يعرض لكم موقع إقرأ أفضل اسماء ماركات قماش ، و أنواع القماش واسعارها ، و أنواع قماش الكتان ، و استخدامات قماش روزيتا ، و أفضل أنواع القماش للرجال ، و أسماء الأقمشة القديمة ، معرفة نوع القماش من الأمور التي تشغل أذهان الكثير من الناس لأجل التعرف على القماش المناسب لاستخدامه في غرض تفصيل الملابس سواء للخروج أو المناسبات، لذا في المقالة التالية يمكنكم التعرف على أبرز أاسماء ماركات قماش ، لاتفوتها.

اسماء ماركات قماش

التعرف إلى أنواع القماش المختلفة يساعدكِ على الاختيار الصحيح عند الذهاب لشراء قماش تفصيل لموديل ترغبين في تنفيذه، والآن إليكِ اسماء ماركات قماش كالآتي :

اسماء ماركات قماش
اسماء ماركات قماش
  • قماش الكتان يعتبر قماش الكتان من الأقمشة المثالية جدا والأكثر جاذبية والمناسب لتجهيز العباية الخليجية بأعلى مستوى ممكن، فعلى الرغم من أن استخدامه في العباية الخليجة حديث العهد إلا أنه لاقي استحسانا كبيرا من كل النساء خاصة وأنه من الأقمشة الرسمية ومناسب جدا لجميع أحجام الأجسام .
  • قماش الشيفون قماش الشيفون هو من الأقمشة الجديدة التي تصنع منها العبايات الخليجية حيث يعطي العباية أناقة وجاذبية، وهو قماش مناسب جدا لفصلي الشتاء والصيف ومثالي جدا لاختياره للمناسبات وغير المناسبات، كما أنه خيار ممتاز للسيدة الممتلئة . اسماء ماركات قماش
  • قماش توب بلاك وهو نوع متميز من أنواع أقمشة العباية الخليجية والأكثر استخداما في السعودية والبلاد العربية، فهو قماش مريح وخفيف وعملي ومناسب جدا لكل الأوقات، كما يمكن أن يناسب الشتاء ببعض الإضافات عليه من أقمشة الشتاء المعروفة، وبه لمعة مناسبة للسهرات والمناسبات .
  • قماش الدانتيل من أكثر أنواع الأقمشة جاذبية وأناقة فهو مناسب جدا لتضمينه مع أنواع أقمشة أخرى للعبايات الخليجية، ومناسب جدا للسهرات خاصة مع زيادة الدانتيل في منطقة الظهر والصدر والأكمام، كما يمكن اختيار كل الألوان للدانتيل لتضمينها مع كل أنواع العبايات الخليجية .
  • قماش الساتان الساتان هو من أكثر الأقمشة أناقة والذي يعطي فخامة للعبايات مهما كانت تصميماتها كما أنه من الأقمشة المريحة، ومناسب جدا للنساء النحيفات أنا الممتلئات فيجب عليهن الحذر من اختياره، لأنه يعطي الجسم أكبر من حجمه، بالإضافة إلى لمعانه وهو مناسب جدا للمناسبات والسهرات .
  • قماش الباييت أو الترتر قماش الترتر من أكثر أنواع الأقمشة أناقة حيث يستخدم الأن في تجهيز العبايات الخليجية وهناك عبايات بالكامل مصنوعة من الترتر، وعبايات مصنوعة أجزائها من هذا النوع وباقي الأجزاء من الحرير مما يعطي فخامة للعباية لحضور أهم المناسبات والسهرات .
  • قماش الكريب من أشهر الأقمشة المستخدمة في تصنيع العبايات الخليجية منذ زمان، حيث يتواجد منه نوعين هما الكريب الثقيل والكريب الخفيف، أما الكريب الثقيل فهو مناسب جدا للسيدة النحيفة لأنه يعطي حجم أكبر للجسم ومناسب لفصل الشتاء ولا يناسب فصل الصيف، أما الكريب الخفيف فهو من أكثر الأنواع استخداما في صناعة العبايات الفضفاضة مما يجعلها أكثر راحة .

