يقدم لكم موقع إقرأ أفضل اسماء ماركات طائرات ، و أنواع طائرات إيرباص ، و مصانع الطائرات في أمريكا ، و هل تصنع روسيا طائرات مدنية ، و دول عربية تصنع طائرات ، و الدول التي تصنع محركات الطائرات ، لقد كان عامًا صعبًا بالنسبة لمصنعي الطائرات ، نظرًا لأن السفر الجوي قد انخفض بشكل كبير خلال العام الماضي في ضوء جائحة فيروس كورونا ومع ذلك ، فقد تمكنت هذه الشركات العشر الكبرى من الاستمرار ، وحافظت على مكانتها كأحد أفضل الشركات في العالم ، استمر في قراءة السطور القادمة لمعرفة أفضل اسماء ماركات طائرات .

اسماء ماركات طائرات

في الفقرة التالية تعرفوا معنا أقوى نماذج اسماء ماركات طائرات عالمية :

اسماء ماركات طائرات
اسماء ماركات طائرات
  • إيرباص Airbus هي شركة إنتاج طائرات فرنسية وواحدة من كبريات شركات تصنيع الطائرات حول العالم. توجد مصانع الشركة في كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة بينما يقع مقر الشركة الرئيسي في ضواحي مدينة تولوز الفرنسية ، تم إنشاء الشركة يوم 18 ديسمبر 1969م. يبلغ إجمالي دخل الشركة عام 2011م 33,1 مليار يورو ، يبلغ إجمالي عدد العاملين بالشركة 63 ألف موظف في 16 موقع تصنيع وإدارة مختلفًا حول أوروبا.
  • أبرز الطائرات التي تصنعها الشركة هي طائرة “Airbus A380 900” وهي أكبر طائرة ركاب في العالم بحمولة 900 مقعد، وطائرة “Airbus A380 800” وهي ثاني أكبر طائرة ركاب في العالم بحمولة 853 مقعد، وطائرة “Airbus A380 700” وهي سادس أكبر طائرة ركاب في العالم بحمولة 525 مقعد.
  • بومبادييه إيروسبيس Bombardier aerospace هي شركة إنتاج وتصنيع طائرات كندية. تتنافس هذه الشركة بقوة مع منافستها الشرسة شركة “Embraer” البرازيلية من أجل الحصول على لقب ثالث أكبر مصنع للطائرات على مستوى العالم خلف إيرباص وبوينغ. المقر الرئيسي للشركة يوجد في مدينة دورفال بمقاطعة الكيبك الكندية. يبلغ عدد الموظفين العاملين بها 38 ألف موظف تقريبًا. أبرز الطائرات التي تصنعها هي طائرة “Bombardier Global Express 5000” والتي تتسع لعدد 500 مقعد.
  • بوينغ Boeing هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات وإحدى أكبر شركات تصنيع الطائرات حول العالم. تقوم بتصنيع طائرات مختلفة الاستخدامات والصواريخ والأقمار الصناعية وطائرات الهيليكوبتر المدنية. تملك الشركة ثاني أكبر العقود الخاصة بإنتاج الأسلحة لوزارات الدفاع في العالم بوينغ هي أكبر شركة تتحصل على أموال نتيجة عمليات التصدير من بين جميع الشركات الموجودة في الولايات المتحدة.
  • أبرز الطائرات التي تنتجها هي طائرة “Boeing 747 8” وهي ثالث أكبر طائرة في العالم بعدد 700 مقعد، وطائرة (Boeing 747 400) وهي رابع أكبر طائرة في العالم بعدد 624 مقعد، وطائرة (Boeing 747 300) وهي خامس أكبر طائرة في العالم بعدد 550 مقعد.
  • تأسست الشركة يوم 15 يوليو 1916م في مدينة سياتل الأمريكية مقر الشركة الرئيسي يوجد حاليًا في مدينة شيكاغو ، قامت الشركة بتصنيع 745 طائرة و10 أقمار صناعية ، يبلغ عدد العاملين بالشركة 168 ألف موظف ، يبلغ دخل الشركة لعام 2013م حوالي 86,6 مليار دولار.
  • إمبراير Embraer هي شركة إنتاج وتصنيع طائرات برازيلية. تقوم الشركة بإنتاج طائرات ركاب وتجارية وعسكرية. المقر الرئيسي للشركة يوجد في مدينة ساو جوزيه دوس كامبوس بولاية ساوباولو البرازيلية وتم إنشاؤها عام 1969م. يبلغ إجمالي عدد العاملين بها 19 ألف موظف. إجمالي دخلها عام 2013م بلغ 5,7 مليار دولار. أبرز الطائرات التي تصنعها الشركة طائرة “Embraer 195” والتي تتسع لعدد 122 راكب، وطائرة “Embraer 190” والتي تتسع لعدد 110 راكب.

