يعرض لكم موقع إقرأ افضل صناديق الاستثمار السعودية ، و فوائد صناديق الاستثمار ، و أفضل صندوق استثماري في بنك الراجحي ، و تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي ، و أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي تعتبر صناديق الاستثمار السعودية، إحدى أهم أوعية الاستثمار التي يمكن الاعتماد عليها في السوق السعودي لتحقيق أرباح مالية جيدة للغاية بالنسبة للراغبين في الاستثمار داخل السوق السعودي. تعمل تلك الصناديق من خلال تجميع رؤوس الأموال من مجموعة مختلفة من المستثمرين، وبالتالي تتم إدارة تلك الصناديق من قبل مدرائها من أجل تحقيق الأهداف، والاستراتيجيات التي تم وضعها من قبل لفتح هذه الصناديق ،و سوف نشرح في المقال التالي افضل صناديق الاستثمار السعودية .

افضل صناديق الاستثمار السعودية

صندوق استثماري يهدف إلى تنمية رأس المال على المدى الطويل مع الوعد بتوزيعات نقدية نصف سنوية من خلال الاستثمار بشكل أساسي في الأوراق المالية المدرجة في الأسواق السعودية والمتوافقة مع المعايير الشرعية وفي أدوات أسواق النقد وكذلك في صناديق الاستثمارالعقارية المتداولة ، إليكم افضل صناديق الاستثمار السعودية :

افضل صناديق الاستثمار السعودية
افضل صناديق الاستثمار السعودية

الاهلي كابيتال :

  • يوفر البنك صناديقه الاستثمارية وفقا للشريعة الاسلامية ، ويستخدم أحدث الادوات لإدارة اللاصول وجمعها ، كما أنه يضع دراسة جدوى اقتصادية ومفاضلة بين الصناديق الاستثمارية حتى يضمن للعميل المزيد من الارباح ، يقدم البنك مجموعة من الصناديق الاستثمارية التي يديرها فريق عمل على أحسن كفاءة وصناديقها الاستثمارية تتمثل في الاسهم الاقليمية مثل صندوق الاهلي للمتاجرة بالاسهم الاسيوية والباسيفيكية والاوروبية والخليجية والسعودية والامريكية وصندوق الاهلي الخليجي للنمو والدخل.
  • والأسهم العالمية مثل صندوق الاهلي للمتاجرة بأسهم الاسواق الناشئة واملتاجرة بالاسهم العالمية وصندوق الاهلي العالمي للنمو والدخل ، بالإضافة إلى أسهم القطاعات مثل صندوق الاهلي للعقار العالمي وصندوق الاهلي للمتاجرة باسهم الرعاية الصحي والمتاجرة باسهم الشركات الصاعد ، واسهم الشركات السعودية المتوسطة وصندوق الاهلي العالمي للموارد الطبيعية.

السعودي الهولندي كابيتال :

  • يوفر البنك السعودي الهولندي عدة صنادي استثمارية متنوعة مثل صناديق أسواق المال ، وصناديق المرابحة وهي تتوافق مع أحكام الشريعة ، وصناديق الاسهم المحلية والاقليمية ومتوافقة أيضا مع أحكام الشريعة الاسلامية.
  • بالإضافة إلى صناديق الاسهم السعودية والمؤسسات المالية السعودية والاسهم الخليجية ، وصناديق اليسر السعودية والخليجية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية .

الرياض كابيتال :

  • يقدم بنك الرياض صناديقه الاستثمارية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية التي تغطي احتياجات ومتطلبات المستثمر وتسمح له باختيار ما يناسبه منها ، يضم البنك خمسة صناديق استثمارية هي صندوق الرياض للاسهم 2 وهو بالريال السعودي وخاص باسهم الشركات السعودية ، ويعتبر عالي المخاطر ، وصندوق المتجارة بالسلع بالريال.
  • يقوم في شراء وبيع السلع بالمرابحة ويعتبر منخفض المخاطر ، وصندوق المتجارة بالسلع بالدولار يقوم بشراء وبيع السلع بالمرابحة ويعتبر أيضا منخفض المخاطر ، وصندوق الاسهم العالمية وهون استمثار مشترك مفتوح غير محدد المدة يستثمر في الأسهم العالمية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية التي تقررها الهيئة الشرعية ولا يقبل أي أيسهم منافية للشريعة ، أما صندوق الدخل المتوازن الاسلامي يعتمد على توزيع العائد عن طريق استثمار الاسهم المحلية وفقا للشريعة الاسلامية.