قد يهمك :

أنواع القماش واسعارها

إليكم من خلال السطور التالية أفضل أنواع القماش واسعارها و هي :

أنواع القماش واسعارها
أنواع القماش واسعارها
  • قماش الشمواه هو من افضل قماش للصالونات بالإضافة إلى أنه أحدثها حيث يتم استخلاصه من حيوان الشمواه وهو من فصيلة تشبه فصيلة النمور ويتوجب عليك أن تتوخى الحذر حينما تشتري هذا النوع من الأقمشة فهو نوعين إما الأصلي وخامته متينة قوية وسعره غالي وإما العادي وسعره قليل بما يتناسبب مع قلة جودته ، يتميز هذا النوع أيضا بتعدد ألوانه الجذابة خاصة الأسود و والبرتقالي والأزرق بالإضافة إلى تعدد أشكاله فمنه السادة والمشجر.
  • غالي السعر للغاية فسعر المتر الواحد من الشمواه المشجر يبدأ من 120 جنيه بينما سعر المتر الواحد من الشمواه السادة يبدأ من 100 حنيه.
  • قماش الكتان قماش الكتان يعد من افضل قماش للصالونات ومن أجود أنواع الأقمشة المنتشرة في الأسواق وله العديد من الخصائص والمميزات التي تتشابه مع قماش القطن بشدة ، سهولة عملية تنظيف هذا النوع من القماش حيث يمكنك أن تغسله بالماء البارد أو الساخن والصابون ، متانة خامته وقوة تحمله فلا يتعرض للتلف أو التمزق أو التأكل بسهولة وبالتالي يمكنه أن يعيش عمرا طويلا ، يتشابه مع قماش القطن في تحمل الاستخدامات والضغط بالإضافة إلى ملمسه الناعم.
  • سعره في متناول الجميع حيث يبدأ سعر المتر الواحد من 55 ويصل إلى حوالي 70 جنيه. 5ـ يتميز بتعدد أشكاله وكثرة ألوانه الثابتة والتي لا تتغير في حالة تعرضه للشمس.
  • قماش القطيفة قماش القطيفة يعتبر من أجمل و افضل قماش للصالونات نظرا لما يتمتع به هذا النوع من القماش من جمال وأناقة لذلك تقبل على استخدامه الكثير من السيدات في غرفة صالونهم ليضيف لهم ملمس ساحر وجذاب كما أن قماش القطيفة يسهل أن تستخدمه في العديد من التصميمات للكنب الموجود في الصالون.
  • سعره مناسب لكافة طبقات المجتمع حيث يتراوح يعر المتر الواحد من حوالي 50 جنيه إلى 90 جنيه وكل سعر طبقا لجودة القماش.

أنواع قماش الكتان

قماش الكتان هو عبارة عن منسوجات تتنوع بين تيل الكتان السميك والرقيق ، وبعض أنواع الدانتيل التي تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية حيث تعادل قوتها قوة القطن ثلاثة مرات ، كما أن الكتان من أقدم أنواع الأقمشة حيث استخدمه الفراعنة في صناعة المنسوجات .

أنواع قماش الكتان
أنواع قماش الكتان
  • قماش يتسم بالقوة والمتانة وطول العمر، ومن أهم وأقوى الاقمشة الطبيعية على مستوى العالم، يتميز أنه عملي عن أغلبية الأقمشة المتوفرة بالأسواق خفيف الوزن، لذلك هو من أفضل أنواع الاقمشة للأجواء الحارة، لأن مسام القماش تسمح بمرور الهواء من بينها، والخروج من بينها بسهولة.
  • مما يجعلها مثالية للجو الحار بسبب ما تقدمه من ترطيب للجسم بشكل عام وهو نبات ليفي وأصل النبات من الشرق الأوسط، وتنمو نبتة الكتان في المناطق المعتدلة، والمناطق شبه الاستوائية.
  • فدولة بولندا مثلاً هي موطن لستة أنواع من نبتة الكتان، والتي تنمو بشكل طبيعي فيها، بينما يتم زراعة باقي الأصناف. وتتميز أقمشة الكتان أيضا بخصائصها المضادة للبكتيريا، وأنها تقاوم الشحنات الكهربائية، ولا تحدث تهيجاً في الجلد.
  • وهي لا تسبب الحساسية، وتقوم بتهيئة مناخ مثالي للبشرة، بل هناك ما هو أكثر من ذلك، تقوم مادة اللجنين في ألياف الكتان بعمل ممتاز بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

استخدامات قماش روزيتا

تظل المرأة عاشقة الموضة والمتابعة لأحدث صيحاتها في حالة من البحث المستمر لمعرفة كل ما هو جديد، وإليك اليوم استخدامات قماش روزيتا وأبرز الموديلات التي بإمكانك تنفيذها باستخدامه :

