يقدم لكم موقع إقرأ أقوى طريقة ازالة تشققات البطن بعد الولادة ، و علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر ، و علاج الخطوط البنية بعد الولادة ، و علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون ، و علاج تشققات البطن القديمة ، و علاج تشققات البطن أثناء الحمل ، تحمل كل أم هم تشققات البطن أو علامات التمدد التي تعد أبرز الآثار الجانبية المزعجة للحمل والولادة، خاصة مع تكرار الإنجاب، وتعرض البطن للشد نتيجة حجم الجنين في كل مرة، وأول ما تفكر فيه الأم بعد استعادة عافيتها، طريقة سريعة للتخلص من هذه التشققات، و في هذا المقال سنخبركِ بطرق ازالة تشققات البطن بعد الولادة ، فواصلي القراءة.

ازالة تشققات البطن بعد الولادة

لعلامات التمدد دورة حياة حيث أنها تبدأ بلون أحمر أو بنفسجي أو لون فاتح ثم تتحوّل إلى الشكل الذي تكون عليه علامات التمدد بلون أغمق، والطرق الأفضل في ازالة تشققات البطن بعد الولادة هي :

ازالة تشققات البطن بعد الولادة
ازالة تشققات البطن بعد الولادة
  • استخدام علاج الريتينويد: قد يصف أخصائي الجلدية علاج الريتينويد ، وذلك لأنه يُسرِّع تحوُّل الخلايا، ويحفّز إنتاج كولاجين جديد، ممّا يجعل الجلد أكثر صحة وامتلاءً، ولكن يؤخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة عدم استخدام هذا العلاج في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • استخدام المواد الهلاميّة: يمكن استخدام كريم مصنوع من مستخلص البصل وحمض الهيالورونيك ، فقد أظهرت إحدى الدراسات بأنّ هذه العلامات قد بهتت بعد 12 أسبوعاً من الاستخدام اليوميّ لدى مستخدمي هذا الهلام.
  • تقنية الإندرمولوجي تطبق هذه التقنية في صالونات التجميل الحديثة، وتعمل آلية هذا العلاج على زيادة الدورة الدموية في الجسد من خلال تدليك مكثف للمنطقة المتضررة، مما يؤدي إلى إزالة السموم وتقوية الأنسجة الضامة، ويتم العلاج على مراحل تطلب في الغالب 15 جلسة وبالرغم من أن هذه التقنية تستخدم غالباً لهدم السيلوليت في الجسم، إلا أنها أثبتت فعاليتها على تحسين مظهر علامات التشقق، ولكن فقط في حال كانت جديدة.
  • الحلول الجراحية تساعد بعض الخيارات الجراحية التي يقترحها عليك طبيب الأمراض الجلدية أو التجميل مثل التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر على تخفيف علامات التمدد بشكل كبير، ولكن لن تزيلها بشكل نهائي، وأفاد بعض الأطباء أنه لا يمكن التخلص من علامات تشقق الجلد بشكل نهائي إلا في حال تم استبدال الجلد المتضرر ويمكن تحقيق ذلك من خلال عمليات شد البطن.

قد يهمك :

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر

تعد التشققات أو علامات التمدد مشكلة جلدية عامةً منتشرة بين النساء، وكلما كانت التشققات حديثةً كانت نتائج الليزر في علاجها أفضل، فالتشققات القديمة تأخذ اللون الأبيض أو الفضي بسبب عدم وجود أوعية دموية فيها، ولعلاج الليزر لتشققات البطن تعرفوا على المعلومات التالية :

