يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الامانة ، و مقدمة الإذاعة المدرسية عن الأمانة ، و فقرة القرآن الكريم عن الأمانة ، و الأحاديث الشريفة التي تنص على الأمانة ، و كلمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية ، و هل تعلم عن الأمانة اذاعة مدرسية ، و خاتمة اذاعة مدرسية عن الامانة ، حيث أن الأمانة من أهم الصفات الطبية التي يجب أن يتحلى بها أي فرد، ولابد من تعويد أطفالنا على اكتساب صفة الأمانة لتكون جزء من شخصيتهم في المستقبل، لذلك نعرض لكم تفاصيل الإذاعة المدرسية عن موجود الأمانة والفقرات التي تتضمنها الإذاعة المدرسية لتعزيز صفة الأمانة عند الطلاب.

اذاعة مدرسية عن الامانة

اذاعة مدرسية عن الامانة
اذاعة مدرسية عن الامانة

من أفضل الصفات التي يجب أن تكون في الإنسان هي الأمانة، وذلك اقتداءً بالرسول، فقد كان يُلقب بالصادق الأمين، مما يشير إلى أمانته الكبيرة، فكان المشركون يستأمنوه على أموالهم على الرغم من أنهم يكرهونه، وذلك دليل على الأمانة الكبيرة التي تحلى بها.

لذا فمن الضروري على الإنسان أن يتحلى بالأمانة والصدق، يمكننا عرض فقرات إذاعة مدرسية عن الأمانة كاملة لتشير إلى أهميتها وما نص عليه الإسلام نحوها، وفضل التحلي بها، وفيما يلي أفضل الفقرات التي يمكن عرضها في الإذاعة:

مقدمة الإذاعة المدرسية عن الأمانة

من أهم المقدمات التي تكون في الإذاعة المدرسية هي البدء بحمد الله لتقديم العلم الذي ينفع الناس وتشجيعهم على الشئ الصالح ودفعهم لاكتساب صفة الأمانة لتكون جزء من شخصيتهم.

أن من أهم الخلق الذي أطلق عليه صفة الأمانة هو الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهو الصادق الأمين الذي أطلق عليه وسط أهله وأفراد قبيلته.

سوف نبدأ الإذاعة المدرسية بقول بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الصادق الأمين وموضوع إذاعة اليوم هو الأمانة ولذلك نبدأ ” بأسم الكريم الذي دفع عبده الإنسان فارتقى به عن بهيمة الحيوان حيث زينه بتاج من أعلى التيجان تاج الأخلاق الكريمة التي ينال بها الغفران والصلاة والسلام على من جاء رحمة للعالمين” وسوف نبدأ في فقرات الإذاعة المدرسية عن موضوع الأمانة.

فقرة القرآن الكريم عن الأمانة

إن خير ما يتم به بدء فقرات الإذاعة المدرسية الفعلية هو كلام الله عز وجل، فإن كتاب الله الحكيم به كل ما يتعلق بالصفات الحميدة وحكم التحلي بها، ومن هذه الصفات هي الأمانة، فقد ذكر الله الكثير من الآيات القرآنية التي تشير إلى أهمية الأمانة وفضل التحلي بها، لذا سنذكر بعض من هذه الآيات لقولها في إذاعة مدرسية عن الأمانة:

  • قال تعالى: ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ﴾.
  • قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾
  • قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾.
  • قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾.
  • قال تعالى: (وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ).
  • قال تعالى: ﴿إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً﴾.
  • (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ).