استخدامات قماش روزيتا
استخدامات قماش روزيتا
  • الفساتين إذا كنت تفضلين الفساتين اليومية في فصل الصيف فاعتمدي تلك المصممة من قماش الروزالين لكونها خفيفة وتمتص حرارة الجو ولا تسبب لكي الضيق، وفي الوقت نفسه يمكنك اعتماد الفساتين المصممة من قماش الروزالين أيضًا في المناسبات التي تودين التألق بها دون تكلف، مع وضع لمساتك الجمالية والإكسسوارات المناسبة.
  • الجمبسوت انتشرت موديلات الجمبسوت اليومية والسواريه بشكل كبير ونالت إعجاب العديد من النساء، وإذا كنت تبحثين عن موديلات أنيقة ولا تلتصق بالجسد فلا تترددي في اعتماد تلك الموديلات المصنوعة من الروزالين، فهي تمنحك الأناقة التي تبحثن عنها ومرنة أي تساعد في تصميم الموديل الذي يناسبك.
  • التنانير عادت موديلات التنانير بأشكالها وتصميماتها المتنوعة لتكتسح الموضة في 2020، وأصبحت من الموديلات الأساسية لتي لا غنى عنها في خزانة الفتيات والسيدات ولاسيما المحجبات، ويمكنك الاعتماد على قماش الروزالين في تصميم العديد من موديلات التنانير ولاسيما تلك التي تتمتع بكسرات متعددة، فهي من الصيحات الرائجة بشدة وتتناسب مع أحجام عديدة، وتناسب الحياة اليومية وأيضًا المناسبات.

أفضل أنواع القماش للرجال

تتعدد أنواع الأقمشة التي يتم صناعة الملابس الرجالية منها منفصلة أو يمكن أن يكون القماش مصنوع من مزيج منها وهي :

أفضل أنواع القماش للرجال
أفضل أنواع القماش للرجال
  • الحرير: ويعد من أفضل وأفخر أنواع الأقمشة المتميزة وهو أكثر الأقمشة المناسبة لجميع فصول السنة لما يتمتع به من ليونة وسهولة في الحركة عند ارتدائه.
  • الكتان: وهو من القماش الأكثر استخدامًا في الأسواق لما يتمتع به من متانة وقابلية كبيرة من المستخدمين وكذلك يتميز بكونه لا يسبب أي مشاكل للجلد عند ارتدائه فترات طويلة.
  • القطن: وهو من أفضل الأقمشة على الأطلاق والتي تتميز بكونها ناعمة والتي تتميز أيضًا بإمكانية ارتدائها صيفًا أو شتاءً، حيث أنها تعمل على التخلص من العرق خلال فصل الصيف وذلك من خلال امتصاصه، وتقوم بالمحافظة على دفئ الجسم خلال فترة الشتاء.

أسماء الأقمشة القديمة

نماذج بعض أسماء الأقمشة القديمة هي كالتالي :

أسماء الأقمشة القديمة
أسماء الأقمشة القديمة
  • (شعر صباح): نفس الأول بس ألوان غير الأسود مثل الأحمر والأزرق والبنفسجي والذهبي والفضي والأخضر وطبعا سمي بهذا الاسم على الفنانة صباح لأن شعرها ملون.
  • (ململ) : وهو القطن الأبيض الخفيف جدا ويستخدم في ثياب الاطفال الصغار جداً و لمهاد الأطفال.
  • (رش المطر): وهو نفس بو دقه لكن الدوائر اللي فيه تكون صغيرة جداً نفس النقط .
  • (زري رقه) : قماش حرير هندي انقرض هالأيام وكان مشهور في الخمسينات ويتميز بجماله وبنقشاته المشجره وتكون خامتها زري نوع ممتاز داخل القماش يعني من نفس الخامة. من ألوانه الأحمر والأخضر ويباع بالقطعة يعني مو بالمتر.
  • (دح المايه) : قماش تكون الألوان بالطول ومتمازجة شوي مع بعض كأن ماي نازل عليها.
  • (كودري) : قماش قطن رخيص مليان رسومات وتشجير وورود تلبسه جداتنا للبيت ويحتوي على وايد الوان.
  • (كيمري) : وهو القطن البارد الصيفي ويكون لونه ساده يعني لون واحد ويستخدم في ثياب الرجال قديما .
  • (بو دقه) : واللي يسمونه بالامارات بو تيله.
  • (كف السبع) : قماش حرير هندي فيه تطريز على مسافات متفرقة من القماش يشبه يد السبع وكانت جداتنا يلبسون جلابيتهم او دراعاتهم من هالقماش.
  • (دمعة فريد) : وهو قماش مثل الشيفون خفيف جداً سمي بهذا الاسم نسبة للفنان الراحل فريد الأطرش .