يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طرق ازالة ورق الجدران ، و طريقة إزالة ورق الحائط قديم ، و كيف ازيل الورق اللاصق من الزجاج ، و عيوب ورق الجدران ، و طريقة إزالة ورق المطبخ ، و طريقة إزالة الورق اللاصق ، قد تكون إزالة ورق الجدران عملية طويلة، لكن ذلك ليس مستحيلًا قد يستغرق ذلك عطلة نهاية الأسبوع كاملةً، لكن يجب التأكد أولًا من إعداد الغرفة قبل البدء في العمل حتى لا تتعرض المقتنيات والخزانات لأي أضرار مادية، اعتمادًا على نوع ورق الحائط الذي يتم التعامل معه وخصائصه، مثل قابليته للإزالة، وفي المقال التالي سنتعرف على أهم طرق ازالة ورق الجدران فتابعونا.

ازالة ورق الجدران

فيما يلي مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لإزالة ورق الجدران ، وهي كما يأتي :

ازالة ورق الجدران
ازالة ورق الجدران
  • تحضير الأدوات اللازمة: في البداية يجب تحضير بعض المواد؛ كالصابون، والماء، ومادة تجارية خاصة بإزالة الورق، وقطع قماش قديمة، وسكين خاص بإزالة المعجون، وبخاخ أو بكرات طلاء، وسلّم وقفازات مطاطية.
  • مزج المحلول تخلط في هذه الخطوة مادة إزالة الورق التجارية مع الماء الساخن بالاعتماد على التعليمات المرفقة مع المنتج، ثم سكب المزيج الناتج في عبوة بخاخ.
  • تطبيق المحلول: استخدام البخاخ أو بكرة الطلاء لتطبيق المحلول مباشرةً على منطقة أو جزء صغير من الجدار، ثم ترك المحلول بضع دقائق ليُمتصّ من قبل الأوراق.
  • إزالة ورق الجدران استخدام سكين المعجون لتقشير ورق الجدران بدءًا من الزوايا نحو الأعلى، مع الحرص على عدم إزالة طلاء الجدار أو نحته خلال عملية الإزالة، وبعد إزالة الأوراق عن أحد الأجزاء يجب الانتقال إلى جزء آخر.
  • تنظيف الجدران مسح الجدران بالماء والصابون لإزالة أية بقايا للورق عليها، وفي حال وجود بعض الورق الملتصق بقوة يمكن استشارة خبير مختص.

قد يهمك :

طريقة إزالة ورق الحائط قديم

قد يتوقع العديد من الأشخاص أن إزالة ورق الجدران من المهمات الصعبة، لكن في ما يأتي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لإزالته بسهولة :

طريقة إزالة ورق الحائط قديم - ازالة ورق الجدران
طريقة إزالة ورق الحائط قديم – ازالة ورق الجدران
  • قم باستئجار جهاز بخار ورق الحائط. تعتبر طريقة البخار مثالية لورق الحائط الصعب إزالته. 2 اكشط ورق الحائط وفقًا للتعليمات الموجودة على الكاشط.
  • سوف يساعد ذلك البخار على الاختراق. يتخطى بعض الناس تلك العملية لأنها يمكن أن تخلق حفر صغيرة في ورق اللوح الجصي. إذا كان لديك جدار جبس حقيقي فلن يكون هناك مشكلة.
  • استخدم جهاز البخار على ورق الحائط في مقاطع. ضع جهاز البخار أمام ورق الحائط لتليين وتخفيف اللاصق كلما استخدمت البخار لفترة أطول، كلما كان سهل تقشير الورق.
  • كن حذرًا عند استخدام جهاز البخار حول اللوح الجصي لأنها قد تسبب رطوبة زائدة تتلف الحائط بما أن المبخرة يمكن أن تقوم بتنقيط ماء ساخن، تأكد من ارتداء قفازات وأكمام طويلة.
  • اكشط ورق الحائط كما تفعل. قم باستخدام سكين معجون أو سكين اللوح الجصي قم بالتقشير لأعلى. سوف يجعل ذلك أسهل لسكين المعجون للدخول بين الورق والحائط.
  • اغسل البقايا. قم بالغسيل بالصابون والماء الساخن وقم بالشطف ثم التجفيف بمنشفة أو قطعة قماش نظيفة.

