يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية ، و مقدمة اذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية ، و خاتمة عن القيم الإسلامية ، و خاتمة عن القيم الإسلامية ، و اذاعة مدرسية عن الأخلاق للمرحلة الابتدائية ، و إذاعة عن القيم الاخلاقية ، تعتبر القيم الإسلامية من الأمور المهمة التي تساعد الفرد على تحسين سلوكه وتساهم في اختياره الأنسب دائمًا في القرارات المصيرية.

اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية

اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية ، تُعد الإذاعة المدرسية من أهم ما يُقدمه الطُلاب في المدرسة في الصباح قبل بدء اليوم الدراسي، والتي تضُم العديد من الفقرات المتنوعة التي تُعبر عن موضوع ما، حيثُ إنها تُساهم في زيادة التكوين المعرفي للطُلاب، وزيادة اجتماعية الطُلاب والتخلص من رهبة الإلقاء.

اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية
اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية

اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية ، تُعرف القيم الإسلامية بأنها عبارة عن مجموعة من الأحكام والشروط التي تُقيد المُسلم ببعض الضوابط مما يُساهم في تقويم السلوك وترك المعاصي، وتتميز القيم الإسلامية بالعديد من الخصائص حيث إنها تُناسب جميع الأزمنة، كما أنها تشمل جميع الشؤون الإسلامية التي ذُكرت في القرآن والسُنة، والتي تدعو إلى التحلي بالأمور الإيجابية التي تُساهم في بناء مُجتمع مُترابط وراقي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الكريم، صاحب الخلق العظيم، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، وبعد:

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ}. مخاطباً بذلك نبيّه الكريم سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، حيث يقول له: إنّك يا محمد لعلى أدب عظيم وكبير، الأدب والقيم الإسلامية التي أدبها الله -سبحانه وتعالى- بها، وقد جعل الخالق -عزّ وجلّ- لنا سيدنا محمّد القدوة والأسوة الحسنة التي يجب على المسلم أن يقتدي بها إلى يوم يبعثون، وقد بيّن لنا النبيّ الكريم أهميّة الأخلاق والقيم الإسلامية وحكم التحلّي بها في سنّته الشريفة.

فقرة القرآن الكريم عن القيم الاسلامية

وخير ما نبتدئ به إذاعتنا اليوم هو تلاوة ما تيسر من آيات القرآن الكريم التي حملت بين طيّاتها القيم الإسلامية، حيث يتلو علينا الطالب “فلان” آيات يسيرة من سورة الحجرات، فلنستمع وننصت له لعلّ الله يرحمنا:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ * يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث النبوي الشريف عن القيم الاسلامية

ولا بدّ لنا من الوقوف مع بعض أحاديث النبيّ الكريم صاحب الخلق العظيم، سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم عن القيم الإسلامية والتي يقرؤها علينا الطالب “فلان”:

  • فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “إنّ الصدق يهدى إلى البر وإنّ البر يهدى إلى الجنّة وإنّ الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا”.
  • كما قال عليه الصلاة والسلام: “ليس المؤمنُ بالطَّعَّانِ، ولا باللَّعَّان، ولا بالفاحشِ، ولا بالبذيءِ”.

كلمة الصباح للاذاعة المدرسية عن القيم الاسلامية

اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية ، القيم الإسلامية هي كما عرفها أهل العلم أنها مجموعة ممّا أمر به الخالق سبحانه وتعالى وممّا نهى عنه من الأمور التي تضبط سلوك المسلم ليتطابق مع القواعد والأحكام الشرعية التي تشمل كلًّا من العقيدة للمسلم والعبادات والمعاملات له مع بنيه ومحيطه في المجتمع، وعلاقته مع المخلوقات في كافّة أنحاء الكون الذي يعيش فيه، وهذه القيم نابعة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقد عرفها بعض أهل العلم على أنها مجموعة المعايير والفضائل التي حملها الدين الإسلامي لتصبح محلّ اعتقاد لدى المسلم باختياره واقتناعه، لتعمل على توجيه سلوكه، ولتكون المرجع الأول لأحكامه عن نفسه في ضوابط الدّين فيما يصدر عنه من الأقوال والأعمال، والعلاقة التي تربط العبد بربه وبالعباد وبالكون أجمع.

