يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال ابيات شعر في ذم الجهل ، و قصيدة استهزاء بشخص ، و أبيات شعر تحقير ، و أبيات شعر عن العلم والجهل ، و شعر في هجاء الأغبياء ، و شعر عن الجهل بالدين ، الجهل هو آفة المُجتمعات ودائمًا ما تعلو الأمم على بعضها بالعلم الذي يُميِّز الشَّخص عن الآخر، فإمَّا أن يجعل منه رجلًا واعيًا قادرًا على التغيير أو أن يكون في صفوف الجاهلين ينتظر من يُمسك بيده ليستعين على المرور في مطبات الحياة.

ابيات شعر في ذم الجهل

لم يكن الجهل في يومٍ من الأيَّام إلا مذمومًا، سواء كان ذلك في المجتمعات الإسلاميَّة أم غيرها، ولم تعلُ الدُّول الغربية على العربية إلا بالعلم فبات العالم مقسومًا إلى دولٍ منتجةٍ للحياة وأخرى مستهلكة لها، وفيما يلي اليكم ابيات شعر في ذم الجهل.

ابيات شعر في ذم الجهل
ابيات شعر في ذم الجهل
  • قال علي بن أبي طالب:

ولا تصحب الجاهل ** وإياك وإياه
فكم من جاهل أردى ** حليما حين اخاه
يقاس المرء بالمرء ** إذا ما هو ما شاه
وللقلب على القلب ** دليل حين يلقاه
وللشيء من الشيء ** مقاييس وأشباه
وفي العين غنى للعين ** أن تنطق أفواه

وقال ايضا:
وفي الجهل قبل الموت موت لأهله ** وأجسادهم قبل القبور قبور
وإن امرأ لم يحيى بالعلم صدره ** فليس له حتى النشور نشور

  • وقال معروف الرصافي:

إذا ما الجهل خيم في بلا د ** رأيت أسودها مسخت قرودا

  • وقال كعب بن زهير:

إذا أنت لم تقصر عن الجهل والخنا ** أصبت حليما أو أصابك جاهل
فأصبحت إما نال عرضك جاهل ** سفيه وإما نلت ما لا تحاول

وليس لمن لم يركب الهول بغية ** وليس لرحل حطه الله حامل

قصيدة استهزاء بشخص

قصيدة استهزاء بشخص، سنقدم لكم في هذه الفقرة التي بين أيديكم قصيدة استهزاء بشخص تابعوا معنا السطور التالية.

الإمام الشافعي

قالوا: سكت وقد خوصمت قلت لهم إن الجواب لباب السر مفتاحُ
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف وفيه أيضا لصون العرض إصلاحُ
أما ترى الأسد تُخشى وهي صامتة والكلب يخشى لعمري وهو نباحُ
وتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاحُ

منصور محمد الهروي

إذا كنت ذا علم وماراك جاهل………..فأعرض ففي ترك الجواب جواب.
وإن لم تصب في القول فاسكت فإنما…….سكوتك عن غير الصواب صواب.

الشافعي

يخاطبني السفيه بكل قبح……..فأكره أن أكون له مجيبا.
يزيد سفاهة فأزيد حلما………..كعود زاده الإحراق طيبا.

عمرو بن علي

اذا نطق السفيه فلا تجبه……فخير من إجابته السكوت.
سكتُ عن السفيه فظن أني…..عييت عن الجواب وما عييت.

وقال سالم بن ميمون الخوَّاص:

إذا نطق السَّفِيه فلا تجِبْه فخيرٌ مِن إجابتِه السُّكوتُ
سكتُّ عن السَّفِيه فظنَّ أني عييتُ عن الجوابِ وما عييتُ
شرارُ النَّاسِ لو كانوا جميعًا قذى في جوفِ عيني ما قذيتُ
فلستُ مجاوبًا أبدًا سفيهًا خزيتُ لمن يجافيه خزيتُ

أبيات شعر تحقير

قدمنا لكم في الفقرة السابقة أبيات عن ذم الجهل أما في هذه الفقرة سنقدم لكم أبيات شعر تحقير تابعوا معنا.

وكم من كلام قد تضمن حكمةً *** نال الكساد بسوق من لا يفهم ُ

والنجم تستصغر الأبصارُ رؤيته ** والذنب للطرف لا للنجم في الصغرِ

فرجل يدري ويدري ‏انه يدري ** ‏ فذلك عالم فاعرفوه

ورجل يدري ولا ‏يدري انه يدري ** ‏ فذلك غافل فأيقظوه

ورجل لا يدري ‏ويدري انه لا يدري ** ‏ فذلك جاهل فعلموه

ورجل لا يدري ولا ‏يدري انه لا يدري ** ‏ فذلك أحمق فاجتنبوه

قد يهمك:

أبيات شعر عن العلم والجهل

الجهل هو عكس العلم، وهو أكثر الأشياء ضررا بالإنسان، وهو من أخطر الآفات في الكثير من المجتمعات، فالجهل هو السبب الرئيسي في تخلف الأمم والأفراد، لذلك يجب على كل شخص محاربة الجهل ومواكبة العلم والمعرفة وفي هذا الصدد اليكم أبيات شعر عن العلم والجهل.

