يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الاحترام ، و آيات قرآنية عن الاحترام ، و حديث عن الاحترام ، و فقرة هل تعلم عن الاحترام ، و فقرة الشعر عن الاحترام ، و فقرة الدعاء ، و خاتمة إذاعة مدرسية عن الاحترام ، الاحترام صفة يجب أن يتحلى بها كل مسلم، والإنسان المحترم يلتف الناس حوله، ويتقربون منه لأنه شخص يتخلى بالصفات الحميدة، ولذلك علينا أن تتخلى بصفة الاحترام.

اذاعة مدرسية عن الاحترام

اذاعة مدرسية عن الاحترام
اذاعة مدرسية عن الاحترام

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمي الأمين، خير التعاليم تعاليم الدين، وخير قدوة الرسول الكريم محمد بن عبد الله، الصادق الأمين، الخلوق، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة، ونبراس للأدب والعلم والاحترام، فكان كثير الحياء كريم الصفات، عفيف النفس، قنوع ودود، ولا سيما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أدبه الله فأحسن تأديبه، فالاحترام هو جمال القلوب الذي يظهر على وجوه، بشاشة الروح ونور الجبين، فما أجمل مكارم الأخلاق، وما أعظم الاحترام، فالشخص الذي يحترم من حولهن ينال الكثير من السعادة في الدنيا والأخرة، وينال الحب والتقدير من الجميع، فالاحترام الاحترام يا رفاق، ولنا في رسولنا الكريم قدوة حسنة، والآن من فقرة القرآن الكريم.

آيات قرآنية عن الاحترام

  • كلام الله عز وجل هو خير كلام يمكن أن نبدأ به الحديث في أي شيء، ودعونا نستمع لصديقنا ويذكر اسمه، الذي سيرتل علينا بعض من آيات الذكر الحكيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم” لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (29) قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ” صدق الله العظيم.
  • في الآيات الكريمة السابقة يوضح لنا الله عز وجل، المعنى الكامل للاحترام، ويوضح لنا أن المؤمن عليه أن بعض بصره، وألا يدخل بيتا ليس به صاحبه.

حديث عن الاحترام

  • كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خير كلام يمكن أن تقوله بعد كلام الله عز وجل، ومع فقرة الحديث الشريف والطالب ويتم ذكر اسم الطالب.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف وينه عن المنكر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • في هذا الحديث الشريف يوضح لنا الرسول الكريم أن المسلمين عليهم أن يكونوا رحماء مع الصغار، وعليهم كذلك أن يحترموا الكبار، وعليهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كلمة الصباح عن الاحترام

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق النبي الكريم، التحيات والتقدير لكل الحضور الكرام، وبعد، السادة الأعزاء خير ما يميز المرء أدبه، واحترامه لكل من حوله، فاحترام الكبير والصغير أمر واجب وضروري، ولا ينقص من الشخص من الشخص شيء بل يزيده وقار واحترام، ويميزه ويرفع درجاته.

لا سيما أن الرسول الكريم كان قدوة حسنة في الأخلاق الكريمة، فكان يحتوي الصغار، ويجبر خاطرهم، ويحترم زوجاته ويساعدهم ويوقرهم، ويغفر زلاتهم ويستغفر لهم، وكان يحترم الجار وحقوقهن ويوقر كبار السن، ويساعد المحتاج ويلطف المجروح، ولنا في رسولنا الكريم قدوة حسنة وموعظة، كما أن الله تعالى امرنا بالتواضع وعدم الإعجاب بالنفس وعدم السير في الأرض بطش ومرحاً.

ومن حسن أدب الإنسان احترامه لوالديه، والتقرب منهم وبرهم وعدم التوكل الدائم عليهم، وإهدار صحتهم، فالحب والاحترام وجهان لعملة واحدة، فالمساعدة في المنزل أحد سبل الرحمة والتراحم، واحد علامات حسن الخلق.

كما أن معاملة الإخوان ببر وحب وعطف، أحد دلالات حسن الخلق، فالاحترام لا يتوقف على الكلمة الطيبة، ولكن كل خير يقدمه الإنسان دلالة على الاحترام والود والخلق الكريم، كما أن التوقف عن الكلمات البذيئة والأمور الغير سليمة امر غاية في الضرورة، حيث الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول” ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء” صدق الرسول الكريم، فلا يجب على الإنسان أن يقول ما لا يرضي ربه، فكونوا يا اخواني مثال للدين وقدوة حسنة للإسلام، وفقكم الله تعالى إلى ما يحب ويرضى وأسعدكم ونفع بكم.