فقرة هل تعلم عن القيم الاسلامية

والآن نترككم مع فقرة هل تعلم عن القيم الاسلامية وذلك بعد استماعنا لليسير من ربوع الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة عنها، وذلك لترسيخ أهميتها لدينا جميعا:

  • هل تعلم أن مصدر القيم الاسلامية رباني، حيث قال تعالى في سورة الأحزاب: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا}.
  • هل تعلم أنّ القيم الإسلامية قابلة للتطبيق على أرض الواقع في كلّ زمانٍ ومكان.
  • هل تعلم أن القيم الاسلامية وافقت القيم العالمية في العدل والظلم، لذا فهي قابلة للتحقق في كافة المجتمعات.
  • هل تعلم أن للقيم الإسلامية نوعين مختلفين: القيم السلبية والقيم الإيجابية، وقد نبه الدين الإسلامية إلى ضرورة الأخذ بالنوعين معًا، قال تعالى في سورة الحشر: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}.

فقرة سؤال وجواب عن القيم الإسلامية

اذاعة مدرسية عن القيم الاسلامية ، والآن مع فقرة سؤال وجواب في الإذاعة المدرسية سيقرأها علينا الزميل “…”:

  • السؤال: ما هي مصادر القيم الإسلامية؟
    الجواب: إن أصل القيم الإسلامية رباني، ومنبعها السماء وأصل كل خير هو القرآن الكريم والسنة النبوية، ومصادر القيم الإسلامية هي بالترتيب القرآن الكريم: بما فيه من آياتٍ كثيرة وقيمٍ وفيرة وتعاليم عظيمة تشمل كل القيم والأخلاق الفاضلة، السنة النبوية: وأيضاً في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحوي كل أشكال القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة، الإجماع: ويقصد به ما اجتمع عليه علماء المسلمين فيما يخص المسائل المحدثة التي لم تذكر في القرآن ولم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، التقاليد والأعراف: وتشمل ما تعارف عليه المجتمع والناس من العرف والعادات والتقاليد التي لا تخالف العقل ولا تعارض كتاب الله وسنّة نبيّه.
  • السؤأل: ما هي القيم الإسلامية؟
    الجواب: مجموعة الأحكام والتصورات التي تنشق عن الدين الإسلامي ومعتقداته ومبادئه العامة.
  • السؤال: ما هي أهمية القيم الإسلامية؟
    الجواب: تعدّ القيم الإسلامية بمثابة الجانب الروحي والمعنوي للحضارة الإسلامية، فهي أساسها، وهي كذلك التي تضمن صمود وبقاء الحضارة في كل عصرٍ وعبر كل جيلٍ.

فقرة الشعر عن القيم الإسلامية

لا شكّ أن القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة من الأمور التي تغنى به شعراؤنا ونصحو بها في قصائدهم، ونترككم في فقرة الشعر مع زميلنا “…” ليقي علينا أبياتاً من نونية البستي الشهيرة:

زيـادَةُ المَرء فـي دُنيـاهُ نقصـانُ * * * وربْحُـهُ غَيرَ محض الخَير خُسـرانُ

وإنْ أسـاءَ مُسـيءٌ فلْيَكنْ لكَ في * * * عُـروضِ زَلَّتِهِ صَفْـحٌ وغُفـرانُ

وكُنْ علـى الدَّهر مِعواناً لـذي أمَلٍ * * * يَرجـو نَداكَ فإنَّ الحُـرَّ مِعْـوانُ

واشدُدْ يَدْيـكَ بحَبـلِ الله مُعتَصِمـاً * * * فإنَّـهُ الرُّكْنُ إنْ خانَتْـكَ أركـانُ

