يقدم لكم موقع اقرأ في هذا المقال أفضل اشياء تساعد على الولادة ، و طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع ، و اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق ، و أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع ، و أشياء تساعد على الولادة أول التاسع ، و لتسهيل الولادة وفتح الرحم ، أكثر ما يشغل الأم عند اقتراب مرحلة الولادة آلام الولادة، فتكثر من البحث عن كيفية تسهيل الولادة الطبيعية. لذا سنوضح لك في السطور التالية أفضل الطرق لتسهيل الولادة الطبيعية وأكثرها فاعلية.

اشياء تساعد على الولادة

اشياء تساعد على الولادة
اشياء تساعد على الولادة

مع نهاية الحمل تبحث الكثير من النساء علي طرق تسهيل الولادة وأثناء رحلة البحث تسمع الكثير من النصائح والأساليب والطرق التي يمكن أن تقوم بها لكن يجب توخي الحيطة و الحظر من هذه الأمور ، ونحن بدورنا بقمنا بالبحث عن أكثر الاشياء الآمنة التي تساعد على الولادة ، وهي :

تناول الأطعمة التي تحفز الولادة :

هناك العديد من الأطعمة التي تحفز علي الولادة  مثل الإناناس الذي يحتوي علي إنزيم يسمي البروميلين ويعمل هذا الإنزيم علي إنضاج عنق الرحم . وتشمل الأطعمة التي تحفز علي الولادة الأطعمة الغنية بالتوابل  والاطعمة التي تحتوي علي الحبق والزعتر والزنجبيل .

الإكثار من الفواكه :

هناك مجموعة من الفواكه التي ينصح الأطباء بالإكثار منها في الفترة الأخيرة من الحمل وهي الكيوي، المانجو، البابايا لأنها تحتوي علي إنزيمات تحفز التقلصات وإنضاج عنق الرحم . أيضا الفواكه المجففة عنصر جيد لتسهيل الولادة لأنها غنية بالحديد الذي يساعدك في تقليل فرص فقر الدم  ( يمكن أن يؤدي فقر الدم إلي النزيف الحاد بعد الولادة )  لذلك من الضروي الحفاظ علي مستوي متوازن من الحديد دون الحاجة إلي مكملات الحديد  .

أخذ حمام دافئ :

عند أخذ حمام دافئ يعمل علي زيادة إسترخاء العضلات ويصبح الجسم جاهزاً للولادة . ولكن لا ينصح بأن يكون الماء حار جداً  لأن درجة حرارة الماء العالية تتسبب في  إجهاد الطفل . ويفضل إضافة القليل من قطرات الزيت العطري إلي الماء مثل اللافندر لزيادة الإسترخاء .

تدليك القدمين :

لقد لاحظت فعالية هذه الطريقة في تسهيل الولادة وتحدث نتائج مثيرة للدهشة للنساء الحوامل  ويمكن أن تحفز علي حدوث تقلصات الولادة خلال  48 ساعة  . لذلك لابد من التفكير في ممارسة هذه التقنية وتدليك القدمين جيداً  لكي تصبح فعالة في إدارة الألم أثناء الولادة  .

البكاء أو الضحك :

القيام بمشاهدة فليم حزين ثم يليه فليم كوميدي وبالتالي تحقق البكاء والضحك وإفراز الهرمونات التي تسهل الولادة بشكل إيجابي .

زيت الزيتون :

يمتلك زيت الزيتون تأثير ملين مثل زيت الخروع وأجريت العديد من الأبحاث علي إستخدامه كملين طبيعي للتسهيل الولادة .

قد يهمك :

طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع

طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع ، يعدّ موعد الولادة المتوقع تخميناً قد يصيب أو يخطئ، وعلى الرغم من أنّه يستحسن ترك حيثيات الولادة تأخذ وقتها وتتم على طبيعتها، إلّا أنّه يوجد العديد من التدابير التي تحفز الولادة خاصة في الشهر الأخير من الحمل والتي لا ينصح باللجوء إليها إلا بعد استشارة الطبيب، ومن أبرز الطرق الطبيعية ما يأتي:

  • ممارسة التمارين : يمكن اعتماد التمارين التي ترفع معدل ضربات القلب مثل المشي لمسافات طويلة، حيث أنّه يخفف التوتر ويحافظ على الجسم قويّا استعدادًا للولادة.
  • تحفيز الحلمة يساعد تحفيز الحلمة على إنقباض الرحم مما يؤدي إلى حدوث المخاض، ويحفز هرمون الأوكسيتوسين عضلات الرحم على الانقباض، ويحدث الأمر ذاته في حالة الرضاعة الطبيعية حيث يساعد الانقباض على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.
  • تناول بعض الاطعمة: تشير المعتقدات السائدة إلى إمكانية تحفيز المخاض بتناول الأطعمة الغنية بالتوابل والأناناس.
  • الشاي الأحمر وأوراق التوت: واللذان يساعدان على تقوية الرحم وتهيئته للمخاض.

