يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة ازالة بقع الحبر ، و إزالة الحبر من الملابس البيضاء ، و كيفية إزالة الحبر من الملابس الجينز ، و إزالة الحبر من الملابس بمعجون الأسنان ، و إزالة الحبر من الملابس بالكحول ، و إزالة بقع الحبر من المفروشات ، كثيرا ما تعانى ربات المنزل من آثار البقع التى من الصعب التعامل معها وعلى الأخص بقع الحبر فى الملابس وتعتبر مشكلة بقع الحبر مشكلة تعانى منها جميع الأمهات مع أطفالهن والتى قد تشوه الملابس والمفروشات، و في المقال التالي نعرض لكم أهم طرق ازالة بقع الحبر تابعوها معنا.

ازالة بقع الحبر

توجد بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها في ازالة بقع الحبر بسرعة وفعالية، وهي :

ازالة بقع الحبر
ازالة بقع الحبر
  • الغمس في القليل من النشادر يوضع القليل من النشادر مباشرة على بقعة الحبر، يترك ليستقر لبضع دقائق قبل فركها بخرقة رطبة. لتأثير مضاعف، يوضع القليل من سائل الجلي أو الغسيل على الخرقة، يستمر بفعل ذلك حتى تختفي معظم بقعة الحبر، ويتبع ذلك بغسل الملابس كالمعتاد.
  • استخدام صابون الجلي يمكن لسائل الجلي المستخدم لتنظيف الأوعية والأطباق، أن يعمل جيداً لتنظيف الملابس من بقع الحبر. يصنع محلول من 1/2 ملعقة صغيرة من سائل الجلي، 1 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، و4 كوب من الماء الساخن، وتنقع الملابس فيه لمدة 30 دقيقة قبل غسلهم في الغسالة.
  • الغمس في القليل من مطهر اليدين وهو طريقة مخادعة أخرى لتغليف الكحول الأحمر. ففي حال عدم وجود كحول أحمر، فوضع أي نوع من مطهر اليدين، يمكن أن يزيل الحبر، ثم تغسل الملابس كالمعتاد.
  • باستخدام معجون الأسنان يمدد القليل من معجون الأسنان فوق بقعة الحبر، لكن يمكن ألا تعمل هذه الطريقة مع كل أنواع النسيج. فمعجون الأسنان ( ليس معجون الجل) سيكون نافعاً لفرم بقع الحبر، يتم تمديده بشكل مباشر على البقعة بالأصابع، ويفرك قليلاً، ثم تغسل الملابس كالمعتاد.
  • ترطيب بقعة الحبر بسبراي الشعر فالكحول أيضاً واحد من المكونات الرئيسية في سبراي الشعر، يتم رش بقعة الحبر بسبراي الشعر وترطيبها، وستزول البقعة مباشرة، لكن ينبغي غسل الملابس بالغسالة جيداً.

قد يهمك :

إزالة الحبر من الملابس البيضاء

إن وجود بقعة الحبر على الثوب الأبيض مزعجة جداً، وقد يظن البعض أن وجودها قد أتلفه وأنه لن يصلح للارتداء من جديد، وأنهم سوف يضطرون للتخلص منه واستبداله، ولكن على الرغم من صعبة إزالتها إلا أنّه يمكن التخلص منها بالطرق التالية :

إزالة الحبر من الملابس البيضاء
إزالة الحبر من الملابس البيضاء
  • الأمونيا: تنظف الأمونيا بقع الحبر بكل سهولة عند وضعها مباشرةً فوق بقعة الحبر وتركها مدةً من الوقت ثم غسل الملابس باستعمال قطعة قماش مبللة بالصابون والماء ودعكها باليدين حتى لا تنتشر البقعة لأكثر من مكان وتكون النتيجة غير مناسبة.
  • الخل الأبيض يتمتع الخل الأبيض بالكثير من خواص التنظيف المنزلية، ومن ضمنها إزالة بقع الحبر. يسكب القليل من الخل الأبيض فوق البقعة، ثم تحضر عجينة من الخل الأبيض ونشاء الذرة. تمدد فوق البقعة وتترك لتستقر لبضع ساعات قبل غسل القطعة بالغسالة.
  • الأسيتون: وهو مزيل طلاء الأظافر يُعد من المواد الفعالة في إزالة بقع الحبر عن الملابس البيضاء، وهنا لا بد من التنويه إلى تجنب استعمال الأسيتون على الأقمشة الرقيقة مثل الحرير والشيفون لأن مفعوله القوي قد يتلفها.
  • الحليب تنقع قطعة الملابس بوعاء من الحليب الطازج طوال الليل، ولتجنب انبعاث رائحة سيئة، يحفظ الحليب والملابس أثناء النقع في الثلاجة، بعدها تغسل كالمعتاد. وستختفي البقعة.
  • مثبت الشعر: رش إسبراي الشعر على البقعة وتركها لمدة ربع ساعة حتى تتفاعل معها وتفكك جزيئاته ويصبح من السهل تلاشيها.