ورافِـقِ الرِّفْقَ في كُلِّ الأمورِ فلَـمْ * * * يندّمْ رَفيـقٌ ولـم يذمُمْهُ إنسـانُ

يا ظالمـا فرحـا بالعـزِّ ساعَـدَه * * * إن كنت فـي صلـة فالظهر يقظـانُ

ما استَمْرأ الظُّلْمَ لو أنصْتَ آكِلُـهُ * * * وهلْ يلَـذُّ مَـذاقَ المـرء خُـطْبـانُ

فقرة الحكمة عن الأخلاق والقيم في الإذاعة المدرسية 

والآن مع فقرة الحكمة في الإذاعة المدرسية يقرؤها الزميل “…”:

  • “ما قُرن شيءٌ إلى شيءٍ أفضل من إخلاصٍ إلى تقوى، ومن حلمٍ إلى علم، ومن صدقٍ إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل”.
  • “إنّ الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه”.
  • “الأخلاق نبتةٌ جذورها في السماء، أمّا أزهارها وثمارها فتعطر الأرض”.
  • “من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم”.
  • “نحن لسنا محتاجين الى كثيرٍ من العلم، ولكننا محتاجون إلى كثير من الاخلاق الفاضلة”.
  • “ثلاثة تقّوي أضعف الأمم: العقيدة الصالحة، والعلم النافع، والأخلاق القوية، وثلاثة تضعف اقوى الأمم: تبذل المرأة، وطغيان الحاكم، واختلاف الشعب”.

خاتمة عن القيم الإسلامية

وبناءً عليه فإنّه لا بدّ لكلّ طالبٍ أن يكون مثالًا يحتذى به في القيم الإسلامية كأن يباشر السلام على زملائه، وأن يباشر بالمسامحة ويقابل السيئة بالحسنة، كما ينبغي على الطالب أن يكون كذلك في بيته ومدرسته وخارجها من خلال الحرص على برّ والديه واحترام الآخرين والبشاشة في وجه من يقابلهم في حياته، فلن يعود الإسلام إلى مجده إلّا إذا أحسن كلٌّ منّا خلقه، وفي نهاية هذا اللقاء نقول: اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنّا سيئها فإنّه لا يصرف سيئها إلا أنت، وصلّ اللهم وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمدلله رب العالمين.

قديهمك:

اذاعة مدرسية عن الأخلاق للمرحلة الابتدائية

اذاعة مدرسية عن الأخلاق للمرحلة الابتدائية
اذاعة مدرسية عن الأخلاق للمرحلة الابتدائية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، نبي الهدى، خير خلق الله خلقاً، وعلى اله وصحبه اجمعين، إن الحمد لله دائم الخير، ودائم الفضل، ومن اعظم فضله الأخلاق الحميدة، فإن الله تعالى إذا احب شخصاً وهبه حسن الخلق.

فإن حسن الخلق لمن افضل النعم التي يهبها الله عز وجل لإنسان، فقد أكد الأسلام على حسن الخلق والأخلاق الحميدة في الكتاب و السنة النبوية الشريفة، كذلك تعتبر الاخلاق هي جوهر كل الديانات السماوية.

إذاعة عن حسن الخلق للمرحلة الإبتدائية

تعتبر الاخلاق هي جوهر كل الاديان، لهذا يجب ان يتحلى كل انسان مهما كانت ديانته بحسن الخلق والاخلاق الحميدة.

وتعتبر الاخلاق هي تلك القواعد التي تنظم سلوكيات الانسان في خلال تعامله مع الاخرين، ومن مظاهر حسن الخلق التبسم في وجه اخيك، حيث اعتبره الله عز وجل من الصدقات التي يتصدق بها الانسان، ويأخذ عليه حسنات.

  • ومن الاخلاق الحميدة ايضاً الصدق، والامانة، وغيرها من الصفات الحميدة التي يجب أن يتصف بها الأنسان، كذلك تعتبر الكلمة الطيبة من السلوكيات الحميدة التي يجب ان يتصف بها الانسان المسلم، فالكلمة الطيبة صدقة.