قد يهمك :

أنواع طائرات إيرباص

تصنف شركة Airbus طائرات الركاب لديها إلى عائلات بناءً على طرازها وتتضمن عائلاتها الرئيسية (A220 وA320 وA330 وA350 وA380) وتعد أكبرها عائلة إيرباص A380:

أنواع طائرات إيرباص
أنواع طائرات إيرباص
  • عائلة إيرباص A340 تشتهر عائلة إيرباص A340 بكفاءتها في الطيران لمسافات طويلة، وتتضمن هذه الطائرة عريضة البدن أربعة أنواع من الطائرات التجارية؛ A340-200 وA340-300 وA340-500 وA340-600، وتتسع هذه الطائرات لما بين 250 و360 راكبًا، كما تتميز الطائرة إيرباص A340 ذات الأربع محركات بمدى أكبر وبتكلفة أقل بكثير مقارنة بالطائرات النفاثة التجارية طويلة المدى ذات الجسم العريض، وتحظى الطائرة بميزات مصممة خصيصًا للعملاء الحكوميين وكبار الشخصيات.
  • عائلة إيرباص A350 صنعت من ألياف الكربون خفيفة الوزن، وتشترك الطائرة في صفاتها مع عائلة A330، بدأ إنتاجها عام 2015.
  • عائلة إيرباص A330 تتميز عائلة A330 بتقنيات جديدة ومتطورة للمحرك والجناح هدفها تحسين الكفاءة والأداء وتحسين التنمية المستدامة، واستهلاك أقل للوقود وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتتكون سلسلة Airbus A330 من طائرات مختلفة الطرازات، منها (A330-200 وA330-300 وA330-200F وACJ330 وA330 MRTT)، تتميز عائلة إيرباص A330 باحتوائها على محرك مزدوج، والأجنحة الصغيرة، وتعتمد على متطلبات عملاء شركة الطيران، يمكن للطائرة أن تتسع (335) راكبًا أو (70) طنًا من البضائع.
  • طائرات إيرباص A320 أول طائرة مدنية تستفيد بشكل كامل من تقنية الطيران بالسلك، وتعد عائلة Airbus A320 واحدة من أكبر وأنجح الطائرات في الصناعة، تتميز سلسلة A320 بمقاعد تتراوح بين (100 و 240) مع مقصورة أطول وممرات أوسع، وتتكون سلسلة طائرات إيرباص A320 من طائرات (A318 وA319 وA320 وA321) التي تُستخدم في الرحلات الجوية القصيرة والطويلة لنقل الركاب والبضائع.

