يعرض لكم موقع إقرأ افضل صندوق استثماري في السعودية ، و أفضل صندوق استثماري في بنك الراجحي ، و تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي ، و صناديق الاستثمار في البنوك ، و فوائد صناديق الاستثمار ، و كيفية الاشتراك في الصناديق الاستثمارية ، باقة متنوعة من الصناديق الاستثمارية التي تعكس كافة مستويات المخاطر، يديرها فريق عمل متمرس يجمع بين التخصص العلمي العارف والمتمكن بأدوات التحليل المالي وبين الخبرة العملية الحافلة بالنجاحات والانجازات ، في المقال التالي نبذة عن افضل صندوق استثماري في السعودية .

افضل صندوق استثماري في السعودية

عالم من الفرص الاستثمارية بانتظارك مع واحدة من أهم الشركات المالية في المملكة والتي توفر لك وسائل استثمارية أكثر سهولة وراحة ، إليكم افضل صندوق استثماري في السعودية :

افضل صندوق استثماري في السعودية
افضل صندوق استثماري في السعودية
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي هو من أكبر الصناديق الاستثمارية إطلاقا ليس فقط على الصعيد المحلي، ولكن أيضًا دوليا، حيث يحتل المرتبة الخامسة كأكبر صندوق استثماري مالي في العالم بإجمالي أصول تصل إلى 620 مليار دولار، وفقًا لآخر إحصائيات تم رصدها في أبريل من عام 2022م.
  • صناديق الأسهم تهدف هذه الصناديق بشكل أساسي إلى الاستثمار في أنواع مختلفة من الأسهم سواء تعلق الأمر بالاستثمار في أسهم محلية، أو عالمية ، تمتاز تلك الصناديق بكونها متنوعة، حيث لا تغطي قطاع معين، فهناك العديد من القطاعات الداخلة بها، مثل القطاع العقاري، والتقني، وقطاع الاتصالات.
  • على الجانب الآخر، بالرغم من التنوع الاستثماري الكبير الموجود في الصندوق الذي يخلق محفظة استثمارية رائعة، إلا أنه هذه الصناديق تتأثر إلى حد بعيد بالركود الاقتصادي، واستقرار السوق، وتعتبر نسبة المخاطرة فيه عالية.
  • صناديق سوق النقد هي صناديق قصيرة المدى تتمتع بسيولة مالية عالية، تساعد المستثمر في الحفاظ على رأس ماله من خلال تحقيق عوائد مالية جيدة في وقت قصير، لذا، فهي تستهدف في استثماراتها الأدوات الاستثمارية قصيرة الأجل عموما، لا يتجاوز استحقاق تلك الصناديق سنة واحدة، ويتسم ذلك النوع من الصناديق بأنه قليل المخاطر للغاية إذا ما تم مقارنة تلك المخاطر مع المخاطر الاستثمارية المتعلقة بالصناديق الاستثمارية الأخرى الموجودة في السوق.
  • الصناديق العقارية تستهدف تلك الصناديق الاستثمار في الشركات الموجودة في القطاع العقاري، وهذا من خلال الاستثمار في الأسهم الخاص بها، وتلك الصناديق تعتبر استثماراً طويل الأجل ، حيث أنها تهدف إلى زيادة رأس المال الخاص بالمستثمر ولكن على المدى الطويل ، تمتاز تلك الصناديق بسيولتها العالية، وتنوعها، ولكنها في الوقت ذاته هي مرتفعة المخاطر.
  • صناديق المتاجرة بالسلع هو صندوق استثماري يهدف إلى تحقيق الأرباح على المدى القصير. يعتمد هذا الصندوق في استثماراته على شراء البضائع، والسلع الحلال، ودفع المقابل الخاص بها، وبعدها إعادة بيعها مرة أخرى إلى شركات كبيرة في السوق، وتحقيق الربح من خلال الفرق بين كل من سعر الشراء وسعر البيع. ويعتبر هذا النوع من الاستثمار منخفض الخطورة، حيث إنه يستهدف صفقات الربح القصيرة الأجل.
  • صناديق الاستثمار المضمونة تستهدف تلك الصناديق الاستثمار في الأصول المتعلقة بكل من السندات، الأسهم، السلع، مؤشرات الأسواق، ويمكن اعتبارها وعاء استثماري متوسط المخاطر ، تعمل هذه الصناديق على حماية رأس المال الخاص بالمستثمر عن طريق حماية الأصول الخاصة به.
  • صناديق السندات تستمر تلك الصناديق في السندات الحكومية، وكذلك في السندات المتعلقة بالمؤسسات الدولية ، فهي تستثمر في كل من السندات المحلية، والدولية، وهي تنتمي إلى فئة الصناديق المتوسطة المخاطر، والسبب في ذلك أنها تستخدم أدوات إقراض لديها دخل ثابت.

