يقدم لكم موقع إقرأ أقوى طريقة إزالة كلف الحمل من الوجه ، و ما هو كلف الحمل ، و كيفية التخلص من كلف الحمل بعد الولادة ، و أفضل كريم لعلاج كلف الحمل ، و علاج كلف الحمل في الثدي ، و علاج كلف الحمل في المناطق الحساسة ، يختفي كلف الحمل عادةً بعد الولادة من تلقاء نفسه دون الحاجة لاتباع أي طرق علاجية، ولكن في حال بقائه وعدم تلاشيه؛ عندئذ يمكنك اتباع عدة طرق منها الطبيعي ومنها الطبي لعلاجه، لذلك سنتعرف في المقال التالي أهم طرق إزالة كلف الحمل من الوجه .

إزالة كلف الحمل من الوجه

إن الكلف الذي يظهر خلال فترة الحمل يبدأ بالتلاشي بعد الولادة، وغالبًا ما يختفي خلال السنة الأولى ما بعد الولادة، والجدير بالعلم أنك لا تستطيعين استخدام العلاجات الدوائية للكلف خلال فترة الحمل، ومن أهم وأبرز طرق علاج كلف الحمل ما يأتي :

إزالة كلف الحمل من الوجه
إزالة كلف الحمل من الوجه
  • العلاج الموضعي لـ كلف الحمل، مثل استخدام المنتجات الطبيعية من منزلك، والتى تتضمن عصير الليمون والذى يساعد على إزالة الطبقة العليا من البشرة الداكنة المصطبغة، من خلال الرش على الوجه عدة مرات في اليوم. 9- خل التفاح يمكن أن يزيل البقع الداكنة ولكن يمكن أن يحسن أيضًا صحة بشرتك العامة.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحى، يقوم على تناول الخضروات والفواكه العضوية، والدهون الصحية مثل زيت جوز الهند ، والزبدة، والأفوكادو.
  • الكركم يحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وذلك من خلال خلط الكركم والحليب الخام ويتم وضع الخليط على البقع الداكنة وتترك لمدة 10 دقائق قبل الغسيل. يمكنك أيضًا شرب حليب الكركم ، مما قد يساعد بشرتك من الداخل إلى الخارج.
  • تجنب الدهون غير المشبعة عن طريق تناول وجبات مطهية في المنزل قدر الإمكان، مع ضرورة استخدم الدهون الصحية مثل الزبدة وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، هذا بالإضافة إلى تناول المأكولات البحرية الآمنة و السمك مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • قناع عسل الشوفان، حيث يساعد هذا القناع على تقشير البشرة، ويتم تجهيز القناع من خلال مزج دقيق الشوفان مع عسل نحل يتم وضعها على الجلد وتترك لمدة 10 دقائق قبل الغسيل.

قد يهمك :

ما هو كلف الحمل

  • الكلف هو التصبغ الذى يحدث على البشرة ويسبب لون أغمق من لون البشرة مثل البنى الداكن أو حتى الأزرق، وعادة ما يظهر على الخدود والشفة العلوية والجبهة والذقن.
  • يرتبط ظهور الكلف فى المقام الأول من خلال التعرض الخارجى للشمس، والهرمونات الخارجية مثل تناول حبوب منع الحمل ، والتغيرات الهرمونية الداخلية كما يلاحظ في الحمل.
  • يظهر كلف الحمل مع بداية الحمل حيثُ يُعدّ أحد الأعراض الناتجة عن الحمل، مما يتسبب في الشعور بالإزعاج لدى السيدات التي تصاب به وذلك لعدم القدرة على تناول أي نوع من الأدوية المعالجة للكلف في أثناء الحمل وذلك لعدم حدوث أي آثار جانبية على الحامل والجنين أيضًا.
  • وغالبًا ما يبدأ الكلف في الظهور في المرحلة الأولى من الحمل ليستمر طوال فترة الحمل حتَّى بعد الولادة ولكنه سوف يختفي مع مرور الوقت ولكن إذا استمر لفترة أطول فيمكن علاجه باستخدام مواد طبيعية عن طريق الوصفات المنزلية السهلة وبعض أنواع الكريمات التي يصفها الطبيب.

كيفية التخلص من كلف الحمل بعد الولادة

يتساءل الكثير من النساء عن إمكانية اختفاء الكلف بعد الولادة، ويجيب الأطباء عن هذا السؤال بأن هناك احتمال كبير أن تتحلل هذه البقع من تلقاء نفسها خلال ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الولادة، وهنا ستحتاج المرأة إلى اتباع بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الكلف.