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر
علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر
  • أثبت الليزر الكربوني قدرة على علاج تشققات البطن والأرداف، وذلك من خلال قدرة أشعة الليزر على إستهداف طبقات الجلد العميقة، وتحفيز إفراز مادتي الكولاجين والإيلاستين، اللتان تلعبان دوراً فعالاً في تجديد البشرة وإستعادة مرونتها ونضارتها، وجعلها ممتلئة ومشدودة المظهر، كما يقوم الليزر بإزالة الطبقة التالفة من الجلد بمساعدة الكربون، مما يسرع من ظهور الطبقة الداخلية الصحية والمشرقة والخالية من التشققات.
  • يتم العلاج بالليزر عن طريق تسليط أشعة الليزر على المنطقة بعد التخدير الموضعي تعمل هذه الأشعة على مبدأ تجزئة ضوء الليزر بحيث يتم معالجة نسبة صغيرة فقط من الجلد مع كل نبضة ليزر، وهذا يسمح لخلايا الجلد المتداخلة أو غير المصابة بالتجدد بسرعة أكبر مما يؤدي إلى وقت شفاء أسرع، إذ يساهم في إنتاج الجسم للمزيد من الكولاجين مما يؤدي إلى شد الجلد وتحسين ملمس البشرة وتخفيف من اثار التشققات على الجلد.
  • ويتطلب هذا النوع من العلاج الخضوع لعدد من جلسات الليزر للتخفيف من هذه التشققات، إذ تختلف عدد الجلسات التي يحتاجها كل مريض عن الاخر بالاعتماد على شدة التشققات ومكانها.

علاج الخطوط البنية بعد الولادة

إلى الآن لا يوجد للفزر علاج مرضي لكل من المريض والطبيب المعالج، ولكن المتوقع أن تقل حدة هذه التشققات مع الوقت، في بعض الأحيان تُستَخدم علاجات معينة للتقليل من التشققات البنية بعد الولادة ، منها :

  • يمكنك استخدام كريم (ريتين إي) بعد الحمل ولفترات طويلة والذي قد يأتي بنتيجة مرضية، وفي الطور الحاد حيث أن هذه الفزر وهي لا تزال حمراء
  • يمكن استخدام الليزر (الوعائي) المستخدم في إزالة الأوعية الدموية الصغيرة تحت الجلد، ولكن النتائج متفاوتة، كما أنه من الضروري تقليل حدوثها المستقبلي -أي إنقاذ ما بقي-، وذلك بتجنب الأسباب المساعدة، مثل: البدانة المفرطة والمفاجئة، وتجنب تبدلات الوزن السريع نزولا أو صعودا، وتجنب الكورتيزون دون استطباب.
  • مواد التسمير: من الممكن استخدام بعض مواد التسمير التي تكون على شكل كريمات لتغطية علامات التمدد البنية وجعلها أقل وضوحًا، ويجب التنبيه إلى أنّ تسمير البشرة عن طريق أشعة الشمس بهدف التخلص من التشققات، قد يجعلها تبدو أغمق ومظهرها غير طبيعي، بالإضافة إلى أن أشعة الشمس قد تُسبب سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.
  • التقشير السطحيّ: من الممكن أن ينتج عنها تغيير بسيط، كما أنها تساعد على تجديد الجلد.
  • المواد الهلامية: التي تكون مصنوعةً من مزيج من مُستَخرج البصل وحمض الهيالورونيك، وقد تساعد على إزالة التشققات فتبدأ النتائج بالظهور بعد 12 أسبوعًا من الاستخدام اليومي لهذا الهلام.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون

زيت الزيتون يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تعالج تلف الخلايا وفيتامين «هـ»، لذا فإن استخدامه بانتظام سيساعدكِ في التخلص من علامات التمدد، لنتعرف على طريقة علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون
علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون
  • زيت الزيتون يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من العناصر الغذائية وعلى خصائص مضادة للأكسدة التي تعمل على علاج مشاكل البشرة.
  • قومي بتدليك منطقة البطن بزيت الزيتون من أجل تحسين الدورة الدموية وعلاج التشققات التي تعانين منها.
  • اتركي الزيت لنصف ساعة تقريبًا ليتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية.

