كيفية استرجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات ، و شرح طريقة استرجاع محادثات الواتس اب بعد حذفها ، و فيديو توضيحي لاسترجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات ، و أسباب فقدان رسائل الواتس اب من الهاتف ، و استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي ، و برنامج استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي ، من الأمور التي قد تواجهنا أثناء عمل فورمات للجهاز هي فقدان بعض البيانات التي لم ننتبه لها أبدا مما أدى إلى فقدانها وضياع العديد من البيانات المهمة ، وبالتأكيد رسائل ومحادثات الواتس اب هي من البيانات التي يمكن أن تضيع اثناء عمل فورمات ، لذلك نتعرف في هذه الفقرة على كيفية استرجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات ، كل ما عليكم هو اتباع الخطوات التالية ، تابعوا معنا : 

استرجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات

استرجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات
استرجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات

الأمر مغاير تماما بخصوص فقدان الرسائل بعد عمل فورمات للجهاز ، في هذه الحالة الأمر يكون صعبا لكن غير مستحيل ، وفي هذه الفقرة سنتعرف على كيفية استرجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات ، كل ما عليكم هو اتباع الخطوات التالية ، تابعوا معنا : 

  • بإمكانك استعامال أحد برامج الكمبيوتر التي تعمل على فحص الجهاز المحمول بشكل عميق مثل برنامج Easeus ، أو برنامج Fonepaw المختص في استعادة الرسائل عامة بما فيها محادثات الواتس اب ، من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • يمكنك تحميل برنامج FONEPAW من خلال هذا الرابط ، ثم تقوم بتثبيته على حاسوبك للبدء في عملية استرجاع رسائل الواتس اب ، والتي سيسبقها طبعا فحص الهاتف الخاص بك.
  • بعد تثبيت البرنامج وتشغيله قم بربط هاتفك بواسطة كابل USB مع الحاسوب ، ثم قم بالضغط على خيار Android Data Recovery ثم تحدد على البيانات التي تود في استرجاعها ، وكما تم التحديد على رسائل الواتس اب ، ثم قم بالضغط على التالي Next.
  • بعد ذلك سيتم التحقق من هاتفك وتوافقه ، سيأتيك اشعار على هاتفك لتأكيد عملية بدء الفحص ، وبالتأكد سوف تضغط على موافق لإكمال باقي الخطوات ، بعد ذلك مباشرة سيبدأ برنامج Fonepaw بالفحص والذي لن يستغرق كثيرا من الوقت لإظهار النتائج.
  • في حالة تم استرجاع رسائلك الخاصة ستقوم بالضغط على Rocevery ليتم استرجاع كافة الرسائل بحيث تظهر في تطبيق الواتس اب.

قد يهمك :

شرح طريقة استرجاع محادثات الواتس اب بعد حذفها

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها لاسترجاع رسائل الواتساب بعد الفورمات ، وفيما يلي سوف نورد لكم شرح تفصيلي الاسترجاع رسائل الواتساب بعد حذفها ، تابعوا معنا :

  • أولاً عليك أن تقوم بمسح بيانات التطبيق عن طريق مدير البرامج، وقم بالضغط على Clear data .
  • ومن ثم ذهابك إلى تطبيق مدير الملفات ويمكنك تتبع المسار التالي من خلال التطبيق حتى يتم دخولك إلى مجلد الرسائل المحفوظة ” الذاكرة <Databases>” Whatsappوحينها سوف تقوم بعمل تغيير اسم الملف الموجود داخل المجلد .
  • حينها سوف تعود مباشرة إلى تطبيق الواتساب ثم تفعيل حسابك مرة أخرى وموافقتك على استرجاع الرسائل 

فيديو توضيحي لاسترجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات

قد تعرفنا في الفقرة السابقة على العديد من الطرق التي من خلالها يمكنا  لاسترجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات ، ولتسهيل الشرح نورد لكم من خلال هذه الفقرة الآخيرة مجموعة من الفيديوهات التي من خلالها يمكننا استعادة رسائل الواتس اب ، تابعوا معنا : 

فيديو توضيحي لاسترجاع رسائل الواتس اب بعد الفورمات

أسباب فقدان رسائل الواتس اب من الهاتف 

سنعرض لك عزيزي الزائر في هذه الفقرة الأمور التي تؤدي الى فقدان رسائل الواتس اب من الهاتف وهي تنحصر في الأمور التالية :

  • اعادة تثبيت تطبيق الواتس اب من جديد 
  • عمل فورمات للجهاز المحمول
  • مسح بيانات الداتا لتطبيق واتس اب 
  • التلاعب بملفات Datatbases ونقلها لمجلدات أخرى

استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي

استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي
استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي

هل تعرضت إلى مشكلة حذف محادثات الواتس اب نهائيًا في حسابك على تطبيق الواتساب وتبحث عن طريقة تساعدك في استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي ؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإليك في هذه الفقرة من على منصتنا اقرأ الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها استعادة محادثات الواتس اب القديمة بدون نسخة احتياطية ، تابعوا القراءة لتتعرفوا عليها :

