يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة ازالة علامة تشيك انجن ، و فيوز لمبة التشيك ، و ظهور علامة Check في السيارة ، و طريقة اطفاء لمبة تشيك انجن مرسيدس ، و لمبة تشيك انجن لا تعمل ، قد يتفاجئ بعض اصحاب السيارات باضاءة لمبة فحص المحرك ما قد يسبب انزعاج وقلق لمعظم السائقين خوفا من أن تتفاقم المشكلة أو يكون هناك عطل كبير في السيارة ، لهذا سنتطرق اليوم الى طريقة بسيطة من خلالها تستطيع ازالة علامة تشيك انجن فتابعونا.

ازالة علامة تشيك انجن

هناك بعض السيارات الجديدة والتى لا يوجد بها أى اعطال او تلف فى بعض اجزائها تضاء بها لمبة المحرك او التشيك إنجن المتواجدة فى التابلوه والتى تجعل صاحب السيارة يعتقد ان هناك خللا ما فى سيارته ، اليكم طريقة ازالة علامة تشيك انجن من السيارة.

ازالة علامة تشيك انجن
ازالة علامة تشيك انجن
  • قم بفصل أصبع قطب البطارية السالب لبعض الوقت لمدة تقدر بنصف ساعة تقريباً وبعدها قم بإعادة القطب السالب للبطارية وقم بتشغيل السيارة ستلاحظ إختفاء هذه اللمبة.
  • وقد لاتعود طبعاً إذا لم يكن هناك عطل حقيقي في السيارة أي تلف إحدى القطع الإلكترونية مثل: حساس الأكسجين ، حساس الهواء ، البواجي,
  • وبعض الحساسات الاخرى في السيارة وهذا يختلف من سيارة الى أخرى.
  • وفي حالة عودة هذه اللمبة الى الظهور من جديد يجب فحص السيارة بأجهزة الفحص بالكمبيوتر لمعرفة القطعة التالفة وتغييرها.

قد يهمك :

فيوز لمبة التشيك

فيوز لمبة التشيك
فيوز لمبة التشيك
  • يعاني الكثير من سائقي السيارات من ظهور لمبة المحرك أو لمبة التشيك إنجن، كما يطلق عليها على لوحة قيادة السيارة، والتي تسبب القلق لقائدي السيارة وذلك خوفا من وجود مشاكل أو أعطال مكلفة أو غيرها من الأسباب الأخرى.
  • وتظهر علامة المحرك أو التشيك إنجن، لإخبار سائق السيارة أن محرك السيارة به أعطال وفي الغالب يكون بسبب الحساسات الموجودة بالمحرك.
  • تظهر لمبة المحرك بسبب عطل في إحدى القطع الإلكترونية في السيارة أو في بعض الأحيان لا يكون عطلاً حقيقياً بل مجرد خلل قد يسبب ظهورها أو فقط مجرد إزالة فيشة أحد الحساسات وإعادتها قد يسبب ظهور هذه اللمبة.
  • ويمكن تحديد مكان فيوزات السيارة من كتيب السيارة، وغالباً في كثير من السيارات توجد علبتين للفيوزات، علبة داخلية تكون أسفل طبلون السيارة، والفيوزات في هذه العلبة خاصة بالأجزاء الكمالية، مثل الزجاج الكهربائي، والتحكم في فتح وغلق الأبواب، إشارات الإضاءة وغيره.
  • وعلبة فيوزات خارجية، توجد في الجزء الأمامي للسيارة غالباً بجوار البطارية، وتحتوي على الفيوزات التي تتعلق بالعمليات الحيوية مثل الفيوزات الخاصة بنظام الوقود، والتكييف أو الخاصة بمروحة الردياتير وغيره لكن في بعض السيارات الحديثة يكون بها علبة فيوز واحدة، ويتم تثبيت علبة الفيوزات هذه أسفل لوحة العدادات.

ظهور علامة Check في السيارة

يمكن التعرف على أسباب ظهور علامة Check في السيارة يجب عليك القيام بفحص بواسطة الكمبيوتر المخصص لكشف الأعطال ، و أسباب ظهور لمبة التشيك إنجن هي :

