يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة قلم الفلوماستر من الجدار ، و كيف ازيل القلم الجاف من الجدار ، و طريقة إزالة قلم السبورة من الجدار ، و طريقة تنظيف قلم الخطاط ، و إزالة الألوان المائية من الجدار ، و إزالة الألوان الخشبيه من الجدار ، نمر جميعًا بتلك اللحظة المميزة التي يطلق فيها أطفالنا الصغار إبداعاتهم الفنية ورسوماتهم على الحائط باستخدام أقلام الألوان ليتحول الأمر لكابوس مزعج، فيظن بعض الأمهات أن ممارسة الأنشطة الفنية فكرة مناسبة لشغل وقت فراغ الأطفال بطريقة إيجابية، لكن ماذا إذا تحول ذلك إلى لوحة من الرسومات المنتشرة على الجدران وأثاث المنزل ، تعرفي من خلال المقال التالي إلى كيفية إزالة قلم الفلوماستر من الجدار .

إزالة قلم الفلوماستر من الجدار

يوجد عدة طرق إزالة قلم الفلوماستر من الجدار، والخبر الجيد أنها جميعًا لا تحتاج سوى لاستخدام بعض من المواد المنزلية الشائعة ومن هذه الطرق ما يلي :

إزالة قلم الفلوماستر من الجدار
إزالة قلم الفلوماستر من الجدار

الطريقة الاولى :

الكحول في تنظيف الحبر من الحوائط من الطرق الفعاله ايضا هي استخدام الكحول ولكن يجب قبل استعماله ان ترتدي جوارب في يديك حتى لا تتاذي ونقوم بوضع القليل من الكحول على قطعه من القماش الخشنة ونقوم بمسح اماكن الاوساخ والبقع من الحوائط وسوف تتخلصين منها ثم نأتي بقطعة قماش ناعمه مبلوله بالماء ونمسح الحائط للتخلص من اثار الكحول .

الطريقة الثانية :

تنظيف الحوائط بواسطه الماء والصابون من اشهر الطرق في تنظيف الحوائط وازالة الحبر هو الماء والصابون السائل حيث يوضع كوب من الصابون السائل على لتر من الماء ويخلط جيدا ثم من خلال فوطه خشنه نقوم بدعك الحوائط جيدا حتى تزال عنها الاوساخ والبقع ثم بقطعه من القماش الناعم المبلله نمسح الحائط جيدا اكثر من مرة للتخلص من اثار الصابون حتى لا يجف على الحائط ويتحول مع الاتربة الى اوساخ وبقع .

الطريقة الثالثة :

ما عليك سوى وضع القليل من الأسيتون فوق قطعة قماش نظيفة وجافة ثم قم بفرك منطقة البقعة بشكل جيد، بقطعة قماش حتى يزول أثر شخبطات الفلوماستر بشكل كلي أو إغسل قطعة قماش بشكل جيد، ثم قم بغمسها بقليل من الخل وقم بتنظيف بقايا الفلوماستر من على الجدار، حتى يرجع له البريق. بعد ذلك قم بتنظيف الجدار من بقايا حموضة الخل وجففه جيداً.

قد يهمك :

كيف ازيل القلم الجاف من الجدار

يستهوي الأطفال الصغار أثناء لعبهم في المنزل إمساك أقلام الحبر التي يجدونها في متناول أيديهم، وكتابة ما يحلو لهم على الجدران، لكنها بالنسبة للأهل هي من أكبر المشكلات التي يسببها لهم أطفالهم الصغار، وفيما يلي وضعنا لك مجموعة من الطُرق التي تساعدك في إزالة القلم الجاف من الجدار :