أبيات شعر عن العلم والجهل
أبيات شعر عن العلم والجهل
  • علي بن أبي طالب

تغرب عن الأوطان في طلب العلا     وسافر ففي الأسفار خمس فوائدِ
تفرج هـم واكتسـاب معيشة     وعلـم وآداب وصـحبة ماجدِ

  • قال معروف الرصافي:

فكل بلاد جادها العلم أمرعت ** رباها وصارت تنبت العز والعشبا

  • وقال الإمام الشافعي:

تعلم فليس المرء يولد عالما ** وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علم عنده ** صغير إذا التفت عليه الجحافل

وإن صغير القوم إن كان عالما ** كبير إذا ردت إليه المحافل

وقال أيضًا:

اصبر على مر الجفا من معلم ** فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعة ** تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابه ** فكبر عليه أربعاً لو فاته
وذات الفتى والله بالعلم والتقى ** إذا لم يكونا له لا اعتبار لذاته

شعر في هجاء الأغبياء

شعر في هجاء الأغبياء، وتسلسلا مع ما قدمناه في الفقرات السابقة لا زلنا بصدد تقديم قصائد و أشعار عن الجهل.

شعر في هجاء الأغبياء
شعر في هجاء الأغبياء

شعر عن الجهل عباس بن فرناس

الجهلُ ليلٌ ليس فيه نورُ والعلمُ جرٌ نورُهُ مشهورُ

يا ابن الخلائف كم تسترَ قاعدٌ، عني ويصدئ سمعك المكسورُ

وقد استبنت فساد ذاك وفي دعا، مولاك من إصلاحه تيسيرُ

وأمور مُلككَ كلها موزونةٌ، قد حاطها الإحكام والتجبيرُ

فأصخ لأصلٍ إن هززت فروعَهُ، يسقط عليك اللؤلؤ المنثورُ.

فلا تصحب أخا الجهل علي بن أبي طالب

فَلا تَصحَب أَخا الجَهلِ وَإياكَ وَاِيّاهُ

فَكَم مِن جاهِلٍ أَردى، حَليماً حينَ آخاهُ

يُقاسُ المَرءُ بِالمَرءِ، إِذا ما هُوَ ما شاهُ

كَحَذو النَعلِ بِالنَعلِ، إِذا ما النَعلُ حاذاهُ

وَلِلقَلبِ عَلى القَلبِ، دَليلٌ حينَ يَلقاهُ

وَلِلشَيءِ مِن الشَيءِ، مَقاييسٌ وَأَشباهُ

وَفي العَينِ غِنىً لِلعَينِ، إِن تَنطِق وَأَفواهُ

الغِنى في النُفوسِ وَالفَقرُ فيها، اِن تَجَزَّت فَقَلَّ ما يُجزيها

عَلِّلِ النَفسَ بِالقَنوعِ وَاِلّا طَلَبَت مِنكَ فَوقَ ما يَكفيها

لَيسَ فيما مَضى وَلا في الَّذي لَم يَأتِ مِن لِذَةٍ لُمستَحلّيها

إِنَّما أَنتَ ظلّ عُمركَ ما عَم مَرتَ بِالساعَةِ الَّتي أَنتَ فيها.

شعر عن الجهل بالدين

شعر عن الجهل بالدين ، الجهل لا يكون آفةً على صاحبه فقط بل هو آفة على المجتمع بأكمله، فكم من جاهلٍ استطاع أن يُكرِّس جهله بين أولاده ويُدمِّر الخلية الأولى في المجتمع وهي الأسرة.

  • قال دعبل الخزاعي:

الجهل بعد الأربعين قبيح ** فزع الفؤاد وإن ثناه جموح
وبع السفاهة بالوقار والنهى ** ثمن لعمرك إن فعلت ربيح

فلقد حدا بك حاديان إلى البلى ** ودعاك داع للرحيل فصيح

  • قال ابن دريد:

جهلت فعاديت العلوم وأهلها ** كذاك يعادي العلم من هو جاهله
ومن كان يهوى أن يرى متصدرا ** ويكره لا أدري أصيبت مقاتله

  • وقال عامر بحيري:

إن الجهالة ظلمة تغشى الحمى ** وتحيل أحرار الرجال عبيدا
العلم نور الله في أكوانه ** جعل المعلم بحره المورودا