اشياء تسرع الولادة ويجيب الطلق

تعتبر لحظة الولادة من أصعب اللّحظات التّي تعيشها المرأة رغم السّعادة الكبيرة التي تنتظرها لرؤيةِ جنينها بعد التّعب والمشقةِ خلال أشهر الحمل، فتبدأ الكثير من النساء في البحث عن اشياء تسرع الولادة وتجيب الطلق في حالة الولادة الطّبيعية، لذلك سنتطرق في هذه الفقرة على اقرأ لبعضِ الطّرق التّي من الممكن اتباعها لتسهيل الولادة. وهي :

  • ممارسة العلاقة الحميمة لأنها تساعد على الولادة عن طريق زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين المحفز للطلق، ولا تقلقي العلاقة الحميمة آمنة تمامًا في شهور الحمل الأخيرة، المهم أن تشعري معها بأي ألم.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الولادة وتسريع الطلق، فدقات قلبك المتسارعة والهرمونات التي يفرزها الجسم مع الرياضة تساعد على الأمر كثيرًا.
  • تحفيز حلمة الثدي يتسبب في تقلص الرحم، ما يؤدي لبدء الطلق. 
  • تناول أطعمة مثل : الأطعمة الحارة: الأكلات الحارة تحفز الطلق، ولكن إذا كنتِ على وشك الولادة الطبيعية ولا تريدين الشعور بالألم، فلا تتناولي الكثير منها. العرقسوس: يحتوي العرقسوس على مواد تحفز الرحم والطلق لتسهيل الولادة. الثوم: له قدرة على تحفيز الأمعاء وراحتها في هذا الوقت، ما يساعد في بدء الطلق. 

أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع

نقدم لكم في مقالنا هذا على موقعكم اقرأ و تسلسلا مع ما سق أهم الأشياء التي تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع ، تابعوا القراءة :

  • الالتحاق بالدروس المُخصّصة للحوامل: فمن خلالها تَستطيع المرأة الحامل مَعرفة التغيّرات التي ستَطرأ عليها خلال الحمل، بالإضافة إلى ما ستمرّ به عند الولادة، ومعرفة ذلك سيُقلّل من القلق، الذي يعدّ من أبرز الأسباب التي تجعل عمليّة الولادة أصعب وتأخذ وقتاً أطول، وقد يساعد كذلك الذهاب إلى المستشفى الذي ستتمّ فيه الولادة قبل وقت طويل من موعدها في تخفيف هذا القلق.
  • الاستِحمام بالماء الدّافئ: إذ يساعد ذلك على إرخاء كافّة عضلات الجسم وتخفيف الآلام المصاحبة للانقباضات المبكّرة في المرحلة الأولى من الولادة.
  • شُرب كميّات كبيرة من الماء: فالمحافظة على تروية أنسجة الجسم بشكل سليم يُعطي المرأة الحامل طاقةً تستطيع من خلالها دفع الجنين بشكل جيّد، بالإضافة إلى دور الماء في زيادة قدرة الحامل على تحمّل آلام الولادة، كما أنّه قد يُغنيها عن الخضوع للعديد من الإجراءات الطبيّة، كأخذ السوائل بالوريد مثلاً.
  • التدليك: فقد يُساعد ذلك على إرخاء عضلات الجسم، وتَخفيف توتّر المرأة الحامل، وينصح به العديد من الأطباء في كافّة مراحل الحمل وعند قرب مَوعد الولادة.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات: فبالإضافة إلى ضرورة المُحافظة على الحِمية الغذائيّة السليمة طوال فترة الحمل يُنصح عادةً بتَناول وجبات خفيفة غنيّة بالكربوهيدرات قبل الولادة، فتمدّ هذه الأغذية جسم الحامل بالطاقة لتَحمّل ما ستمرّ به خلال الولادة.

