يعرض لكم موقع إقرأ أقوى طريقة ازالة زراق الكدمات ، و كريم للكدمات الزرقاء ، و علاج كدمات اليد ، و مرهم لعلاج الكدمات حول العين ، و علاج الكدمات المنتفخة في الرأس ، و علاج الكدمات المنتفخة عند الأطفال ، و متى تكون الكدمات خطيرة ، تحدث الكدمات نتيجة بعض أنواع الصدمات أو الأضرار التي تصيب الجلد، مما يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية، وتظهر على هيئة تجمعات دموية أسفل الجلد كما أن بعض المشكلات الصحية يمكن أن تؤدي لظهور الكدمات مثل نقص فيتامين K في الجسم. وعادةً ما تزول الكدمات بمفردها، ولكن يمكن القيام ببعض طرق ازالة زراق الكدمات تابعوها معنا في المقال التالي.

ازالة زراق الكدمات

بالرغم من عدم وجود علاج سريع للكدمات، إلا أنه يوجد العديد من الأشياء التي يمكن أن تفعلها لتُعجل من عملية الشفاء وذلك بالاتباع الدقيق للطرق التالية :

ازالة زراق الكدمات
ازالة زراق الكدمات

الطريقة الاولى :

البابونج يعد البابونج من أهم الأعشاب الطبيعية التي تلعب دوراً كبيراً في علاج مشكلة الكدمات، وذلك نظراً لاحتوائه على خصائص طبيعية مفيدة وضرورية، حيث يمكن الاستفادة منه من خلال وضع نصف ملعقة كبيرة من أزهار البابونج، ونصف ملعقة كبيرة من اللافندر داخل كوب من الماء المغلي، وتغطيته، ثمّ تركه لمدة ثلث ساعة إلى أن يبرد، ثم وضعه على قطعة نظيفة من القماش، ووضعها على المناطق المتضررة، والضغط الجيد عليها، ثم غسل الجسم بالماء الدافئ، مع استخدام هذا العلاج أكثر من مرة خلال اليوم.

الطريقة الثانية :

الضمادات الباردة و أكياس الثلج استعمال الضمادات الباردة أو أكياس الثلج على الأماكن المصابة يقضي تدريجياً على آثار الكدمات وذلك بتبريد الأوعية الدموية والمناطق المحيطة بها لتفادي تسرب الدم إلى الأنسجة المجاورة لها، ويجب لف أكياس الثلج بمنشفة ووضعها على آثار الكدمات لكي لا يزداد الأمر سوءا، وتركها لمدة عشرين دقيقة، وهذا الاستعمال يكون يوميا في الصباح قبل ممارسة أي نشاط حتى تبدأ آثار الكدمات بالتلاشي.

الطريقة الثالثة :

الخل بشتى أنواعه استعمال الخل على آثار الكدمات يحسن سريان الدورة الدموية في الجسم، وهو يساعد على منع تراكم الدم في المنطقة التي بها كدمة، كما يجب غطس قطعة من القطن في أي نوع من أنواع الخل واستعماله مباشرة على آثار الكدمات، ثم يجب التدليك بلطف وغسل مكان الكدمات بعد ثلاثون دقيقة، وهذا الاستعمال يكون مرتين في اليوم للحصول على نتيجة جيدة وصحية.

الطريقة الرابعة :

إزالة آثار الكدمات طبياً توجد العديد من الكريمات والمراهم المفيدة التي تساهم في إزالة آثار الكدمات خلال فترة زمنية قصيرة، والتي يمكن أن تُجلب من الصيدليات، كما ينصح بزيارة الطبيب المختص بين الحين والآخر، وذلك للحصول على الأدوية اللازمة.

