يعرض لكم موقع إقرأ طريقة الاستعلام بالرقم المدني ضبط واحضار ، و إجراءات رفع الضبط والاحضار، و تسديد ضبط واحضار، و استعلام عن ضبط واحضار ومنع سفر، و حالات سقوط الضبط والاحضار، و هل الضبط والاحضار يمنع تجديد الاقامة ، إن خدمة استعلام عن ضبط واحضار بالرقم المدني واحدة من الخدمات التي يتم تقديمها من قبل وزارة العدل الكويتية لحرصها على أوقات المراجعين بالإضافة إلى حرصها على سلامتهم من الإصابة بمختلف الأمراض المعدية كالانفلونزا الموسمية وفيروس كورونا و للتعرف على المزيد عن طريقة الاستعلام بالرقم المدني ضبط واحضار تابعوا معنا المقال.

الاستعلام بالرقم المدني ضبط واحضار

يمكن إجراء عملية الاستعلام عن الضبط والاحضار بالرقم المدني الكويت من خلال اتباع الخطوات التالية :

الاستعلام بالرقم المدني ضبط واحضار
الاستعلام بالرقم المدني ضبط واحضار
  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل الكويتية من هنا مباشرة و اختيار تبويب الخدمات الإلكترونية من أعلى واجهة الصفحة الرئيسية للموقع.
  • النقر على زر خدمة الاستعلام عن الضبط والاحضار بالرقم المدني سيتم بعد ذلك الانتقال إلى صفحة إدخال البيانات المطلوبة لإتمام العملية بنجاح. كتابة الرقم المدني في الخانة المخصصة لذلك.
  • إضافة كلمة المرور في الفراغ المناسب و الضغط على أيقونة بحث.

قد يهمك :

إجراءات رفع الضبط والاحضار

  • يعتبر الضبط والاحضار بمثابة أمر قضائي يصدر عن الجهات القضائية المختصة ضد من يكون متهم في بعض القضايا، ولقد حدد القانون أسباب الاحضار وآلية الضبط والصيغة التي يصدر بمقتضاها ذلك الأمر.
  • قدمت البوابة الالكترونية الرسمية في الكويت جملة من الخدمات الالكترونية بغية التسهيل على المواطنين والمقيمين تلقي الخدمات دون العوائق التي تحصل أثناء اصطدام الموظف بالمراجع وهذا بالتأكيد له آثار إيجابية كبيرة وظهرت محاسنها على وجه الأخص في ظل تفشي جائحة وباء كورونا.
  • إذ قللت ازدحام المراجعين في قائمة الانتظار على الشبابيك، أصبح الحصول على الخدمة يتم بشكل أسرع. حيث بإمكانك أنت كمواطن كويتي أو وافد في الكويت أن تستفيد من الخدمات التي يتم تقديمها حيث تم توفير رابط إلكتروني مباشر عبر موقع البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت على شبكة الانترنت .
  • ومن خلال عليك الدخول على الرابط في حال كنت مسجلاً كعضو بالموقع ولك اسم مستخدم ورقم سري. وفي حال كنت تسجل للمرة الأولى ستتبع الخطوات عبر النافذة حتى تصبح عضواً بموقع البوابة الالكترونية وتستفيد من خدماتها .
  • حيث عبر البوابة الالكترونية الرسمية في الكويت يمكنك الاستعلام عن أوامر الضبط والاحضار التي تصدر في حقك ويتم ذلك من خلال الرقم المدني العائد لك.

تسديد ضبط واحضار

  • تعتبر خدمة تسديد أوامر الضبط والأحضار في بوابة العدل لخدمات الدفع الألكتروني في دولة الكويت من أهم الخدمات التي تقوم في تقديمها وزارة العدل بالنسبة الى المواطنين والمقيمين في الدولة.
  • تتيح هذه الخدمة للأفراد امكانية الدفع الإلكتروني لأوامر الضبط والإحضار لأنواع القضايا التالية فقط: – أوامر الأداء (كلي – جزئي) – إقرارات الدين – أوامر تقدير الرسوم – أوامر تقدير فرق أتعاب الخبرة
  • اليكم الموقع الرسمي للدخول الى منصة تسديد الضبط والأحضار في خدمات الدفع الألكترونية لبوابة العدل في دولة الكويت وللدخول مباشرة اضغط هنا.

