يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة لحمية القولون بالمنظار ، و تجربتي مع منظار القولون ، و منظار القولون من الفم ، و محلول تنظيف القولون قبل المنظار ، و منظار القولون للاطفال ، و هل منظار القولون مؤلم ، و الأكل المناسب بعد منظار القولون ، زوائد القولون هي الأنسجة التي تنمو على سطح القولون أو بطانته، والقولون هو عبارة عن أنبوب طويل أجوف موجود في قاع القناة الهضمية يتم فيه إنتاج البراز وتخزينه ، و في المقال التالي سنتعرف مع بعض على طريقة إزالة لحمية القولون بالمنظار تابعوها معنا.

إزالة لحمية القولون بالمنظار

يمكن إزالة أغلب اللحميات خلال التنظير القولوني الكامل أو التنظير القولوني السيني باصطيادها بحلقة كاوية سلكية كهربائية والتي تقوم بقطع سويقة اللحمية وتخثير قاعدتها في نفس الوقت معا لمنع النزف و تتضمن طريقة إزالة لحمية القولون بالمنظار :

إزالة لحمية القولون بالمنظار
إزالة لحمية القولون بالمنظار
  • سترتدي سربالًا طبيًا خلال عملية تنظير القولون، وغالبًا لن ترتدي غيره عادة ما يوصى بالتخدير أحيانًا يُعطى مخدر خفيف في شكل أقراص. في حالات أخرى، يُعطى المخدر مصحوبًا بمسكن الألم الوريدي لتقليل أي شعور بالانزعاج.
  • تبدأ عملية الفحص بالاستلقاء على جنبك فوق طاولة الفحص، عادة ما تكون ركبتاك مضمومتين نحو صدرك يدخل الطبيب منظار القولون في المستقيم. يحتوي المنظار الذي يكون طوله كافيًا للوصول إلى أي مكان في القولون على كشاف للإضاءة وأنبوب (قناة) يتيح للطبيب ضخ الهواء أو ثاني أكسيد الكربون إلى القولون.
  • يتم نفخ الهواء أو ثاني أكسيد الكربون القولون؛ مما يتيح للطبيب رؤية أفضل لبطانة القولون في حال تحريك المنظار أو ضخ الهواء قد تشعر بالمغص أو الحاجة الملحة إلى الإخراج يحتوي منظار القولون كذلك على كاميرا دقيقة عند رأسه.
  • ترسل الكاميرا الصور إلى شاشة خارجية؛ مما يمكن الطبيب من فحص داخل القولون و يمكن للطبيب كذلك إدخال الأدوات من خلال القناة لأخذ عينات من النسيج (خزعات)، أو إزالة السلائل أو أي أنسجة أخرى غريبة تستغرق عملية تنظير القولون ما يتراوح بين 30 و60 دقيقة.

قد يهمك :

تجربتي مع منظار القولون

منظار القولون هو اختبار يستخدم للكشف عن التغيرات أو التشوهات في القولون، ويمكن إزالة الأورام الحميدة أو أنواع أخرى من الأنسجة غير الطبيعية من خلال منظار القولون ، في التالي أقوى تجارب سيدات مع منظار القولون

التجربة الاولى :

شخص كان يعاني من أعراض القولون العصبي مما دفعه إلى الكشف عند طبيب والذي نصحه بضرورة عمل منظار للقولون لاكتشاف المشكلة وتحديدها، فأجرى منظار القولون تحت تأثير البنج فكان لا يشعر بالألم لأن العملية تستغرق حوالي ثلث ساعة فقط، وكانت نتيجة المنظار تشخيص الحالة بأنه يعاني من مشكلة القولون المزمن والبواسير وبالفعل بدأ الطبيب بوصف الأدوية المناسبة وبدأت في تناوله آملا في الشفاء بإذن الله تعالى.

التجربة الثانية :

تقول أحد السيدات كان علي القيام بالمنظار أولا لعدم معرفتي المسبقة بالمرض وأعراضه، ثانيا الالام والتشنجات التي كنت اعاني منها وكانت تشكل لي ازعاجا كبيرا أثناء العمل فهي تمنعني من التركيز بالنسبة لآلام فاني لم اشعر بها خلال العملية لأنه تم تخديري بشكل كامل، لكن بعدما صحوت شعرت بقليل منها في منطقة الشرج فقط لا أكثر، لكن ليست بالشيء الكبير الام بسيطة.

