يعرض لكم موقع إقرأ افضل منتزهات ابها ، و اماكن سياحية في أبها وخميس مشيط ، و اماكن سياحية في أبها في الليل ، و الاماكن السياحية في أبها للعوائل ، و اماكن للعرسان في أبها ، و منتزهات أبها السودة ، ابها مدينة مصيفية ترفيهية من الدرجة الأولى تتبع محافظة عسير جنوب غرب السعودية، تتمتع بشواطئ خلابة وطبيعة جبلية لا مثيل لها مع أكبر عدد من الحدائق والمنتزهات ومدن الملاهي بالمملكة، و للتعرف على افضل منتزهات ابها تابعوا معنا المقال.

افضل منتزهات ابها

تتميز منتزهات أبها بالمساحات الخضراء والمناظر الطبيعية الخلابة والطقس المعتدل التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء المدينة للاسترخاء بعيداً عن صخب الحياة و سنتعرف في هذه الفقرة افضل منتزهات ابها :

افضل منتزهات ابها
افضل منتزهات ابها

منتزه الملك عبد العزيز في أبها بجبل السودة :

  • خريطة منتزه الملك عبد العزيز بجبل السودة سيمنحك منتزه الملك عبد العزيز في السودة أسعد الأجواء المصيفية بصحبة عائلتك بكل تأكيد، فهو يتمتع بأجواء مناخية رائعة؛ لوقوعه شمال جبل السودة، كذلك ستجد معه ذلك المزيج الرائع ما بين الترفيه والطبيعة الساحرة.
  • يوفر لك منتزه الملك عبد العزيز بالسودة كافة الخدمات والمرافق السياحية، من ملاهي، وألعاب مشوقة، ومطاعم وكافيهات، وأكشاك خدمات، ومخيم تسوق، وساحة للعروض المختلفة.
  • فقد أولى المسؤلين الكثير من الاهتمام بهذا المتنزه، باعتباره أكبر وأعلى منتزه موجود في المملكة ، الوقت المرجح لزيارة منتزه الملك عبد العزيز الوطني: ساعة ونصف.

السلام بارك أبها خريطة صورة منتزه السلام الترفيهي أبها :

  • يعد منتزه السلام الترفيهي من أكبر متنزهات أبها، فإذا كنت تفكر في السفر الى أبها بصحبة أطفالك، فلا تفوت زيارة السلام بارك؛ لما يزخر به من مساحات خضراء، وجلسات عائلية، ومطاعم من الدرجة الأولى، وألعاب وملاهي كهربائية للأطفال، وكذلك مجموعة من الألعاب المشوقة، الخاصة بالكبار، مثل قطار الموت، وسفينة السندباد إلخ، وكذلك بحيرة ومجموعة من الألعاب المائية المميزة داخلها.
  • يقع منتزه السلام أبها في حي النميص آخر الطريق المزدوج الذي يمتد من مدخل حي النميص إلى مدخل حي المنسك، ويعد من أكثر وجهات السياحة في أبها شعبية، فهو متنزه ترفيهي متكامل الخدمات الوقت المرجح لزيارة السلام بارك أبها: ساعة ونصف.

قد يهمك :

اماكن سياحية في أبها وخميس مشيط

تتميز السياحة في خميس مشيط بوجود العديد من الاماكن الرائعة لا تفوت زيارتها اثناء رحلتك الي المدينة ومن أهمها متحف موروث الأجداد التراثي، وقرية بن حمسان التراثية، ومنتزه سد وادي تندحة، ومركز أصداف مول للتسوق وغيرها ، فيما يلي أهم اماكن سياحية في أبها وخميس مشيط :

  • حديقة البلدية تعد حديقة البلدية من ابرز الاماكن السياحية في خميس مشيط حيث تتميز الحديقة الغناء المليئة بانواع الزهور العطرية والاشجار بوجود بحيرة كبيرة ساحرة الجمال تتجمع حولها انواع من الطيور الملونة حيث يمكنك التقاط الصور التذكارية معها. وبها كذلك الالعاب الترفيهية للاطفال والكثير من المطاعم الراقية ومطاعم الوجبات السريعة والكافيهات والمقاهي الضخمة.
  • حديقة الميراث تعد حديقة الميراث من اهم الاماكن السياحية في خميس مشيط حيث تضم الحديقة المساحات الخضراء الكبيرة المليئة بالاشجار والزهور ونافورات المياه وبها مدينة ملاهي كبيرة تزخر بالالعاب الترفيهية والعاب المغامرة وبها ايضا اماكن مخصصة لركوب الخيل والتمشي وسط الطبيعة الساحرة وتضم كذلك المطاعم الراقية والكافيهات.
  • متحف موروث الاجداد التراثي يعد متحف موروث الاجداد التراثي من اهم الاماكن السياحية في خميس مشيط حيث يمتلا المتحف بالقطع الاثرية التي تعود لمئات السنين والملابس والحلى القديمة والسيوف والاسلحة العتيقة ويضم الاعمال اليدوية المزخرفة والتحف الفنية النادرة واباريق وفناجين القهوة المزخرفة.
  • ملاهي البنون لاند تعد البنون لاند من اجمل الاماكن السياحية في خميس مشيط حيث تتميز بوجود اعداد كبيرة من الالعاب الترفيهية المميزة والعاب المغامرة وايضا الالعاب الالكترونية وتضم كذلك المساحات الخضراء الواسعة التي بها اماكن مخصصة لركوب الخيل والتمشي.
  • سد وادي تندحة يعد سد وادي تندحة من ابرز واشهر الاماكن السياحية في خميس مشيط حيث يتميز بالطبيعة الخلابة للحدائق الغناء الممتلئة بالاشجار والزهور والننباتات والبحيرة ساحرة الجمال التي تتجمع حولها انواع الطيور النادرة حيث يمكنك التنزه في احد القوارب الشراعية.