استعلام عن ضبط واحضار ومنع سفر

أتاحت وزارة العدل في دولة الكويت بالتوافق مع وزارة الداخلية خدمة الاستعلام عن منع السفر اون لاين من خلال الرقم المدني، حيث يمكن إجراء عملية استعلام عن تراخيص منع السفر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل الكويتية من هنا مباشرة ستظهر صفحة يوجد عليها العديد من الخدمات ومنها خدمة الاستعلام عن منع السفر.
  • الضغط على تبويب ابدأ الخدمة الإلكترونية للإنتقال إلى صفحة إدخال البيانات.
  • كتابة الرقم المدني في الخانة المخصصة لذلك ثم إدخال رقم الهاتف المحمول و كتابة رمز التحقق المرئي كما هو موضح ثم الضغط على أيقونة استعلام.

حالات سقوط الضبط والاحضار

  • كشفت مصادر قانونية مطلعة للجريدة عن توجه لإصدار قرارات من الإدارة العامة للتنفيذ برفع كل قرارات الضبط والإحضار والتي تزيد على ٨٠ ألف قرار بعد العيد، إعمالا لأحكام قانون الإفلاس، الذي أصدره مجلس الأمة قبل نحو عام، وستدخل لائحته التنفيذية حيز التنفيذ بعد ٢٥ من الشهر الجاري.
  • وأكدت المصادر أن قانون الإفلاس قرر في أحكامه إلغاء المادة 292 من قانون المرافعات، التي تستند إليها قرارات الضبط والإحضار وحبس المدينين على ذمة الامتناع عن تنفيذ كل الأحكام المدنية، وان القانون ربط ميعاد سريان أحكامه بمضي 3 أشهر على صدور اللائحة التنفيذية لقانون الإفلاس، وهو الأمر الذي تحقق ولم يتبق سوى تنفيذ القانون لإلغاء هذه المادة، والتي سيتم بموجبها إزالة كل قرارات الضبط والإحضار بعد العيد مباشرة، فضلا عن امتناع جهة إدارة التنفيذ عن إصدار قرارات الضبط والإحضار.
  • كما لفتت إلى أنه ثبت عملياً أن معظم المدينين لا يقومون بالسداد إلا بعد صدور قرارات الضبط والإحضار بحقهم، وان هذا الإجراء لن يتبقى وسيلة أمام الدائنين للضغط، سواء تم اتخاذ قرارات منع السفر أو إجراءات الحجز المالي والمنقول، إلى حين معالجة المشرع الكويتي مسألة إلزام المدين بالسداد، وإمكان عودة قرارات الضبط والإحضار في قضايا النفقات الخاصة بقضايا الأسرة والأحكام العمالية المتصلة بالحقوق وأجور العمال.

هل الضبط والاحضار يمنع تجديد الاقامة

  • لا ينبغي أن يعامل على أنه رأي قانوني للحاجة إلى المعرفة الكافية ومراجعة الوثائق ذات الصلة عند قراءة القوانين المعمول بها وعليه، ففي حال كان عليك منع السفر، فان منع السفر لوحده لا يمنع تجديد الاقامة، ذلك لكونه اجراء يمنع صاحبه من السفر خارج الدولة، أما اذا كان فيه ضبط و احضار، أو اقترن هذا الاخير مع منع السفر.
  • ففي هذه الحال لا يمكن تجديد الاقامة، اذ يتعين أولا تنفيذ الضبط و الاحضار و هذا بالتقدم من المحقق لرفع هذا الاجراء و تنفيذه، و الاستعلام كذلك عن طبيعته و أسبابه، وبعد التنفيذ، أو رفع الضبط و الاحضار، يمكن تجديد الاقامة بدون أي قيود، وفي حال ما إذا كان المقصود من السؤال هو غير ذلك يمكن التفضل بطرحه علينا تفصيليا وسنقوم بالرد عليه في أقصر الآجال.