كيف ازيل القلم الجاف من الجدار
كيف ازيل القلم الجاف من الجدار
  • معجون الأسنان: يمكن استخدام معجون أسنان أبيض من خلال وضع كمية من المعجون على الحبر لمدة 10 دقائق، ثم مسح الحبر باستخدام قطعة قماش بيضاء، وبهذه الطريقة يجب المسح من الخارج باتّجاه الحبر كيلا ينتقل الحبر لمكان آخر ويتضرر الطلاء.
  • مثبت الشعر: يُمكن استخدام مثبت الشعر الذي يحتوي على الكحول من خلال رش كمية وفيرة منه على مكان البقعة على الجدار، ثم مسحها بقطعة قطن نظيفة أو قطعة قماش بيضاء، ويمكن أن تحتاج البقعة لتكرار الخطوات عدة مرات للحصول على النتائج المرغوبة، مع الحرص على استخدام قطعة قماش بيضاء في كل مرة لتجنب انتقال الصبغة إلى الحائط جنبًا إلى جنب مع بقعة الحبر.
  • الأمونيا وعصير الليمون: عندما يكون الطلاء لونه أبيض يمكن استخدام هذه الطريقة، إذ يجب صنع محلول من الأمونيا وعصير الليمون ومسحوق منظّف، ثم تطبيق المحلول على الجدار لمدة من الزمن ومسح مكان البقعة بقطعة قماش نظيفة.
  • البيكنج صودا: تتضمن هذه الطريقة صنع معجون من البيكنج صودا والماء، ثم وضعه على مكان البقعة باستخدام قطعة قماش بيضاء والفرك بلطف، إذ يُعد البيكنج صودا من المواد المزيلة والفعالة في كشط البقع، لذا يجب الفرك بلطف وحذر كبيرين لتجنب إزالة الدهان عن الحائط.

طريقة إزالة قلم السبورة من الجدار

هناك الكثير من البقع يصعب إزالتها و لكن توجد العديد من الطرق و تختلف لإزالة البقح حسب نوع الماده المتسببه في هذه البقعه ، إليك الحل الفعال لهذا المشكل.

طريقة إزالة قلم السبورة من الجدار
طريقة إزالة قلم السبورة من الجدار
  • تستطيعون إزالة أثار أقلام السبورة من الجدار، من خلال إستعمال الماء والصابون مع البيكنج صودا. فقط عليكِ أو عليكَ وضع القليل من سائل تنظيف الأيدي أو ضع سائل تنظيف الأواني في وعاء به القليل من الماء الدافي.
  • ثم بإستعمال قطعة إسفنجة، عليكِ القيام بفرك البقعة حتى يزول أثر قلم السبورة تماماً.
  • كما عليك أن تكرري العملية بإستعمال قطعة إسفنجة، حتى تبصح البقعة نظيفة بشكل كلي. فقط إغسلي المنطقة وجففي مراراً.

طريقة تنظيف قلم الخطاط

طريقة تنظيف قلم الخطاط يتم باتباع الطرق التالية :

طريقة تنظيف قلم الخطاط
طريقة تنظيف قلم الخطاط
  • افحص السطح قبل البدء ينبغي استخدام تلك الطرق المقترحة على الأسطح غير المسامية، وإلا سيكون هناك مخاطرة بجعل البقعة أكثر سوءً أو إتلاف السطح.
  • اختبر الطريقة أو المنتج على عينة بحيث يكون التلف غير ملحوظًا قم بذلك الاختبار قبل استخدام حائط أو مكان ظاهر في الأثاث أو القطع أو الأرضية.
  • لا تلجأ إلى استخدام الطرق المقترحة على أسطح مسامية متضمنة الأخشاب غير المطلية أو المطلية بطبقة خفيفة والأقمشة والأحجار غير المطلية والأوراق والحوائط البلاستيكية والسيراميك غير المطلي والدهان الخشن.
  • كل تلك الأسطح قد تشربت البقعة بالفعل، وكل ما ستفعله سيجعل الأشياء تزداد سوءً فقط ، ينصح بالبدء في استخدام المنظف الأقل تأثيرًا على البقع أولًا.
  • قد تتلف بعض الكيماويات/المذيبات بعض أنواع الأسطح مما يجعل إزالة البقع أكثر صعوبة، بينما قد يسمح البعض الآخر للحبر بالتغلغل أكثر في السطح مما يجعل إزالته أصعب فيما بعد.
  • يمكن أن تترك البودرة الجافة ومعجون الأسنان والمنظفات الكاشطة علامات حكة على السطح، كما قد تسبب بعض المذيبات التالية انكماش بعض أنواع البلاستيك.