كيفية إزالة الحبر من الملابس الجينز

لدى كل منا بنطلون جينز مفضل لديه ذلك الشعور بالخوف الذي ينتابك عندما تجد بقعة حبر على البنطلون الجينز المفضل لديك لا يعني أنك سوف تفقد مظهرك الأنيق، حيث يمكنك بسهولة إزالة بقعة الحبر من الجينز ليصبح في وسعك ارتداؤه مرة أخرى باستخدام معجون صودا الخبز في إزالة بقع الحبر من الملابس الجينز :

كيفية إزالة الحبر من الملابس الجينز
كيفية إزالة الحبر من الملابس الجينز
  • اصنعي معجونًا من صودا الخبز والماء. اخلط ثلاثة مقادير من صودا الخبز مع مقدار واحد من الماء حتى يصبح المعجون سميكًا، ثم افركي المعجون على البقعة مستخدمًا في ذلك فرشاة أسنان قديمة.
  • ضعي المعجون برفق على البقعة مع فركه بحركة دائرية. اتركي معجون صودا الخبز على البقعة لفترة كافية حتى يتفاعل معها.
  • افركي البقعة بلطف باستخدام فرشاة أسنان حتى تقوم صودا الخبز بدورها في إزالة بقعة الحبر من القماش.
  • اشطف فرشاة الأسنان في محلول الخل بينما تقوم بتنظيف الجينز، قثم اشطف الجينز بالماء البارد ثم انظر لتتأكد من زوال البقعة.
  • إذا كان هناك أثر للبقعة، فحاولي إعادة معالجة البقعة باستخدام مزيل البقع التجاري ثم اغسل الجينز في غسالة الملابس.

إزالة الحبر من الملابس بمعجون الأسنان

في بعض الأحيان يلجأ خبراء التنظيف الي استخدام معجون الأسنان في تنظيف بقع الحبر من الملابس حيث أن معجون الأسنان يعمل بفاعلية شديدة رغم الغرض منه هو تنظيف البقع على أسنانك و ذلك فقط قم بإتباع الخطوات الآتية :

إزالة الحبر من الملابس بمعجون الأسنان
إزالة الحبر من الملابس بمعجون الأسنان
  • في البداية يتم وضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على بقعة الحبر، ويتم فركها جيداً.
  • ثم تترك لمدة من الوقت، ويتم غسلها في الغسالة بالمسحوق العادى.
  • قد لا تختفي البقعة نهائياً من أول مرة لذلك يفضل تكرار وضع المعجون على البقعة وفركها أكثر من مرة حتى تزول البقعة نهائياً.

إزالة الحبر من الملابس بالكحول

فرك الكحول الصناعي هو علاج فعال لرفع أي نوع من بقع الحبر تقريبًا مثل قلم الحبر أو قلم رسم ، و الطريقة هي كالتالي :

إزالة الحبر من الملابس بالكحول
إزالة الحبر من الملابس بالكحول
  • اسكبي الكحول الأحمر على البقعة، وهو من أكثر الطرق فعالية لإزالة بقع الحبر عن الملابس.
  • يسكب الكحول مباشرة على منطقة البقعة، ويترك ليستقر لبضع دقائق، ثم تغسل الملابس كالعادة في الغسالة الآلية، وستكون القطعة خالية من الحبر.
  • بمجرد الانتهاء من ذلك ، اغسل الملابس كما هو معتاد و يجب الامتناع عن استخدام هذه الطريقة على الأقمشة الحريرية والصوفية أو الحرير الصناعي.

إزالة بقع الحبر من المفروشات

فى كثير من الحالات تسرب الاقلام احبارها مما يتسبب فى ظهور بقع عنيدة سواء على الملابس او المفروشات ، واذا لم تتمكنى من ازالة الحبر من الملابس والمفروشات ، اليك الطريقتين التاليتين :

إزالة بقع الحبر من المفروشات
إزالة بقع الحبر من المفروشات

الطريقة الاولى :

يمكن استخدام مثبت الشعر أيضًا لإزالة بقع الحبر بشكل فعال، كما تعتبر الأنواع الأقل ثمنًا هي الأنسب لهذا الغرض، لاحتوائها على كمية أكبر من الكحول، وهو المكون الأساسي في إزالة بقع الحبر، وذلك باتباع الخطوات التالية رش كمية كبيرة من مثبت الشعر على بقعة الحبر. مسح البقعة بقطعة قماش نظيفة حتى يزول الحبر. تنظيف المنطقة بقطعة قماش مبللة لإزالة أي بقايا لمثبت الشعر، ثم تجفيفها بقطعة قماش جافة.

الطريقة الثانية :

فيما يخص المفروشات فيكون أسهل الحلول زجاجة الخل الأبيض المتواجدة في مطبخك، فكل ما هو عليكي هو تخفيف ملعقتين من الخل الأبيض في كوب من الماء الفاتر وخلطه جيدًا ثم اختباره على جزء غير مرئي من المفروشات لاختبار سلامته على مفروشاتك فهناك بعض المفروشات التي تتغير ألوانها بالخل الأبيض بعد التأكد من أمانه يمكنك استخدام قطعة قماش بيضاء مع الخليط، والأبيض هنا لضمان الأثر السلبي لأي قطعة ملونة قد تزيد من البقعة ثم علينا أن نبلل تلك القطعة من المحلول المخفف و نتركها لمدة 10 دقائق فوق البقعة ثم نضع منشفة لامتصاص الرطوبة الناتجة عن الخل و تُكرر العملية لحين الحصول على النظافة المطلوبة.