يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على اسماء فرقة دبكة ، و الدبكة السورية، و فرقة زفة اعراس، و الدبكة الفلسطينية الشعبية، و أنواع الدبكة السورية، و أنواع الدبكة الفلسطينية، و الدبكة اللبنانية، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

اسماء فرقة دبكة

سنتعرّف فيما يلي على مجموعة من اسماء فرقة الدبكة الفلسطينية في الامارات وفرق الزفة التراثية وفرق لإحياء الحفلات بأنماط موسيقية وفنية مختلفة:

اسماء فرقة دبكة
اسماء فرقة دبكة
  • فرقة عروس القدس تُعرف عروس القدس بكونها من أشهر الخيارات للباحثين عن فرقة دبكة في الامارات
  • تقدم فرقة عروس القدس أجمل الزفات والدبكات الفلسطينية والأردنية والسورية واللبنانية والعروض الفنية المختلفة، بالإضافة إلى خدمات دي جي وتصوير فيديو وأجهزة صوت، وهي من أشهر فرق زفة دبي.
  • الموقع: دبي
  • التواصل: 1213 360 050
  • فرقة المطروشي الحربية تشارككم فرقة المطروشي الحربية الأفراح بإحيائها لحفلات الزفاف بطريقة تراثية ورقصات اليولة ورمي السلاح والعصي والحربية، وتتميز بالشيلات التراثية التي قدمتها في العديد من المناسبات الوطنية في الإمارات.
  • الموقع: دبي
  • التواصل: 0500 630 050
  • فرقة الفنون الإماراتية واحدة من أشهر الفرق التراثية هي فرقة الفنون الإماراتية التي تحيي الأعراس والحفلات بتقديمها فنون ليوا وحربية ومديما، بالإضافة إلى الرزفة على الطبل والموسيقى والعود حسب الطلب، وأسعارها مناسبة للجميع.
  • الموقع: الشارقة
  • التواصل: 5885 275 052

الدبكة السورية

إليكم فيديو فيه الدبكة السورية:

الدبكة السورية

فرقة زفة اعراس

فرقة الأصايل الملكية تختص فرقة الأصايل الملكية بجميع الزفات والدبكات الفلسطينية واللبنانية والسورية والأردنية، بالإضافة إلى المهرجانات المصرية والغناء الشعبي، وهي من أفضل الخيارات للباحثين عن زفة عروس بابوظبي.

  • الموقع: ابوظبي
  • التواصل: 1232 914 050

قد يهمك:

الدبكة الفلسطينية الشعبية

يحرص الفلسطينيون على توريث فلكلورهم وتراثهم الشعبي من جيل إلى آخر؛ خوفاً عليه من الطمس والضياع، وحفاظاً على هويتهم من الاندثار.

  • وتعتبر الدبكة الشعبية إحدى أهم صور هذا التراث، الذي يستند إلى إرث فني وثقافي يمتد زمناً طويلاً عبر التاريخ، تشتبك الأيدي خلال أدائها كدليل على الوحدة والتضامن، وتضرب الأرجل بالأرض دلالة على العنفوان والرجولة، ترافقها أغان تعبر عن عمق الانتماء للأرض الفلسطينية التي يحبها هؤلاء، وفيها الترحيب بالعائد من السفر، وفيها مداعبة الطفل، وذكرى الحبيب، وذكر أوصافه وجماله وخصاله، وفيها الفخر والحماسة.
  • ورغم غزو ثقافات مختلفة وفنون مختلفة، إقليمية وعالمية للثقافة الفلسطينية، بما في ذلك، محاولات الاحتلال الإسرائيلي طمس الهوية الفلسطينية بكل تعبيراتها، إلا أن الدبكة حافظت على استمراريتها وحضورها في كل المناسبات؛ فيكاد لا يخلو عرس فلسطيني منها، وغالباً ما يبادر الشبان الذين يجيدون أداءها للمشاركة في هذا النوع من الفن خلال المهرجانات والمناسبات الوطنية والاحتفالات الخاصة.منقول عن وفا للأخبار

أنواع الدبكة السورية

تختلف أنواع الدّبكات باختلاف المناطق العربيّة، فكلّ دولة لديها نمطٌ ونسقٌ في حركات الدّبكة، ومنها: الدبكة الفلسطينيّة كانت الدّبكة في فلسطين ترتبط بالمناسبات كالأعراس، وبعد نكبة 1948 أخذت الدّبكة شكلاً من أشكال النّضال الوطنيّ.

