علاجات لتساقط الشعر بعد الولادة – تتمتع أغلب السيدات بشعرٍ صحي وجذاب خلال فترة الحمل، ولكن سرعان ما يتعرض للتقصف والتساقط بعد عملية الولادة، ما يؤثر على مظهرهن الخارجي، إليك سيدتي في هذا المقال 4 علاجات لتساقط الشعر بعد الولادة.

كيف تؤثر الهرمونات على شعرك

الهرمونات هي السبب الأكبر لتغييرات الشعر في الحمل وفقدان الشعر بعد الولادة.

أثناء الحمل ، مستويات الاستروجين تكون مرتفعة لديك . عادة ، يسقط شعرك بكميات صغيرة كل يوم. أثناء الحمل ، ينقص تساقط شعرك. يتفاقم التأثير بسبب زيادة حجم الدم والدورة الدموية ، مما يؤدي أيضًا إلى تساقط شعرك أقل من المعتاد.

لذلك بعد وصول طفلك وانخفاض مستويات الهرمون ،يتساقط شعرك أكتر من المعتاد. من المحتمل ألا يكون الحجم الكلي لتساقط شعرك أكثر مما كنت ستفقده خلال الأشهر التسعة الماضية ، يبدو الأمر كما لو أنه يحدث في وقت واحد.

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بعد الولادة في أي يوم بعد وصول طفلك ، ويستمر أحيانًا لمدة عام. عادة ما تبلغ ذروتها حوالي 4 أشهر ، لذلك إذا كان عمر طفلك بضعة أشهر وما زلت تفقد كتل من الشعر ، فهذا لا يعني أن الوقت قد حان للذعر.

علاجات الشعر بعد الولادة 

من الطبيعي أن ينحسر شعرك بعد الحمل. إذا لم يكن ذلك مصدر قلق لك ، فلست بحاجة إلى فعل أي شيء لمعالجته. ولسوء الحظ ، لا يوجد ما ثبت أنه يمنع أو يبطئ تساقط الشعر بعد الولادة. لكن إذا كان تساقط شعرك يزعجك ، فهناك علاجات يمكن أن تجعل شعرك يبدو أكثر كثافة وصحة.

1. الابتعاد عن الحرارة

تسخين شعرك مع مجفف  قد يجعلها تبدو أرق. حاول التخلي عن هذه الطريقة  واترك شعرك جافًا حتى تتناقص الرقة.

يمكن أن يؤدي تصفيف الشعر بقوة أيضًا إلى تساقط شعرك في كتل أكبر ، لذا كن لطيفًا عند استعمال مصففات الشعر  وعدم استعمالها أكثر من مرة واحدة يوميًا. يمكنك استخدام الوقت الإضافي لاحتضان طفلك أو النوم.

2. التغذية الصحية

إن تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية في نظامك الغذائي هو أفضل طريقة للتأكد من حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

تشمل الأطعمة التي يقترحها البعض لتحسين صحة الشعر الخضر الورقية الداكنة (للحديد وفيتامين C) والبطاطا الحلوة والجزر (للبيتا كاروتين) والبيض (لفيتامين د) والسمك (للأوميجا 3 و المغنيسيوم).

3. تناول الفيتامينات

لا ينبغي أن تكون الفيتامينات بديلاً عن نظام غذائي متنوع ، خاصةً عندما تكوني أمًا جديدة مع طفل لتعتني به. لكنها قد تساعد كملحق إذا كان نظامك الغذائي غير متوازن. رغم عدم وجود فيتامينات محددة تؤثر على تساقط الشعر ، إلا أنها مهمة للصحة العامة. غالبًا ما يوصى بمواصلة الفيتامينات قبل الولادة و بعد ولادة طفلك ، خاصة إذا كنت ترضعين طفلك.

قد يهمك : العناية بالشعر

4. استخدام volumizing الشامبو

على الرغم من عدم وجود دليل على ذلك ، فإن تكييف الشامبو يضر شعرك أحيانًا ويجعله يبدو أرق وأكثر تعرجًا. قد تضيف المواد المُكثِفة للجسم  إلى شعرك وتساعدك على الحفاظ على مظهر لامع.

هل تساقط الشعر بعد الولادة طبيعي؟

في معظم الحالات ، يكون تساقط الشعر بعد الولادة طبيعيًا تمامًا وليس أي شيء يدعو للقلق.

إذا كنت لا تزال ترى كتل في فرشاة شعرك بعد بلوغ طفلك عامه الأول ، فقد ترغب في التحدث إلى طبيب أمراض جلدية للتأكد من عدم وجود سبب إضافي لتساقط شعرك.

علاجات لتساقط الشعر بعد الولادة