ظهور علامة Check في السيارة
ظهور علامة Check في السيارة
  • تلف في حساس الهواء إحدى الأسباب التي تجعل كمبيوتر السيارة في إظهار تحذير الـ Check Engine، حيث يعمل حساس الهواء على خلق عملية متوازنة للهواء داخل غرفة احتراق المحرك بنسبة محددة منذ أن قام مصممي السيارة بتقديمها للإنتاج.
  • خزان وقود السيارة السبب الثاني الذي يدفع تحذير الـ Check Engine للظهور في الشاشة المعلوماتية في السيارة هو عدم إغلاق خزان الوقود بإحكام، مما يؤدي إلى تبخر أو حدوث تسريب في البنزين. وهذه واحدة من أخطر علامات ظهور هذا التحذير، فهذا التسريب قد يؤدي بشكل مباشر إلى إندلاع حريق في السيارة، تأكد عزيزي القارئ في كل مرة تذهب إلى المحطة لملئ خزان السيارة بالوقود بغلق الفوهة بإحكام شديد.
  • تلف في شمعات الاحتراق السبب الأول يأتي بسبب وجود تلف في شمعات الاحتراق أو كما تعرف بالـ “بوجيهات”، وتعتبر البوجيهات من أهم الأجزاء التي تساهم في عمل المحرك بصورة جيدة، وتوجد العديد من المؤشرات لاكتشاف التلف مبكرًا من خلالها يمكنك معرفة حالة بوجيهات السيارة.
  • تلف حساسات الأكسجين السبب الأخير من الأسباب الـ 5 الأبرز في ظهور تحذير الـ Check Engine في السيارة هو تلف حساس الأكسجين، حيث يتعرض حساس الاكسجين إلى العديد من الترسبات الناتجة عن المحرك، وذلك بسبب تواجده داخل منظومة عادم السيارة وعلبة البيئة، ومع كثرة هذه الترسبات فيؤدي إلى تلفه وانسداده التام.

طريقة اطفاء لمبة تشيك انجن مرسيدس

عند إضاءة لمبة التشيك انجن بشكل دائم يلزم عمل تشخيص لمحرك السيارة عن طريق جهاز الفحص لمعرفة سبب العطل و إصلاحه ، لذا تعرفوا معنا على بعض طرق اطفاء لمبة تشيك انجن مرسيدس :

طريقة اطفاء لمبة تشيك انجن مرسيدس
طريقة اطفاء لمبة تشيك انجن مرسيدس
  • الطريقة الاولى : فصل سلك البطارية في بعض الأحيان يظهر ضوء المحرك على لوحة العدادات بسبب قرار أو تقييم خاطئ من الكمبيوتر نفسه، وللتأكد من ذلك يمكن فصل أحد أقطاب البطارية لنصف ساعة على الأقل ومن ثم تشغيل السيارة والقيادة بشكل طبيعي، فإذا ظهر الضوء مرة أخرى فهذا يعني أن هناك مشكلة حقيقية ويجب فحص المركبة.
  • الطريقة الثانية : تتمثل هذه الطريقة يعني في مسح الاخطا 1- تشغيل السياره 2- تلف مقود او دريكسون السياره يمين ويسار 3 مرات.
  • الطريقة الثالثة : تتوفر أجهزة حديثة قادرة على الكشف عن جميع أعطال السيارة، حيث يتم شبك هذه الأجهزة بكمبيوتر السيارة ليقوم بقراءة رموز الأعطال المخزنة في ذاكرة الكمبيوتر وإظهارها على شكل نص مفهوم ومقروء.
  • ولا يقتصر دور أجهزة الفحص على تحديد أسباب الأعطال في السيارة، بل يتعدى ذلك ليشمل إمكانية التحكم بالكمبيوتر ومسح الأعطال، فإذا كان العطل الظاهر غير مهم أو لا يشكل خطراً على أداء المحرك، فبإمكان السائق مسح كود ضوء مؤشر فحص المحرك من لوحة العدادات.

لمبة تشيك انجن لا تعمل

لمبة تشيك انجن لا تعمل
لمبة تشيك انجن لا تعمل
  • جميع السيارات الحديثة تعتمد على نظام حقن إلكتروني أو ما يعرف بنظام تشخيص الأعطال الذاتي. و المعروف ب ( OBD ) و التي تعني ( ON board Diagnose ) و يستند نظام تشخيص الأعطال الذاتي, علي كومبيوتر خاص بالمحرك، يعمل على إستقبال عدد كبير من المعلومات من حساسات و مستشعرات، مثل حساس الأوكسجين وحساس تدفق الهواء و مستشعر الحرارة…إلخ.
  • و يقوم الكومبيوتر بحليل تلك البيانات، و من ثم يتخذ القرار، مثل توقيت ومدة حقن الوقود، و توقيت الإشعال، و تشغيل أو توقيف مراوح التبريد وكذلك تحكم في كمية الغاز المعاد تدويره بواسطة EGR … إلى آخره.
  • وحين وجود مشكلة ما يتم إضاة لمبة تشيك انجن بواسطة كومبيوتر السيارة لتحذير السائق لضرورة فحص المحرك بالكمبيوتر أو بجهاز الفحص، لمعرفة السبب، قد يكون العطل عرضي أو دائم .
  • بمجرد غسل المحرك قد يكون سبب ظهورها، أو فقط مجرد فك فيش أحد المستشعرات وإعادتها قد يسبب إضاءة هذه اللمبة أو عند وجود ارتخاء في التوصيلات الكهربائية ويسمى هذا عطل عرضي .