يقدم لكم موقع اقرأ أفضل اشياء تنزل الضغط ، و تخفيض ضغط الدم فورا ، و تنزيل الضغط المرتفع فورا ، و مشروبات تنزل الضغط ، و خضروات تخفض الضغط ، و شي ينزل الضغط بسرعة ، يعد ارتفاع ضغط الدم مقدمة للإصابة بأمراض القلب لذلك من المهم الحفاظ عليه تحت السيطرة من خلال عدة خطوات ، وفيما يلي خصصنا هذا المقال بنعرف على أفضل اشياء تنزل الضغط ، تابعوا معنا :

اشياء تنزل الضغط

اشياء تنزل الضغط
اشياء تنزل الضغط

إن ارتفاع ضغط الدم هو حالة خطيرة يمكن أن تضر قلبك، لذلك عليك الحفاظ على نظام حياتي جيد للحفاظ على مستوياته، وهناك عدة أشياء تساعدك على تنزيل الضغط، تعرف عليها هنا :

  • اتّباع نظام غذائي صحّي، ويُنصح بالالتزام بما يُعرف بحمية داش أو حمية فرط ضغط الدم واختصاراً DASH Diet، والتي تتمثل بالتركيز على الإكثار من تناول الفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع الحرص على تقليل كميات الدهون الإجماليّة والدهون المشبعة.
  • تقليل كمية الصوديوم المُضافة إلى النّظام الغذائي، بحيث لا تتجاوز كميّته 1500 مليغرام في اليوم الواحد لمرضى ضغط الدم المرتفع.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كالمشي السريع لمدّة نصف ساعة على الأقل يومياً، بحيث يتمّ تكرار ذلك لعدّة أيام في الأسبوع الواحد.
  • التوقّف عن شرب الكحول.
  • تقليل الوزن، والحفاظ على وزن صحيّ، إذ يُسهم تقليل الوزن بمقدار كيلو غرام واحد بتقليل ضغط الدم بما يقارب 1 ملم زئبقيّ.
  • السيطرة على التوتر؛ إذ يُساعد التحكم في التوتر وتعلم طرق السيطرة عليه على التحكم بضغط الدم، إذ يعد التأمل والوغا من التقنيات المستخدمة في التخفيف من التوتر.

قد يهمك :

تخفيض ضغط الدم فورا

يوجد العديد من الأمور التي من الممكن اتباعها لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، وهذا الأمر لا يشمل الأدوية فحسب بل يتضمن أشياء أخرى ، سوف نتعرف عليها فيما يأتي:

  • التوت بأنواعه : يعد التوت بأنواعه العديدة، بما في ذلك التوت الأزرق مصدرًا غنيًا بالفلافونويدات (Flavonoids)، التي وجدت بعض الدراسات أنها قد تلعب دورًا في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والمساعدة على خفضه.
  • الحليب خالي الدسم واللبن : يعد الحليب خالي الدسم مصدرًا ممتازًا للكالسيوم وهو كذلك منخفض في نسب الدهون، وهما أمران يساعدان إلى حد كبير في خفض ضغط الدم المرتفع، وتستطيع استبدال الحليب باللبن إذا كنت تفضل ذلك.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كالمشي السريع لمدّة نصف ساعة على الأقل يومياً، بحيث يتمّ تكرار ذلك لعدّة أيام في الأسبوع الواحد.
  • الشوفان : يجمع الشوفان بين ثلاثة أمور هامة لخفض ضغط الدم المرتفع، فالشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ونسب منخفضة في كل من الدهون والصوديوم، وهذا ما يجعله من أمثلة أطعمة تحارب ارتفاع ضغط الدم.
  • الموز : إن تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم عمومًا، مثل: الموز يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع من خلال تخفيف تأثير الصوديوم وتقليل الضغط على جدران الأوعية الدموية.
  • القهوة : عند تناول فنجان من القهوة، الشيكولاتة الساخنة، الكولا أو أي مشروبات  تحتوي علي مادة  الكافين التي تحقق زيادة مؤقتة لضغط الدم .وإذا شعرت بأعراض إنخفاض ضغط الدم، تناول كوب من القهوة  ولكن لا تعجلها عادة قد تضر بصحتك فقط في حالات إنخفاض ضغط الدم .
  • اللوز الخام : تناول حفنة من اللوز الخام كل يوم يمكن أن تحدث فارق كبير  في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم . ويعد عنصر رئيسي في النمط الغذائي لوقت إرتفاع ضغط الدم .اللوز غني  بالدهون الأحادية الغير مشبعة والتي ثبت علمياً أنها تساعد في خفض مستوي الكوليسترول الضار في الدم وتقليل الإلتهاب الشرياني وفي نهاية المطاف إنخفاض ضغط الدم .