وعكس الاخلاق الحميدة الاخلاق الذميمة،مثل الكذب والخيانة وغيرها من السلوكيات المرفوضة داخل المجتمع، والتي تؤدي لانهيار المجتمعات، وتمزيق اوصال المجتمعات، والعلاقات بين الافراد في داخل المجتمع الواحد.

فقرة القرآن الكريم :

نقدم لكم اليوم في إذاعتكم المدرسية لليوم الموافق / …. ، وإذاعتنا اليوم عن حسن الخلق والاخلاق الحميدة ، واول ما نبدأ به يومنا الإذاعي خير كلام كلام الله عز وجل والقرآن الكريم ، تقدمه لنا الطالبة / ……..

قال تعالى: ﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ * إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ﴾ [القلم: 1 – 7]. صدق الله العظيم .

فقرة الحديث الشريف :

لقد أكد رسولنا الكريم، على اهمية حسن الخلق، وكيف اصبحت الطريق الى الجنة ، والان مع الحديث الشريف والطالبة /……

عن ‏أبي هريرة‏ ‏ رضي الله عنه قال سُئِلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: “تقوى الله وحسن الخلق” وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: ‏ ‏”الفم والفرج”‏ رواه الترمذي.

فقرة حكمة اليوم عن الأخلاق الحميدة :

الكلمات الحكيمة حمل الكثير من تجارب البشر لنستفيد جميعاً من هذه الحكم، ومع حكمة اليوم والطالبة /……..

حسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيراً من الحسنات.

كلمة اليوم عن حسن الخلق والاخلاق الحميدة :

والان مع كلمة عن حسن الخلق والاخلاق الحميدة وتقدمها الاستاذ /……  مدرس مادة /…….

  • هناك أخلاق حميدة وأخلاق ذميمة، والأخلاق الذميمة منها الافعال القبيحة المرفوضة من كل البشر، ومنها الكذب والسرقة، اما الاخلاق الحسنة هي اخلاق عظيمة ،فالأخلاق  الحميدة هي اهم واعظم ما يمتلك الإنسان.
  • فالاخلاق هي القواعد والمبادئ التي تقوم وتنظم سلوكيات كل إنسان، والاخلاق هي التي تحكم تصرفات كل انسان مع الآخرين، فلأخلاق هي الجوهر لكل الديانات السماوية.
  • وتميز الاخلاق انسان عن اخر فالانسان ذو الاخلاق الحميدة لا يختلف عليه اثنين، فتجد هذا الانسان محبوب من الجميعن ومن رب العزة سبحانه وتعالى، وفي الاخرة وعدة الله عز وجل بالجنة مع الانبياء والصديقين.
  • ومن مظاهر الاخلاق الحميدة، البشاشة والابتسام وذلك نتيجة الشعور بالرضا، ونجد دوما الانسان الراضي بقضاء الله مبتسم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تبسمك في وجه أخيك المسلم صدقة.
  • كذلك الكلمة الطيبة هي مظاهر الاخلاق الحسنة، الكلمة الطيبة ايضا صدقة، ومن علامات حسن الخلق عدم تدخل المسلم فيما لا يعنية، والتحدث بما فيه الخير للناس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت”.
  • هكذا وفي النهاية تمسكوا أعزائي الطلبة والطالبات بالاخلاق الحميدة والحسنة، يحببكم من حولكم، ويحبكم الله ورسوله.