الأحاديث الشريفة التي تنص على الأمانة

بعد ذكر أفضل الآيات التي تتحدث عن ضرورة التحلي بالأمانة، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم من أكثر من تحلى بالأمانة، فقد كان دومًا مثال يُحتذى به في الأمانة، لذا فمن الضروري أن نتخذه قدوة في كافة أفعاله، وأن نتبع سنته، فيما يلي أبرز الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الأمانة، ويمكن وضعها في إذاعة مدرسية عن الأمانة:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (آيَةُ المُنَافِقِ ثَلَاثٌ: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا وعَدَ أخْلَفَ، وإذَا اؤْتُمِنَ خَانَ).
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (أربعٌ إذا كنَّ فيكَ فلا عَليكَ ما فاتَكَ منَ الدُّنيا: حفظُ أمانةٍ، وَصِدْقُ حديثٍ، وحُسنُ خَليقةٍ، وعفَّةٌ في طعمةٍ).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (يَجْمَعُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى النَّاسَ، فَيَقُومُ المُؤْمِنُونَ حتَّى تُزْلَفَ لهمُ الجَنَّةُ، فَيَأْتُونَ آدَمَ، فيَقولونَ: يا أبانا، اسْتَفْتِحْ لنا الجَنَّةَ، فيَقولُ: وهلْ أخْرَجَكُمْ مِنَ الجَنَّةِ إلَّا خَطِيئَةُ أبِيكُمْ آدَمَ، لَسْتُ بصاحِبِ ذلكَ، اذْهَبُوا إلى ابْنِي إبْراهِيمَ خَلِيلِ اللهِ، قالَ: فيَقولُ إبْراهِيمُ: لَسْتُ بصاحِبِ ذلكَ، إنَّما كُنْتُ خَلِيلًا مِن وراءَ، اعْمِدُوا إلى مُوسَى -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- الذي كَلَّمَهُ اللَّهُ تَكْلِيمًا، فَيَأْتُونَ مُوسَى -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فيَقولُ: لَسْتُ بصاحِبِ ذلكَ، اذْهَبُوا إلى عِيسَى كَلِمَةِ اللهِ ورُوحِهِ، فيَقولُ عِيسَى -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: لَسْتُ بصاحِبِ ذلكَ، فَيَأْتُونَ مُحَمَّدًا -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَيَقُومُ فيُؤْذَنُ له، وتُرْسَلُ الأمانَةُ والرَّحِمُ، فَتَقُومانِ جَنَبَتَيِ الصِّراطِ يَمِينًا وشِمالًا، فَيَمُرُّ أوَّلُكُمْ كالْبَرْقِ).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له، ولا دِينَ لِمَن لا عَهْدَ له).
  • عن أنس بن مالك وأبي هريرة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم:(أدّ الأمانةَ إلى من ائْتمنكَ).
  • عن عبادة بن الصامت رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم: (اضْمَنُوا لي سِتًّا من أنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمْ الجنةَ: اصْدُقُوا إذا حَدَّثْتُمْ، وأوْفُوا إذا وعَدْتُمْ، وأَدُّوا الأمانةَ إذا ائتُمِنْتُمْ، واحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ، وغُضُّوا أَبْصارَكُمْ، وكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إنْ كنتُمْ تُحِبُّونَ أنْ يُحِبَّكُمُ اللهُ ورسولُهُ فَحافِظُوا على ثلاثِ خِصالٍ: صِدْقِ الحَدِيثِ، وأَدَاءِ الأَمانَةِ، وحُسْنِ الجِوَارِ).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ قالَ: كيفَ إضاعَتُها يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ).
  • عن شداد بن أوس وأنس بن مالك رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أوَّلُ ما تَفْتَقِدُونَ مِنْ دينِكُمُ الأمانَةُ).
  • عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أولُ ما يرفَعُ من الناسِ الأمانةُ وآخرُ ما يبقَى من دينِهم الصَّلاةُ ورُبَّ مُصَلٍّ لا خَلاقَ لهُ).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أولُ ما تَفْقِدُونَ من دِينِكُمُ الأَمانَةُ، وآخرُه الصلاةُ).
  • عن عبدِ بنَ مسعودٍ -رضي الله عنه- قال: (أوَّلُ ما تَفْقِدُونَ مِنْ دينِكُمُ الأمَانَةُ وآخِرُ مَا يَبْقَى مِنْ دِينِكُمُ الصَّلَاةُ ولَيُصَلِّيَنَّ قومٌ لا دِينَ لَهُمْ ولَيُنزَعَنَّ القرآنَ من بينِ أظهُرِكُمْ قال يا أبا عبدِ الرحمنِ ألسْنَا نقرأُ القرآنَ وقدْ أثبتْنَاهُ في مصاحِفِنَا قال يُسْرَى على القرآنِ لَيْلًا فيذهَبُ من أجوافِ الرجالِ فلا يَبْقَى في الأرْضِ منه شيءٌ).
  • (أَخْبَرَنِي أبو سُفْيَانَ، أنَّ هِرَقْلَ قَالَ له: سَأَلْتُكَ مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟ فَزَعَمْتَ: أنَّه أمَرَكُمْ بالصَّلَاةِ، والصِّدْقِ، والعَفَافِ، والوَفَاءِ بالعَهْدِ، وأَدَاءِ الأمَانَةِ، قَالَ: وهذِه صِفَةُ نَبِيٍّ).

كلمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية

  • والآن حان موعدنا مع فقرة كلمة عن الأمانة للإذاعة المدرسية، والطالب: __.
  • خلق الأمانة يعني الالتزام بكل أمرٍ فرضه الله -تعالى-على العباد، كل العبادات من صلاةٍ، وصيامٍ، وزكاةٍ، بها أمانة، وكل العبادات لها فروض وامور مرتبطة بها لا يستطيع من يقوم بها إلا من يلتزم بالأمانة.
  • الامانة يمكن أن تكون مادية أو معنوية حيث يمكن أن يودع الإنسان سرّاً لصاحبه، يعتبر في هذه الحالة أن كتمان السرّ أمانةٌ، كما يمكن أن نجد من يودع دهب او اي شيء عند طرفٍ آخر وهذه الوديعةً أمانةٌ.
  • وامر الله -تعالى-العباد بالصدق وأمر بإرجاع الأمانات إلى أهلها، كما أنه ذكر لنا في الكثير من الآيات ان الامانة لابد ان ترجع لمن له، حيث حذرّنا من الخيانة، وقد عدّ الله -تعالى-كل من يكون أميناً من المؤمنين الصادقين المفلحين.
  • كما أن ضياع الأمانة وانتشار السمات الغير حميدة بين الناس تعد من علامات الساعه، ويوم القيامة يخسر ويندم كل من يضيع الأمانة، من يضيع الامانة يخزي، ولا يضيع من حفظ الامانة يوم القيامة لأن الله يعطيه الثواب.
  • وبالنظر إلى قول الله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَخونُوا اللَّهَ وَالرَّسولَ وَتَخونوا أَماناتِكُم وَأَنتُم تَعلَمونَ)، نجد أن لابد ان يكون الانسان أميناً في كل الأحوال.

قديهمك:

هل تعلم عن الأمانة اذاعة مدرسية

من ألطف الفقرات التي تتضمنها الإذاعة المدرسية هي فقرة هل تعلم، فهي مليئة بالأفكار الهادفة والمفيدة، ويمكن تقديمها كالتالي:

  • نشكر الطالب/ … والآن مع الفقرة هل تعلم التي يقدمها لنا الطالب.
  • هل تعلم أنك بالأمانة التي تتعامل بها يرزقك الله الخير والبركة في حياتك؟
  • كما هل تعلم أن إخلاص الإنسان لدينه وعبادته من أنواع الأمانة؟
  • علاوة على ذلك هل تعلم أنك إذا حفظت أسرار غيرك تعتبر أمانة؟
  • هل تعلم عزيزي أن الحفاظ على صحتك وسلامتك هي أمانة لديك.
  • هل تعلم أن صفات الخيانة والغدر هي صفات عكسية لصفة الأمانة والصدق؟
  • وهل تعلم أن الأمانة صفة الأنبياء الكرام عليهم السلام، ؟

خاتمة اذاعة مدرسية عن الامانة

في ختام فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم عن خلق الأمانة نرجو من الله عز وجل ان نكون قد وفقنا لما قدمنا من الفقرات، ومع اجمل امنياتنا لكم بيوم دراسي جميل، ونشكركم على حسن استماعكم. هكذا ونحن نأمل ان تكونوا قد استفدتم اليوم من موضوع الأمانة، وندعو الله عز وجل ان نكون من الذين يؤدون الامانات اذا اؤتمنوا.

كان معكم الطالبة /…..

طالبة بالصف /…..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.