستطيع الفرد تجاوز كل ما يحزنه في الأغلب ينتظر المواساة من كل من يحبهم.

الرد على شخص متضايق

يتساءل الكثير حول وش اقول شخص متضايق، حيث في بعض الأوقات يقع الشخص في لحظات من الضيق والحزن، فيسعى الاصدقاء والاهل الى تقديم المواساة والدعم النفسي للشخص المتضايق، فيمكن أن تواسي هذا الشخص المتضايق بقول هذه الكلمات:

الرد على شخص متضايق
الرد على شخص متضايق
  • لماذا التضايق والحزن، لماذا تُحمّل نفسك ما تطيق، الدنيا لا تستحق أن تتعب قلبك من أجلها، فابتسم واضحك مع الناس.
  • الصباح هو صفحة الحياة الجديدة فأبتسم لتستنشق بياض الصباح و تنسى ما أحزنك
  • ولعلك تبكي والله ينادي ملائكته في السماء اقضوا حاجة عبدي، يا رب لا بأس حتى السماء تبكي أحياناً، ما تراكمت إلا لتمطر.
  • انفلق البحر بضربة عصا، فكن متفائل.
  • صباحك أمنية تتطاير لعلها تتحقق اليوم أو غد أو بعد غد ما تتمنى، تفائل بأن الذي ذهب جميلاً والاتي أجمل وصباحكم بالمثل.
  • تفقد الأمل وإن أصابك حزن تفائل بأن من جعل للحزن سبباً جعل للفرح أسبابا.
  • تفائل دائماً بحدوث أشياء سعيدة في حياتك أخبار جميلة مستقبل أفضل ف الثقة بالله تجلب لك كل خير.
  • ابتسم ف لقد ابتدأ يوم جديد من عمرك، تفائل بما تحب أن يكون و فوض أمرك لله دائما.
  • تفائل فأن خلف التفائل أمل وان الأمل بالله لا يخيب.
  • ربي لا تجعل أعيننا صغيرة لا ترى الا الدنيا ولا تجعل قلوبنا ضيقة لا تفكر الا بالبشر، اللهم اجعلنا أوسع نظرا وأرقى فكرا نرى الجنة ونعمل لها.
  • تفائل دائما بحدوث أشياء سعيدة في حياتك أخبار جميله مستقبل أفضل فالثقة بالله تجلب لك كل خير.
  • ابتسم ف لقد ابتدأ يوما جديد من عمرك تفائل بما تحب أن يكون و فوض أمرك لله دائما.
  • تفائل جدا بما اختاره الله لك حتى لو كان خارج رغبتك فسوف ترزق و تسعد وتنسى و تعوض بكل ما هو جميل يوما ما.
  • إن كان هناك ما يحزنك فهناك ما سيفرحك يوماً ما، تفائل وثق بربك.

كيف اواسي شخص متضايق بالكلام

أفضل شيء يتم تقديمه للشخص الذي يشعر بالضيق هو الإنصات والاستماع لحديثه وذلك لكي يخرج كل الضيق المتراكم داخله، وفي النقاط التالية سنقدم بعض الأشياء المهمة التي يجب فعلها في ذلك الوقت:

  • في البداية نقوم بالتحدث معه لمعرفة السبب الذي أدى لشعوره بالضيق، عندما يشعر بالاهتمام النابع منا ستتحسن حالته تلقائيًا.
  • نقوم بالتفاعل معه باستخدام الجسد وذلك من خلال استخدام العين والنظر إلى عينه أثناء حديثه وحركة الرأس التي تعبر عن موافقتنا لكلامه واستخدام اليدين بالتربيت على كتفيه إذ قام بالبكاء.

كيف اواسي شخص متضايق وش اقول

يسأل الكثير عن القول الذي يجب أنّ يُقال عند رؤية أحد من الأهل أو الأصدقاء أو أي شخص يشعر بالحزن، يقومون بالبحث عن الكلمات الطيبة التي تواسي وتُذهب الهم والضيق، ولذلك سنقدم بعض الكلام الذي يكون من الممكن قوله في تلك المواقف في السطور التالية: 