ابيات شعر عن الاخلاق الحميدة :

هكذا والان مع الكلام الجميل وابيات شعر عن الاخلاق الحميدة تقدمها الطالبة / ……

إِني لتطربُني الخِلالُ كريمةً . . . . طربَ الغريبِ بأوبةٍ وتلاقِ
ويَهُزُّني ذكْرُ المروءةِ والندى . . . . بين الشمائلِ هزةَ المشتاقِ
فإِذا رُزقتَ خَليقةً محمودةً . . . . فقد اصطفاكَ مقسِّمُ الأرزاقِ
والناسُ هذا حظُّه مالٌ وذا . . . . علمٌ وذاكَ مكارمُ الأخلاقِ
والمالُ إِن لم تَدَّخِرْه محصناً . . . . بالعلمِ كان نهايةَ الإملاقِ

خاتمة إذاعة مدرسية عن حسن الأخلاق والاخلاق الحميدة :

وفي نهاية هذه الاذاعة المدرسية أوصيكم جميعا ونفسي بالاخلاق الحميدة،  وندعوا الله ان يرزقنا حسن الخلق. وان يصرف عنا سوء الخلق،نرجوا أن نكون قد اسعدناكم اليوم بهذه الكلمات البسيطة عن حسن الخلق. هكذا وفي النهاية اتوجه بالشكر لمديرة المدرسة، والهيئة التعليمية، وزميلاتي الطالبات، على امل بقاء جديد قريب بإذن الله. هكذا ولا نقل وداعا ولكن الى اللقاء، طابت اوقاتكم بكل خير، سعدت بلقائكم ، كان معكم اليوم الطالبة /…..، والسلام عليكم ورحمة اللله وبركاته.

إذاعة عن القيم الاخلاقية

تُعدُّ الأخلاق إحدى الخصال الحميدة والسمات المميزة التي يجب أن يتمتع بها الإنسان، لأن الأخلاق بمثابة جواز عبور إلى كافة القلوب، وهي اللغة الإنسانية التي لا تحتاج إلى ترجمان، والأخلاق هي الرسالة التي حملها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق”، ولأن التلاميذ يجب أن يتعلموا كلَّ ما هو حميد، سنقدم لكم في هذا المقال اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق.

إذاعة عن القيم الاخلاقية
إذاعة عن القيم الاخلاقية

مقدمة اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على على خير الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد بن عبدالله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علمًا يا أرحم الراحمين، أما بعد:

إن الأخلاق هي أبرز ما يراه الناس، ويُدركونه من سائر أعمال الإنسان؛ فالناس لا يرون عقيدةَ الشخص؛ لأن محلَّها القلبُ، كما لا يرون كلَّ عباداته، لكنهم يرَون أخلاقه، ويتعاملون معه من خلالها، والأخلاق عبارة عن هيئة في النفس راسخةٍ تصدر عنها الأفعال بسهولةٍ ويسر، من غير حاجة إلى فكرٍ ولا رويَّة، وهذه الهيئة إما أن تصدر عنها أفعالٌ محمودة، وإما أن تصدر عنها أفعالٌ مذمومة، فإن كانت الأولى، كان الخُلُق حسَنًا، وإن كانت الثانية، كان الخُلُق سيِّئًا.

فقرة القرآن الكريم

بعد الحديث عن مقدمة اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق، لا بُدَّ من التعطر ببعض آيات القرآن الكريم، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز الحكيم: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ، كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى، أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى، إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى، أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى، عَبْدًا إِذَا صَلَّى، أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى، أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى، أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى، أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى، كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ، نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ، فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ، سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ، كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ”.

فقرة الحديث الشريف

خير الكلام بعد كلام الله عز وجل، هو كلام رسول الهدى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك فيما ورد في الحديث الشريف عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه”، فقد حث النبي عليه الصلاة والسلام في الكثير من أحاديثه على الأخلاق ووجوب التقييد بها.