قد يهمك :

أفضل صندوق استثماري في بنك الراجحي

يحتوي بنك الراجحي على مجموعة واسعة من الصناديق المشتركة التي توفر فرصًا جيدة للأشخاص الذين يرغبون في استثمار أموالهم بأمان وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية ، منها الصناديق التالية :

  • الصناديق متعددة الأصول تتكون الصناديق متعددة الأصول من مجموعة من فئات الأصول. بما في ذلك الأسهم والسندات والنقد وهي مصممة بمخصصات مختلفة للأصول لإنشاء مجموعة من العروض منخفضة إلى عالية المخاطرعلى سبيل المثال، قد يستثمر الصندوق منخفض المخاطر أو المحافظ بكثافة في السندات.
  • بينما قد يركز الصندوق الأكثر قوة على الأسهم أو الممتلكات تتم رعايتهم من قبل مديري الصناديق الذين يراجعون مزيج الأصول ويعيدون توازنه بانتظام ويستخدمون مجموعة من الاستراتيجيات التي تهدف إلى إدارة المخاطر وتحسين النمو.
  • صناديق الصكوك صناديق الصكوك هي عبارة عن شهادة مالية إسلامية، تشبه السند في التمويل الغربي. ولكنها تتوافق مع الشريعة الإسلامية نظرًا لأن هيكل السندات الغربية التقليدية التي تدفع الفوائد غير مسموح به في الشريعة الاسلامية.
  • يبيع مُصدَر الصكوك شهادة لمجموعة مستثمرين. ثم يستخدم العائدات لشراء أصل تمتلك مجموعة المستثمرين ملكية جزئية منه كما يجب أن يقدم المُصدّر أيضًا وعدًا تعاقديًا لإعادة شراء السند في تاريخ مستقبلي بالقيمة الاسمية.
  • صناديق الأسهم المحلية والعالمية هي صناديق مشتركة تستثمر بشكل أساسي في الأسهم. ويتم تصنيفها بشكل أساسي وفقًا لحجم الشركة ونمط الاستثمار للممتلكات في المحفظة والجغرافيا. حيث يتم تحديد حجم صندوق الأسهم من خلال القيمة السوقية.
  • في حين أن نمط الاستثمار الذي ينعكس في حيازات الصندوق يستخدم أيضًا لتصنيف صناديق الاستثمار المشتركة كما يتم تصنيف صناديق الأسهم أيضًا حسب ما إذا كانت محلية أو اقليمية أو دولية وتستهدف صناديق الأسهم المتخصصة قطاعات الأعمال، مثل الرعاية الصحية والسلع والعقارات.

تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي

الصناديق الاستثمارية هي وسيلة استثمار في شركات كبرى بهدف الربح منها بناءً على ما يفعل خبراء ومتخصصين الاستثمار، وهذه أبرز التجارب حول صناديق استثمار الراجحي والصناديق الاستثمارية بشكل عام.

  • التجربة الاولى : يقول صاحبها أنه استثمر أمواله لمدة 7 سنوات في الصناديق الاستثمارية وكان مبلغ الاستثمار هو 20.000 ريال سعودي، وبعد فترة خسر ونقصت أمواله إلى النصف، لكن مع تغيير صندوق الاستثمار حصل على ربح بنسبة 11% تقريباً من المبلغ الأساسي.
  • التجربة الثانية : يقول شخص أنه استثمر أمواله في صندوق استثمار منذ 4 سنوات، وبعد 3 سنوات تقريباً خسر نسبة كبيرة من المبلغ الأساسي، قبل أن يتعامل مع صندوق استثماري آخر ويحقق ربح كبير ويستعيد ما خسره.
  • التجربة الثالثة : يقول صاحبها أنه استثمر مبلغ من المال في أحد الصناديق الاستثمارية عام 2006م، وبعد وقت طويل حصل على ربح كبير جداً بنسبة حوالي 70% من قيمة المبلغ الأساسي، مما جعله يستمر في استثمار أمواله بالصناديق الاستثمارية.

صناديق الاستثمار في البنوك

من الناحية القانونية تعرف صناديق الإستثمار بأنها إحدى أشكال شركات المساهمة ذات الوضع الخاص. و التي تهدف الى تجميع المدخرات و استثمارها بصفة رئيسية في شراء و بيع الأوراق المالية نيابة عن أصحابها, لتحقيق عائد أكبر مما تحققه أوجه الإستثمار الأخرى مع تخفيض عنصر المخاطرة.

