يقدم لكم موقع إقرأ مقالة تجدون فيها افضل شركات الاسهم في توزيع الارباح ، وافضل شركة توزع أرباح في السوق السعودي 2020، والشركات التي توزع أرباح ربع سنوية 2021، ومواعيد توزيع أرباح الشركات السعودية 2021، وشراء الأسهم قبل توزيع الأرباح، وتوزيع أرباح الأسهم المصرية، وطريقة حساب توزيع أرباح الأسهم، تابعوا معنا في السطور التالية للمزيد عن الموضوع على إقرأ.

افضل شركات الاسهم في توزيع الارباح

افضل شركات الاسهم في توزيع الارباح
افضل شركات الاسهم في توزيع الارباح

تلجأ الشركات في كثير من الأحيان إلى توزيع أرباح على المساهمين بها وفقاً لرؤية إدارتها المالية، يتم ذلك عند نجاح الشركة في تحقيق ربحاً فائضاً يمكنها من الإقدام على تلك الخطوة المُتمثلة في تخصيص نسبة من هذا الربح في دفع حصص للمساهمين -كلٍ حسب حصته وعدد الأسهم المملوكة له- إذ يحظر على الشركات بالطبع توزيع تلك الأرباح من رأس مالها. وخلال الربع الأول من سنة 2021 كانت افضل الشركات التي توزع أرباح ربع سنوية هي:

الشركةالربح الموزع (ريال سعودي)
بوبا العربية 3.40
جرير 2.10
اسمنت العربية 1.50
اسمنت القصيم 1.10
اس تي سي1.00

افضل شركة توزع أرباح في السوق السعودي 2020

 افضل شركات الاسهم في توزيع الارباح: بالنسبة افضل شركة توزع أرباح في السوق السعودي 2020 في الأداء المالي في سنة 2020، لوحظ أنه كان أعلى عائد استثماري وافضل الشركات الربحية في السعودية كانت التالية:

الشركة رمزهاعائد التوزيع النقدي (%) في 2020العائد على متوسط الأصول (%)
مهارة للموارد البشرية 18318.0120.10
جرير للتسويق41904.5626.18
اسمنت القصيم30404.3622.04
أرامكو السعودية 22223.9112.48
الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 20203.6614.79

الشركات التي توزع أرباح ربع سنوية 2021

افضل شركات الاسهم في توزيع الارباح: تعد شركة أرامكو من احسن الشركات التي توزع الأرباح ربع سنوية لعام 2021 بعد مقارنات أجراها باحثون في مجال الإقتصاد والإستثمار في السوق السعودي.

  • وتعد شركة جرير ثاني أكبر شركة توزيع أرباح ربع سنوية بعد أرامكو ونسبتها من أفضل النسب في توزيع أراح على المساهمين فيها.
  • ويأتي بعدها شركة الاتصالات السعودية التي تعتبر من الشركات التي تنامت في عام 2021 وهي للأعلى فينسب الإستثمار في السوق السعودي وكان فيها وظائف الشركة السعودية للاتصالات.
  • ثم يأتي الشركة المتقدمة والتي تعتبر نامية من جديد في سوق الإسثمار السعودي.

قد يهمك:

مواعيد توزيع أرباح الشركات السعودية 2021

  • موعد مهم هو تاريخ توزيع الأرباح. تاريخ توزيع الأرباح ( dividend calendar ) السابق هو عندما يتم تحديد من يحق له توزيع الأرباح. سيحصل فقط الأشخاص الذين يمتلكون أسهماً في الشركة قبل التوزيع على الأرباح. لا يحق لك أن تحصل على توزيع أرباح إذا قمت بشراء السهم في أو بعد تاريخ توزيع الأرباح.
  • في تاريخ توزيع الأرباح، سينخفض ​​السعر مع قيمة الأرباح. ثم تكون القيمة أقل للسهم: بعد كل شيء، لن تتلقى أي توزيع إضافي للأرباح. عندما يتم تداول السهم بقيمة 10 $ ويكون توزيع الأرباح 1 $، سينخفض ​​سعر السهم إلى 9 $.

شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح

  • تاريخ التسجيل هو التاريخ الذي تحدد فيه الشركة من يحق له توزيع أرباح. الاسهم قابلة للتداول بحرية وتغير الملاك باستمرار. لذلك يجب على الشركة تحديد من يحق له الحصول على حصة من الربح. عادة ما يتم تاريخ التسجيل بعد يوم واحد من تاريخ توزيع الأرباح.
  • هل تريد أن تحصل على توزيع الأرباح؟ إذاً سيكون عليك شراء السهم قبل يومين على الأقل من تاريخ التسجيل.

توزيع أرباح الأسهم المصرية

افضل شركات الاسهم في توزيع الارباح: خلال النصف الأول من 2020 كانت توزيع أرباح الأسهم المصرية بمبلغ 14,4 مليار جنيه مصري، وكانت الأسهم الخامسة التالية هي الأفضل توزيعاً:

  • أسهم شركة مصر للأسمنت – قنا (MCQE): تتصدر شركة مصر للأسمنت قنا قائمة توزيع أرباح الأسهم المصرية، حيث خلال النصف الأول من سنة 2020 تضاعفت أرباح الشركة بمقدار 3 مرات، وهي من الشركات التي تمنح عائدات عالية للمساهمين وبشكل دوري بنسبة (10%) من قيمة السهم.
  • أسهم شركة مينا فارم للأدوية (MIPH): إن كنت تبحث عن كيفية شراء اسهم فى البورصة المصرية فعليك الاطلاع على هذه الشركة التي تمكنت من بداية النصف الاول لعام 2020 برفع ربحيتها بنسبة (156%) وكانت ربحية الربع الثاني من العام نفسه بمبلغ (15,69 جنيه مصري) أي بنسبة (19.47%)
  • أسهم شركة أوكتوبر فارما (ocph): من القطاعات الصاعدة والتي نمت ربحيتها خلال هذا العام هو أسهم فارما حيث تضاعفت 7 مرات خلال ست أشهر وكانت أرباح الربع الثاني من أعلى توزيعات أرباح شركات البورصة المصرية حيث وصلت إلى (12,90 جنيه مصري )
  • أسهم شركة النيل لحليج الاقطان (NCGC): وزعت الشركة ربحية قدرها (1,22 جنيه مصري) خلال الربع الثاني من سنة 2020 وذلك مع نمو مميز أسهمها خلال السنوات الماضية لتكون من افضل الاسهم المصرية
  • اسهم شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير (ZMID): من افضل الشركات شراء اسهم في مصر التي توزع أرباحا بشكل دوري حيث تبلغ نسبة توزيع العائد فيها (16%) من قيمة السهم وكانت الربحية في الربع الثاني من 2020 هي (1,5 جنيه مصري)

طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم

  • يمكنك بسهولة حساب عائد الأرباح على السهم. يمكنك تقسيم إجمالي القيمة السوقية (هذه هي قيمة جميع الاسهم القائمة) على إجمالي الأرباح.
  • هناك طريقة أخرى لحساب عائد الأرباح وهي قسمة الأرباح لكل سهم على سعر السهم. على سبيل المثال، عندما تبلغ تكلفة السهم 10 $ والعائد هو 1 $، فإنك تحصل على عائد أرباح بنسبة واحد بالمائة.