  • يقوم الواتساب بتخزين نسخة احتياطية بشكل تلقائي على الهاتف نفسه في تطبيق مدير الملفات ويمكن الوصول إليها في أي وقت من خلال فتح مدير الملفات في الهاتف ثم النقر على مجلد الواتساب “whatsapp”، ثم أنقر على مجلد قاعدة البيانات المعروف باسم “Database” والذي يحتوى على ملفات الواتساب المحفوظة .
  • عمومًا، بعد الدخول إلى مجلد قاعدة البيانات مرر لأسفل حتى تصل إلى مجموعة كبيرة من الملفات تحمل اسم”msgstore.db.crypt12″ وأمام كل ملف تجد تاريخ مختلف، فهذا الملف هو يضم نسخة احتياطية لحسابك في الواتساب، قم بالنقر طويلًا على أحدث ملف بحسب التاريخ ومن ثم بعد ذلك قم بتغيير اسمه إلى msgstore.db.crypt12 بحيث تمنع الكتابة عليه .
  • هذا، وينصح بعدم تغيير الرقم المذكور في امتداد crypt لأي سبب . فقط، قم بتغيير اسم الملف إلى msgstore.db.crypt12.
  • بعد ذلك، توجه إلى جوجل درايف وقم بحذف أي نسخة احتياطية قديمة للواتساب بحيث تجبر التطبيق عند التسجيل على استعادة النسخة الاحتياطية المخزنة على هاتفك، وللقيام بذلك توجه تطبيق جوجل درايف وانقر على القائمة الجانبية “علامة الثلاث شرط” واختر من القائمة “النسخ الاحتياطية” وقم بالنقر على علامة الثلاث نقاط الموجودة أمام النسخة الاحتياطية والنقر على “حذف النسخة الاحتياطية ” .
  • بعد ذلك، قم بتسجيل الخروج فى الواتساب من خلال محو بيانات التطبيقات أو قم بالغاء تثبيت التطبيق ومن ثم تحميله وتثبيته مرة ثانية وعند التسجيل فى الواتساب ستظهر رسالة تخبرك بوجود نسخة احتياطية أنقر على استعادة “Restore” وانتظر حتى ينتهي التطبيق تمامًا من استعادة النسخة الاحتياطية الخاصة بك .
  • بهذه الطريقة يمكنك استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها بدون نسخة احتياطية واسترجاع جميع رسائل ومحادثات الواتساب القديمة بدون نسخة احتياطية .

برنامج استعادة رسائل الواتس اب القديمة بدون نسخ احتياطي

يعتبر الواتس اب أحد أشهر تطبيقات المراسلة في جميع أنحاء العالم حيث بلغ عدد مستخدميه أكثر من 1.6 مليار مستخدم حتى هذه اللحظة. وبسبب أهميته البالغة في حياة المستخدمين فإن خسارة الرسائل أو البيانات الموجودة فيه هو أمر مثير للاستياء بحق. لكن لا تقلق لأن هناك العديد من البرامج المصممة خصيصاً لاستعادة المحادثات والصور والفيديوهات المفقودة أو المحذوفة بالخطأ ، والتي سنطرحها لك لتستفيد منها وتستعيد رسائلك في هاتفك :

برنامج استعادة رسائل الواتس اب للاندرويد :

  • برنامج EaseUS MobiSaver for Android Free  : أفضل برنامج استعادة رسائل الواتس اب للاندرويد , كما أنه يعتبر أول برنامج استعادة بيانات اندرويد مجاني في العالم ، حيث يعمل على استعادة جميع الملفات المفقودة والرسائل وجهات الاتصال والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو بسهولة كبيرة. 
  • برنامج iSkysoft Android Data Recovery  : برنامج ممتاز لاستعادة جميع رسائل الواتس اب للاندرويد واستعادة 18 نوع آخر من بيانات جهاز الاندرويد بسهولة فائقة ، حيث يحتوي على واجهة بسيطة يمكنك استخدامها حتى إن لم يكن لديك أي معرفة فيه. 

برنامج استعادة رسائل الواتس اب للآيفون :

برنامج iMyFone D-Back iPhone أداة قوية لاستعادة رسائل واتساب المحذوفة دون عناء وأيضاً استعادة معظم البيانات المفقودة في جهازك، ومعترف به من قبل العديد من المواقع التقنية الشهيرة.

مميزات البرنامج

  • يستعيد الرسائل النصية والرسائل الصوتية والصور ومقاطع الفيديو في محادثات واتساب.
  • إلى جانب استعادة بيانات واتساب، يدعم أكثر من 20 نوعًا آخر من البيانات، يمكنك استرداد رسائل فايبر المحذوفة و استعادة الصور المحذوفة والرسائل النصية والملاحظات على الآيفون والآيباد.
  • يسمح للمستخدمين بمعاينة رسائل واتساب قبل الاسترداد حتى يتمكنوا من استعادة البيانات التي يحتاجونها بشكل انتقائي.
  • يدعم استخراج واتساب من الايفون نفسه أو النسخ الاحتياطية دون استبدال البيانات الحالية على الآيفون.