يعرض لكم موقع إقرأ أقوى طرق ازالة وجع الدورة الشهرية ، و مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية ، و حبوب لتخفيف آلام الدورة الشهرية ، و تدليك لتخفيف ألم الدورة ، و الوقاية من الام الدورة الشهرية ، و متى ينتهي ألم الدورة الشهرية ، بالنسبة للبنات والنساء، تعتبر الدورة الشهرية عملية طبيعية تحدث مرة كل شهر، حيث يعد الجسم نفسه للحمل وأثناء هذه الفترة عندما تسقط بطانة الرحم، من الطبيعي جدًا أن تعاني من آلام وتقلصات في الجزء السفلي من البطن وفي بعض الأحيان، قد يكون هناك بعض الألم في أسفل الظهر وأعلى الساقين ، و للتعرف على طرق ازالة وجع الدورة الشهرية تابعوا معنا المقال.

ازالة وجع الدورة الشهرية

فيما يلي بعض طرق ازالة وجع الدورة الشهرية، التي تنتج عن تقلصات الرحم :

ازالة وجع الدورة الشهرية
ازالة وجع الدورة الشهرية
  • عمل كمادات دافئة على البطن تعد الكمادات الدافئة من الطرق الفعالة في تخفيف الام وتشنجات البطن بشكل عام، وخاصةً في فترة الدورة الشهرية يمكن استخدام وسادة التدفئة المخصصة لهذا الغرض، أو استخدام زجاجة ماء دافئة أو منشفة مبللة بماء ساخن بدرجة حرارة يمكن تحملها على البطن، كما يمكن للمرأة أن تأخذ حمام دافىء لتقليل الشعور بالألم.
  • تناول بذور الكمون يمكن تناول بذور الكمون لتخفيف ألم الدورة الشهرية بسرعة، كما أنها تقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي قد تصيب المرأة خلال فترة الحيض يمكن الحصول على فوائد بذور الكمون من خلال تناول ملعقة صغيرة منها مع كوب ماء، أو غليها وشرب المشروب الناتج منها.
  • ممارسة الرياضة يصعب على كثير من النساء ممارسة الرياضة قبل أو أثناء الدورة الشهرية، لكن قد تساعد الرياضة على تخفيف الالام لأنها تزيد من إطلاق الإندورفين في الجسم ينصح باختيار الأنشطة الرياضية المعتدلة، مثل: رياضة المشي، وتجنب التمارين التي تتطلب بذل مجهود شاق كما أن ممارسة اليوغا من الطرق الفعالة في تخفيف ألم الدورة الشهرية بسرعة، حيث أنها تساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر.

قد يهمك :

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

هناك عدة أنواع من المشروبات التي ستسساهم بشكل أكيد في تخفيف آلام الدورة الشهرية لديكِ، قمنا بتجميعها لك من عدّة مصادر موثوقة متخصصة بالمواضيع الطبية.

  • مشروب القرفة تساعد القرفة في تخفيف الام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها، مثل: الغثيان كما أنها قد تساعد في التخفف من نزيف الحيض وللحصول على فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية يمكن تناول مشروب القرفة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة.
  • شاي البابونج قد يساعد شاي البابونج على زيادة مستويات الجلايسين في الجسم، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي يمكن أن يخفف من تشنجات الدورة الشهرية. وللحصول على فوائد شاي البابونج في تقليل تقلصات الدورة الشهرية ينصح بشربه يوميًا خلال الأسبوع الذي يسبق نزول الحيض وقد تزداد الفائدة في حالة تناوله كل شهر بانتظام.
  • مشروب الزنجبيل أيضًا يمكن أن يساعد الزنجبيل على تخفيف الام الدورة الشهرية، وقد يعطي تأثير مماثل لبعض المسكنات مثل الأيبوبروفين. ينصح بتناول الزنجبيل 4 مرات يوميًا خلال أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، يمكن إضافة الزنجبيل إلى بذور الشمر لتحقيق نتيجة أفضل.
  • شاي بذور الشمر يمكن أن يساعد شاي بذور الشمر على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وذلك لأنها تعمل بنفس فعالية بعض الأدوية المسكنة، مثل: الأيبوبروفين وبالتالي قد تقلل من الشعور بالألم كما يمكن أن يقلل هذا الشاي من الشعور بالانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية ولصنع شاي بذور الشمر يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجففة إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تناوله.