اماكن سياحية في أبها في الليل

مدينة أبها من أكبر مدن محافظة عسير تتميز بموقعها الجغرافي المتميز فهي تقع أعلى جبال الحجاز أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية. بها العديد من الأماكن السياحية التي يبحث عنها العوائل للتنزه دون ازعاج في الليل، ومنها :

  • الحدائق تجول ليلا في الطبيعة إلى مختلف الحدائق داخل منتزه عسير الوطني مثل القرع، والسودة، والورده، ودلفان، والجراح، والحساب و تجول حول غابات العرعر، واكتشف بعضًا من 170 نوعًا من الطيور التي تجعل هذه المنطقة وطنهم.
  • القرية المعلقة يمكنك استقلال التلفريك المثير إلى هابالا، القرية المعلقة، تم بناء هذه القرية القديمة في منتصف الطريق أسفل منحدر صخري، وكانت تستخدم للوصول إلى الحبال فقط. يُعتقد أن القرويين فروا من العثمانيين هنا وعاشوا في عزلة تامة ذاتيًا إلى أن أعيد اكتشافهم بواسطة مروحية تابعة للجيش السعودي.
  • يعد الموقع جزءًا فريدًا من تاريخ المملكة العربية السعودية، لكن لسوء الحظ أصبح موقعًا تجاريًا تمامًا في السنوات القليلة الماضية ، لكنه لا يزال يستحق الزيارة التلفريك عادة ما تعمل فقط خلال مواسم الأعياد.
  • سوق الثلاثاء بالقرب من مركز المفتيح السياحي في أبها، سيكون هناك سوق تقليدي يبيع المنتجات المحلية، والتوابل والملابس يجذب هذا السوق بشكل أساسي السكان المحليين من المنطقة المجاورة، ولكن إذا كان لديك فرصة، فقم بزيارة هذا السوق في الليل حيث التسوق في الهدوء والهواء العليل.
  • قرية رجال التراث يمكنك في الليل ركوب تلفريك السودة إلى قرية رجال التراث، وزيارة المتحف، والمطعم التقليدي، أو قم بنزهة في الوادي الجميل، لا تفوّت مشاهدة الديكورات الداخلية الجميلة المليئة بالقط العسيري.

الاماكن السياحية في أبها للعوائل

يوجد الكثير من الأماكن السياحية في أبها التي يمكن أن يستمتع بها العائلات، ومن تلك الأماكن :

منتزه أبو خيال من أهم الاماكن السياحية في ابها للعوائل :

  • منتزه أبو خيال يقدم فرصة مميزة للترفيه خاصة لمحبي المغامرة والتسلق للجبال ، وما جعل المنتزه من أفضل الاماكن السياحية في ابها للعوائل ، بفضل أن الأنشطة السياحية مناسبة على مدار العام ولا تقتصر على فصل مناخي دون الآخر.
  • يضم المنتزه داخله المتحف الطبيعي للحيوانات والنباتات يجذب الكثير من الزوار على مدار العام خاصة للعوائل ، حيث أن فرصة مميزة للأطفال للتعلم والترفيه معا ، وهو أمر ربما لا يتوفر في الكثير من المتنزهات.
  • يضم المتنزه مساحات كبيرة الحدائق المميزة التنسيق والنباتات والأشجار النادرة والحيوانات البرية ، وملاعب الأطفال من مختلف الرياضات ، كما أن المتنزه يضم مجموعة متنوعة من المطاعم التي تقدم المأكولات الشهية المناسبة لكل الاذواق.
  • يقع المتنزه في محيط مدينة أبها ، ولا يبتعد كثيرا عن الخدمات المختلفة في أبها ، ويضم أيضا مجموعة كبيرة من الألعاب المميزة والمناسبة للأطفال من كل الأعمار.