أشياء تساعد على الولادة أول التاسع

أشياء تساعد على الولادة أول التاسع ، ستمر معظم حالات الحمل 40 أسبوعًا، وتبدأ هذه المدة من اليوم الأول لآخر دورة طمثية، ومن الأفضل الحفاظ على الحمل ما أمكن للسماح باستمرار عمليات النمو وزيادة الوزن ونمو الدماغ والكبد والرئة عند الجنين ، لذلك ننصحكم بعدم تسريع عميلة الولادة لكن و مع هذا سنقدم لكم مجموعة من الطرق التساعد على الولادة في حال تأخرها :

  • المشي في الثلث الأخير من الحمل يُنصح بالمشي بشكل خاص حين يكون الجسم مستعدًا للولادة، فالمشي ينشط الجنين ليدفع رأسه نحو الحوض وعنق الرحم. 
  • العلاقة الحميمية في الشهر التاسع من الحمل ممارسة العلاقة الحميمية في نهاية فترة الحمل أي في الشهر التاسع، من الأمور المهمة جدًا، لأنها توسع من عنق المهبل وتسرع من الطلق، والمداعبات الحميمة نفسها تزيد من إفرازات الهرمونات المنشطة للرحم والمسرعة للطلق. 
  • كرة الولادة لكرة الولادة فوائد كثيرة مع اقترابك من نهاية الحمل، إذ يُنصح باستخدامها والجلوس والحركة عليها، ما يساعد في تحريك الحوض والتحكم في وضع الطفل، ونزول رأسه في أسفل الحوض تمهيدًا للولادة. كما يساعد الدوران على الكرة في تليين عضلات الحوض والتخفيف من آلام أسفل الظهر، التي تزداد في الشهر التاسع من الحمل. 
  • تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية التمارين الرياضية في الشهر الأخير من الحمل، من أهم العوامل التي تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية. 
  • الاسترخاء أثناء الحمل عندما تكون أعصابك متوترة، يرتفع مستوى الأدرينالين في الجسم، ما قد يمنع الطلق، لا تتعجبي فعند زيادة معدلات الأدرينالين في الدم، يتكون مضاد لهرمون الأوكسيتوتسين وهو الهرمون المسؤول عن بدء الطلق والولادة، لذلك احرصي دومًا أن تكوني هادئة، وواظبي دائمًا على تمارين التنفس، واقرئي كثيرًا واستمعي للموسيقى الهادئة. 

لتسهيل الولادة وفتح الرحم

توجد العديد من الأمور التي تساعد في فتح وتوسع عنق الرحم للولادة، ومن أهم الأمثلة على ذلك ما يأتي:

  • الأدوية: توجد أدوية تحتوي على هرمون البروستاجلاندين الذي يُستخدَم إما بواسطة كريمات موضعية وإما تحاميل تُدخَل في المهبل، ويُعد البروستاجلاندين مهمًا في مرحلة المخاض إذ إنه يُساعد في تليين عنق الرحم وبداية الانقباضات.
  • فصل الأغشية: إذا كانت أغشية الكيس الأمنيوسي المحيط بالطفل ما زالت متصلةً يمكن للطبيب أو الممرض محاولة فصل أغشية هذا الكيس، وذلك من خلال إدخال الإصبع عبر المهبل ودورانه بحركة دائرية، ونتيجةً لهذه العملية يُحفَّز إفراز البروستاجلاندين من الرحم.
  • إبر الأوكسيتوسين: يُعد الأوكسيتوسين الهرمون المسؤول عن انقباض عضلات الرحم عند الولادة، لذلك من الممكن في حال عدم استجابة المرأة لتحاميل البروستاجلاندين أو الجل الموضعي له لتشجيع فتح عنق الرحم اللجوء لإبر الأوكسيتوسين لتحفيز ذلك.
  • تحفيز الحلمة: يُساعد تحفيز الحلمة على زيادة إفراز هرمون الأوكسييتوسين خلال الحمل مما يساعد في انقباض عضلات الرحم.
  • الحركة: تُساعد الحركة على زيادة تدفق الدم نحو الرحم، كما أنه يساهم في ضغط الطفل على عنق الرحم، مما يسرع تمدد عنق الرحم، لذلك يُعد المشي أو تطبيق حركات بسيطة في السرير أو الكرسي أو الرقص مفيدًا في هذه الحالة.
  • الاسترخاء وتقليل التوتر: وذلك لأن الإجهاد والشد على العضلات يؤثران في قدرة تمدد عنق الرحم، مما يؤخر من المخاض، وتوجد عدة تمارين تساعد على الاسترخاء مثل التنفس أو التأمل قبل المخاض وأثناءه.
  • الضحك: يُخفف الضحك من التوتر والخوف، ويساعد على الاسترخاء مما يساعد في توسع عنق الرحم، لذلك فإن مشاهدة الأفلام المضحكة أو المزاح والضحك مع العائلة يُعد مفيدًا.
  • الجنس: يُساعد التحفيز الجنسي على راحة الحامل واسترخائها، كما أن السائل الذكري المنوي يحتوي على هرمون البروستاجلاندين الذي يساعد في تمدد عنق الرحم.