افكار مشاريع انتاجية – إقرأ يقدم لكم مجموعة من أفضل افكار مشاريع تجارية، مشاريع خدمية، افكار مشاريع جديدة للشباب، افكار مشاريع براس مال صغير، مشاريع غير تقليدية، افكار مشاريع صناعات غذائية، افكار مشاريع اوروبية، نرجوا ان ينال المقال إعجابكم.

افكار مشاريع انتاجية

التوجه نحو تأسيس مشروع خاص بات من الأمور الشائعة خاصة بين الشباب وذلك لقلة فرص العمل المتوفرة لهم في مجال تخصصهم، وفي موقع إقرا يهمنا ان تحصلوا على أفضل افكار مشاريع انتاجية وهي كالتالي:

– افكار مشاريع انتاجية : مشروع إنتاج أطعمة الشوفان

الشوفان من الأطعمة التي لاقت استحساناً كبيراً في السوق في السنوات الماضية، نظراً لأنه أحد المنتجات الصحية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية التي نحتاجها جميعاً، وفي نفس الوقت يحتوي على سعرات حرارية قليلة.

مع انتشار تواجد الشوفان على المائدة وزيادة الوعي الصحي بأهميته، تواجدت عدد كبير من الأطعمة التي يدخل الشوفان ضمن مكوناتها الأساسية.

من هذه الأطعمة: بانكيك الشوفان، مافن الشوفان، مقرمشات الشوفان، خبز الشوفان، برجر الشوفان، بسكوت الشوفان، موسلي الشوفان (شوفان بالفواكه المجففة).

ليس ذلك فقط بل إن الشوفان أيضاً قد دخل ضمن منتجات التجميل العلاجية، لنجد كريم الشوفان وصابون الشوفان…. هناك فرصة ما هنا!

كفكرة من أفكار مشاريع إنتاجية ابتكارية لها زبائنها الباحثين عنها، تُعد فكرة إنتاج الأطعمة التي يدخل الشوفان في مكوناتها كالتي ذكرتها في السطور السابقة وغيرها الكثير، فكرة ممكنة التنفيذ سواء امتلكت رأس مال كبير أو صغير.

– مشروع تصنيع اللوحات العصرية من الأخشاب

اللوحات العصرية المنزلية أو كما تسمى “التابلوهات المودرن” التي نُزين بها جدران الغرف لتضفي عليها شكلاً أكثر جاذبية، هي أحد أفكار مشاريع إنتاجية بمذاق عصري متطور.

تعتمد فكرة هذا المشروع على اختيار تصميمات عصرية للوحات المنزلية، ثم القيام بتصنيعها من الأخشاب، وبيعها إلى الراغبين في اقتناء هذه اللوحات الفنية.

المميز في هذا المشروع أنه يصلح لشريحة كبيرة من الشباب والفتيات، كما أنه يصلح للبدء برأس مال قليل، أو البدء مباشرة في حالة إذا امتلكت خبرة كافية بتأسيس ورشة تصنيع ومعرض لبيع هذه اللوحات في أحد المناطق الحيوية. هذه اللوحات لها عشاقها، وهي تباع بأسعار مرتفعة الثمن مقارنة بتكلفة تصنيعها.

– مشروع تصنيع ملصقات السيارات

لا يخفى على أحد كم يحب كل صاحب سيارة سيارته، ويبحث عن شراء الاكسسوارات المميزة لها، مثل تلك الملصقات الشبابية المثيرة “الاستيكرات”

إذا كنت تبحث عن فكرة جديدة من أفكار مشاريع إنتاجية، فإليك هذه الفكرة شديدة السهولة والاختلاف أيضاً. الفكرة هي تصنيع ملصقات شبابية لأصحاب السيارات، يعتبر المنتج الرئيسي المستخدم في مشروع تصنيع ملصقات السيارات هو ماكينة كاتر بلوتر، وكاتر بلوتر هي ماكينة تقوم بعمل تقطيع للكثير من الملصقات، وليس ملصقات السيارات فقط.

