يقدم لكم موقع إقرأ طرق التخلص من الوزغ ، و ماذا يعني صوت الوزغ ، و هل بخور اللبان يطرد الوزغ ، و طرد الوزغ بالقران ، واصطياد الوزغ ، و أضرار الوزغ ، يمكن تعريف الوزغ على أنّه صنف من أصناف السحالي ذات الحجم الصغير والمتوسط والتي تحبذ البقاء في الأماكن الاستوائية والمتوسطة من الكرة الأرضية، حيث توجد عادةً في مناطق خط الاستواء وفي نصف الكرة الأرضية الجنوبي، و للتعرف على طريقة التخلص من الوزغ ، تابعوا معنا المقال.

التخلص من الوزغ

على الرغم من أنّ الوزغ يساعد على التخلص من الحشرات والعناكب إلا أنّ تواجد الوزغ بأعداد كبيرة قد يكون آفة حقيقية، فإذا تم رصد أكثر من واحد داخل المنزل، قد يكون من الضروري معرفة طريقة القضاء على الوزغ، ومن طرق التخلص من الوزغ ما يأتي :

التخلص من الوزغ
التخلص من الوزغ
  • يمكن التخلص من الوزغ عن طريق وضع قشر البيض في أماكن متفرقة داخل المنزل حيث يعتقد الوزغ أن هذا القشر بيض الثعابين فيقوم بالهروب على الفور خوفاً من الثعابين حيث أن الثعابين أشد أنواع الزواحف عدائية للوزغ بالتالي وضع قشر البيض يساعد على التخلص من الوزغ بدون تكبد عناء قتلة.
  • من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخلص من الوزغ الزعفران. حيث نقوم بغلي الزعفران ثم نترك غطاء البرطمان مفتوحاً. حيث أن رائحة الزعفران تساعد على هروب الوزغ من المنزل. لأنه لا يتحمل رائحة الزعفران ولابد من ترك النوافذ مفتوحة لخروج الوزغ من النوافذ.
  • من الطرق الشائعة والمنتشرة والمعروفة على مر السنين استخدام الشيح. الذي يتميز برائحته النفاذة التي تساعد على طرد الوزغ من الأماكن التي يتواجد فيها.
  • لا يقدر معظم الناس على الإمساك بالوزغ بسبب قدرته المتميزة على كيفية الهروب وايضاً سرعته الشديدة لذلك عند رؤية الوزغ يمكن استخدام محلول النشاء في الرش على الوزغ حيث أن محلول النشاء يحد من سرعة الوزغ فيعمل على بطيء حركته والسيطرة علية بكل بسهولة.
  • كما يمكن استخدام العطور التي تحتوي على رائحة نفاذة حيث أثبتت تلك الطرق قدرتها الفعالة على التخلص من الوزغ بل وايضاً الروائح النفاذة تساعد على اختناق الوزع أو هروبه خارج المنزل نهائياً.

قد يهمك :

ماذا يعني صوت الوزغ

ماذا يعني صوت الوزغ
ماذا يعني صوت الوزغ
  • يتمتع حيوانات الوزغ بنظام اتصال صوتي متطور عند مقارنته بالسحالي الأخرى، فهم لديهم أحبال صوتية حقيقية تجعلهم يُصدرون أصوات واضحة كالنباح والتغريد لعدة أهداف كجذب الزملاء وتحديد المنطقة التي يتواجدون بها ومراوغة الحيوانات المفترسة.
  • بالإضافة إلى صوت الصرير العالي، وصوت الهدير المميز الذي يتمتع به أبو بريص كاليدونيا مما جعل القبائل المحلية يُطلقون عليه لقب (الشيطان في الأشجار)، ويُصدر أبو بريص مدغشقر صوت نداء الاستغاثة الذي يُشبه صوت صراخ الأطفال.

هل بخور اللبان يطرد الوزغ

رائحة البخور لا يحتمل الوزغ رائحة البخور والعطور القوية فيهرب منها فور شمها أو يختنق ويموت، من الممكن الاستفادة من ذلك عن طريق استعمال روائح قوية لبعض أنواع البخور.

هل بخور اللبان يطرد الوزغ
هل بخور اللبان يطرد الوزغ
  • يفضّل بخور اللبان والمستكة لرائحتها المركّزة القوية، ويشعل البخور في الغرفة.
  • بعد إغلاق بابها ونوافذها، مع ترك أحد النوافذ مفتوحاً قليلاً للسماع للبزغ بالخروج من الغرفة.
  • يترك البخور في الغرفة من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة.
  • بعد ذلك ستعودين لتجدي الوزغ إما ميتاً على الأرض أو هارباً من النافذة.

طرد الوزغ بالقران

وجود الحشرات والزواحف في المنازل أمر مزعج ومقلق للغاية، ويجعل أصحاب المنزل يشعرون بالضيق ، و يبحث الكثير عن طريقة طرد الوزغ بالقران وديننا الإسلامي الحنيف أمرنا أن نقم بالأخذ بالأسباب.