قد يهمك :

كريم للكدمات الزرقاء

عند الإصابة بالكدمات يمكن استخدام مرهم يحتوي على بنتوزان سلفوريك بولي استر يعتبر علاجاً جيداً للبالغين وحتى الأطفال فوق عمر السنة ومن هذه الكريمات :

كريم للكدمات الزرقاء 1
كريم للكدمات الزرقاء 1

يعتبر كريم فيتامين كي من العلاجات المفيدة للتخلص من الكدمات الزرقاء، يحتاج الجسم لفيتامين كي من أجل مساعدة الجسم في عملية تجلط الدم ولكن تناوله كحبوب قد لا يكون خياراً جيداً وخاصةً إن كنت تأخذ مميعات الدم، مرهم الكدمات الزرقاء المدّعم بكريم الفيتامين كي أظهر نتائج مذهلة كعلاج للكدمات الزرقاء.

كريم للكدمات الزرقاء 2
كريم للكدمات الزرقاء 2

كريم هيموكلار يستخدم كريم هيموكلار المشهور لعلاج التورم وإخفاء الكدمات، وذلك لاحتوائه على مواد تعمل على إذابة التجلط الدموي الموجود تحت الجلد لا يستعمل حول العينين، ويجب أن نترك المنطقة المصابة معرضة للهواء بعد وضع الكريم حتى يمتص الجلد الكريم. ويجب على الأم في كل الحالات عدم اللجوء إلى استخدام أي نوع كريم إلا بعد الرجوع للطبيب، لأن هناك بعض الأطفال الذين قد يعانون من حساسية جلدية تمنعهم من استخدام أي نوع من أنواع الكريمات.

علاج كدمات اليد

لا تحتاج كدمات اليد إلى العلاج، حيث أنها عادة ما تشفى من تلقاء نفسها عندما يقوم الجسم بعملية ترميم العظام، ولكن يمكن أن تساعد بعض الخيارات الاتية في علاج كدمات اليد حتى تلتئم :

علاج كدمات اليد - ازالة زراق الكدمات
علاج كدمات اليد – ازالة زراق الكدمات
  • رفع المنطقة المصابة يُنصح برفع المنطقة المصابة بالكدمة بوضعية مريحة بحيث تكون فوق مستوى القلب، فهذا يساعد على تخفيف الألم وتصريف السوائل بعيداً عن الكدمة، بالإضافة إلى أنّ رفع المنطقة المصابة يساهم في تخفيف الضغط الواقع على الكدمة، ويساعد ذلك على الشعور بالراحة والاسترخاء، الأمر الذي يساهم في تسريع عملية الشفاء.
  • الراحة يجب أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة عند التعرض لأي إصابة لا سيّما إذا سببت ظهور الكدمات، فهذا بدوره يقلل من تدفق الدم إلى الكدمة، الأمر الذي يحد من انتشار الكدمة، ويجب التنويه إلى تجنب تدليك الكدمة، وبدلاً من ذلك يجب على المصاب أن ينتظر قليلاً حتى يهدأ الألم والتورم، مع الحرص على وضع الثلج على الكدمة على الفور، وذلك لأنّ التدليك يؤدي إلى تلف المزيد من الأوعية الدموية.
  • الضغط على المنطقة المصابة يمكن التخفيف من تورم الكدمة عن طريق الضغط على المنطقة المصابة في أول يوم أو يومين من الإصابة خلال ساعات الاستيقاظ، وذلك بلفها باستخدام ضمادة مرنة، إذ يمكن أن يساعد ذلك على التخفيف من الألم الناتج عن الكدمة، ولكن يجب مراعاة عدم شد الضمادة بشكل كبير، لأنّ ذلك قد يؤدي إلى تورم المنطقة المصابة.
  • مسكنات الألم عادةً ما يتراجع الشعور بالألم بعد حوالي 3 أيام من ظهور الكدمة، وخلال هذه الفترة يمكن أخذ مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية لتخفيف الألم والتورم في حال كانت هذه الأعراض مُزعجة، إذ يمكن تناول دواء الأسيتامينوفين المعروف بالباراسيتامول لتخفيف الألم، ويجب التنويه إلى تجنب تناول الأسبرين أو الآيبوبروفين ؛ وذلك لأنّ هذه الأدوية تبطئ عملية تخثر الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى إطالة مدة النزيف.