إزالة الألوان المائية من الجدار

لكل قلم مستخدم او الألوان المائية في الرسم أو الخربشة على الجدران، طريقة في التنظيف، وفق الآتي أهم الوصفات:

إزالة الألوان المائية من الجدار
إزالة الألوان المائية من الجدار

الوصفة الاولى :

الإزالة باستخدام الكحول: وللتنظيف بالكحول يجب اتباع الخطوات التالية غمس قطعة قماش بيضاء نظيفة في القليل من الكحول ، مسح الألوان الموجودة على الجدار ، تنظيف مخلفات الألوان والكحول بقطعة قماش نظيفة وجافة ، تنظيف الجدار جيدًا بمنشفة رطبة بالماء الدافئ ثم تركها تجف.

الوصفة الثانية :

الإزالة باستخدام الخل الطبيعي: فالخل منظف طبيعي وله العديد من الإيجابيّات، فالخل مثلًا آمن للاستخدام على الجدران، وعلى جميع الأسطح المختلفة في المنزل، ولذلك فهو يستخدم في العديد من الأغراض الأخرى في جميع أنحاء المنزل، كما أنّه متوفّر بأسعار زهيدة في كلّ مكان، لكن عند استخدام الخلّ لإزالة بقع ألوان الشمع عن الحائط، فإنّه لا يكون قادرًا لوحده على إزالتها كليًّا، ولكن يمكن استخدامه لتنظيف الجدار من آثارها بعد التخلّص منها، كما يمكن استخدام الخلّ للتخلّص من بقع الزيت أيضًا الممكن أن تكون موجودةً على الحائط.

الوصفة الثالثة :

الإزالة باستخدام الأمونيا: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية : رش البقع بمادة الأمونيا، أو ملمع الزجاج الذي يحتوي على الأمونيا ، ترك البقعة تنقع بالأمونيا لفترة حتى تبدأ الألوان بالتحلل ، تنظيفها بقطعة قماش جافة ، تهوية المكان بواسطة فتح النوافذ.

إزالة الألوان الخشبيه من الجدار

تعد بقع الألوان الخشبيه الموجودة على الجدار من أصعب البقع التي يمكن إزالتها، ولكن الأمر ليس بالمستحيل باتباع إحدى الطرق الآتية :

إزالة الألوان الخشبيه من الجدار
إزالة الألوان الخشبيه من الجدار
  • تعتمد أغلب أقلام التلوين على الشمع كمكون أساسي، ما يعني أنه يمكنكِ إذابتها باستخدام مجفف الشعر. بمجرد أن تبدأ البقع الذوبان، امسحيها برفق بقطعة قماش وقليل من الصابون.
  • الكلور مسح بقع الحبر باستعمال قطعة من القماش مغمورة بالكحول للتخلص من الأوساخ، ثمّ وضع مقدار من الكلور على قطعة قماش أخرى ومسح البقعة فيها مع مراعاة التركيز عليها فقط وعدم لمس المحيط الخشبي، وتركه لمدّة عشر دقائق، وتّكرار العملية حسب الحاجة، ثمّ تمسح البقعة بقطعة قماش مبللة بالماء، ثمّ التجفيف بالمنشفة.
  • استخدمي كمية كبيرة من المايونيز على آثار البقع واتركيها لبضع دقائق، بعد ذلك، استخدمي قطعة قماش نظيفة لمسح أقلام التلوين والمايونيز.
  • استخدمي مسطرة أو جسمًا مسطحًا لكشط آثار أقلام التلوين البارزة، افعلي ذلك برفق لتجنب إتلاف الحائط، ثم امسحي الحائط باستخدام الماء الدافئ وقليل من الصابون.