كيف اواسي شخص متضايق وش اقول
كيف اواسي شخص متضايق وش اقول
  • نقول له تذكر دائمًا أنّ التقلبات الموجودة في الحياة تعتبر من الأمور الصحية التي تفيد القلب.
  • نواسيه ونقوا له لا تحزن وتتضايق من أفعال الآخرين ودائمًا انظر لكل الأمور بحسن ظن، فيوجد الكثير من الأشخاص لا يقصدون مضايقتك بأفعالهم.
  • نخبره أنّه مهما كانت الظروف التي تمر بها لا تترك نفسك للحزن أبدًا وأجعل منه سلمً للصعود إلى مكان الفرح.
  • ننصحه أنّه عندما يشعر بالضيق لا يلجأ لسماع الأغاني الحزينة لأنّها ستكون سبب في زيادة الضيق الذي تشعر به.
  • يجب أنّ نبتعد عن أي حديث يسبب له الحزن وتذكر دائمًا أنّ الخلق لا يعرفون معنى السكوت، ودائمًا يتحدثون عن الشخص الذي يكون أفضل منهم
  • نطلب منه عندما يشعر في وقت بالحزن ولو بقدر بسيط عليه أنّ يلجأ دائمًا لمشاركة هذا الحزن مع أصدقائه حتّى نمر به سويًا.

كيف اواسي شخص متضايق من الاختبار

يمرّ التلميذ في مراحل صعبة في حياته الدراسية، ويمكن أن يرسب في مادّة معينة، أو أن يضطر لإعادة سنة دراسية كاملة جرّاء عدم حصوله على المعدّل الكافي للانتقال إلى الصف التالي، أو إلى المرحلة الجامعية، فيرسب في امتحاناته النهائية في المدرسة أو امتحاناته الرسمية. ولمحاربة شعوره بالخجل أو الذنب، على زميله أو صديقه في الصف مواساته، فرسوبه أمرٌ يُحزنه ويؤثر عليه سلباً حتى لو لم يعترف بذلك:

  1. لا تسخر منه: إيّاك أن تسخر منه أو أن تقول تعليقاتٍ جارحة ومزعجة، فهو يشعر بالخجل الشديد ويلوم نفسه على فشله. ابتعِد عن أي تعابير تزيد من معاناته النفسية.
  2. انتقِل مباشرةً لتحفيزه: سيكون تركيزه منصبّاً على فشله، من دون أن يأبه إلى الدورة الثانية للامتحانات أو للسنة الدراسية المقبلة. غيّر طريقة تفكيره عبر تحفيزه على تخطّي الامتحان اللاحق، أو التحدي اللاحق. أعِد تركيزه إلى حيث يجب أن يكون: بعيداً من فشله، قائماً على النجاح في الامتحان المقبل أو السنة الدراسية المقبلة.
  3. انصحه بطريقتك في الدّرس: بما أنك نجحت وتخطّيت هذه السنة الدراسية من حياتك، انصحه ليدرس بطريقةٍ أفضل، أخبره عن كيفية تقسيمك دروسك أو تناولك المواضيع المطروحة في الكتب، فهو بالطبع سيأخذ بنصائحك، بما أنك نجحت خلافاً له.
  4. قم بتعليمه: إذا ما توافر لك الوقت، قم أنتَ بتعليمه شخصياً، فهو سيقدّر مساعدتك وسيحبّذها بما أنكما صديقان أو زميلان في الصف، أي إنه لن يشعر أنك غريبٌ عنه. لكن انتبه لطريقتك في تدريسه: لا تكن متسلطاً وآمراً “من فوق”، بل اشرح له المسائل التي يستصعبها وكُن صبوراً.
  5. ارفع من ثقته بنفسه: فتحفيزه وتدريسه لا يكفيان إذا لم تتوافر لديه الثقة بالنفس للنجاح، قُل له إن الطريقة الوحيدة للفشل هي في عدم المحاولة، ولهذا عليه المحاولة مجدداً. إذ غالباً ما يستسلم الطلاب ولا يُكملون دراستهم، معتقدين أنهم لن ينجحوا أبداً ولن يتمكنوا من استكمالها بعد رسوبهم هذا.
  6. لا تمنعه عن التعبير عن استيائه: ففي ذلك راحة نفسية له، بما أنه “يُخرج” من داخله كل ما يشعر به من أعباء وضغوطات ومسؤولية وحزن وتعب، أصغِ إليه ولا تقاطعه، إلا إذا بدأ بالحديث عن نفسه بطريقةٍ سلبية. إذ عندها عليك أن تذَكّره بصفاته التي تجعله ينجح في الامتحان التالي. لكن لا تمنعه من التعبير عن نفسه، فذلك سيريحه من جهة، وسيجعلكما أقرب كصديقين من جهة ثانية.
  7. عدّد له أشخاصاً رسبوا ثم نجحوا: لطالما رسب تلامذة آخرون قبله، ثم تخطّوا الأمر ونجحوا سنتهم الدراسية وأكملوا دراستهم حتى تخصصوا في الجامعة. أوضِح له أن رسوبه ليس “نهاية العالم” ويمكنه أن يتغلّب على واقعه بالنجاح و”النهوض” مجدداً.
  8. لا تضغط عليه: هو أصلاً يضغط على نفسه للتعويض عن رسوبه، ووالداه طبعاً يضغطان عليه حتى يدرس أكثر، فلا تكن ضاغطاً أنت أيضاً. اقترح فترة راحة من الدّرس من وقتٍ لآخر، اجعلها قصيرة الوقت، وحاول خلالها استظهاره بطرحك بعض الأسئلة عمّا قد درسَه في وقتٍ سابق، فتشجّع ذاكرته وتمتحنه.
  9. اجعله يكتب لائحة بأهدافه: قد يبدو الأمر سخيفاً للوهلة الأولى، ولكن في كتابة الشخص لائحة بأهدافه وأحلامه وطموحاته دافعٌ تلقائي للعمل بجهدٍ أكبر على تخطي التحديات المقبلة، بما أنها تشكّل خريطة طريق عليه تحقيقها. فَليكتب صديقك طموحاته للسنة الدراسية المقبلة أو ماذا يريد أن يتّخذ كمهنة عندما يكبر، في لائحة متسلسلة من الأرقام.
  10. “أنت إنسان، وكل إنسان يفشل”: في توجهك إليه بهذه العبارة، يرتاح صديقك بما أنك قد أزلتَ قسماً من الحِمل عنه، فأي إنسان يفشل، والخطأ الذي يقوم به هو ضرورة للتغيير والتطور الذاتيّين في حياته.