حبوب لتخفيف آلام الدورة الشهرية

تشمل الأدوية المسكنة الشائعة التي تستخدم لعلاج أو تخفيف ألم الدورة الشهرية على ما يلي :

حبوب لتخفيف آلام الدورة الشهرية
حبوب لتخفيف آلام الدورة الشهرية
  • بانادول وومان عن خيارات العلاج الأخرى هو تركيبته ثنائية المفعول، والتي تعمل في الوقت نفسه على تهدئة التقلصات وتخفيف آلام الدورة الشهرية تحتوي كل جرعة من بانادول وومان على مزيج من عنصرين فعالين أحدهما يحارب الألم: مسكن (500 مللي جرام من الباراسيتامول) والآخر يحارب التقلصات: مضاد للتقلصات (10 مللي جرامات من هيوسين بيوتيل بروميد).
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، حيث تعتبر أكثر مسكن لالام الدورة فعالية، إذ تعمل مثل الباراسيتامول على إنقاص البروستاغلاندينات، وتختلف فعالية هذه الأدوية تبعاً لميزات الدواء نفسه من جهة وتبعاً لطبيعة الشخص الذي يتناوله من جهة أخرى، لكنها بشكل عام تعد مسكن قوي للدورة الشهرية.
  • بريمولوت اضغطي هنا للحصول على هذا الدواء تُعتبر حبوب بريمولوت من أفضل الحبوب التي تؤخر الدورة الشهرية وهذا لأنها تحتوي على نوريثيستيرون الذي ينتمي الى الأدوية بروجستيرونية المفعول التي تستخدم في حالات عديدة وأهمها تنظيم الدورة الشهرية، التخفيف من آلامها وتأخير الدورة والتقليل من حدة أعراضها.
  • بسكوبان اضغطي هنا للحصول على هذا الدواء تُستخدم هذه الحبوب لعلاج تقلصات المعدة والأمعاء والمثانة وهي فعالة جداً في التخفيف من الآلام والتقلصات المرتبطة بالدورة الشهرية. هذه هي اذاً أفضل الأدوية التي تساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية، والى جانب هذه الأدوية يمكنك اللجوء الى الطرق الطبيعية التي تُخفف من هذه الآلام.

تدليك لتخفيف ألم الدورة

اوجاع البطن وتقلصاتها هي اكثر ما تعانيه المراة خلال الدورة الشهرية، وبالتالي فان عمل تدليك او مساج لمنطقة البطن والظهر سيساعد كثيرا في تخفيف هذه الاوجاع، و فيما يلي بعض طرق تدليك لتخفيف ألم الدورة.

  • استلق على ظهرك مع كشف بطنك. ضع يديك على أسفل بطنك وأمسكهما هنا بينما تركز على أنفاسك و قم بتدفئة يديك عن طريق فركهما معًا لمدة 30 ثانية تقريبًا ضع أي زيوت تستخدمها.
  • استخدم راحة يدك لتدليك بطنك بالكامل في اتجاه عقارب الساعة عدة مرات ثم قم بتدليك خط الوسط من بطنك، بدءًا من أسفل عظم القص وتنتهي عند عظم العانة و قم بعمل ثلاثة خطوط أخرى على بعد بوصة واحدة أسفل الجانب الأيسر من البطن افعل الشيء نفسه على الجانب الأيمن من البطن.
  • ثم اضغط بأصابعك في السرة بقوة استمر في التدليك بضغط لطيف وداخلي دائرة للخارج من السرة في اتجاه عقارب الساعة يمكنك قضاء وقت إضافي في مناطق محددة أو إثارة نقاط تشعر أنها بحاجة إلى مزيد من الاهتمام.
  • افعل ذلك لمدة تصل إلى 20 دقيقة. إذا كنت لا تشعر بالراحة في تدليك نفسك، يمكنك أيضًا أن تقوم بتدليك بطنك بواسطة معالج بالتدليك.

الوقاية من الام الدورة الشهرية

الوقاية من الام الدورة الشهرية قد يكون في مقدور المرأة التي تعاني من عسر الطمث منع ظهوره بواسطة :

الوقاية من الام الدورة الشهرية
الوقاية من الام الدورة الشهرية
  • المحافظة على نظام ثابت من التمارين الرياضية المعتدلة والقيام بنشاط بدني لمدة 30 دقيقة أربع أو خمس مرات أسبوعيًا.
  • تجنب التدخين أو استهلاك منتجات التبغ الأخرى.
  • التقليل من استهلاك الكفايين، المشروبات الكحولية، الملح والسكريات.
  • التخفيف من التوتر النفسي والإجهاد اليومي في الحياة، فبالرغم من أن التوتر والإجهاد النفسي ليسا عاملين رئيسيين في ظهور عسر الطمث، إلا أن التخفيف من التوتر والإجهاد النفسي يمكن أن يُساهم في تقليص حدة آلام عسر الطمث.

متى ينتهي ألم الدورة الشهرية

متى ينتهي ألم الدورة الشهرية
متى ينتهي ألم الدورة الشهرية
  • تستمر تقلصات و ألم الدورة الشهرية لفترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام وتحدث في العادة مع كل دورة شهرية، وفي الغالب تختفي هذه التقلصات بصفة نهائية بعد حدوث الحمل الأول أو الولادة الأولى، وذلك قد يكون بسبب اتساع فتحة عنق الرحم، إلا إن هناك بعض العقاقير التي قد تخفف من حدة الألم.
  • وقد يكون الألم أكثر حدة في حالة الدورة الشهرية الغزيرة وتتوقف الدورة الشهرية كلياً عندما تصل المرأة لسن اليأس أو ما يُعرف علمياً بإسم انقطاع الطمث، وقد يحدث هذا في ما بين عمر الأربعين والخمسين.