مرهم لعلاج الكدمات حول العين

علاج الكدمات حول العين من الممكن أن يتم عبر العديد من المراهم، ومن أبرز الطرق التي يتم استخدامها في العلاج الكمادات الباردة فهي من طرق العلاج الأولية التي يتم اتباعها بكثرة والحقيقة أنها تعطي نتائج فعالة في علاج كدمات العين.

مرهم لعلاج الكدمات حول العين
مرهم لعلاج الكدمات حول العين
  • مرهم ارنيكا هذا هو مرهم المثلية ، والذي يتكون من هلام البترول ومستخرج من arnica الجبلية. وغالبا ما تستخدم مع hematomas مختلفة للحد بسرعة كدمات. لا ينبغي أن تستخدم الدواء مع: الحمل ، فرط الحساسية للدواء ، خلال الرضاعة ، لا تستخدم حتى سن 18.
  • مرهم من Vishnevsky يمكن العثور على تركيبة هذا المرهم: زيت الخروع ، aerosil ، xerobes وقطران البتولا وهو مضاد للحساسية وله تأثير شافي مضاد للالتهابات والتجفيف.
  • هذا الدواء هو عالمي حقا. فيشنفسكي مرهم تستخدم بنشاط لعلاج الدمامل والحروق والكدمات تحت عينيه والكدمات، الدمامل والخراجات وتقرحات الضغط، والتهاب الوريد الخثاري، والبواسير، والتهاب المبيضين.
  • مرهم تروكسفاسين هذا هو دواء vootonizing على أساس troxerutin. يتم تطبيقه مرتين في اليوم (يفضل في الصباح والمساء) ويفرك بلطف حتى تمتصه البشرة. فعالية النتيجة ملحوظة فقط مع الاستخدام المستمر وطويل الأمد.
  • مرهم الهيبارين من بين المكونات النشطة لهذا المرهم هي متميزة بشكل خاص: التخدير ، الهيبارين 10000 وحدة ، بنيكوتيل nicotinate فهو يستخدم لأطرافه التهاب الوريد الخثاري، تخثر الأوردة البواسير، والبواسير، علاج داء الفيل، التهاب الأوعية اللمفاوية، وتورم وكدمات المحلية، التهاب الضرع.
  • لا ينصح الدواء لاستخدامها في مثل هذه الحالات: الحساسية لمكونات المرهم ، واضطرابات الجلد الصدمة ، والتخثر الوريدي ، والعمليات الميتة في القرحة.
  • مرهم الزنك تكوين الدواء هو أكسيد الزنك وهلام البترول. مرهم يختلف عن امتصاص ، وتجفيف وتعقيم وتأثير قابض. تطبيق مرهم الزنك لعلاج التهاب الجلد الحفاظي ، والتعرق ، والأكزيما ، ورم دموي ، التهاب سطحي ، والهربس البسيط ، والحروق ، تقرحات الضغط.

علاج الكدمات المنتفخة في الرأس

تتسبب الكدمات التي تظهر للكثير من السيدات الإزعاج بشدة لها، وذلك لأنها تفسد إطلالتها وأناقتها المعتادة فهذه الكدمات تظهر على صورة بقع زرقاء منتفخة بعض الشيء عن الجبين، وذلك بعد وقت من الاصطدام بجسم صلب أثناء ممارسة الرياضة أو تأدية المهام المنزلية المختلفة.

علاج الكدمات المنتفخة في الرأس
علاج الكدمات المنتفخة في الرأس
  • كدمات الرأس قد تكون السبب في حدوث إصابات بالمخ، كالإصابة بارتجاج للمخ، أو شرخ بالجمجمة، لذلك يجب إجراء أشعة على المخ، وأن يبقي المريض عند التعرض إلى كدمات الرأس على وجه الخصوص، إلى الوضع تحت الملاحظة لمدة 48 ساعة على الأقل كما أن المريض يجب فحصه إكلينكيا، لتجنب حدوث نزيف أو أي مضاعفات أخرى.
  • فى حالة تسبب الكدمة بجروح سطحية على بشرة الطفل، ينصح بتطهير الجرح بقطعة قطن مبللة بماء، مضافا له قطرات من المطهر، ثم تغطية موضع الجرح بإحكام.