  • يشتمل الصندوق الاستثماري على مجموعة من الأوراق المالية تُختار وفقاً لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية، علاوة على تحقيق فائدة التنوع للمستثمر بالصندوق التي تؤدي إلى خفض مستوى المخاطر الإجمالية للاستثمار وتتجنب استثمارات الصناديق القيود التي تقع عادةً على استثمارات الأفراد، فيتحقق لها مزيد من القدرة على التنويع، وانخفاض في تكاليف بيع وشراء الأسهم.
  • وتتكوَّن أرباح الصناديق الاستثمارية عادةً من الأرباح الرأسمالية، أي الأرباح الناتجة عن تحسن أو تغير أسعار الأوراق المالية المستثمر بها إضافة إلى أرباح التوزيعات، إن وجدت، للأوراق المالية. وقد يتعرض الصندوق للخسارة وذلك في حالة انخفاض قيمة الأوراق المالية المكونة لأصول الصندوق.
  • تهدف صناديق الإستثمار الإسلامية إلى تجميع أموال المدخرين بغرض إستثمارها في الأوجه و المجالات التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية للحصول على ربح حلال و لا يقتصر نشاط صناديق الإستثمار الاسلامية التي تنشؤها البنوك و المؤسسات المالية الاسلامية على دور الوسيط بين المدخرين و الشركات الأخرى, أو الإستثمار غير المباشر المتمثل في تكوين محافظ للأوراق المالية.
  • كما هو الحال بالنسبة لصناديق الإستثمار التي تنشؤها شركات الإستثمار و البنوك التجارية التقليدية و إنما يشتمل الهيكل التمويلي لهذه الصناديق على تكوين محافظ الاوراق المالية و إدارتها وفق ضوابط الإستثمار الإسلامي و على الدخول في عمليات استثمارية مباشرة في مجالات مختلفة من قطاعات النشاط الإقتصادي.

فوائد صناديق الاستثمار

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها صناديق المؤشرات المتداولة وهي كالتالي :

  • أكثر شفافية تتميز صناديق المؤشرات بإمكانية متابعة أسعارها وتداولها لحظياً في أي وقت خلال جلسة التداول اليومية للبورصة.
  • أكثر فاعلية واقتصادية كلفة إدارتها تكون أقل من كلفة إدارة صناديق الاستثمار العادية، لذلك فإن الاستثمار في صناديق المؤشرات، يساعد على الحصول على الأرباح (أو الخسائر) لسلة من الأوراق المالية دون تحمل تكاليف شراء كل ورقة مالية على حدة.
  • التنوع تتيح صناديق المؤشرات الفرصة للمستثمر للاستثمار في مجموعة متنوعة من الأوراق المالية وهو ما يعطي المستثمر الفرصة لدخول أسواق وقطاعات محددة ومتنوعة.
  • السيولة يتم تداول صناديق المؤشرات خلال ساعات التداول للبورصة، ولا بد أن يكون لكل صناديق المؤشرات صانع سوق، حيث يلتزم صانع السوق بالبيع أو الشراء لكل من يرغب في ذلك من المستثمرين، وهو ما يضمن وجود سيولة دائمة لصناديق المؤشرات (ETFs) المتداولة في البورصة، حيث يثق المستثمر دائماً في إمكانية قيامه ببيع أو شراء شهادات صناديق المؤشرات (ETFs) التي يملكها في أي وقت يرغب في ذلك.
  • أكثر مرونة تتميز صناديق المؤشرات بأنها تتكون من مجموعة متنوعة من الأوراق المالية، ما يتيح للمستثمرين محفظة متنوعة من الأسهم بدلاً من التركيز على سهم بعينه، في الوقت الذي يتم تداولها بنفس السهولة التي يتم بها تداول سهم واحد.

كيفية الاشتراك في الصناديق الاستثمارية

  • تحتاج لبدء الاستثمار في هذه الصناديق؟ يتوقف ذلك على حسب نوع الصندوق المراد الاستثمار به، والدولة التي يتواجد بها المستثمر، وما إذا كان مواطنا أم أجنبيا، وذلك نظرا لاختلاف القوانين المنظمة لعمل هذه الصناديق من بلد لآخر، علاوة على الشروط الخاصة بالصندوق وقيمة أصوله.
  • لكن من الضروري الوضع في الاعتبار، أن المشاركة في صندوق استثماري تعني أن المرء يشتري حزمة من الأوراق المالية (مثل الأسهم) دفعة واحدة، وليس شراء سهم واحد، علاوة على أنه يصبح شريكا في محفظة استثمارية تخضع لإدارة حكيمة وتحليل دقيق.
  • مع ذلك، يمكن البدء باستثمار بمبالغ متواضعة للغاية في العديد من الدول (100 دولار أو ما يعادلها)، وفي مصر على سبيل المثال، يقول موقع “مصراوي” إنه يمكن البدء باستثمار 100 جنيه فقط.
  • و يمكن الاستثمار في الصناديق مثل “صناديق المؤشرات المتداولة” عبر إعطاء أمر شراء أو بيع لشركة السمسرة التي يتبع لها المستثمر، تماما كما يجري التعامل على الأسهم العادية في السوق. ومن المهم اختيار شركة سمسرة موثوقة.