افكار مشاريع تجارية

عند السعي للعمل على مشروعك الخاص فأنه في الغالب تكمن المشكلة في العثور على فكرة جيدة ومن ثم اختيار الفكرة المناسبة من بين الخيارات المتاحة، ما بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وما بين المشاريع التي يمكن العمل عليها بمفردك أو المشاريع بحجم أكبر تحتاج لمساعدين هناك العديد من الخيارات، لذالك موقع إقرأ يقدم لكم مجموعة من افكار مشاريع تجارية وهي كالتالي:

– بيع الملابس لشريحة معينة من السوق

مجال الموضة والأزياء هو مجال واسع جداً، ويختلف كثيراً باختلاف الشريحة المستهدفة. هناك الرجالي والنسائي والولادي. هناك أيضاً الموضة والموديلات التي تولي العناية بالحوامل، المقاسات المحيرة وكذلك قسم محجبات باب واسع بكل معنى الكلمة.

فكر في هذا المجال، يمكنك أن تجد فكرة رائعة تستغلها في مشروعك التجاري:

من بعض الأمثلة على الملابس التي يمكنك بيعها:

ملابس للنساء الحوامل؛
ملابس للمقاسات الخاصة بالمحيّر؛
ملابس للمراهقين؛
استيراد الملابس الأوروبية؛
الملابس التركية؛
ملابس وأزياء للمحجبات؛
ملابس للرياضة وممارسة التمارين؛
بدلات العرائس؛
ملابس للرحلات والمسير؛
الأمثلة كثيرة جداً.

– العمل في تنظيم حفلات الزفاف

إذا كان لديك اهتمام أو ولع في عالم الحفلات، تعشق الأجواء الصاخبة، لديك ذوق رفيع، وينطبق على الكثير من الناس، فإن هذه المهنة هي لك!

لكي تعمل في هذا المجال، تحتاج إلى بعض الخبرة أو اتباع دورات تدريبية تكسبك بعض الخبرة، من الضروري أن تتمتع بسرعة البديهة والذكاء الاجتماعي ممزوجاً بالذوق social tact، هذه الصفات تساعدك على التصرف في بعض المواقف الصعبة أو غير المتوقعة التي تمر بها.

أيضاً يجب أن يكون لديك علاقات واسعة networking مع أصحاب محلات تزيين الورد، مطاعم تقديم المأكولات والمشروبات، محلات الأثاث وتقديم الهدايا.. وغير ذلك من الجهات التي تكمل عملك وتحتاج إلى خدماتها.

أيضاً يجب أن تكون صبوراً ولديك حس التعاطف empathy!

– العمل في تنظيم رحلات ونزهات داخلية للسكان المحليين

إذا كان لديك الوقت الكافي في عطلة نهاية الأسبوع مثلاً، وكنت على علم ومعرفة بأشهر الأماكن السياحية و ذات الجمال الطبيعي في مدينتك، يمكن أن تستغل معرفتك وتقوم بإعداد رحلات لجيرانك، معارفك، أو افتتاح مكتب يقدم هذه الخدمات.

إذا لم تكن تريد العمل وحيداً يمكنك أن تتشارك مع أحد أصدقائك على تنفيذ هذا المشروع والذي يحقق الربح.

كل ما عليك فعله هو الترتيب لمتطلبات الرحلة:

وضع مخطط للرحلة يتضمن الزيارات التي ستقوم بها في رحلتك؛
الحجز المسبق في الأماكن التي تتطلب ذلك: أماكن للنوم (إذا كان هناك حاجة) وأماكن لتناول الطعام؛
تأمين وسيلة نقل، باص سياحي وغيرها؛
تأمين وسائل ترفيهية للاستمتاع؛
تقديم هدية أو تذكار من الرحلة؛
وضع تسعير للبرنامج السياحي وتحديد هامش جيد للربح حتى تحقق عائداً جيداً لك.