التجربة الثالثة :

تقول أحد السيدات : خضعت لتنظير القولون في عام 2015 ومازلت مصدومة من الذاكرة، كان التحضير نفسه سيئًا بدرجة كافية، ولأنني اخترت إجراء التنظير بدون تخدير، كان على الطبيب التوقف بعد حوالي 10 دقائق دون الحصول على صورة كاملة، لكنني حقًا لم أستطع الاستمرار، اعتقدت بصدق أن أمعائي ستتمزق وأن الكاميرا عالقة حول منعطف، في تجربة مروعة حقا.

منظار القولون من الفم

مصطلح “منظار القولون ” يعنى النظر داخل القولون هى طريقة يتم عملها بواسطة طبيب الباطنة و الجهاز الهضمى طبيب دون الأخصائى مدرب جيدا ، القولون أو الأمعاء الغليظة هو الجزء الأخير من جهازك الهضمي أو الأنبوب المعدي المعوي .

  • على عكس الجهاز الهضمي العلوي فإن الجهاز الهضمي السفلي مليء بشكل طبيعي بمحتويات شديدة الكثافة، تمنعنا تقريبًا وبشكلٍ كامل من إمكانية النظر إلى جدار الأمعاء، لذا ينبغي إعداد الأمعاء قبل تنظير القولون بتنظيفها من البُراز.
  • أما بالنسبة لفحص التنظير السيني هو في الواقع تنظير مختصر للقولون من فتحة الشرج إلى السيني، ويأتي في إطار الكشف المبكِّر عن سرطان القولون والمستقيم، فمعظم الأورام تظهر بالعادة في هذه الأجزاء من القولون.
  • بالإضافة إلى المنظار العادي يمكن استخدام المنظار الذي يحتوي على محوّل الموجات فوق الصوتية والذي بدوره يعطي معلومات حول هذه الأمراض الموجودة في جدار القناة الهضمية أو بجوارها.

محلول تنظيف القولون قبل المنظار

بالعادة يكون الدواء الملين الموصوف من قبل الطبيب على شكل بودرة يتم إذابتها في ماء للشرب حسب الجرعة الموصوفة، و عند شرب الملين ستشعر بحركة أمعاء قوية وشديدة تجبرك على الذهاب للمرحاض وتفريغ جميع ما في الأمعاء.

محلول تنظيف القولون قبل المنظار
محلول تنظيف القولون قبل المنظار
  • قبل العملية بخمسة أيام يجب تناول الأطعمة سهلة الهضم والابتعاد عن الأطعمة صعبة الهضم، ويجب أيضًا وقف استهلاك الفيتامينات والمكملات الغذائية. قبل العملية بيومين يجب تناول الأطعمة اللينة فقط، مثل: البيض المخفوق والخضار المهروس والشوربة والفاكهة اللينة، كالموز ومخفوق الفاكهة.
  • ليلة العملية، يجب تنظيف القولون من أي شيء متبقٍ، لذا يصف الطبيب ملينًا قويًا لتفريغ القولون تمامًا، وقد يُقسم هذا الملين لجزئين يؤخذ نصفه قبل العملية بـ 12 ساعة والنصف الآخر قبل العملية بست ساعات، وقد يكون الملين غير مستساغ، لذا يمكن تبريده واستخدام ماصة لشربه ليذهب السائل للحلق مباشرة دون استطعامه باللسان، أو مص ليمونة بعد شربه لتضييع طعمه، أو يمكن وضع المنكهات مثل الزنجبيل أو الليمون عليه لتحسين طعمه.
  • قبل العملية بيوم يجب الاكتفاء بالمشروبات فقط والابتعاد عن الأكل مطلقًا، للتخلص من كل الفضلات وتجنب تكون أي براز آخر، لذا يجب ترطيب الجسم دوريًا وشرب الماء والسوائل الشفافة، كعصير التفاح المصفى كل ساعة، لأنه إن وجد الطبيب أي فضلات في القولون فقد يؤجل موعد المنظار لوقت آخر.
  • بعد أخذ الملين، تدفع الأمعاء كل بقايا البراز للخارج مسببة إسهالًا مستمرًا، ليصاب بعدها الشخص بالتقلصات، والانتفاخات، وعدم الراحة، والقيء والغثيان، والتهاب البواسير إن كان الشخص مصابًا بالبواسير، ويمكن استخدام كريم التهاب الحفاض لترطيب الجلد المحيط بفتحة الإخراج، ولمنع التهابات الجلد التي يسببها الإسهال تستخدم المناديل المبللة بفيتامين “هـ” والصبار لترطيب الجلد.