علاج تشققات البطن القديمة

غالبًا ما تتلاشى علامات التمدد مع مرور الوقت، إلا أن هناك علاجات يمكنها تحسين المظهر بسرعة، لكن لا يوجد علاج يمكن أن يُخفيها تمامًا، لذا توجد عدة طرق لتخفيف هذه التشققات، ومنها ما يأتي :

  • التقشير الكيميائي يستخدم في هذا العلاج محلولًا حمضيًا يعمل على تقشير طبقات البشرة العليا لإزالة خلايا الجلد الميتة، وإعادة نمو الجلد مرة أخرى قد يؤدي هذا العلاج إلى تحسين مظهر التشققات قليلاً، لكنه لن يخلصك منها بشكل تام.
  • الجراحة التجميلية قد يكون لبعض العمليات التجميلية، مثل: عملية شد البطن دور في إزالة الجلد المصاب بعلامات التشققات، لكن في المقابل قد تترك هذه الجراحات ندوبًا طويلة الأمد، وعادةً ما تكون مؤلمة ومكلفة.
  • العلاج بالليزر النابض الصبغي يعد هذا الإجراء غير مؤلم على الإطلاق، ويسلط به ضوء الليزر على المنطقة التي تحتوي على علامات التمدد والتشققات الحمراء، حيث أنه يساعد في تهدئة الأوعية الدموية المتواجدة تحت الجلد المسببة لهذه العلامات.
  • العلاج بليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي تساعد هذه التقنية الجديدة في التخفيف من علامات التمدد والتشققات البيضاء الموجودة على البطن منذ فترة طويلة.
  • العلاج بالتردد الراديوي يستخدم في هذا الإجراء طاقة موجات الراديو التي تعمل بدورها على توليد الحرارة، وتحفز الجسم على إفراز المزيد من الكولاجين يعد هذا العلاج امنًا، ويمكنه تخفيف علامات التمدد والتشققات في البطن، لكن ما زال العلماء بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لدراسة مدى فعاليته.
  • تقنية التقشير بالكريستالات المجهرية يستخدم في هذا الإجراء كرات صغيرة الحجم لفرك الطبقة العليا من البشرة، إذ يساعد في إخفاء علامات التمدد والتشققات الجديدة ذات اللون الأحمر في منطقة البطن.

علاج تشققات البطن أثناء الحمل

شكاوى النساء تظهر كثيرًا بشأن تشققات البطن خلال فترة الحمل التي تظهر على هيئة خطوط بيضاء، وربما تصبح المرأة في حيرة من أمرها حول إمكانية استخدام كريمات ترطيب البشرة المختلفة؛ نظرًا لعدم معرفة مدى خطورة ذلك على الجنين لذلك يجب الاخذ بالنصائح التالية :

علاج تشققات البطن أثناء الحمل
علاج تشققات البطن أثناء الحمل
  • جففي جلدك بلطف بعد الاستحمام، وتجنبي فركه، وبخاصة الأماكن الجافة من جسمك في خلال أول خمس دقائق بعد الاستحمام، استخدمي كريم مرطب لجلدك للحفاظ على ترطيبه، ولكن ننصحك باستخدام الكريمات الطبيعية قدر الإمكان، أو الزيوت مثل زيت الزيتون، وإذا أردت استخدام كريم معين، فينبغي أن ترجعي للطبيب أولا للحفاظ على سلامتك.
  • تجنبي استخدام مقشر الجلد المحتوي على الملح، لأنه يزيد من جفاف الجلد، لكن يمكنك استبداله بمقشر الجلد المحتوي على السكر، لأنه ألطف على بشرتك، لكن أيضا استخدميه بحذر أثناء الحمل، حتى لا تزيدي من جفاف بشرتك، ولابد من استخدام مرطب جيد لبشرتك بعد استخدامه.
  • تجنبي التعرض للشمس، خاصة أثناء الحمل، لأن بشرتك تكون أكثر حساسية وإذا تعرضت للشمس فلابد من غسل بشرتك بالماء البارد، واستخدام مرطب في أسرع وقت ممكن.
  • استخدمي صابون معتدل، خاصة لأن بشرتك خلال فترة الحمل تكون أكثر حساسية، وتجنبي استخدام الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور وإضافات أخرى، لأنها ربما تؤدي إلى تفاقم الوضع وتزيد من الحكة.
  • الرجوع إلى الطبيب عند الشكوى من أي حكة أو تشققات بالجلد، وعندما يطمئنك أنه أمر عادي، فننصحك بالعمل بالنصائح السابقة للتغلب على حكة وتشققات الجلد.