مشاريع خدمية

تنتشر المشاريع التجارية بصورة كبيرة جدا و قد تكون خائف من تجربة المشاريع الخدمية التي تنفع الناس بنتائج ملموسة ، بالطبع أن تقوم بعمل مشاريع خدمية تفيد الأخرين سوف تجعلهم سعداء جدا بذلك ، يمكنك أن تقوم بتجربة عدد مختلف من مشاريع الخدمية الناجحة التي تنفع الأخرين و توفر لك أيضا عائد رائع جدا، والان أليك البعض منها:

– خدمة توصيل المسافرين

من أهم المشاريع الخدميةيمكنك أن تقوم بدفع مقدم صغير و تحصل على سيارة صغيرة و تقوم بالعمل على توصيل المسافرين للمطارات المختلفة و بذلك يمكنك الحصول على مقابل مادي مميز تقوم بتسديد الأقساط و يمكنك أن تقوم بتشغيل السيارة في مختلف الأماكن الداخلية و تحصل على مقابل جيد جدا ، يمكنك أن تقوم بعمل دعاية للحصول على العمل فيمكنك لصق بعض الملصقات في محطات الأتوبيس و القطارات و بذلك يمكنك العمل .

– شركة تسويق تطبيقات الهواتف الذكية

تطبيقات الهواتف الذكية هي أحد وسائل التكنولوجيا الحديثة التي لم يعد يستطيع أحد منا الاستغناء عن تواجدها على هاتفه المحمول، فنحن جميعاً نحمل العديد من التطبيقات أما بشكل مجاني معظم الوقت أو بشكل مدفوع في البعض الآخر.

من خلال متابعتي لأهم المجموعات الخاصة بمجال التسويق الرقمي لاحظت أن هناك العديد من أصحاب التطبيقات أو العاملين في مجال البرمجة يبحثون عن:

شركات متخصصة في تسويق وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة، بغرض أن تقوم بالتسويق والتطوير للتطبيقات التي يمتكلونها بالفعل، أو تطبيقات يعمولن على تدشينها قريباً.

هنا تأتي فكرة آخرى ذكية من أفكار مشاريع خدمية في سوق التكنولوجيا، يمكن تنفيذها من خلال تأسيس فريق عمل يجمع بين مجموعة من المطورين في مجالات التسويق الإلكتروني والمبيعات والعلاقات العامة.

الجيد في الأمر أنه بإمكانك تنفيذ هذه الفكرة أوف لاين أو اون لاين بحسب ما ترغب وبحسب ميزانية مشروعك أيضاَ.

بما أنك سوف تعمل في سوق الخدمات الإلكترونية، ذلك السوق الساحر الذي يمتلك العديد من استراتيجيات تطوير الأعمال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا يعني أن هناك فرصة ممتازة ليحقق هذا النوع من التسويق الخدمي أرقام ربحية جيدة.

– شركة تصميمات المونتاج والرسومات المتحركة

تصميم الفيديوهات والرسومات المتحركة أصبحت من الصناعات الإلكترونية الجاذبة لكل من يمتلك مشروعاً أو منتجاً .

كما تعلم فالفيديو هو أحد طرق صناعة وتقديم المحتوى الرقمي الجذابة للغاية، كما أنه بلا شك أحد عناصر التسويق المؤثرة التي لا غنى عن استخدامها إذا أردنا الوصول إلى المزيد من العملاء، وإتمام المزيد من صفقات البيع من خلال الإنترنت.

لكي تبدأ هذه الفكرة من أفكار مشاريع خدمية سوف تحتاج إلى توظيف فريق عمل يجمع بين كلاً من:

مصممي برامج الفيديو والمونتاج – مبدعي فن استخدام الرسوم المتحركة في عرض الأفكار – ذوي الخبرة في صناعة الفيديوهات الدعائية والتسويقية للمنتجات والخدمات.

لكي تستطيع الوصول إلى أكبر عدد من حسابات الشركات التجارية التي ترغب في صناعة وتحرير الفيديوهات الدعائية لمنتجاتهم يجب أن تقوم بتخصيص الجزء الأكبر من ميزانية المشروع لبند الترويج.

افكار مشاريع جديدة للشباب

أصبحت فكرة البدء في مشروع تجاري صغير ومربح وغير مكلف في نفس الوقت، حلم للكثير من الأشخاص خاصةً الشباب في بداية حياتهم العملية مع قلة رأس المال المتوافر لديهم، ولذلك سنقدم لكم عبر موقع إقرأ افكار مشاريع جديدة للشباب:

– مشروع تصميم الجرافيكس

عند الشروع في تنفيذ هذا المشروع لابد من أن يكون صاحب المشروع لديه الخبرة الكافية في مجال التصميم الجرافيكي والمهارة في استخدام الحاسوب والقدرة على التعامل مع برامج التصميم بكفاءة. وهذا المشروع يعتمد في عمله على حاجة المنشآت التي تبحث بشكل دائم على مصممين لعلاماتهم التجارية.

