يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة اختبار عمى الألوان ، و اختبار عمى الألوان للسائقين ، و اختبار عمى الألوان للعسكريين ، و اختبار عمـى الألوان للطيارين ، و اختبار عمـى الألوان للاطفال ، و اختبار عمـى الألوان pdf ، مرض عمى الألوان عبارة عن خلل في قدرة العين على تحليل الطول الموجي الساقط عليها والألوان الأساسية ثلاثة ألوان الأحمر، والأخضر، والأزرق، والألوان التي تكون خليطة بين أي لون من هذه الألوان تكون الرؤية عند مريض عمى الألوان بالأبيض والأسود ، لذلك من أجل الاطمئنان على صحة العين يجب على الإنسان القيام باختبار عمى الألوان، لذا تابعوا معنا في السطور القديمة نموذج اختبار عمى الألوان .

اختبار عمى الألوان

الاختبار الأشهر لعمى الألوان، وهو اختبار Ishihara نسبة لبروفيسور ياباني يحمل الاسم نفسه، ونشر الاختبار موقع “غريبة”، وفي هذا الاختبار عليك النظر للصورة وأنت على بعد 75 سم من الشاشة تقريباً، ثم تحدد ما تراه، ستوجد الحالة التي يعاني منها الشخص إذا كانت إجابته خاطئة.

اختبار عمى الألوان
اختبار عمى الألوان
  • إن لم ترَ شيئاً فأنت تمزح و الإجابة 8 إن لم ترَ شيئاً فأنت لديك عمى ألوان تام ، إذا رأيت 3 فأنت مصاب بعمى ألوان أحمر – أخضر.
  • الإجابة 29 إذا رأيتها 70 فأنت مصاب بعمى ألوان أحمر – أخضر إن لم ترَ شيئاً فأنت لديك عمى ألوان تام.
  • الإجابة : 6 إذا كانت إجابة صحيحة فأنت على الأغلب لست مصاباً بعمى الألوان؛ لأن أغلب المصابين لا يرون الرقم.
  • الإجابة : 45 إذا كانت إجابة صحيحة فأنت على الأغلب لست مصاباً بعمى الألوان؛ لأن أغلب المصابين لا يرون الرقم.
  • الإجابة : لا شيء.. يجب ألا ترى شيئاً إذا رأيت رقم 5 فأنت مصاب بعمى ألوان أحمر – أخضر.
  • الإجابة : إذا استطعت رؤية الخط البرتقالي كهذا فأنت سليم، وأنت على الأغلب لست مصاباً بعمى الألوان؛ لأن أغلب المصابين لا يرون الخط. إذا رأيت خطاً واضحاً كما في الصورة فأنت سليم أيضاً؛ وإذا لم ترَ فأنت مصاب بعمى ألوان.
  • الإجابة: 42 إذا كنت ترى 2 بوضوح و4 مشوشة أو مهزوزة فأنت مصاب بعمى ألوان أحمر. إذا كنت ترى 4 بوضوح و2 مشوشة فأنت مصاب بعمى ألوان أخضر.

قد يهمك :

اختبار عمـى الألوان للسائقين

يجب إجراء اختبار عمـى الألوان لأي شخص يفكر في امتهان وظيفة يكون فيها تمييز الألوان بدقة أمرًا ضروريًا. وتتضمن الأمثلة على ذلك الكهربائيين والفنانين التجاريين والمصممين والفنيين وبعض موظفي التسويق والتصنيع.

  • اختبار عمى الألوان للسائقين هو يُطلق عليه اختبار Farnsworth lantern وهو أقل تفصيلا من الاختبار السابق ويشبه إلى حد ما اختبار إيشيهارا، حيث يحدد مدى إصابة الشخص بعمى الألوان أم لا، ولكن لا يحدد درجة وشدة المرض، ويتكون من 15 قرصا مرقطا من الأشكال المختلفة.
  • وهو يستخدم على نطاق واسع في الجيش الأمريكي لمعرفة ما إذا كان المجند لديه درجة من درجات عمى الألوان التي تساعده في التعرف على سمات البيئة المحيطة به.
  • كذلك اختبار كامبردج لعمى الألوان: وهو يشبه اختبار إيشيهارا إلا أن المريض ينظر إلى شاشة الكمبيوتر ويحاول العثور على شكل حرف (C) المكتوب بلون مختلف عن الخلفية، وينبثق الشكل عشوائيا وفي أماكن مختلف من الشاشة، وعندما يراه المريض يقوم بالضغط على واحد من المفاتيح الأربعة الموجودة في جهاز الاختبار.