كيف اواسي شخص متضايق بدون سبب

يعتبر الشعور بالضيق تجاه شخص ما من الظروف القهرية التي يعيشها الانسان، ووفق ذلك يحاول الشخص جاهدا الى ارضاء الطرف الآخر متساءلا كيف استطيع أن اواسي شخص متضايق، ومن طرق المواساة للشخص المتضايق القيام بالأمور التالية:

  • أولا يجب على الشخص الذي يتساءل كيف اواسي شخص متضايق أن يقو بالاستفسار عن السبب الذي أدى إلى حدوث الضيق والحزن.
  • عليك بعرض المساعدة عليه في حل مشكلته عن طريق التحدث معه ومقابلته بصورة متكررة، أو مساعدته في المهام الصعبة.
  • عدم عتاب الشخص أو لومه في حالة مروره بمشكلة متكررة بدون سبب، وإذا أراد البناء اسمح له بعمل ذلك حتى يفرغ منه.
  • من الممكن أن تأكل معه أكله المفضل، عن طريق دعوته إلى العشاء، المحولة في تشتيت ذهنه خارج حزنه ومشكلته عن طريق ممارسة الرياضة أو الهوايات المفضلة.
  • من الممكن دعوته للخروج في مكان ما يريح الأعصاب ويجعل الشخص يشعر بالاسترخاء، وتكرار ذلك معه في أوقات حزنه.

قد يهمك:

كلام مواساه لشخص متضايق بالعاميه

أصبحت اللغة العامية هي أكثر لغة منتشرة بين قطاع الشباب في وقتنا الحالي، كما أنها من أسهل الكلمات التي تساعدنا على التعبير عن ما بداخلنا بطريقة صحيحة، ولذلك سنقدم بعض الكلام بالعامية يتم استخدامه لمواساة الأشخاص: 

  • كُن مؤمناً أنَّ بعد العسر يسر وأنَّ بعد الشدة رخاء، لا تضيّق على قلبك فوالله ما الدنيا تستحق أن تُضيّق عليه.
  • الدنيا زائلة فلا صاحب المال سينفعه ماله ولا السعيد ستنفعه سعادته، خلي الأمر لله وارتضي بالقدر وعش حياتك في طمأنينة وراحة بال.
  • ما كان لضيق أن ينفع أحد أو يحل له أمراً، ولكن الضيق يزيد الشخص هماً وألماً، فدع الضيق جانباً وكن في الحياة كعابر سبيل لا يهمه شيء في دنياه سوى رضى الله.
  • لأننا نمضي الوقت في الحسرة على الباب المغلق فكم متفائل ولا تتحسر على الماضي.
  • خلي الضيق وحده فقاضي الحاجات ربي، من دعاه لا يرده ارفع يديك وادعوه وقل يا رب أنت حسبي.
  • ما ضاقت إلى لتنفرج ولا أتى عسر إلا بعده يسر، فلا تتضايق من الدنيا فإنَّ الله هو المتكفل برزقك وبجميع أمورك.
  • وجهك الحلو لا يعبس، انتبه لنفسك دائماً وانتبه لقلبك اللي أحبه، ولما تتضايق تذكر إن فيه قلب يدعي لك دائماً لا تتضايق ولا تزعل عيونك الحلوة، وخليك عارف ان ابتسامتك أحلى ابتسامة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا