يقدم لكم موقع إقرأ طريقة البحث عن الذهب ، و طريقة البحـث عن الذهب بدون جهاز ، و طرق البحـث عن الذهب قديما ، و البحـث عن الذهب باستخدام خرائط جوجل ايرث ، و طرق البحـث عن الذهب المدفون ، و الكشف عن الذهب بالهاتف النقال ، أفضل طريقة للعثور على كتل الذهب هو استخدام جهاز الكشف عن المعادن لا تتطلب أجهزة الكشف عن المعادن الماء للعمل، ولذلك ستقوم بالعمل في المناخ الجاف زيادة على أنها ستقوم بدورها جيدا بالقرب من الأنهار أو على طول المجاري حيث توجد رواسب الذهب ، لذا إليكم المزيد عن طرق البحث عن الذهب في السطور القادمة.

البحث عن الذهب

لكشف الذهب وأفضل ما توصلت إليه تكنولوجيا البحث عن المعادن في السنوات الأخيرة مع تقنية متطورة والتي حازت براءات اختراع عالمية بسبب كونها التقنية الأولى لعزل جميع أنواع الصخور المشعة ، إليكم طرق البحث عن الذهب :

البحث عن الذهب
البحث عن الذهب
  • يوجد الذهب عادة في الأماكن التي تم العثور فيها على معادن وفلزات مختلفة؛ إذ إن معظم خامات الذهب تحتوي على كميات صغيرة من النحاس والفضة والعقيق والحديد ومعادن أخرى.
  • يمكن أن يكون وجود بعض التغيرات في التربة دليلًا على وجود الذهب؛ إذ تكون التربة مكونة من جزيئات صغيرة من الصخور والمعادن. تعد رؤية تحول الحديد في الصخور إلى اللون الأحمر أو الأصفر أو الأرجواني من العلامات المحتملة لوجود الصخور الصلبة في المنطقة.
  • كما أن وجود التربة الحمراء يعد من العلامات المهمة. يمكن أن يعد تآكل الصخور من الأمور الدالة على وجود الذهب. يوجد الذهب عادة عند أماكن التقاء الصخور المختلفة، أو على طول الصدوع.
  • يمكن أن يكون اختلاف الألوان في مجموعة محددة من التكوينات الصخرية دليلًا على وجود الذهب؛ إذ يمكن للمحاليل الحمضية الموجودة في مناطق الذهب أن تحول لون الصخور إلى لون أفتح.
  • يمكن أن يعد وجود الكوارتز مؤشرًا شائعًا على وجود الذهب، ولكن ليس في كل الأوقات؛ إذ إن الظروف الحرارية التي تلزم لرواسب الذهب تعد مناسبة للكوارتز، وبذلك تحتوي معظم رواسب الذهب على الكوارتز، ولكن لا تحتوي معظم رواسب الكوارتز على الذهب.

قد يهمك :

طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز

عادة ما يتم البحث عن الذهب باستخدام أجهزة الكشف عن الذهب، أما طرق كشف الذهب بدون جهاز كاشف الذهب أو كاشف المعادن فهي ممكنة أيضًا، ويمكن استخدام هذه الطرق للبحث عن الذهب وإيجاده تحت سطح الأرض وأحيانًا ما تكون أفضل من استخدام الجهاز وذلك لتعرض الجهاز للتشويش بحالة وجود معادن الأخرى ، ومن طرق كشف الذهب بدون جهاز الطرق الآتية :

طريقة البحث عن الذهب بدون جهاز
طريقة البحـث عن الذهب بدون جهاز
  • في حالة الذهب المدفون يمكن البحث في أماكن حياة الحضارات القديمة واتباع الإشارات وأحيانًا الخرائط التي تشير إلى مكان دفن الذهب بدقة كبيرة.
  • البحث عن بعض الأنواع من الصخور التي عادة ما يوجد الذهب في الطبيعة مصاحبا لها، مثل صخور الكوارتز.
  • البحث في الأماكن الي توجد فيها نسبة عالية من صخور الكبريت، كالبراكين.

طرق البحـث عن الذهب قديما

الذهب قد وُجِدَ قبل عدة آلاف من السنوات قبل الميلاد، وكما نعرف أنّ الإنسان القديم الذي عاش في هذا العصر والذي سُمي بالعصر النحاسي، لم يمتلك أدواتاً متطورة لاستخراجه وتعدينه وصناعة مختلف الأدوات الذهبية، بل حصل عليه بعدّة طرق منها :

طرق البحث عن الذهب قديما
طرق البحـث عن الذهب قديما
  • الأنهار السرية: أو بالأحرى: التي كانت سريّة، والتي كانت تجري في أعماق الغابة وتحمل معها الرواسب المعدنية وتنقلها من مكانٍ إلى آخر.
  • ضرب المواقع المعروفة: وهي زيارة الأماكن التي سَبق وأن عُثر فيها على كتل الذهب، وهناك احتمال كبير لوجود المزيد منها لأن وجوده سابقاً يدلّ على أن المكان هنا يناسب تكون الذهب من حيث الطقس والصخور والتربة والعوامل الأخرى.
  • اندفاع الذهب: وهو خروج المعادن من باطن الأرض بما فيها الذهب، وتعتبر تلك أسهل طريقة (قديمة) للحصول على الذهب، ولكن بات اليوم من المستحيل أن يمشي رجل في مكانٍ لم تطأهً قدم، أو لم يُكتشف سابقا.

البحـث عن الذهب باستخدام خرائط جوجل ايرث

خطوات استخدام خرائط جوجل إيرث في الوصول إلى الذهب هذه الخطوات تُعد من أبسط الخطوات التي يمكن أن يتم اتباعها للحصول على الذهب، والتي لا تحتاج إلى مجهود عالي على الإطلاق، وتكون تباعًا كالآتي :

البحث عن الذهب باستخدام خرائط جوجل ايرث
البحـث عن الذهب باستخدام خرائط جوجل ايرث
  • قم بتحديد المكان الذي يوجد به الرواسب التي يوجد بها الذهب وذلك يتم من خلال الخرائط المحلية ثم قم بتحديد خطوط الطول الخاصة بموقع تعدين الذهب، ودوائر العرض أيضًا والذي تريد أن تكتشفه.
  • قم بالدخول على خرائط جوجل. ثم قم بالدخول على إحداثيات الموقع. قم بالتعرف إلى الأماكن التي يوجد بها المعادن والتي توجد على BLM، USGS.
  • ثم قم بالضغط على أيًا من الخيارين، وابحث على الواجهة الخاصة بخرائط جوجل ومن ثم سوف تعثر على المنطقة من خلال استخدامك للقمر الصناعي.

طرق البحـث عن الذهب المدفون

بعد أن تناولنا طرق البحـث عن الذهب المدفون، دعونا نتعرف إلى الطريقة التي تتبع من أجل استخراج الذهب المدفون، سواء في الصخور أو في باطن الأرض، المكتشف من خلال الأجهزة، أو الذي تم اكتشافه يدويًا، وتتمثل الطريقة في النقاط التالية :

طرق البحث عن الذهب المدفون
طرق البحـث عن الذهب المدفون
  • في البداية لا بد من تقدير كمية الذهب المدفون، من أجل أن تكون تكلفة المعدات التي تستخدم من أجل استخراجه أقل من تكلفته.
  • لا بد من أن تكون الأجهزة والمعدات المستخدمة سليمة، ومن الأفضل ان تكون مجربة من قبل.
  • لا يجب البدء في الحفر بشكل عشوائي دون التأكد من وجود الذهب في تلك المنطقة، فلا بد أن تكون الصخور عليها علامة تدل على أنها مدفون بها ذهب.
  • يجب البدء في الحفر من خلال استخدام الفأس، ولا بد من التأكد أن الكنز لا يتضرر أثناء عملية الحفر، حتى إنه من الممكن أن يكون شيء آخر غير الذهب ولكنه له قيمة مادية كبيرة.

الكشف عن الذهب بالهاتف النقال

لمعرفة طريقة الكشف عن الذهب بالهاتف النقال من الضروري أن نوضح لكم الطريقة الأساسية لعمل أجهزة الكشف عن المعادن والذهب :

الكشف عن الذهب بالهاتف النقال
الكشف عن الذهب بالهاتف النقال
  • كافة الأجهزة التي من الممكن أن تستخدم في الكشف عن المعادن، هي أجهزة تعمل بالكهرباء ومنتشرة في المناطق السياحية وكذلك كل ما يصنف بأنه عامل مشترك ما بين الكشف عن الذهب والمعادن، قد يكون سبب واضح في معرفة الطريقة الخاصة بالكشف عن المعادن.
  • وطريقة العمل الخاصة بكل هذه الأجهزة تعمل بشكل وأسلوب واحد فقط، وهو الاعتماد على بعض الإشارات والذبذبات التي تخرج من الجهاز وتعود إليه مرة أخرى بإشارات وذبذبات محددة.
  • فالذبذبات تخرج من الأجهزة بموجات وترددات محددة، وعندما تصطدم بالذهب أو بالمعادن تعود مرة أخرى للجهاز بترددات مختلفة تحدد الأجهزة من خلالها وجود معادن من عدمه ويعتمد الكشف عن الذهب بالهاتف النقال على نفس الطريقة النظرية، ولكن من خلال بعض التطبيقات التي تساعد على ذلك الأمر بشكل سهل وبسيط.
  • وأصبح هناك كم كبير من التطبيقات التي يمكن استخدامها على الهواتف الأندرويد والأيفون، والتي تعتمد على الحساسات الموجودة في الهواتف والتي تعمل بالطريقة المغناطيسية.
  • ولقد أثبتت كل هذه التطبيقات فاعليتها بشكل كبير في الكشف عن الذهب بالهاتف النقال، والتي وفرت على الكثير الجهد والتعب أثناء عمليات البحث عن المعادن والذهب.