اختبار عمـى الألوان للعسكريين

اختبار عمـى الألوان في الجيش هو تحديد ما إذا كنت تقبل أو ترفض النظام العسكري المصري ويمنع الفرد من العمل في الطيران والكهرباء والخياطة والتصوير والديكور والأزياء والجيش.

  • يفتقر الشخص المصاب بعمى الألوان إلى القدرة على التعرف على الألوان أو تمييزها ، لذلك سيكون من الصعب على الشخص تمييز لون الرمز عن اللون الموجود على الخريطة والألوان الأخرى.
  • إذا كنت تنتمي إلى جيش في حالة حرب ، فلا يمكنك التمييز بين تمويه الجيش وتمويه العدو ، فيؤدي ذلك إلى خسائر فادحة في ساحة المعركة.
  • أجرت السلطات العسكرية أو الحربية عددًا من الاختبارات للكشف عن وجود عمى الألوان ، بما في ذلك: اختبار الصورة (اختبار ايشيهارا) أظهر للفرد مجموعة من 38 صورة ، كل صورة بها دائرة ملونة كبيرة بها رقم ، ويجب التعرف على الرقم الموجود في الدائرة الملونة.
  • إذا كان الشخص بصحة جيدة ، يمكنك رؤية لون مختلف بوضوح عن الدوائر الملونة المحيطة ، ولكن إذا كان الشخص يعاني من عمى الألوان ، فسيكون هذا الأمر صعبًا عليه ، وعادة ما يكون لدى الشخص المصاب بعض الصور بعد الكشف ، لذلك عليك لا داعي للالتزام لاستكمال جميع الصور.

اختبار عمـى الألوان للطيارين

يعد اختبار عمـى الألوان شرطًا هامًا لقبول الطيارين، لذا يمثل أحيانًا عائقًا لهم، وهو ما ينص عليه مواد من قوانين فئات الشهادات الطبية باتحاد الطيران العالمي، بضرورة إجراء اختبارات عمى الألوان.

  • يعود ذلك لحرص الاتحاد والوزارة المعنية في البلاد على سلامة الطيار والأفراد، وليحصل الطيار على وثيقة صحية للطيران، يجب عليه اجتياز اختبار رؤية الألوان “AME” والخاص بسلامة الطيران.
  • حال فشل الطيار في المرور من هذا الاختبار، يمكنه إجراء اختبار بديل “FAA” ويعد اجتياز هذا الاختبار قبولاً له، ولكن يشترط عليه إعادة الاختبار نفسه بكل مرة يريد فيها الحصول على وثيقة صحية.

اختبار عمـى الألوان للاطفال

  • يتم تشخيص عمى الألوان، باستعمال لوحة اختبار لون إيشيهارا وهي أكثر طريقة مستعملة لتشخيص نوع عمى الألوان يجب أن يرى الأشخاص ذوو الرؤية العادية الرقم “74” يرى العديد من الأشخاص المصابين بعمى الألوان أنه رقم “71” ، وقد لا يرى الأشخاص المصابون بعمى ألوان كلي أي أرقام.
  • عندما تقوم باللعب مع طفلك، فقم باستخدام بألعاب لها ألوان مختلفة وعلمه الألوان الصحيحة بهذه الطريقة، فإذا لاحظت أن هناك ألوان معينة يخلط بينها الطفل دائماً، حدد هذه الألوان وقم باصطحاب الطفل إلى الطبيب حتى يقوم بفحصه وإجراء بعض الاختبارات له، عادة ما يتم إجراء الاختبار للأطفال ما بين 3 إلى 5 سنوات من العمر.
  • إذا كنتِ تعتقدين أن طفلك قد يكون مصابًا بعمى الألوان، فاستشيري طبيب العيون، الذي يمكنه تنظيم اختبارات خاصة وليعرف إذا كان هناك أشخاص آخرون في العائلة مصابون بعمى الألوان.

اختبار عمـى الألوان pdf

عمى الألوان ھو شذوذ في قدرة العین على التمییز بین الالوان وھو شائع ولا یھدد البصر ، ومن الحالات شدیدة النادرة ان نجد شخصاً مصاباً بعمى الوان كامل ، وفیه یبدو له كل شئ بدرجات من الاسود و الرمادي و الابیض و الاكثر شیوعاً ھي تلك الحالات الوراثیة الي تفتقر فیھا شبكیة العین الى نوع واحد من الخلایا المخروطیة او تكون الخلایا المخروطیة نفسھا معیبة ، وفي النوع الاكثر شیوعا من عمى الالوان ، لا یستطیع المصابون التمییز بین الاخضر و الاحمر.