منظار القولون للاطفال

هناك بعض الأمور الأساسية التي يجب التنبه لها ومتابعتها عند إجراء منظار القولون للاطفال، التي تتمثل في التالي:

  • ضرورة إختيار طبيب تخدير لديه خبرة للحفاظ على صحّة الطفل و من المهم معرفة التاريخ المرضي للطفل وما إذا كان يعاني من مشاكل في التنفس من عدمه.
  • تسليط الضوء عن معاناة الطفل من حساسية صدرية أو مشاكل في القلب و يجب أن يمتنع الطفل تماماً عن الطعام والشرب قبل إجراء المنظار بحوالي 4 ساعات على الأقل.
  • لا يجب إهمال إخبار الطبيب المتابع في حال كان الطفل يتناول أي أدوية قبل عمل المنظار.
  • الحذر بعد إخضاع الطفل لتنظير المعدة هناك بعض الأعراض الجانبية المحتملة التي يجب التنبّه لها بعد فحص منظار الجهاز الهضمي عند الطفل، ومن أكثرها شيوعا المعاناة من آلام قوية في البطن أو الصدر – حدوث قيء دام أو حتى بدون دم و الإصابة بالسعال المتواصل وإرتفاع حرارة الجسم.

هل منظار القولون مؤلم

  • إدخال منظار طبي إلى منطقة القولون والأمعاء الدقيقة هو إجراء مؤلم هو أداة یتم لفحص و لتشخيص تُستخدم للكشف عن العلامات المبكرة لسرطان القولون أثناء منظارالقولون، يستلقي المريض على جانبه، بينما يمرر الطبيب منظار القولون، وهو أنبوب مرن به كاميرا في نهايته، إلى القولون عبر المستقيم على الرغم من أن منظارالقولون هو أفضل دفاع ضد سرطان القولون والمستقيم، إلا أن الكثير من الناس قلقون بشأن الانزعاج أو احتمالية الألم أثناء العملية، لكن الخوف من الألم لا ينبغي أن يمنعك من إجراء تنظير القولون.
  • يتم إجراء غالبية منظارالقولون تحت التخدير العميق، مما يعني أن المرضى ينامون أثناء الإجراء ولا يشعرون بأي ألم. قد يفضل بعض المرضى هذا الخيار حتى يتمكنوا من قيادة سياراتهم بأنفسهم إلى المنزل بعد العملية، لكن من المرجح أن يشعروا بعدم الراحة وربما الألم.
  • يتم إجراء حوالي 2 في المئة فقط من منظارالقولون في الولايات المتحدة دون أي تخدير. معظم الناس لا يشعرون بأكثر من مجرد إزعاج طفيف أثناء العملية لأن التخدير الخفيف ومسكنات الألم جزء من الإجراء. لا يشعر بعض الناس بألم شديد حتى بدون التخدير، لكن قد يعاني البعض الآخر من تقلصات وألم.

الأكل المناسب بعد منظار القولون

يحتاج التحضير لتنظير القولون اتباع نظام غذائي خاص لعدة أيام قبل التنظير، ما يجعل العودة لنظامك الغذائي السابق بشكل تدريجي ضروري بعد منظار القولون لتجنب أي مشكلات أو عدم ارتياح في الجهاز الهضمي، إليك فيما يأتي الأكل المناسب بعد منظار القولون :

الأكل المناسب بعد منظار القولون
الأكل المناسب بعد منظار القولون
  • تناول الأطعمة اللينة والطرية، التي يسهل هضمها، كالبطاطا المهروسة، والأسماك، والبيض المخفوق، والخبز.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على حبوب وبذور صغيرة، بعد إجراء تنظير القولون الذي تضمن إزالة بعض الأورام من القولون أو المستقيم، لأن هذه الجزيئات الصغيرة يمكن أن تعلق في الجرح مكان استئصال الأورام، ويمكن أن تؤدي إلى إصابة الجرح بالعدوى والالتهاب.
  • تجنب تناول الأطعمة صعبة الهضم، كالأطعمة الدسمة الدهنية، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • تناول شاي الاعشاب، الذي يحتوي على مجموعة من المكوّنات التي قد تُساعد على تهدئة الجهاز الهضمي.
  • تجنب تناول الأطعمة التي يمكن أن تزيد من الغازات والانتفاخ، كالأطعمة المقلية، والبقوليات، والخضروات النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.