يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الصبر ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و كلمة الصباح عن الصبر ، و فقرة الشعر عن الصبر ، و هل تعلم عن الصبر ، و حكمة اليوم عن الصبر ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن الصبر ، دائما نسمع أن الصبر مفتاح الفرج ، فالصبر نعمة من نعم الله علينا، لن يرزق الجميع بها، ولكنه جل وعلا كرم من رزقه بنعمة الصبر ، ولهذا ستكون فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الصبر .

اذاعة مدرسية عن الصبر

اذاعة مدرسية عن الصبر
اذاعة مدرسية عن الصبر

مقدمة إذاعة مدرسية عن الصبر

بسم الله نبدأ يومنا الدراسي بروح فرحة وسعادة، وكل أجسامنا نشاط وحيوية، وعلقنا مستنير وقلبنا مطمئن بذكر الله، ونحمد الله على نعمه الكثيرة التي منّ علينا بها، ومن هذه النعم التي منحها الله لنا، هي قدرتنا على الصبر، فإن الصبر هو الذي يجعل الإنسان قادرًا على العيش ومواجهة صِعاب الحياة.

كما أن الصبر على الابتلاءات له أجر عظيم، فكلما صبر الإنسان زاده الله رزقًا، وزاد في مرتبته في الجنة ونعيمها، لذا نحمد الله على كرمه معنا ونشكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لتنويرنا وإفادتنا بأهمية الصبر، داعين الله بأن يقوي إيماننا وأن يجعلنا أكثر صبرًا.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به الإذاعة وهو القرآن الكريم، وسوف نستمع معًا إلى بعض الآيات من القرآن الكريم عن الصبر، وسوف يتلوها لنا الطالب/

بسم الله الرحمن الرحيم: {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}.

فقرة الحديث الشريف

وحان الآن موعد الحديث الشريف، حيث تم ذكر هذه الصفة في السنة النبوية بكثرة لتبين لنا مدى أهمية التحلي بصفة الصبر، وسوف نستمع معًا إلى الحديث الشريف مع الطالب/

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: {إنَّ نَاسًا مِنَ الأنْصَارِ سَأَلُوا رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فأعْطَاهُمْ، ثُمَّ سَأَلُوهُ فأعْطَاهُمْ، ثُمَّ سَأَلُوهُ فأعْطَاهُمْ، حتَّى نَفِدَ ما عِنْدَهُ، فَقَالَ: ما يَكونُ عِندِي مِن خَيْرٍ فَلَنْ أدَّخِرَهُ عَنْكُمْ، ومَن يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ، ومَن يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ، ومَن يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ، وما أُعْطِيَ أحَدٌ عَطَاءً خَيْرًا وأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ}.

كلمة الصباح عن الصبر

بعد أن سمعنا ما تيسر من القرآن الكريم والحديث الشريف لا بدّ لنا من الاستماع إلى كلمة الصباح عن الصبر والتي يلقيها على مسامعنا الطالب “فلان”:

إنّ في الصبر مشقّة على المسلم لكن يعقبها الفرح الجميل، فكما قال لنا الآباء والأجداد أنّ الصبر هو مفتاح الفرج، فهو الصمود أمام ما عظم من الابتلاءات والمصائب التي تواجهنا في حياتنا الدنيا، ولا بدّ لنا من مقابلتها بقليل من الرضا والسعي والكثير من الصبر للتغلب على هذه المحن والأزمات، وكما أنّ الصبر عبادةٌ يؤجر صاحبه على القيام به، و كذلك لا بدّ لنا من الصبر على العبادات، وأيضًا الصبر على مدارسنا وأساتذتنا وطلبنا للعلم والمثابرة للحصول على أفضل النتائج في مدرستنا، وبذلك ننال الجزاء في ديننا ودنيانا وآخرتنا، ذلك وعد الرحمن، وإنّ وعد الله حق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قديهمك:

فقرة الشعر عن الصبر

والآن هيا بنا ننتقل إلى الفقرة التالية، وهي الفقرة الشعرية، مع أبيات شعرية يقدمها لنا الطالب (…).