تنزيل الضغط المرتفع فورا

واليوم نسلط الضوء من خلال هذه الفقرة على اقرأ على  طريقة علاج الضغط الدم للحصول علي نتيجة سريعة وفورية ،تابعوا القراءة :

التنفس :

كما تبدو هذه الطريقة فهي بسيطة للغاية . التنفس أسلوب فعال لخفض ضغط الدم . محاولة بطء عملية التنفس والقيام ببعض الممارسات التأملية مثل اليوجا التي تساعد في تقليل هرمونات التوتر التي ترفع إنزيم الرينين وهو إنزيم يفرز في الكلي يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . يمكنك ببساطة الجلوس في كرسي مريح وتوفير الدعم للذراعين لكي يوفر الراحة للجسم بقدر الإمكان  ثم وضع يد واحدة علي الصدر ويفضل البطن  ومشاهدة إرتفاع  يديك مع كل إرتفاع نفس يمكنك تكرار ذلك حوالي 7 مرات حتي تصبح عادة يومية من خلال التنفس العميق في الصباح لمدة 10 دقائق .

شرب الشاي :

يمكنك إحتساء حوالي اربعة أكواب يومية من الشاي للسيطرة علي ضغط الدم . وقدمت دراسة في الجمعية الأوربية لتوتر وجدت أن أولئك الذين تجنبوا تناول القهوة والشاي معاً وجد لديهم معدل أعلي من معدلات ضغط الدم وزيادة معدل نبضات القلب . أولئك الأفراد الذين إنتظموا علي تناول 1- 4 أكواب شاي يومياً كان لديهم ادني معدل ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي  وكذلك أدني معدل لنبض القلب .

إمتصاص أشعة الشمس :

أشعة الشمس من أهم المصادر لتحقيق توازن ضغط  الدم  . وبالتالي فإن الأيام المشمسة لا تحسن فقط مزاجنا بل تساعد في الحفاظ علي ضغط الدم أيضاً . وجدت  الدراسة التي نشرت في مجلة التحقيقات للأمراض الجلدية أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يغير مستويات أكسيد النيتريك في الجلد والدم وبالتالي خفض ضغط الدم . . وعندما تتعرض لأشعة الشمس يتم نقل كميات صغيرة من أكسيد النيتريك من الجلد إلي الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

ماء جوز الهند :

تحتوي ماء جوز الهند علي الفوائد الطبيعية سواء كانت ماء جوز الهند الطبيعية أو العضوية . فهي تحتوي علي الكالسيوم و المغنسيوم  و كلاهم عناصر مفيدة لصحة العضلات و بالطبع له تأثير علي عضلة القلب و بذلك تساعد في تقليل ضغط الدم . فهي تؤثر بشكل خاص علي ضغط الدم الإنقباضي. لذلك إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم يمكنك تناولها كعلاج قوي .

ما تحتاجي إليه هو 8 أوقية من ماء جوز الهند العضوي  و تناولها مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً  لكي تعطي تأثير جيد.

تناول الثوم :        

يعد الثوم من الأطعمة الغذائية الصحية للجسم فهو غني بالمكونات المفيدة التي تساعدك في التخلص من الأمراض المختلفة و منها إرتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي علي المركبات المسئولة عن ذلك . لذا ينصح بتناول مكملات الثوم .

المشي السريع :

عندما تتمتع بيوم مشمس ورائع يمكنك الذهاب إلي نزهة، لممارسة النشاط البدني في الهواء النقي فيما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً .وأن  المشي السريع في يوم مشمس يساعدك في تقليل ضغط الدم الإنقباضي من 4 – 9 نقاط  في خلال عشر دقائق ويفضل المشي، الجري، ركوب الدرجات، السباحة .

مشروبات تنزل الضغط

هناك العديد من المشروبات التي تساهم في التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وفي هذا الفقر على منصتنا اقرأ سنذكر أبرز المشروبات التي تخفض ضغط الدم هذا وهي :

الشمندر الأحمر

  • الشمندر الأحمر يحتوي على أكسيد النيتريك (Nitric oxide)، والذي يمكن أن يساعد في فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجد الباحثون أيضًا أن النترات الموجودة فيه خفضت ضغط الدم في غضون 24 ساعة فقط.
  • يمكنك أن تأكل جذر الشمندر كله، وأن تضيفه إلى البطاطا المقلية واليخنة، كما ويمكنك أيضًا خبزها في رقائق، وكن حذرًا عند التعامل مع الشمندر، حيث يلطخ يديك وملابسك بسبب الصبغة الحاوي عليها.