– مشروع الكتابة الحرة

لقد انتشر مشروع الكتابة الحرة بشكل كبير جداً خلال الفترات الأخيرة وتعتمد فكرة هذا المشروع على ضرورة توافر بعض المهارات للكتابة للقائم بالمشروع حيث أنه يمكن البدء بأعمال الكتابة للشركات مثلاً. فهناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تطلب محررين للعمل لديها من المنزل وبمرتبات ممتازة.

– مشروع الطباعة

يعتبر من المشاريع المربحة وغير المنتشرة بشكل كبير في جميع المناطق على الرغم من حاجتنا إلى الطباعة بشكل مستمر فإذا كان لديك بعض المال فعليك الاستثمار في مشروع خاص بالطباعة، سواء التخصص في نوع محدد من أنواع الطباعة مثل الطباعة على الأكياس البلاستيك أو الملابس والمجات والطباعة على الورق وطباعة كروت الدعوة والكثير من أنواع الطباعة المختلفة، كما يمكنك فتح مشروع شامل يضم كل أنواع الطباعة وتحقيق الأرباح الكثيرة.

افكار مشاريع براس مال صغير

يوجد العديد من المقالات التي تحذر رواد الأعمال الذين يرغبون في العمل لحسابهم الخاص بشأن مخاطر بدء افكار مشاريع صغيرة الخاصة بهم ولكن لا يوجد شيء تقريبًا أفضل من امتلاك مشروعك الخاص، انت الان في المكان المناسب للحصول على أفضل افكار مشاريع براس مال صغيرفي موقع إقرأ:

– مشروع كشك أو مقهى صغير لبيع المشروبات

إن عملك في مشروع كهذا يتطلب منك بالطبع تقديم مشروبات ليست مقبولة فحسب، بل مشروبات بطعم رائع، بحيث تستطيع منافسة المحلات الأخرى. يجب أن تقدم أيضًا أجواء مناسبة ومميزة وأن يكون موقعك جيدًا أيضًا.

يمكنك أن تبدأ بمشروبين فقط ولكن بطريقة جذابة ومن ثم تنتقل لتقديم المشروبات الأخرى ذات الطعم الرائع.

– بيع السلع في إي باي

مع وجود أكثر من 171 مليون مستخدم نشط في عام 2018 ، تظل Ebay واحدة من أفضل المنصات على الإنترنت لبيع وشراء المنتجات.

إنه يقع حاليًا في المرتبة الثالثة خلف أمازون ووال مارت من حيث عدد الزوار ، حيث يزورها 113 مليون زائر شهريًا.

إذا كنت ترغب في البدء في جني الأموال من المنزل بسرعة ، مع القليل من الاستثمار أو بدون استثمار ، فإن البيع على eBay يعد خيارًا جيدا. كذلك يعتبر هذا المشروع من مشاريع صغيرة مربحة .

– مستشار مواقع التواصل الإجتماعي

عندما تكون شبا نشأ في عصر الإنترنت ، لديك ميزة خطيرة على العديد من البالغين.

إن معرفتك بالشبكة العنكبوتية العالمية ستجعل التعلم وفهم الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث والمدونات أكثر بساطة.

تدفع الشركات أموالًا جيدة لأولئك الذين لديهم خبرة في هذه المجالات ، وهناك الكثير من المراهقين والشباب الذين يكسبون عيشهم كمستشارين لوسائل التواصل الاجتماعي لذا تعتبر هذه الفكرة من افكار مشاريع صغيرة مربحة .

هناك كتب ومواقع إلكترونية ستعلمك التفاصيل الدقيقة لكيفية استخدام الشبكات الاجتماعية كأداة ترويجية بشكل فعال.

يمكنك حتى التسجيل في دورة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي علىموقع Udemy .

ستعلمك هذه الدورات الموضوعات الأساسية والمتقدمة.

تعرف على كيفية تطبيق هذه المهارات على الشركات الصغيرة في منطقتك ، وعرض خدماتك لإنشاء وإدارة وصيانة صفحة ومدونة على فايسبوك و تويتر مقابل مبالغ شهرية.

مشاريع غير تقليدية

يبحث الكثير من الناس عن افكار لمشاريع جديدة “غير تقليدية” لينفذوها على ارض الواقع، وان قمنا بالبحث عن الاسباب التى تدفع هؤلاء الناس للبحث عن مشاريع مبتكرة وغير تقليدية فسنجد العديد من الاسباب ومنها (الرغبة في التميز، الابتعاد عن المنافسة حيث ان المشاريع التقليدية منتشرة وهذا يعنى ان المنافسة بها قوية، المشاريع المبتكرة يمكن اقناع الممولين بتمويلها بسهولة خصوصاً اذا كانت مدروسة وقادرة على تحقيق الكثير من النجاحات) ، والان إليكم البعض من مشاريع غير تقليدية:

– دمية عرض الملابس (المانيكان) للبيع أو الإيجار

بدء مشروع لبيع أو تأجير (المانيكان) يعتبر فكرة غير تقليدية، والتأكد من إمكانية الوصول إلى متاجر البيع بالتجزئة والمولات ومحلات الملابس التي تحتاج إلى هذه الدمى لعرض الملابس، يساعد بالطبع في زيادة نسبة المبيعات والأرباح.

– تأجير الماعز لجز العُشب

تستأجر شركة جوجل قطيعًا من حوالي 200 ماعز لجز الحقول والأعشاب الموجودة حول مقرها في كاليفورنيا. يعتبر الماعز أكثر صداقة للبيئة من طريقة جز أو تقليم الأعشاب الضارة أو استخدام مبيدات الآفات للتخلص من الأعشاب الضارة والطويلة، ويمكن أن يكون ذلك فكرة غير تقليدية لبدء مشروعك التجاري الخاص.

– شاحنة ألعاب

إذا كنت تستمتع بألعاب الفيديو وتتفاعل مع الأطفال، فإن تشغيل شركة شاحنات ألعاب متنقلة يمكن أن يوفر فرصة متميزة لبدء مشروعك الخاص. رغم أن الطبيعة المتنقلة لهذا العمل تزيل تكلفة استئجار مساحة دائمة، إلا أن تكلفة تجهيز الشاحنة أو المقطورة لا تزال كبيرة إلى حد ما.

افكار مشاريع صناعات غذائية انتاجية

يتمتع قطاع الصناعات الغذائية بأهمية كبيرة وذلك لأنه من القطاعات التي تساهم بشكل كبير في الاكتفاء الذاتي للدول والتكامل الذي يقوم به مع القطاع الزراعي فيعتبر قطاع الصناعات الغذائية من العناصر المحفزة والمطورة للقطاع الزراعي مما يحقق الامن الغذائي ومن ثم حدوث زيادة للانتاج المحلي والاستقرار الاقتصادي.

افكار مشاريع انتاجية : مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف

يعتبر محصول التمر في مصر محصولاً استراتيجياً وذلك حسب تقارير منظمة الاغذية والزراعة الفاو وتحتل مصر حالياً المركز الاول في انتاج التمور على مستوى العالم قبل ايران والسعودية وبلغ انتاج مصر من التمر حوالي 1.5 مليون طن سنوياً.

وللتمر فوائد عديدة فهو يحتوى على مواد تمد الجسم بالطاقة والنشاط ولذلك يجب الاستفادة من التمر بحفظه طوال العام طبقاً لمعايير الجودة والصلاحية وبيعه ومن ثم زيادة الارباح كمشروع من مشاريع الصناعات الغذائية المضمونة.

– افكار مشاريع انتاجية : مشروع انتاج فطريات عيش الغراب ( المشروم)

يعتبر فطر عيش الغراب من المحاصيل القديمة في مصر حيث اطلق عليه الفراعنة اسم غذاء الآلهة لما له من فوائد غذائية عديدة فهو عالي القيمة الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية كما انه يدخل في صناعة عدد من الادوية نظراً لفوائده الصحية.