مصانع الطائرات في أمريكا

مصانع الطائرات في أمريكا
مصانع الطائرات في أمريكا
  • مصانع الطائرات في أمريكا بدأت على يد وليام بوينغ الذي اشترى حوض وليان هيث في سياتل عام 1910 لتأسيس مصنع للطائرات، والذي تأسس فعلياً في 15 من تموز عام 1916؛ نتيجة قربها من أخشاب التنوب، فمؤسس المصنع له معرفة واسعة بالأخشاب لهذا نجح في تأسيس المصنع وتطويره.
  • نجح بوينغ في صناعة أول طائرتين مائيتين بعد شهر من التأسيس، فكان أكثر إنتاج هذه الشركة من الطائرات هو هذا النوع، وازداد إنتاجها مع دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية، حيث استعانت بطائرات من هذا النوع، وفي عام 1929 اتجهت لصناعة الطوافات البحرية، وطائرات النقل التي تسع 122راكباً، وتطورت حيث أنتجت أشهر الطائرات وهي بوينغ طراز 727.
  • والطائرة النفاثة بوينغ طراز 737، ثم الطائرات الكبيرة ذات طراز بوينغ 747 و 777، والتي تتسع ما بين 300 إلى 500 مسافر وأكثر، ويعتبر طيران الإمارات أكبر مشغل واستيرادٍ لهذه الطائرات في العالم حيث تمتلك حالياً 132 طائرة بوينغ 777.
  • تشتهر المدينة كذلك بوجود متحف للطيران الذي يعرض بها نحو 150 طائرة تاريخية، وأبرزها طائرات الحرب العالمية الثانية، وطائرات الكونكورد الإنجليزية، واختراعات الأخوين رايت صاحبي أول نجاح طيران في العالم.

هل تصنع روسيا طائرات مدنية

تخطط روسيا لبدء تصنيع أول طائرة ركاب محلية متوسطة المدى منذ الحقبة السوفيتية العام المقبل، بعد العقوبات الأميركية التي أخرت المشروع 18 شهراً. قال الرئيس التنفيذي لشركة روستيك ستيت ، سيرجي تشيميزوف في مقابلة على هامش معرض الدفاع الدولي في الإمارات:

هل تصنع روسيا طائرات مدنية
هل تصنع روسيا طائرات مدنية
  • كان علينا إنشاء إنتاجنا الخاص وحالياً قمنا بإنشاء المواد وصنعنا جناح الطائرة باستخدام موادنا، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية.نت”.
  • كانت الشركات الأميركية قد زودت شركة تابعة لشركة روستيك – مقاول وزارة الدفاع الرئيسي في روسيا – بمكونات الجناح المركبة حتى فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الوحدة في عام 2018.
  • شيمزوف، حليف الرئيس فلاديمير بوتين الذي خدم معه في KGB في ألمانيا الشرقية، تم فرض عقوبات عليه من قبل الولايات المتحدة منذ عام 2014 بسبب أزمة أوكرانيا. طارت الطائرة، المعروفة باسم MS-21، أول رحلة لها في ديسمبر بمحركات Aviadvigatel PD-14 روسية الصنع، وتخضع حالياً لاختبارات الاعتماد.
  • تم تطوير أول طائرة ركاب روسية ما بعد الاتحاد السوفيتي، سوخوي سوبرجيت، كمنافس للطائرات الإقليمية ذات المدى الأقصر من الشركات المصنعة الأجنبية مثل شركة بومباردييه الكندية وإمبراير البرازيلية. تورطت الطائرة في حادثين مميتين في العقد الأول من الاستخدام وتعرضت لانتقادات من قبل المشغلين التجاريين بسبب اضطرابات في الهبوط متكرر بسبب الأعطال الفنية وقضايا الصيانة.
  • يتم تطوير عائلة MS-21، التي تتضمن نوعين مختلفين، من قبل شركة تابعة لـ روستيك، التي تدير برنامج الطائرات النفاثة، ويقصد به أن يكون رد روسيا على طائرات إيرباص إس إي 320 نيو وطائرة بوينغ 737 ماكس، بسعة قصوى تبلغ 211 راكباً ومدى يصل إلى 3240 ميلاً.
  • قال تشيميزوف إن المجموعة المملوكة للدولة، والتي تشمل أعمالها مصنّعة الأسلحة كلاشينكوف وكذلك شركة الطائرات المتحدة والمروحيات الروسية، تمضي قدماً في خطة تنويع لزيادة حصتها من الإنتاج المدني من 33% حالياً إلى 50% بحلول عام 2030. تعمل Rostec على تكثيف التصنيع عبر المجالات التي تتراوح من السيارات الكهربائية إلى الإمدادات الطبية، حيث ساهمت الأخيرة بنحو 5% من حجم المبيعات العام الماضي، وفقاً لتشيمزوف.