طرد الوزغ بالقران
طرد الوزغ بالقران
  • قال تعالى: ( سَنُريهمْ آيَتِنَا فى الأَفَاقِ وفىِ أنَْفُسَهمْ حتىَ يتَبَينَ لَهمْ أَنهُ الحقْ…) [سوره فصلت: 53] وقال سبحانه جل في علاه: ( لَكِنِ اللهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِليكَ أَنْزَلَهُ بعِلمهِ والملآئِكهُ يَشْهَدُون وَكفىَ باللهِ شهيدً ) [النساء: 166]
  • بعد الأخذ بالأسباب على المسلم أن يدعو الله مخلصًا بالإجابة، فالله يجيب دعاء المضطر ومن الأدعية التي وردت على لسان رسولنا الكريم والتي تتعلق بالتخلص من الحشرات والزواحف الضارة والمؤذية “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.
  • فعلى المسلم أن يدعوا ربه كل يوم أن يبعد عنه وعن المخلوقات الضارة، الزاحفة منها والطائرة ولا يصيب المسلم سوء إلا بأمر الله عز وجل، فهو القادر على كل شيء، والخير والشر بيده سبحانه وتعالى فاللهم طهر بيوتنا من المخلوقات السيئة والضارة، واجعل بيوتنا نقية وطاهرة وخالية من كل سوء.
  • وأذكار الصباح والمساء تقي المسلم من كل سوء بإذن الله. فيردد المسلم “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ” ويردد (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم).
  • وإذا قام المسلم بالأخذ بالأسباب، وقام بالاستعانة بأحد المتخصصين لكي يطهر منزله من كل سوء، ثم دعا الله تعالى وهو مخلص وواثق في الإجابة سيجيبه الله عز وجل، وسيجد بيته طاهرًا نظيفًا خاليًا من كل سوء بإذن الله تعالى.

اصطياد الوزغ

يمكن اصطياد الوزغ وطرده خارج البيت من خلال اتباع الخطوات الآتية :

اصطياد الوزغ
اصطياد الوزغ
  • غلق أبواب الغرفة التي يتواجد الوزغ فيها، لمنع انتقاله إلى باقي غرف المنزل.
  • ترك باب الغرفة مفتوحاً للسماح للوزغ بالخروج منها.
  • تحديد مكان الوزغ والاقتراب منها ببطء دون إسقاط ظل الجسد عليها.
  • حبس السحلية من خلال وضع شبك الزينة عليها أو حوض بلاستيكي مناسب.
  • إزاحة لوح من الكرتون أسفل الشبك أو الحوض لمنع الوزغ من الهرب.
  • حمل الشبك أو الحوض مع الورق المقوى بحذر واصطحاب الوزغ خارج المنزل.

أضرار الوزغ

الوزغ يتغذى على أنواع مختلفة من الحشرات والديدان التي تعدُّ وسطاً فعالاً ومناسبا للأمراض المستوطنة، وبالتالي فإن تلك الأمراض تنتقل إلى الوزغ ليحملها كوسيط إلى البشر أو البيئة المحيطة به، وفيما يلي أهم الأضرار التي يسببها الوزغ للإنسان :

أضرار الوزغ
أضرار الوزغ
  • عدوى الجهاز التنفسي: يجب التخلص من الوزغ إذا كان في المنزل؛ لأنه ينقل إلى الإنسان كثيرا من أمراض الجهاز التنفسي، ومن أشهر الطفيليات التي تصاب بها الأوزاغ طفيل البنتاستوميدا والتي تعمل على تآكل أنسجة الجيوب الأنفية مما يصيب الإنسان بالعدوى وإصابة الإنسان بالتهابات في الجيوب الأنفية وصعوبة في التنفس.
  • نقل الأمراض المعوية: تحمل الأوزاغ الكثير من الطفيليات المرضية والديدان الدبوسية، وبالرغم من عدم ظهور الأثر المرضي لها على الوزغ إلا أنها تنتقل منها وتؤثر على صحة الإنسان، فنجد بعض العلامات والأعراض مثل التقيؤ وفقدان الشهية مع ظهور بيض الديدان الدبوسية في البراز وحدوث الحكة الشرجية.
  • بكتريا السالمونيلا: وهو من أخطر الأمراض التي ينقلها الوزغ للإنسان دون أن يتأثر بها ؛ ومن هنا جاءت الأوامر بضرورة التخلص من الوزغ والقضاء عليه أو طرده من المنزل، وهذا النوع من البكتريا تتسبب في كثير من الأمراض للإنسان والحيوان، ومن أخطرها الحمى والنزلات المعوية، وقد تتحول إلى مرضٍ مزمنٍ.
  • ويكون الخطر أشد عن إصابة الأطفال أو الكبار في السن بسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم، ولهذا الميكروب خطورة أكبر إذا انتقل إلى الكبد والطحال حيث يتخطى إلى الأمعاء ويهاجم جدرانها بالإضافة على الأوعية اللمفاوية وهنا تحدث نزلة معوية حادة أو حمى التيفود سواء المزمنة أو الحادة وكلاهما يمثل خطرا على حياة المصاب، وقد أجريت العديد من التجارب في جامعة براون بأمريكا وكذلك الجمعية البيئية الأمريكية وقد ثبت أن الأوزاغ تحتوي على عشرة أنواع من بكتريا السالمونيلا الضارة بصحة الإنسان.
  • التوتر والضيق: لا شك أن وجود الوزغ في البيت يسبب كثيرا من التوتر والقلق لسكان المنزل وخاصة الأطفال والنساء؛ حيث يشعر الكثير منهم بقشعريرة واشمئزاز عند رؤية الوزغ وكذلك النفور من منظره، بل يصل الأمر لدى الكثير منهم إلى درجة الخوف والرعب من شكله خاصة إذا كان كبير الحجم؛ ومن هنا يحدث القلق إلى أن يتم التخلص من الوزغ وقتله أو إخراجه من المنزل نهائيا.