فقرة حكمة اليوم عن الأخلاق

بعد القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، يأتي جانب الحكمة، وكم هي كثيرةٌ الحِكَمُ في الأخلاق، ومنها ما يأتي:

  • أخلاق الإنسان الحقيقية هي أخلاقه بالمنزل؛ أي لمداومته على حسن الخلق والتلطف حتى في بيته
  • الأخلاق ليست لأصحاب الدين وحدهم أو لجنس محدد من البشر، بل هي للجميع، إذ لايوجد ازدواجية لمعايير الأخلاق بين الناس.
  • الأخلاق هي حُسن التدبير والحكمة، فمن كانت أخلاقه عالية وحميدة، جعل الله سبحانه وتعالى له مخرجًا من ضيق.
  • الأخلاق خبرة تراكمية تنتقلُ من حينٍ إلى آخر، ومن جيلٍ إلى جيل عبر وسائط مختلفة، فهي صفة ثابتة في طبع الإنسان.
  • الصدق والوفاء والإخلاص هي جزءٌ من الأخلاق، فحافظوا على أخلاقكم كي تحافظوا على مجتمعٍ سليمٍ ومُعافى.

فقرة هل تعلم عن الأخلاق

إن التاج الذي يُتوّج به الإنسان نفسه هو تاج الأخلاق، الذي يعتزّ به كل شخص، وهناك الكثير من المعلومات عن الأخلاق، ومنها ما يأتي:

  • الأخلاق هي حالة نفسية تبعث على حسن معاشرة الناس، ومجاملتهم بالبشاشة، و طيب القول، ولطف المداراة.
  • الأخلاق هي أن تلين جناحك، وتطيب كلامك، وتلقى أخاك بوجه طليق.
  • الأخلاق هي المؤشِّر على استمرار أمَّة ما أو انهيارها؛ فالأمة التي تنهار أخلاقُها يوشك أن ينهار كيانها.
  • الأخلاق هي من أسبابِ المودة، وإنهاء العداوة، والواقع يشهد بذلك، فكم من عداوةٍ انتهت لحُسن الخلق.
  • الأخلاق هي السجية والطبع والصورة الداخلية للإنسان، والتي تنعكس من خلال تصرفاته الخارجية وحديثه مع الناس.

بحث عن فوائد الأخلاق للفرد والمجتمع

تحمل الخصال الحميدة والأخلاق الكثير من الفوائد للفرد والمجتمع، وفيما يأتي بعض من هذه الفوائد والثمار:

  • نشر الأمن والأمان بين الأفراد والمجتمع.
  • وجود الألفة والمحبة بين الناس.
  • سيادة التعاون والتكافل الاجتماعي بين المجتمع؛ فالمسلمون أمة واحده، يعطف غنيُّهم على فقيرهم.
  • نبذ الفُرقة والخلاف وما يمزق المجتمعَ، والالتزام بالقِيَم والمبادئ.
  • المساهمة في خدمة المجتمع، ورفع معاناته، وتقديم ما يفيد للأمة والبشرية؛ فالمؤمن مثل الغيثِ أينما حلَّ نفَع.
  • الإيجابية في المجتمع، وتفعيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مشتملاً على أسسه وقواعده دون تنفير للناس، أو تغييب للشريعة وتعاليمها.
  • بذل الخير للناس بحب وسعادة غامرة، وتفعيل الإنتاج، وثقافة البذل والعطاء بين المجتمع.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الأخلاق

وفي ختام الإذاعة نقول: إن الأخلاق الإسلامية صدق مع الله، ومع النفس، وروح إيجابية تصوغ الحياة صياغة أخلاقية تليق بالإنسان، وكفى بالأخلاق شرفًا أن ترتبط بصفات الله، وأن تحظى بحب الله، وأن يحظى أصحابه بثواب عظيم من جنس أخلاقهم، وإنَّ القيم الأخلاقيَّة تبقى ثابتة، ولا يمكن أن تتغيَّر، أما السلوك الإنساني والأفعال الناتجة عنه هي من تستطيعُ أن تحافِظ على تلك القيم وتعطيها مزيدًا من البقاء والديمومة حتى لا تكون عرضة للانفصال والاندثار عن الحياة العامة للبشر. وندعو اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت، اللهم حسن أخلاقنا وأعمالنا يا رب العالمين، اللهم أدبنا جميعًا بآداب نبيك، وأعنا على ذلك يا رب العالمين.