علاج الكدمات المنتفخة عند الأطفال

من الضروري أن يعاني أطفالك من الحوادث المؤلمة، فهناك طرق مفيدة للتخلص من الألم والآثار الظاهرة للكدمات منها :

علاج الكدمات المنتفخة عند الأطفال
علاج الكدمات المنتفخة عند الأطفال
  • استخدمي أسيتامينوفين للأطفال لعلاج الألم، ولا تستخدمي الإيبوبروفين لأنه قد يطيل النزيف، إذا لم يتناول طفلك هذا الدواء من قبل، فاتصلي بطبيب الأطفال أولًا، ولا تعطي الأسبرين لطفل أقل من 16 عامًا.
  • ضعي كمادة باردة أو مثلجة لأول 24 ساعة بعد الإصابة للمساعدة على تقليل التورم والألم، يمكنكِ لف الكمادة الباردة بمنشفة أو قطعة قماش وضعيها على الكدمة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، كرري الأمر، ولكن ليس أكثر من مرة في الساعة، ولا تضعي الثلج أو أي شيء مجمّد مباشرةً على جلد الطفل.
  • بعد يوم أو يومين، جربي حمامًا دافئًا لمساعدة المنطقة على التحسن. إذا كانت الكدمة أو التورم على الشفاه أو في الفم، فقدمي لطفلك مكعب ثلج أو قطعة ثلج لامتصاصها.
  • من المهم أيضًا تقديم التغذية الجيدة، مثل الخضراوات الورقية والبروكولي التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ك” المساعد على تجلط الدم لمنع الأوعية الدموية من أن تصبح هشة ومن ثم تلتئم الكدمات بسهولة أكبر.
  • تجنبي تدليك المنطقة المصابة بالكدمات أو الضغط عليها. إذا كانت الكدمة تتضمن منطقة كبيرة على الذراع أو الساق، ارفعي المنطقة المصابة فوق القلب للمساعدة على تقليل التورم.

متى تكون الكدمات خطيرة

أحيانا تشير سهولة الإصابة بالكدمات إلى وجود حالة مرضية كامنة خطيرة، مثل مشكلة في تجلط الدم أو أحد أمراض الدم يجب زيارة الطبيب في الحالات التالية :

متى تكون الكدمات خطيرة
متى تكون الكدمات خطيرة
  • كدمات لا تتراجع خلال أسبوعين: في الحالات الطبيعية يسيطر (شلال التخثر) على ظهور الكدمات ويجب تلاشي الكدمة خلال أيام لذلك عند استمرار وجودها لفترة طويلة يجب مراجعة الطبيب.
  • الكدمات بعد تناول أدوية معينة: هنالك أنواع معينة من الأدوية تؤثر على توازن التخثر ويجب إيقافها أو تعديل جرعاتها من قبل الطبيب.
  • ترافق الكدمات مع أعراض أخرى: في حال ترافق وجود الكدمات مع أعراض أخرى كالاصفرار في الجلد تكون غالباً مشكلة كبدية، وفي حال ترافق مع انخفاض الطاقة قد يكون دليل على فقر دم ونقص في بعض الفيتامينات الهامة، وعند ترافقها مع الحمى قد تكون دليل على وجود التهاب لذلك يتوجب تشخيصها بدقة.
  • كدمات يزداد حجمها بمرور الوقت: من المهم مراجعة الطبيب عند ازدياد حجم الكدمة لأنها قد تكون دليل على نزيف لا يتوقف.
  • ظهور الكدمات بشكل متكرر وبمناطق متفرقة: زيادة ظهور الكدمات دون سبب هو عرض لمرض قد يكون خطير لذلك يتوجب رؤية الطبيب.