كيفية التخلص من كلف الحمل بعد الولادة
كيفية التخلص من كلف الحمل بعد الولادة
  • أحضري فنجان من النشا مع فنجان من زيت الزيتون وماء الورد مع إضافة ثلاثة ملاعق من الغليسوليد وفنجان من الحليب البودرة وكوب من عصير الييمون، قومي بخلط المكونات جميعها جيدًا حتى يصبح مزيج متجانس، استخدمي الخليط على المناطق التي ترغبين في تفتيح لونها مع التدليك برفق، ثم اتركيها لتجف تمامًا، قومي بتكرار تلك الخلطة لمدة 3 او 4 اسابيع متتالية.
  • قناع العسل والكاكاو نمزج ملعقة من الكاكاو ومثلها من العسل الطبيعي حتى يصبح لدينا خليط كالكريم ندهن به الوجه، باستثناء المنطقة حول العينين، ونتركه لمدة 20 دقيقة، ثم نغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ.
  • قناع الحلبة نخلط ملعقة من الحلبة ونضيف إليها ملعقتين من دقيق الأرز و 3 ملاعق من الماء البارد وملعقة غليسرين، ثمّ نطبقها على المناطق المتضررة بالكلف، ونعمل مساجا بالأصابع بطريقة دائرية لمدة 15 دقيقة، بهدف تنشيط الدورة الدموية.
  • وبعد ذلك نغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ وبعده بالماء البارد ثم ننشف المكان جيدا. ننصح باختيار الاغذية المناسبة والاكثار من الخضروات والفاكهة الغنية بحمض الفوليك الذي يقي البشرة من ظهور الكلف خلال الحمل.

أفضل كريم لعلاج كلف الحمل

الكلف حالة مرضية لتحتاج لتفتيح البشرة في أماكن محددة ، لذلك سوف نتعرف على الكريمات المنتشرة والمتوافرة داخل أسواق المملكة والصيدليات و أفضل هذه الكريمات :

أفضل كريم لعلاج كلف الحمل 1
أفضل كريم لعلاج كلف الحمل 1

كريم كليراليك لعلاج الكلف العميق يوجد نوعان من كريم كليراليك في الصيدلية، كليراليك العادي الذي يحتوي على 2% هيدروكينون، وكليراليك فورت الذي يحتوي على 4% هيدروكينون، يُرجى عدم استخدام كليراليك فورت إلا بعد استشارة الطبيب. يعالج كليراليك تصبغات البشرة المسببة لظهور الكلف، عن طريق تثبيط إنتاج الخلايا الصبغية للميلانين الذي يسبب ظهور البقع الداكنة.

أفضل كريم لعلاج كلف الحمل 2
أفضل كريم لعلاج كلف الحمل 2

كريم بيجمانورم Pigmanorm Widmer Creme يعتبر من أفضل الكريمات المعالجة لتلف الحمل لكنه لم يحوز على نفس شهرة كريم افوكوين يحتوي على ثلاثة عناصر فعالة في تفتيح البشرة والمعروفة بخلطة كليجمان.

أفضل كريم لعلاج كلف الحمل 3
أفضل كريم لعلاج كلف الحمل 3

كريم افوكوين لعلاج الكلف Avalon Avoquin 4% Cream من الكريمات التي تنتمي إلى مجموعة الهيدروكينون حيث إنه يحتوي على تركيز 1.9% من الهيدروكينون، من أفضل مستحضرات علاج حالات الكلف الشديد والبقع الداكنة، لكن يلزم عليكِ استشارة الطبيب قبل الإقبال على استخدامه حرصًا على سلامة البشرة حتى لا يتسبب في تهيج وحساسية الجلد.

علاج كلف الحمل في الثدي

قد يظهر الكلف على الثدي أثناء فترة الحمل، كمان أن لون الحلمات يصبح أغمق أو تتسع حجم الحلمة لتأخذ مساحة أكبر من الثدي.

علاج كلف الحمل في الثدي
علاج كلف الحمل في الثدي
  • يختفي الكلف مع مرور الوقت ويمكن استخدام بعض الزيوت التي تعتبر علاج وقائي لمنع حدوث التشققات حتى يكون الجلد مرناً، أو استخدام كريمات تفتيح البشرة.
  • ويمكنك عمل خليط مكون من ملعقتين عسل، وملعقة خميرة الخبز، وليمونة متوسطة الحجم، وملعقة زيت الزيتون، وبعد تقليب الخليط يمكن وضع قليل منه على المكان، وتركه لمدة ساعة، ثم شطفه بالماء، وسوف يساعد ذلك الخليط على علاج البقع، وعودة الجلد إلى وضعه الطبيعي -إن شاء الله-.
  • وأهم علاج كلف الحمل في الثدي إذ يحتوي الصبار على عنصر نشط له خصائص تساعد على تفتيح البشرة كما أنه مرطب جسد للجلد الجاف ، طريقة الاستخدام ضعي جل الصبار على مناطق الجلد التي تعرضت للاسمرار قبل الذهاب إلى النوم. اغسليه في الصباح باستخدام الماء الدافئ. استمري في استخدامه حتى تلاحظين اختلافًا في لون بشرتك.

علاج كلف الحمل في المناطق الحساسة

هناك عدة طرق يمكن لاتباعها أن يساعدك في علاج كلف الحمل في المناطق الحساسة ، والتي تشمل الاتي:

علاج كلف الحمل في المناطق الحساسة
علاج كلف الحمل في المناطق الحساسة
  • استخدام واقي الشمس واسع الطيف.
  • تجنب استخدام الشمع لإزالة الشعر إذ يؤدي إلى التهاب الجلد وتفاقم السواد.
  • استخدم منتجات العناية بالبشرة الطبيعية، وتجنب المنظفات وكريمات الوجه التي تهيج البشرة وتزيد الاسمرار وتفاقم الكلف.
  • تجنب استخدام منتجات تبييض البشرة أثناء الحمل.