كيف ازيل الورق اللاصق من الزجاج

ازاله اثار اللاصق من الزجاج ، هناك الكثير من الخطوات لإزالة العلامات التي يتركها الشريط اللاصق لكن العديد منها تؤدي إلى الضرر بالزجاج الطرق التالية ستثبت أنها ناجحة في إزالة الورق اللاصق من الزجاج وهي :

كيف ازيل الورق اللاصق من الزجاج
كيف ازيل الورق اللاصق من الزجاج
  • نكشط باقي الورق اللاصق عن طريق استخدام شفرة حادة ذات طرف واحد، وذلك حتى لا نؤذي أنفسنا أثناء استخدامها فيجب استخدام أداة كشط مخصصة وآمنة لحملها.
  • نرش الزجاج بسائل تنظيف الزجاج ونتركة لعدة دقائق ثم نمسحه، فإن بقي اللاصق نستخدم منظفًا مخصصًا لإزالة اللاصق، ثم نتركه على الزجاج، ثم نكشط اللاصق ثم نرش الزجاج مرةً أخرى لمسحه وتنظيفه.
  • نستخدم الخل أو مزيل المناكير، كما يُمكن أن نستخدم زيت الطهي فهذه المواد تساعد على إزالة الورق اللاصق عن الزجاج، فقط نضع القليل من الزيت على ورقة مطبخ ثم نفرك المكان بحركة دائرية حتى يزول اللاصق.
  • الكحول: ضعي بعضًا من الكحول على اللاصق، واتركيه عدة دقائق، ثم قشري اللاصق.
  • ضعي كمية مناسبة من الأسيتون على الورق اللاصق استخدام شفرات الحلاقة لإزالة اللاصق من الزجاج إذا كان الملصق شديد التمسك بالزجاج، عليك بصب كمية أخرى من الأسيتون، وتكرار ما سبق بعد تنظيفها نهائيًا عليك بتنظيفها بقطعة قماش قطنية جافة.
  • منظف الزجاج: رشي منظف الزجاج على اللاصق، ثم أزيلي ببطء وحرص اللاصق عن طريق شفرة حلاقة حادة، حاولي أن لا تتسرعي، أو تتصرفي بعنف حتى لا يُجرح الزجاج.

عيوب ورق الجدران

ورق الجدران يعد سلاح ذو حدين، فقد تميل لتركيبه في منزلك بسبب سهولة استخدامه، وكثرة تصميماته الجذابة، لكنه يمتلك العديد من العيوب والجوانب السلبية أهمها:

  • من أكثر عيوب ورق الجدران هو أن يصبح ورق الجدران غير رائج وغير متداول في موضة المنازل العصرية أي ان كل منزل مزين بورق الجدران سيفقد قيمته إن حاولت بيعه.
  • قصر عمره الافتراضي من أخطر عيوب ورق الحائط هو أنه ليس قويا بما يكفي، مما يجعله بحاجة الى معاملة خاصة و حريصة، حيث ان عمره الافتراضي خمس سنوات تقريبا.
  • لا يجب أبداً تركيب ورق الجدران الجديد فوق الورق القديم الموجود على جدران المنازل ومن هنا يجب أن تحرصي على إزالة الورق القديم عند كل تجديد في المنزل وهذا أمر صعب ويتطلب جهداً كبيراً ولكن لا تنسي بأنه ضروري.
  • عند وضع ورق الجدران قد يتواجد فرق بسيط في الظلال والنمط المتبع وهذا الموضوع يلفت الإنتباه فوراً للناظر مما يشوه مظهر الغرفة.
  • إن قررت يوماً التخلص من ورق الجدران ستلاحظين خدوشاً على الحائط وهي عميقة ومن الصعب تغطيتها عند طلاء الغرفة والأمر يتطلب مجهوداً خاصّاً وهذا من عيوب ورق الجدران أيضاً.
  • كثرة التصاميم والزخارف والألوان في ورق الحائط توقعك في حيرة في اختيار ما يناسبك، لذا عليك أن تكون حذراً في اختيار التصاميم والألوان، مراعياً ألوان الأثاث وأسلوب المنزل.

طريقة إزالة ورق المطبخ

وجود الشريط اللاصق على المطبخ ، يجعله يصعب إزالته من دون تشويه البلاط ولحلّ هذه المشكلة، نصح باتباع طرق التدبير المنزلي الآتية :

طريقة إزالة ورق المطبخ
طريقة إزالة ورق المطبخ

الطريقة الاولى :

اختر أحد أنواع الزيوت. يمكن استخدام معظم أنواع الزيوت لتحقيق الغرض، إلا أن زيت الزيتون وزيت الكانولا يعدا هما الخياران الأفضل اختبر الزيت على بقعة صغيرة أو غير ظاهرة من السطح أولًا لتتأكد من أنها لن تترك بقعة استخدم القليل من الزيت أو استخدم البخّاخة على منشفة ورقية أو قماشية ضع المنشفة أو القطعة القماشية على المنطقة اللاصقة واتركها لبضع دقائق ارفع المنشفة أو القطعة القماشية بعد ذلك قم بعد ذلك بفرك البقايا اللاصقة بأصابعك (وليس أظافرك) أو أداة بلاستيكية (يمكن استخدام سكين بلاستيكي) كرر العملية إن استدعى الأمر. يمكنك استخدام مادة منظّفة كالماء والصابون أو منظّف النوافذ لإنهاء العملية إن كان ذلك مناسبًا.

الطريقة الثانية :

يتم القيام بوضع الماء الدافئ على مكان اللاصق. ثم الانتظار لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق. يتم فرك للاصق ومحاولة إزالته إن لم يتم إزالته يفرك بسكين مع مراعاة الرفق حتى لا يخدش الرخام. كما يمكنك استبدال الماء الدافئ بالزيت المعدني او النباتي بنفس الطريقة.

الطريقة الثالثة :

اشترِ منظّفًا حامضيًا من متجر الأدوات ستجد العديد من المنظّفات الحامضية التجارية، إلا أن الشرط الأساسي هو احتوائها على الليمونين الذي يتغلغل في المادة اللاصقة إن لم تكن تمتلك هذا المنتج، يمكنك استخدام قشرة ليمونة أو برتقالة لتحقيق نفس الغرض اتبع الإرشادات الموضّحة على المنتج تفيد الإرشادات عادة برش القليل من المنتج على المنطقة المتأثرة وتركه قليلًا ثم فرك المنطقة احرص على قراءة أنواع الأسطح التي يمكن استخدام المنتج عليها يمكن أن يؤدّي استخدام هذا المنتج على بعض أنواع الأسطح إلى تلفها اسمح للمنتج بالجفاف. لمّع الأسطح إن استدعى الأمر.

طريقة إزالة الورق اللاصق

الطرق التالية ستثبت أنها ليست فقط ناجحة، لكنها أيضاً آمنة تماماً لإزالة الورق اللاصق وهي كالتالي :

  • زيت الأطفال:نضع القليل من زيت الأطفال على الورق اللاصق ثم نتركه لفترة ثم ننظفه باستخدام فوطة، ولتسهيل إزالة الورق اللاصق ننقعه أولًا في الماء لإزالة الورقة العلوية ثم نستخدم زيت الأطفال.
  • الورق المعطر: يحتوي الورق المعطر على مزايا تساعد على التنظيف وتذيب المادة اللاصقة في الورق اللاصق، فقط نضع ورقةً معطرةً على البقعة ونتركها لتُنقَع ثم نمسحها أو نفركها لإزالة الورق اللاصق.
  • المايونيز: نضع القليل من المايونيز على الورق اللاصق ونتركه لمدة نصف ساعة إلى ساعة ثم نمسحه بفوطة نظيفة، والسرّ بقدرة المايونيز على إزالة اللاصق هو احتواؤه على مستوى عالٍ من الزيت.
  • صودا الغسيل: نضع في حوض المطبخ الماء ثم نضع كوبًا من صودا الغسيل ونتركها حتى تُنقع لمدة نصف ساعة، ثم يمكننا تقشير الورقة مباشرةً وبسهولة.
  • الثلج: وذلك من خلال وضع كيس من الثلج على الورق اللاصق لعدة دقائق حتى تبرد المادة اللاصقة، ثم نستخدم شفرةً لإزالة الورق اللاصق، وهي طريقة غير مكلفة وتعطي نتيجةً جيدةً. رذاذ زيت التشحيم: بعد أن نزيل أكبر كمية من الورق اللاصق نرشه برذاذ زيت التشحيم ثم ننتظر لعدة دقائق قبل أن نمسحها بفوطة رطبة لإزالة الكمية المتبقية من الورق اللاصق.