ويعد مشروع انتاج فطر عيش الغراب من مشاريع الصناعات الغذائية والاستثمارية المربحة والناجحة حيث يبلغ انتاج المتر المربع من 20 – 25 كجم في ثلاثة اشهر ويصل الى 100 كجم في السنة الواحدة اي انه من اعلى معدلات الانتاج بشكل عام كما انه من ارخص اللحوم مما يعمل على سد الفجوة الغذائية في البروتين الحيواني كما انه يساعد على تقليل مشكلة التلوث الموجودة في الريف المصري عن طريق استخدام المخلفات الزراعية من القش والاحطاب في زراعته.

– صناعة المربات والعصائر

تعد صناعة المربات والعصائر من مشاريع الصناعات الغذائية الجيدة التي تساهم في تطوير منظومة الانتاج الغذائي سواء محلياً او في حالة التصدير ويقوم على انتاج المربات والعصائر بوسائل تكنولوجية متاحة مع الالتزام بمعايير الجودة والطرق السليمة في التخزين والتعبئة بما يضمن عدم فساد المنتج كما انه يعد مشروعاً مناسباً لشباب الخريجين وصغار المستثمرين.

افكار مشاريع اوروبية

نجاح المشروع يتوقف بشكل أساسي على الفكرة، فإذا كانت جديدة ومبتكرة وتقدم منتج مميز أو خدمة مختلفة للناس، ساعد ذلك في تحقيق شهرة كبيرة في السوق، لذلك تنفيذ أفكار مشاريع أوروبية يتيح فرصة أكبر لتقديم خدمات أو منتجات مختلفة عن المعتاد الأمر الذي يزيد من فرص النجاح وتحقيق أرباح، لكم الان بعض هذه الأفكار:

– بيع السوفت ايس

توجد ماكينة متخصصة في صناعة وانتاج الايس كريم يطلق عليها “soft ice cream machine” وهذة المكينة يشتريها اعداد كبيرة من الناس سواء في اوروبا او الامريكتين وكذلك في اسيا وافريقيا ويقومون ايضاً بشراء الخامات اللازمة لصناعة الايس كريم والاكواب اللازمة للتعبئة ومن ثم يتوجهون الي الساحات والمناطق الترفيهية والمناطق المكتظة بالسكان ويبدؤون في بيع الايس كريم الي الاشخاص المتواجدين في تلك الاماكن ويحصلون بذلك علي ارباح جيدة بشكل يومي، وبكل تأكيد من يعمل منهم بجد وبشكل يومي فإنة يحقق ارباح ممتازة، لذلك اذا كنت تسكن في احدي بلدان اوروبا او اي بلد اخر وتمتلك الوقت وقليل من المال فبإمكانك تنفيذ هذا المشروع البسيط والمربح.

– افكار مشاريع انتاجية : عشب الحيوانات الأليفة الصناعي

يوجد مشروع في استراليا يسمى (The Pet Loo)، وهو عبارة عن مكان مربع من العشب الاصطناعي، يمكن للحيوان الأليف كالكلب أو القطة أن يستريح فيه، ورغم أن المشروع نشأ في استراليا إلا أن شركات مماثلة نشأت في الولايات المتحدة. يبحث الأشخاص المهتمون بتربية الحيوانات الأليفة عن مثل هذه الأماكن لوضع حيواناتهم فيها عند الذهاب للعمل أو الخروج من المنزل لساعات طويلة.

– ستوديو يوجا

انتشرت اليوجا على نطاق واسع كعلم وفن للحفاظ على صحة الجسم، لذلك بدأ الناس من جميع أنحاء العالم بالاهتمام بها، للحصول على الراحة والتمتع بصحة بدنية وعقلية جيدة، لذلك يمكن أن يكون امتلاك ستوديو يوجا فكرة مربحة.

لديك فرص عالية للنجاح في هذا العمل بشرط أن تعرف جميع التحركات بشكل مثالي، ومن أجل جعل عملك متميزًا عن المنافسين، تحتاج أيضًا إلى ابتكار شيء فريد ومبتكر.