شرب الماء

  • الماء شراب بسيط ، إلا أن تأثيراته عالية إذ يقوم بمعالجة قائمة كبيرة من الأمراض، في حين أنه قد لا ينقص ضغط الدم على الفور.
  • والكثير من الناس يعانون من الجفاف المزمن الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، و يقلل من قدرة الجسم على نقل الدم بكفاءة، مما يدفع الأوعية الدموية إلى التقلص في محاولة للحفاظ على الماء من فقدانه.

الحليب

  • الحليب يحتوي الحليب على معدلات عالية من الكالسيوم (Calcium)، وقد أظهرت الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بنقص الكالسيوم، لذلك كلما ازدادت كميته التي تتناولها، كلما قللت من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • ومن أجل الحصول على فوائد الحليب، ينصح باستخدام الحليب الأعلى في الكالسيوم وأقل في الدهون، وهو الحليب قليل الدسم الذي  يعزز من امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل من الحليب عالي الدهون والذي يعرف بالحليب كامل الدسم.

عصير الرمان

  •  عصير الرمان مشروب ممتاز لخفض ضغط الدم، حيث يحتوي على خصائص تثبيط ACE ، التي ترفع ضغط الدم ، وبالتالي التخفيف من انقباض الأوعية الدموية.
  • لأن عصير الرمان هو مثبط طبيعي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، فهو يعمل مثل الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وهذا ما يجعل هذا المشروب مميزًا جدًا في مكافحة ارتفاع ضغط الدم، وفي بعض الدراسات وجد الباحثون أن عصير الرمان يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة تصل إلى 30%.

خضروات تخفض الضغط

إليك أهم الخضروات التي تساعم في خفض ضغط الدم:

البنجر الأحمر

  • البنجر هو أحد أنواع الخضار الغنية بشكل كبير بالنيترات (Nitrate) ويقوم الجسم بتحويله إلى أكسيد النيتريك، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
  • وقد وجدت بعض الدراسات أن النيترات المتواجد في عصير البنجر قد يساعد على خفض ضغط الدم خلال 24 ساعة.

الخضار الورقية

يساعد البوتاسيوم المتواجد في الخضار الورقية الكلى على التخلص من محتواها من الصوديوم من خلال البول، ما يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع، وتشمل هذه الخضار الاتي: الخس. الجرجير. الكالي. السبانخ. أوراق البنجر. اللفت الأخضر.

شي ينزل الضغط بسرعة

شي ينزل الضغط بسرعة ، فيما يلي مجموعة من العلاجات الطبيعية السريعة لعلاج إرتفاع ضغط الدم  والحفاظ عليه متوازن مع تجنب الأثار الجانبية لبعض الأدوية خصوصا مع إستخدامها لوقت طويل :

فلفل أحمر :

  • يمكن أن يكون الفلفل الأحمر واحد من أسرع الأطعمة التي تساعد في إنخفاض ضغط الدم لأنه يعمل علي توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الدورة الدموية . وهذا التأثير الطبيعي يخفض مستوي ضغط الدم عن طريق  زيادة معدل تدفق الدم في الشرايين .
  • يمكنك خلط معلقة واحدة من الفلفل الأحمر في كوب ماء دافئ وإضافة العسل والصبار ويعد علاج منزلي لتخفيف حدة إرتفاع ضغط الدم . فهي خيار رائع لتقليل ضغط الدم بشكل طبيعي .

الكركم :

  • يحتوي الكركم علي مادة الكركمين وهي واحدة من العناصر التي تمتلك قدرات كبيرة علي إنخفاض ضغط الدم وتقليل الإلتهابات  التي تعد أحد أسباب إرتفاع ضغط الدم وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والحفاظ علي التدفق السليم للدم .

المياه المالحة :

  • تساعد المياه المالحة في علاج إنخفاض ضغط الدم لأن الصوديوم في الملح يزيد من ضغط الدم .ومع ذلك لاتلجأ لهذا العلاج لأن الملح الزائد طريق غير صحي .ويمكنك عمل هذه المياه ببساطة من خلال مزج نصف معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وتناوله .

تناول الثوم :        

  • يعد الثوم من الأطعمة الغذائية الصحية للجسم فهو غني بالمكونات المفيدة التي تساعدك في التخلص من الأمراض المختلفة و منها إرتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي علي المركبات المسئولة عن ذلك . لذا ينصح بتناول مكملات الثوم .