قديهمك:

فقرة هل تعلم عن الاحترام

  •  دين الإسلام حريص على احترام الناس لبعضها البعض، والرسول صلى الله عليه وسلم- من خلال الحديث السابق يحدثنا بأنه من لم يحترم الأكبر منه ويعطيه قدره ومكانته فإنه ليس منا أي ليس من المسلمين فأخلاق المسلمين تقتضي بالضرورة احترامهم للغير.
  • والآن يحين موعد فقرة من أمتع الفقرات على الإطلاق وهي فقرة هل تعلم ويقدمها لنا الطالب/………………
  • هل تعلم أن الاحترام هو مقياس تقدم الشعوب وتحضرها.
  • هل تعلم أن اكتساب المرء لصفة الاحترام يكسبه محبة الجميع.
  • هل تعلم أن كثرة المزاح تفقد المرء احترام الآخرين له.
  • هل تعلم أن اعترافك بأخطائك هو جانب من جوانب الاحترام.
  • هل تعلم أن الاعتذار للآخرين عن أي سوء بدر منك تجاههم يعد احترامًا.
  • هل تعلم أن الاحترام هي الفضيلة التي تتوج بها جميع الفضائل.
  • هل تعلم أن حفاظك على أسرار الآخرين وعدم البوح بها يعد ضربًا من ضروب الاحترام.
  • هل تعلم أن كثرة الحديث يوقع المرء في الخطأ وينتقص من قدر احترام الآخرين له.

فقرة الشعر عن الاحترام

صلاحُ أمرِكَ للأخلاقِ مرجعُه

فقوِّم النفسَ بالأخلاقِ تَسْتَقِمِ
والنفسُ من خيرِها في خيرِ عافيةٍ .

والنفسُ من شَرِّها في مرتع وخمِ”

والنفسُ من خيرِها في خيرِ عافيةٍ

والنفسُ من شَرِّها في مرتع وخمِ

ولولا البخلُ لم يهلكْ فريقٌ

على الأقدارِ تلقاهم غِضاباً تعبت بأهله لوماً وقبلي

دُعاةُ البِرِّ قد سَئموا الخِطايا

ليس اليتيمُ من أنتهى أبوَاهُ من

هَمِّ الحياةِ وَخَلَّفاهُ ذليلاً فأصابَ بالدنيا الحَكيمةِ منهما

وبحُسْنِ تربيةِ الزمان بَديلاً إنّ اليتيمَ هو الذي تَلْقَى له

أماً تخلَتْ أو أباً مَشْغولاً إِن المقِّصَر قد يَحُولُ ولن تَرى

لجَهالة الطَّبْعِ الغَبيِّ محيلا. رأيتُ في بعضِ الرياضِ قبرةٌ

تطيرُ ابنها بأعلى الشجرة وهي تقول يا جمالَ العش

لا تعتمدْ على الجناح الهشِّ” الشاعر المصري احمد شوقي”

فقرة الدعاء

  • يحين الآن موعد فقرة الدعاء ويقدمها لنا الطالب/……………….
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أسئلك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجمل أخلاقنا وتهذب أنفسنا وترضى عنى يا ذا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسئلك من فضلك وعطائك وانت القادر على كل شي أن تزين أخلاق المسلمين بالتقوى وتجعل الاحترام تاجًا فوق رؤوسهم.
  • يا الله يا أكرم الأكرمين أكرمنا بحسن الخلق واجعلنا قدوةً ومثالاً حسنًا يقتدي به العالم.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الاحترام

وفي الختام نتمنى أن نكون قدم قدمنا شيء مميز يترك في نفوسكم اثر جميل، فخير ما يترك الإنسان الأثر الطيب، والعلم النافع، كما أن الأناس يتذكرون الخلوق ولو بعد مئة عام، فكونوا بسامين كرماء خلوقين، يحبكم الله ويحترمكم الجميع، و اقتدوا بالرسول ذو الخلق العظيم، وخير ما نختم به إذاعتنا المدرسية اليوم قول الرسول الكريم “لا يَفْرُكْ مؤمنٌ مؤمنةً .إن كره منها خُلُقًا رضي منها أخَرَ”