يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس ، و فقرة القرآن الكريم عن الثقة بالنفس ، و فقرة الحديث النبوي الشريف عن الثقة بالنفس ، و كلمة صباح عن الثقة بالنفس ، و فقرة هل تعلم عن الثقة بالنفس ، و فقرة الشعر عن الثقة بالنفس ، و فقرة الحكمة عن الثقة بالنفس ، و خاتمة اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس ، إذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس تتيح للطلاب إمكانية التحلي بالمزيد من الثقة.. والتعرف على مدى أهميتها في حياتهم، وإليك الفقرات الكاملة لهذا البرنامج الإذاعي عبر الآتي.

اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس

الثقة بالنفس أساس تحقيق النجاح سواء في الحياة العلمية أو العملية، ومن المهم أن نزرع في أطفالنا منذ الصغر الصفات الشخصية الإيجابية مثل الثقة بالنفس والتعاون والاحترام للغير وللمعلم والأب والأم والأخوة الزملاء أيضًا.

اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس
اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس

مقدمة اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس

بسم الله الرحمن الرحيم الذي خلق الإنسان وأعطاه العقل والروح، بسم الله الذي كرم الإنسان ورفعه فوق بقية المخلوقات والكائنات، بسم الله الذي جعل من فضله تعالى أنَّ الإنسان يمتلك عقلًا ونفسًا وفكرًا يوجب عليه أن يثق بما منحه تعالى، والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه ومرسليه محمد رسول الله وعلى آله وصحبه الكرام أما بعد أيها الأحبة:

حضرة المدير الموقر مدير مدرستنا التي نفتخر بها و حضرات الأساتذة الأفاضل من المعلمين والمعلمات، وإلى إخواني من الطلاب وأخواتي من الطالبات جميعًا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله صباحكم أيها الكرام بكل خير ، يسعدني في هذا الصباح المبارك أن أتحدث إليكم بكل حب وتقدير عن موضوع في غاية الأهمية في حياة الإنسان، حيثُ سأقدم لحضراتكم اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس كاملة ، سأتناول في فقراتها جميع الأمور المتعلقة بالموضوع الرئيسي، وسأقوم بتفصيل الاذاعة المدرسية هذه إلى فقرات متنوعة ثرية بمختلف المعلومات التي تحيط بالموضوع.

فقرة القرآن الكريم عن الثقة بالنفس

  • سبحان من بذكره أقيمت الشعائر، ونزلت الشرائع، وسنت المواسم، أن مقاليد الملك بيد الله، ومقادير الأشياء عنده، ومفاتيح كل الأمور لديه، جل اسمه، وتقدس ذكره، وسما قدره ودام سلطانه.
  • ومع شروق شمس يوم …. هذا اليوم الجميل الموافق يوم ………. من شهر………. عام ………. من الهجرة، الموافق … من شهر …. لعام … ميلادياً.
  • نطل عليكم إطلالة صباحية، وقد خصصناها الإذاعة للحديث عن الثقة بالنفس، وخير ما نبدأ به هو كلام الله عز وجل، الآن مع فقرة القرآن الكريم مع الطالب / الطالبة ……….
  • بسم الله الرحمن الرحيم﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ، أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ، أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ، أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴾.

فقرة الحديث النبوي الشريف عن الثقة بالنفس

إن الثقة بالنفس تتطلب من الأشخاص أن يكونوا واثقين بما يملكون من قدرات سواء جسدية أو عقلية، وتوظيف كل ما لديهم من قدرات في أمور مفيدة، الآن ننقل لفقرة الحديث الشريف يقدمها لكم الطالب…..

عن عبد الله بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ: “يَا غُلاَمُ، إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ، احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأمة لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلاَمُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ”. رواه الترمذي، وأحمد، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

كلمة صباح عن الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي إحساس الإنسان باحترام الذات بين من حوله، وهذه الثقة تترجم كل حركة في محل إقامته وتحركاته، وتجعله يتصرف بشكل طبيعي دون خوف أو قلق، ويكون الحكم على أفعاله، والثقة مشتقة من نفس المرء، وليست لها علاقة بالآخرين، وهو عكس انعدام الثقة الذي يجعل الفرد يتصرف كما لو كان مراقبًا لمن حوله، وأفعاله وحركاته وآرائه تتعارض مع طبيعتك، و القلق هو حليفك الأول في كل قرار أو اجتماع.

  • يوجد بعض من الخطوات التي تزبد من ثقتكم بأنفسكم منها: الاهتمام بالمظهر الخارجي، كذلك، الانتباه إلى وضعية الجسم، والمشي بوتيرة أسرع
  • كذلك، الامتنان، أيضًا الاعتماد على الذات، كذلك الجلوس في الصف الأمامي، وتقدير الآخرين، والتحدث بصوت أعلى وأكثر وضوحًا عند الجلوس في جلسات المناقشة والحوار، والمشاركة مع الآخرين، وعدم حبس نفسك في حياتك.
  • ومع ذلك يوجد بعض المعوقات التي تعيق الثقة بالنفس، منها: الأوهام والفشل في بعض المواقف وعدم اليقين الحقيقي بما قدره الله تعالى لك في الحياة، والإهمال وإلقاء اللوم على الآخرين وتدني احترام الذات، كذلك قلة معرفة الذات، والإحساس بالأهمية.