  • الدبكة السوريّة تعتبر الدّبكة السوريّة رقصةً ريفيّةً، وتختلف طريقتها ومسمّاها من منطقةٍ لأخرى.
  • ومن أشهر أنواع الدبكات السوريّة: الحورانيّة، والشّاميّة، والقلمونيّة، والسلمونيّة، والحمويّة، والسّاحليّة، والديريّة. والدّبكة السّورية تُرقص على شكل ستة خطوات باستخدام القدم اليسرى.
  • الدبكة الأردنيّة تُعدّ الدبكة الأردنية رقصةً وطنيّةً في المملكة، وتتعددّ أنواعها إلى العشرين نوعاً. ويختلفُ كلّ نوعٍ بأنواع الموسيقى، فتتعدد الأدوات المستخدمة بين الشبّابة، والمجوز، والطبلة، والقربة والعود. ومن أنواعها:
  • الدّبكة الرمثاويّة: وهي دبكة تقليديّة، مكوّنة من صفٍ واحدٍ حلقيّ. ولكنها تختلف بوجود راقصينّ خارج الحلقة يرقصان لوحدهما. الدّبكة الفراديّة: وهي دبكة خاصة بالأعراس، وبأم العريس تحديداً. فترقص أم العريس الدبكة أثناء الزّفة قبل دخول العروسين لبيت الزوجيّة.
  • دبكة الدحِّيّة: هي دبكة تحمل طابعاً بدويّاً، فهي خاصّة بالبدو. تحتوي الرّقصة على تصفيقٍ متناغمٍ وبطريقةٍ خاصّة يعرفها الراقصون. تسمّى تسحيجات. الدبكة العراقيّة تعرف الدبّكة العراقيّة بالجوبي، وهي منطقة موجودة في شمال العراق.
  • والدّبكة العراقيّة منتشرة أيضاً في الرمادي، والأنبار، والنّاصرية، والسماوة، والنّجف. وتتميّز دبكة الجوبي بسيطرة الطبلة على الإيقاع الموسيقيّ، مما يعطيها لحناً مميّزاً.
  • الدبكة اللّبنانيّة بدأت الدّبكة اللّبنانيّة تأخذ كياناً واضحاً، ومكانةً في العالم منذ عام 1957، بعد أن أُقيم أوّل مهرجان للدّبكة الشعبيّة في البقاع اللّبناني، في مدينة بعلبكْ.
  • ومن أشهر أنواع الدّبكات اللّبنانيّة الدلعونا، والشّمالية، والهوّارة، والروزانا، والميجانا، وتختلف طرق تأديتها حسب الأغنية أو اللّحن.

أنواع الدبكة الفلسطينية

ومن أنواع الدّبكات الفلسطينيّة:

  • الكرّادية أو الطيّارة: هي دبكة تُرقص على الإيقاع السريع، فيكون الراقصون سريعو الحركة، ويتمتعون بقدرٍ عالٍ من اللّياقة، ولديهم تجانس في حركاتهم مع الراقصين الآخرين.
  • دبكة الدلعونة: هي دبكة تُرقص على إيقاعٍ متوسط، وتعدّ هذه الأغنيّة تراثاً، لكنّها تتغيّر بإضافة مقاطع وكلماتٍ غير موجودة في أصلها مع الحفاظ على كلمة دلعونا، وعلى إيقاعها الموسيقيّ.
  • دبكة زريف الطول: هي دبكة تُرقص على كلماتٍ غزليّة، كمديحٍ للفتاة أو الشاب أو الصفات العامّة في الناس. دبكة الغزالة: وتشمل هذه الدبّكة على ثلاث ضربات شديدة بالقدم اليمنى.
  • دبكة الشماليّة: تبدأ الدبكة بعزفٍ منفرد وغناء، وبحركةٍ للأرجل تشبه حركة التنظيم العسكريّ. ثمّ ينفرد القائد بالرّقص حتى يرى أرجل الراقصين توحّد نسقها، فيعطيهم الإشارة بالرّقص.

الدبكة اللبنانية

نشأت عادة الدبكة، بحسب اعتقاد الرواة، من ھذه العادة، فكانوا یقولون: العونة، العونة، واللغة بوقتھا كانت سریانیة،العونة.

  • والدال في السریانیة متل ال التعریف أو الإضافة، ویتنادون )على العونة( مثل كل المناسبات التي تقتضي تعاون الأھالي مع بعضھم لتحقیق شيء، ومنھا الـدلعونة ھي حركة العونة لرص الأساطیح، فحتى یبرموا عالسطح لازم یكون فیھا نظام.
  • قیل قدیماً إذا أردت أن تحكم على حضارة وطن فانظر إلى مدى تعلق شعبھا بتراثها وشھدت لبنان نقلة نوعیّة في رقصة الدبكة، سنة ١٩٥٧ حیث بدأت تتطور وتنتشر ویعرفھا الناس.
  • على وقع الطبلة والمجوز ،یصطف اللبنانیون على مختلف انتمائاتھم ومناطقھم خلف “الدلعونا” و”المیجانا” و”الھوارة”… لیُدبكوھا فرحاً في ساحاتھم وشوارعھم ومھرجاناتھم، ویستعملوھا كتعبیر عن حربھم ومعاركھم فیُقال “دَبكت بین بعضن” أو “دبكوھا الشباب”. في جمیع
  • الأحوال، “تُروّس” دبكتنا اللبنانیة جمیع الدبكات في المشرق، فھي الأكثر شھرةً وھدّارة في “خبطة” أقدامھا. عملوا لھا تشابُك بالأیدي، وبالكتاف، وصاروا یدوروا، وھني في الدوران عملوا نظام: واحد تنین تلاتة أربعة خمسة )بف( ستة ع الأرض.. تنزل أرجلھم كلھا، وبترص التراب، كذلك بیعیدوا، بیمشوا بیمشوا بیمشوا وبیخبطوا، إلى أن یرص التراب بالكامل، وھم یغنون على ِدلعونة، مش دَلعونة، لأن ھالتكاتف وھالتعاون وھالتراص ینتج منه قوة وعنف، مش معقول یكون (دلع).