اتش اس بي سي :

  • يقدم بنك ساب ( البنك السعودي البريطاني ) صناديق استثمارية تتوافق مع تطلعات وأهداف العملاء ، حيث أننها تتميز بالسهولة وبإدارة على أعلى مستوى من الكفاءات.
  • كما أنها تتنوع في العديد من صناديقها الاستثمارية التي يسهل بيعها ، يقدم البنك صناديق مثل المتاجرة وصناديق الصكوك والاسهم والاصول المتنوعة وصناديق السلع وصناديق المؤشرات المتداولة .

قد يهمك :

فوائد صناديق الاستثمار

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها صناديق المؤشرات المتداولة وهي كالتالي :

  • أكثر شفافية تتميز صناديق المؤشرات بإمكانية متابعة أسعارها وتداولها لحظياً في أي وقت خلال جلسة التداول اليومية للبورصة.
  • أكثر مرونة تتميز صناديق المؤشرات بأنها تتكون من مجموعة متنوعة من الأوراق المالية، ما يتيح للمستثمرين محفظة متنوعة من الأسهم بدلاً من التركيز على سهم بعينه، في الوقت الذي يتم تداولها بنفس السهولة التي يتم بها تداول سهم واحد.
  • السيولة يتم تداول صناديق المؤشرات خلال ساعات التداول للبورصة، ولا بد أن يكون لكل صناديق المؤشرات صانع سوق، حيث يلتزم صانع السوق بالبيع أو الشراء لكل من يرغب في ذلك من المستثمرين، وهو ما يضمن وجود سيولة دائمة لصناديق المؤشرات (ETFs) المتداولة في البورصة، حيث يثق المستثمر دائماً في إمكانية قيامه ببيع أو شراء شهادات صناديق المؤشرات (ETFs) التي يملكها في أي وقت يرغب في ذلك.
  • التنوع تتيح صناديق المؤشرات الفرصة للمستثمر للاستثمار في مجموعة متنوعة من الأوراق المالية وهو ما يعطي المستثمر الفرصة لدخول أسواق وقطاعات محددة ومتنوعة.
  • أكثر فاعلية واقتصادية كلفة إدارتها تكون أقل من كلفة إدارة صناديق الاستثمار العادية، لذلك فإن الاستثمار في صناديق المؤشرات، يساعد على الحصول على الأرباح (أو الخسائر) لسلة من الأوراق المالية دون تحمل تكاليف شراء كل ورقة مالية على حدة.

أفضل صندوق استثماري في بنك الراجحي

يحتوي بنك الراجحي على مجموعة واسعة من الصناديق المشتركة التي توفر فرصًا جيدة للأشخاص الذين يرغبون في استثمار أموالهم بأمان وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية ، إليكم أفضل صندوق استثماري في بنك الراجحي :

  • صناديق الأسهم المحلية والعالمية هي صناديق مشتركة تستثمر بشكل أساسي في الأسهم. ويتم تصنيفها بشكل أساسي وفقًا لحجم الشركة ونمط الاستثمار للممتلكات في المحفظة والجغرافيا. حيث يتم تحديد حجم صندوق الأسهم من خلال القيمة السوقية ، في حين أن نمط الاستثمار الذي ينعكس في حيازات الصندوق يستخدم أيضًا لتصنيف صناديق الاستثمار المشتركة كما يتم تصنيف صناديق الأسهم أيضًا حسب ما إذا كانت محلية أو اقليمية أو دولية. وتستهدف صناديق الأسهم المتخصصة قطاعات الأعمال، مثل الرعاية الصحية والسلع والعقارات.
  • صناديق الصكوك صناديق الصكوك هي عبارة عن شهادة مالية إسلامية، تشبه السند في التمويل الغربي. ولكنها تتوافق مع الشريعة الإسلامية. نظرًا لأن هيكل السندات الغربية التقليدية التي تدفع الفوائد غير مسموح به في الشريعة الاسلامية. يبيع مُصدَر الصكوك شهادة لمجموعة مستثمرين ثم يستخدم العائدات لشراء أصل تمتلك مجموعة المستثمرين ملكية جزئية منه. كما يجب أن يقدم المُصدّر أيضًا وعدًا تعاقديًا لإعادة شراء السند في تاريخ مستقبلي بالقيمة الاسمية.
  • الصناديق متعددة الأصول تتكون الصناديق متعددة الأصول من مجموعة من فئات الأصول. بما في ذلك الأسهم والسندات والنقد وهي مصممة بمخصصات مختلفة للأصول لإنشاء مجموعة من العروض منخفضة إلى عالية المخاطر ، على سبيل المثال، قد يستثمر الصندوق منخفض المخاطر أو المحافظ بكثافة في السندات بينما قد يركز الصندوق الأكثر قوة على الأسهم أو الممتلكات ، تتم رعايتهم من قبل مديري الصناديق الذين يراجعون مزيج الأصول ويعيدون توازنه بانتظام ويستخدمون مجموعة من الاستراتيجيات التي تهدف إلى إدارة المخاطر وتحسين النمو.

تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي

  • تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي ، علمت من خلال الإعلانات والأخبار التي يُقدمها البنك الأهلي على الصفحة الرسمية له على تويتر، والتي يمكنكم الدخول إليها من هُنا أن هُناك أحد الأفكار المُبتكرة منه التي يُقدمها لعملائه وهي صناديق الاستثمار وعندما بدأت بالسؤال عنها قيل إنها من الأفكار المُبتكرة لأن بها مشاركة مع الغير في الربح، حيث يتم من خلالها الاستثمار وفي الوقت ذاته يتم كسب الربح والذي تميز بكونه جماعي، لأن الاستثمار يحكون مع الغير.
  • في بداية الأمر وبتوجهي نجو البنك علمت أنها مجموعة من الشهادات يتم من خلالها استثمار الأموال، ولكن يجب عليَّ عند الاستفادة منها اتباع التعليمات الخاصة بمدير الصندوق وهي الميزة المُطلقة بها، ولكن عندما بدأت بالتعرف عليها مع أحد الأشخاص من ممثلي خدمة العملاء.
  • وجدت أن الأمر يستدعي الذهاب إلى البنك من أجل فهم كافة التفاصيل، فقد قال لي الموظف أن هُناك 3 أنواع من الصناديق المتوفرة من أجل الاستثمار في البنك، وهم “صندوق الدخل، الصندوق المتوازن، صندوق النمو”. فقد كان اختياري نحو صندوق الدخل، وكان عائد الربح لي من خلالها كبير ولم أتخيل صدق الوصول إليه، ومن خلال تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي أود أن أعرض لكم بعض المعلومات الخاصة بذلك الصندوق حال كنتم تريدون الاستفادة منه.
  • حيث إنه أول أنواع الصناديق التي تم خلقها من صندوق الدخل، هدفه مُحدد وهو الأصول، لكنه يستهدف بعض أنواع الأصول وهي التي يوجد لها سجلات متميزة، وتشتمل الأصول في تلك الحالة كافة التوزيعات النقدية الخاصة بها، كما أنه وعند اشتمال على تلك الأصول فإنه لا يشتمل إلا على تلك التي صاحبة أرباح مدروسة ، تلك التعاملات المالية ساعدتني على تجنب المجازفة ووضع الأموال فيما لا يُحقق الربح، أو يتحقق من خلاله الخسارة، فيتم حفظ الأموال ويتم التعامل معها بشكل حريص، بل وحققت لي الأرباح التي كُنت أود تحقيقها.

أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي

  • أظهر مسح لـ “أرقام” حول أداء صناديق الأسهم المحلية التي تستثمر في الأسهم السعودية، والتي تتجاوز قيمة أصولها 100 مليون ريال والبالغ عددها 37 صندوقًا من أصل نحو 253 صندوقًا استثماريًّا بالسوق السعودية. بنهاية مارس 2022.
  • تصدُّر صنـدوق العطاء للأسهم السعوديـة المدار من قبل الأهلي المالية، كأفضل الصناديق أداءً، بتحقيقه عائدا بلغ 26.7%. وهو صندوق استثماري يهدف إلى تنمية رأس المال على المدى الطويل مع الوعد بتوزيعات نقدية نصف سنوية من خلال الاستثمار بشكل أساسي في الأوراق المالية المدرجة في الأسواق السعودية والمتوافقة مع المعايير الشرعية وفي أدوات أسواق النقد وكذلك في صناديق الاستثمارالعقارية المتداولة.
  • كما جاء صندوق الأهلي المرن للأسهم السعودية المدار من قبل الأهلي المالية في المركز الثاني محققاً أداءً إيجابياً بـ 25.5% وهو صندوق استثماري يهدف إلى تحقيق نمو في رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار بشكل أساسي في أسهم الشركات السعودية المتوافقة مع المعايير الشرعية.