قرية المفتاحة قرية المفتاحة بأبها :

  • هي قرية سياحية وثقافية مميزة للغاية. كان موقع القرية قديماً عبارة عن حي سكني يضم مجموعة من المباني التقليدية المتلاصقة جنباً إلى جنب، ولكن مع مرور الوقت هجرها سكانها وتداعت مبانيها؛ فتم إقامة قرية حديثة على نفس طراز القرية القديمة، وهي القرية المعروفة باسم قرية المفتاحة.
  • تضم قرية المفتاحة العديد من الفعاليات الخاصة بالفنون التراثية، والتشكيلية، ومسرحاً، واستراحة للفنانين، ومسرحاً للأطفال، ومجموعة من المتاجر والاسواق، التي تعرض المنتجات، والمصنوعات اليدوية، وكذلك تضم القرية صالات لعرض اللوحات الفنية.

اماكن للعرسان في أبها

يسأل كثيراً المسافرون العرب عن فنادق أبها التي تناسب العرسان في شهر العسل، وقد رأينا أن نعرض فيما يلي من افضل اماكن للعرسان في أبها التي تندرج بالشكل التالي :

فندق جولدن أبها المضياف :

  • من افضل فنادق ابها للعرسان التي تضمن للمقيمين اهم الخدمات والامور التي تجعلهم في راحة تامة وحاز الفندق على تقييم جيد من قبل الضيوف العرب من حيث الموقع والخدمة وتعاون الموظفين فندق كراون ابها من الفنادق الأجمل على الإطلاق والتي تتميز بالديكور الساحر والراقي والتي تقدم افضل الخدمات والمزايا، حيث انَ فندق كراون ابها مميز ب 4 نجوم وحاصل على تقييم جيد من حيث الموقع والسعر والنظافة.
  • فندق قصر ابها من اجمل فنادق ابها المطله خمس نجوم التي يحبها المسافرون العرب لما توفره لهم من خدمات وموقع مميز في ابها، يبعد عن فندق ابها انتركونتننتال 13 كم، وحاز على تقييم جيد من حيث الموقع والخدمة والنظافة.

شفا أبها

  • يعد فندق شفا أبها من افضل فنادق ابها للعرسان التي يُمكنك الإقامة بها، يقع غرب مستشفى عسير المركزي، بتصنيف نجمتان. يبعد الفندق مسافة 4.6 كم عن أبها مول، و2 كم عن حديقة الأندلس، و15.1 عن مطار أبها الدولي.
  • الغرف المتاحة: يوفر الفندق جناح خاص للعرسان، وغرفة مزدوجة أو توأم، وغرف عائلية. جميع الوحدات لها اطلالة على الجبل، ومزودة بغرفة معيشة بها تلفزيون، ومطبخ مجهز مع ثلاجة، وغلاية، وحمام خاص مع مجفف شعر، ودش.

منتزهات أبها السودة

يضم المنتزه العديد من الأنشطة المختلفة التي يُمكنكم ممارستها في جو طبيعي وهادئ خلال جولة السياحة في السودة بعيداً عن صخب المدينة، حيث يُمكنكم الاستمتاع برياضة المشي، والتسلق، والتخييم، والاستمتاع بحفلات الشواء، وغيرها من الأنشطة التي سوف نوردها في السطور التالية.

  • منتزه عسير الوطني كأول متنزه وطني في المملكة، تم افتتاحه متنزه عسير الوطني عام 1980م على مساحة 4,500 كيلومتر مربع ليمتد إلى ساحل البحر الأحمر. ويتميز بمسارات المشي بين الأودية الضبابية التي تطل على القرى الصغيرة بمزارعها المتدرجة، مع الأماكن المناسبة للتنزه والتخييم وممارسة رياضة الطيران الشراعي، ولا تزال النمور العربية المهددة بالانقراض تعيش في التلال العالية رغم ندرة مشاهدتها، كما يمكن الاستمتاع بمشاهدة الطيور والنسور وهي تحلق وسط الضباب وبين المرتفعات الشاهقة.
  • قرية رجال ألمع تحت ظلال الجبال، كانت قرية رجال ألمع أحد أهم المحطات للتجار والحجاج المسافرين شمالاً بين مكة والمدينة وتتميز بالطابع المعماري المميز حيث المباني الحجرية المتراصة والمزينة بالنوافذ البيضاء والأبواب الخشبية المزخرفة، والتي يقطن في غالبها أبناء قبلية العسيري، المعروفون بألوان ملابسهم الفاقعة وأطواق الورود. كما يبرز فيها متحفها الذي ينبض بحكايات هذه المنطقة عبر التاريخ، وهي في طريقها ليتم اعتمادها كتراث إنساني عالمي وفق منظمة اليونيسكو.
  • جولات المغامرة تتميز منطقة السودة بالأنشطة الخارجية المتنوعة، بدءًا من ركوب عربات التلفريك فوق سفوح الجبل، وهو مغامرة بحد ذاته. ومن أكثر الأنشطة رواجاً هو جولات الدراجات الجبلية، وركوب الخيل والطيران الشراعي فوق الوديان. تخلو سماؤها من التلوث في الليالي الصافية، وهي من أفضل الأماكن للتخييم ومراقبة النجوم، خاصةً مع صف من الأبراج السمائية الظاهرة للعين.