يقول الإمام الشافعي متحدثًا عن الصبر:

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً وشيمتكَ السماحة والوفاءُ

وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا وسَرّكَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

ولا تر للأعادي قط ذلّاً

فإن شماتة الأعدا بلاء

هل تعلم عن الصبر

وسنزيد في برنامجنا الاذاعي عن الصّبر، فقرة عل تعلم عن الصّبر حتّى يتسنّى للطّلاب أن يتعلّموا المزيد عن الصّبر بطريقةٍ أسهل بإيصال المعلومة، آملين منكم أن تصبروا تصبروا وتصابروا على كلّ شيء:

  • هل تعلم أن المؤمن الصابر له أجران في الدّنيا والآخرة.
  • هل تعلم أنّ صبر المسلم على البلاء فيه مغفرةٌ ورضوانٌ من الله -سبحانه وتعالى- فيغفر للصابرين، ويرضى عنهم.
  • هل تعلم أنّ الصّبر صفةٌ من الصّفات النّبيلة، التي يجب على المسلم أن يلتزم بها، فهي سببٌ للوصول لأعلى المراتب والدّرجات.
  • هل تعلم أنّ هناك أنواع من الصّبر كالًبر على الابتعاد عن المعاصي والصّبر على المداومة على الطّاعات والصّبر على الابتلاءات.
  • هل تعلم أنّ صبر المسلم على البلاء يزيد من أجره ويرفع الله بصبره عنه المصائب والآفات.
  • هل تعلم أنّ بعدم صبر المسلم على قضاء الله وقدره لن يتغيّر المكتوب عليه، بل سيُنقص ذلك من أجره وثوابه.
  • هل تعلم أن الله -صبحانه وتعالى- قد جعل الجنّة مصير الصّابرين وقد خصّص لهم باباً يدخلون منه إليها.
  • هل تعلم أنّ الله -عزّ وجلّ- يوفّي الصّابرين أجورهم بغير حسابٍ يوم القيامة.

حكمة اليوم عن الصبر

إن الصبر صفة حميدة تحلى بها كثير من الأنبياء، ويجب أن يتحلى بها كل المسلمين، كما جاءت الكثير من الحكم والأقوال التي تشير إلى أهمية الصبر ودوره في تقويم الخُلق، لذا فيما يلي مجموعة من الحكم يمكن الاستناد إليها في إذاعة مدرسية عن الصبر:

  • ما أجمل الصبر في الحياة الدنيا وأروعه، فإنه يساهم على تحسين الأخلاق وشد الأزر في الصعاب والمحن.
  • إن الأمور إذا كانت مُستعصية فإن الصبر يكون الحل لها، فلا تيأس من روح الله واصبر، فإذا استعنت على بلائك بالصبر فإنك ترى فرجًا أكيدًا.
  • اصبر على محن الدهر، فإن الناس دومًا ما يتعرضون للصعاب، ولكن الرجال فقط هم من يصبروا على ما ابتلاهم الله به.
  • الصبر من السبل التي تؤدي إلى هداية المسلم، فإذا كان المؤمن على مقربة من فعل معصيةً ما، فإن الصبر يكون هو الحل الأمثل لعدم وقوعه في هذه المعصية وهدايته.
  • الصبر يجعل من الرجال أقوياء، ويجعلهم قادرون على مواجهة صعاب الحياة والهموم بكل ما أوتيهم الله من قوة وجلد.
  • كن كالجمل، فإنه من أكثر الحيوانات الصبورة، فقد يعيش لفترات طويلة صابرًا على جوعه وعطشه، ويتحمل الصعاب التي يواجهها في الصحراء، لذا يجب أن يكون المسلم كالجمل في صبره وتحمله.
  • لولا الصبر لهلك الإنسان بسبب ما يواجهه من صعاب ومشاكل.
  • الصبر يُعلم الإنسان التحكم في الشهوات، والبعد عن المعاصي، والتحكم في الذات وكسب الحسنات ونيل رضا الله ومغفرته.
  • الصبر كنز من كنوز الدنيا، والذي يؤدي في نهاية الطريق إلى الجنة في الآخرة.
  • إذا صبرت على ما تحب سيكون الأمر سهلًا، ولكن الصبر على ما تكره هو من أعلى درجات الصبر لذا وعد الله بأنه سيكافئ الصابرين فقال: “وبشر الصابرين”.
  • الصبر هو الشعلة التي تُنير للمؤمن طريقه وقلبه، فإذا صبر الإنسان قدر على تخطي كافة المحن التي تواجهه في حياته.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الصبر

وهنا نكون وصلنا إلى ختام الإذاعة التي ذكرنا فيها الكثير من الأركان والفقرات التي تعبر عن الصبر، وتظهر أهمية الصبر عند المرء، لذا نتمنى أن تكونوا استمتعتم معنا واستفدتم من الإذاعة بقدر الإمكان.