دول عربية تصنع طائرات

دول عربية تصنع طائرات
دول عربية تصنع طائرات
  • بدأت عدة دول عربية في السنوات الأخيرة استكمال منظوماتها الصناعية الجوية المدنية سواء بالتصنيع الوطني، أو بالشراكات الثقيلة مع دول متقدمة في هذا المضمار الحيوي. وتضم مجموعة الدول العربية المنتجة لهياكل الطائرات المدنية السعودية ومصر والإمارات والمغرب.
  • وأعلنت رسمياً السعودية في أواخر أغسطس (آب) الماضي عن عقد اتفاق مشترك مع شركة «فيجيك أيرو» الفرنسية لصناعة مكونات هياكل الطائرات، وهو أول مشروع من نوعه في المملكة. وقد دشن المشروع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
  • حيث وضع حجر الأساس لمصنع يُعتبر الأكبر من نوعه وعلى مرحلتين بمساحة 27 ألف متر مربع و92 ألف متر مربع على التوالي في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، لصناعة معظم هياكل الطائرات المدنية والعسكرية.
  • وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة الفرنسية جان كلود مايان أنه «بعد دراسة استمرت أربع سنوات تم التوصل إلى شراكة مستقبلية لبناء صناعة طيران خاصة بالسعودية».
  • ولم تنشر تفاصيل وافية عن التكاليف أو الموعد المحدد للإنتاج، إلا أن الصحف المحلية أشارت إلى أن الإنتاج يشمل هياكل الطائرات المدنية وأجنحتها.

الدول التي تصنع محركات الطائرات

محرك الطائرة هو نظام الدفع للطائرة وهي تقريبا دائما إما محركات مكابس خفيفة الوزن أو توربينات غاز. هذه المقالة لمحة عامة من أنواع أساسية من محركات الطائرات والمفاهيم المستخدمة في تصميم وتطوير محرك الطائرة ، إليكم بعض الدول التي تصنع محركات الطائرات :

الدول التي تصنع محركات الطائرات
الدول التي تصنع محركات الطائرات
  • تحول المغرب بفضل موقعه الجغرافي القريب من السوق الأوروبية، وما يوفره للشركات العالمية من تسهيلات وكفاءة بشرية مؤهلة، إلى منصة إفريقية رائدة في مجال صناعة الطيران، ووجهة مفضلة تستقطب أبرز المصنعين والماركات العالمية.
  • ورغم الأزمة الاقتصادية العالمية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا، فإن هذا البلد المغاربي الذي ينشط في مجال صناعة الطيران منذ حوالي العقدين، يواصل جذب الشركات العالمية والأوروبية، الباحثة عن تكلفة إنتاج منخفضة وجودة تصنيع عالية في الوقت ذاته.
  • شهدت الصناعات الدفاعية التركية طفرة كبيرة، وانتقلت تركيا إلى مصافّ الدول المصنعة لمختلف الأنظمة الدفاعية العسكرية في مختلف المجالات، البرية والبحرية والجوية، وتفوقت في تصنيع الطائرات المروحية والمسيَّرة والمركبات القتالية المدرعة والدبابات العسكرية.
  • بالإضافة إلى السفن الحربية وحاملة الطائرات المحلية وأنواع مختلفة من الذخيرة والصواريخ، وصولاً إلى قرب الانتهاء من صناعة المقاتلة الحربية محلية الصنع من الجيل الخامس.