قديهمك:

فقرة هل تعلم عن الثقة بالنفس

في هذه الفقرة سيتم طرح بعض الأفكار عن الثقة بالنفس من خلال أسئلة تحفيزية تبدأ بقول : هل تعلم، وهي:

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن الثقة بالنفس ترتبط بشكل كبير مع فكرة احترام الذات وتقديرها، وإن شعور احترام الذات أكثر عمومية في حياتنا، لأن هذا الشعور يصدر من داخل أنفسنا ثم يشاركنا الناس من حولنا هذا الشعور.
  • هل تعلم أن الثقة بالنفس تكتمل مع التفكير الإيجابي في نظر بعض الناس، وأيضًا إن بناء الثقة بالنفس يزيد ويصبح أقوى مع تحديد وتحقيق الأهداف التي يطمح إليها الإنسان.
  • هل تعلم أن الثقة بالنفس تتصدر من الإحساس بأن الإنسان يتصرف بشكل صحيح ومهارة ونجاح وأنه على قدر مهم من البراعة، فعندما نشعر أننا بارعون فيما نفعله يزيد فينا شعور بالثقة بالنفس، وعندما ينظر إلينا الآخرون على أننا قادرون على النجاح والمنافسة تزيد ثقتنا بأنفسنا.
  • هل تعلم الثقة بالنفس هي المفتاح الأساسي للنجاح، وأنَّ المفتاح الأساسي للثقة بالنفس هو الاستعداد لذلك.
  • هل تعلم أنك عندما تشعر بالرضا عن نفسك وتثق بنفسك سوف تحلو الحياة من حولك.
  • هل تعلم أن المخاوف تمحي الثقة، وأن الواثق من حاله كالواقف على خط مستقيم وهو يعلم أنه لن ينحرف عنه.

فقرة الشعر عن الثقة بالنفس

تغنى الكثير من الشعراء بالثقة بالنفس عبر العديد من الأبيات الشعرية التي قاموا بكتابتها وعملوا على نشرها لتصل للجميع، والآن مع فقرة الشعر عن القفة بالنفس، يقدمها لكم الطالب …..

“عِش عَزيزاً أَو مُت وَأَنتَ كَريمٌ

بَينَ طَعنِ القَنا وَخَفقِ البُنودِ

فَرُؤوسُ الرِماحِ أَذهَبُ لِلغَيـ

ـظِ وَأَشفى لِغِلِّ صَدرِ الحَقودِ

لا كَما قَد حَيّتَ غَيرَ حَميدٍ

وَإِذا مُتَّ مُتَّ غَيرَ فَقيدِ

فَاِطلُبِ العِزَّ في لَظى وَذَرِ الذُلـ

ـلَ وَلَو كانَ في جِنانِ الخُلودِ

يُقتَلُ العاجِزُ الجَبانُ وَقَد يَعـ

ـجِزُ عَن قَطعِ بُخنُقِ المَولودِ

وَيُوَقّى الفَتى المِخَشُّ وَقَد خَو

وَضَ في ماءِ لَبَّةِ الصِنديدِ

لا بِقَومي شَرُفتُ بَل شَرُفوا بي

وَبِنَفسي فَخَرتُ لا بِجُدودي

وَبِهِم فَخرُ كُلِّ مَن نَطَقَ الضا

دَ وَعَوذُ الجاني وَعَوثُ الطَريدِ

إِن أَكُن مُعجَباً فَعُجبُ عَجيبٍ

لَم يَجِد فَوقَ نَفسِهِ مِن مَزيدِ”

فقرة الحكمة عن الثقة بالنفس

في هذه الفقرة سوف نذكر بعض الحكم المهمة حول الثقة بالنفس التي تحفز الشخص على الثقة بنفسه واحترامها وتقديرها، وهي فيما يأتي:

  • المفتاح الأول للنجاح هو الثقة بالنفس، والمفتاح الأول للثقة بالنفس هو التحضير والاستعداد.
  • الثقة بالنفس هي ما يجب أن تشعر به قبل أن تتفهم الأبعاد الحقيقية لأي موقف.
  • لا شيء يُعطى للإنسان تلقائيًا، لا المعرفة ولا الثقة بالنفس ولا السَّكينة الداخلية ولا الطريقة الصحيحة لاستخدام العقل، فكلّ قيمة يحتاجها أو يريدها الإنسان عليه اكتشافها وتعلّمها واكتسابها بنفسه.
  • الثقة بالنفس لا تعني الغرور، لكن الثقة بالنفس لدرجة استصغار الآخرين تعالي فارغ.
  • تريد النَّجاح ثق بالله ثمّ بنفْسك وتَجاهَل من يقُـول هَذا صعْب وَهذا مستَحيل، الثِّقة بِالله هِي عقليَّة العُظَماء.
  • مشكلة عالمنا تكمن في أن الأذكياء يغلب عليهم الشك، في حين أن الأغبياء يغلب عليهم الثقة بالنفس.
  • لا تأتي الثقة بالنفس من خلال كونك دومًا على حق، بل من خلال كونك غير خائف من أن تكون على خطأ..
  • الثقة بالنفس أول مستلزمات الأعمال العظيمة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس

وفي ختام إذاعتنا المدرسية عن الثقة بالنفس، نؤكد لكم أن الثقة تحتاج إلى أن يكون الإنسان قويًا ولديه صمود وتحدي، والإنسان الواثق من نفس هو مصدر فخر وقدوة للمحيطين به، كما يُساعد في جعل الكثيرين يقتدون له، من أجل الوصول إلى ما يريدون تحقيقه، وأسأل الله تعالى النجاح والتوفيق للجميع، وأن تكونوا استمتعتم معنا بفقرات إذاعتنا المدرسية، نراكم في برنامج إذاعي جديد إن شاء الله تعالى، وشكرًا لحسن استماعك