يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة رائحة الفم في الصباح ، و تجارب علاج رائحة الفم الكريهة ، و أسباب رائحة الفم الكريهة عند النساء ، و كيف أعرف مصدر رائحة الفم ، و كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة ، و إزالة رائحة الفم الكريهة عند الأطفال ، يعاني بعض الأشخاص من رائحة النفس الكريهة عند الاستيقاظ من النوم، ويحاولون التخفيف من حدتها بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، ولكن دون جدوى، ما يشعرهم بالإحراج في التجمعات ، لذا فمقالنا اليوم يستعرض لكم أقوى طرق إزالة رائحة الفم في الصباح فتابعونا.

إزالة رائحة الفم في الصباح

هذه بعض الطرق التي قد تساعد على مقاومة رائحة الفم الصباحية و إزالتها :

إزالة رائحة الفم في الصباح
إزالة رائحة الفم في الصباح
  • استعمل خيوط الأسنان يمكن أن ساعد الخيط على إزالة بقايا الطعام العالقة والتي لا يمكن إزالتها بالفرشاة. يجب تنظيف أسنانك بالخيط بعد كل تنظيف بالفرشاة.
  • استخدم غسول الفم توجد أنواع مختلفة من غسولات الفم ، بعضها يحتوي على كميات من الكحول يمكن استخدامها عدة مرات خلال اليوم لبعض أنواع غسول الفم استخدامات علاجية وتستخدم على فترات منتظمة تحتوي غسولات الفم هذه على الفلورايد الذي يزيد من قوة الأسنان بالإضافة إلى ذلك، تحتوي غسولات الفم على مواد مضادة للبكتيريا تمنع نمو وتكاثر البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • اتباع حمية غذائية غنية بالخضروات والفواكه وقليلة الدهون، والتقليل من تناول اللحوم والأطعمة التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة مثل الثوم.
  • استخدام غرغرة للفم قبل الذهاب للنوم، ويمكن الحصول عليها من الصيدليّات، مع اتباع الإرشادات المدونة على العلبة، وعدم الإفراط في استخدامها، أو زيادة التركيز، فهو يعمل على القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم.
  • مع العلم أنها بكتيريا نافعة، ووجودها مفيد للفم، وقلّة وجودها تسبب العديد من المشاكل مثل فطريات الفم، وتكاثرها بشكل كبير يسبّب رائحة الفم، لذلك يجب الحفاظ على التوازن الطبيعي لها في الفم، كما يمكن استخدام محلول ملحيّ، أو ملعقة خلّ مع كوب من الماء.

قد يهمك :

تجارب علاج رائحة الفم الكريهة

عند التحدث إلى الناس، يمكن أن يؤدي رائحة الفم المنعشة إلى ردة فعل إيجابية، مما يمنحك ثقة أكبر في نفسك، ويمكن لرائحة الفم أن تسبب ردود فعل سلبية تتسبب في تجنب الناس من التحدث إليك ، لذلك جمعنا لكم في الفقرة التالية أهم طرق علاج رائحة الفم الكريهة وفقا لتجارب بعض الاشخاص منها :

  • الليمون يمكنك أن تستخدم نصف ليمونة و وضع القليل من الفانيليا ومن ثم فرك الأسنان واللسان بها، بساعد الليمون والفانيليا على جعل رائحة الفم أكثر انتعاشًا.
  • يعتبر الزبادي واحد من الأطعمة التي تساعدك في التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم كما يُساعد الفم أيضًا في محاربة البكتيريا الموجودة في المعدة والتي قد تعتبر سببًا أيضًا في ظهور مشكلة رائحة الفم الكريهة.
  • بذور الشمر واليانسون تستخدم بذور الشمر أو اليانسون لإنعاش النفس وحتى الآن منذ زمن طويل تُستخدم بذور الشمر المحمصة كمعطر للفم كما أنها تتميز بنكهة مميزة لذلك من الممكن أن تؤكل بذور الشمر المحمصة السادة أو بإضافة السكر لها.
  • اللبن يساعدك شرب اللبن سواء كامل أو خالي الدسم بعد كل وجبة على التخلص على رائحة الفم الكريهة التي تأتي عند تناول البصل أو الثوم.
  • يعتبر البرتقال واحد من أفضل الأطعمة التي تساعد في تعزيز صحة الأسنان بشكل عام، كما يعاني الكثير من وجود بكتيريا في الفم والتي تسبب تلك الرائحة الكريهة لذلك يجب عليهم تناول مصادر فيتامين سي الذي يساعد على زيادة إنتاج اللعاب مما يحمي الفم من الجفاف بالإضافة إلى القضاء على رائحة الفم.

أسباب رائحة الفم الكريهة عند النساء

رائحة الفم الكريهة للمرأة تختلف في بعض الأمور عن الرجل وذلك تبعا لما تتعرض له المرأة من عوامل وأسباب يومية تعرضها لرائحة الفم الكريهة، وتلك الأمور نطلعكم عليها فيما يلي :

  • منتجات التبغ. يؤدي التدخين إلى رائحة فم مميزة غير مستحبة. المدخنين وماضغي التبغ يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة وهي مصدر آخر للنفس الكريه.
  • تكسير جزيئات الطعام في وحول الأثناء يؤدي إلى زيادة البكتيريا ويتسبب في رائحة كريهة. تناول أطعمة معينة مثل البصل والثوم والتوابل يمكنها أيضًا أن تتسبب في النفس الكريه. بعد أن تهضم هذه الأطعمة تدخل إلى مسار الدم وتصل إلى رئتيك وتؤثر في نفسك.
  • بعض الأدوية تؤدي تلقائيًا إلى النفس الكريه لأنها تسهم في جفاف الفم. أدوية أخرى تتحلل داخل الجسم وتطلق كيماويات تظهر رائحتها في النفس. الالتهابات في الفم.
  • النفس الكريهة يمكن أن ينتج عن الجروح الجراحية بعد عمليات الفم مثل إزالة الأسنان.أو كنتيجة عن تسوس الأسنان وأمراض اللثة أو تقرحات الفم.
  • الغثيان والقيء: الغثيان والقيء وعسر الهضم من الأعراض الشائعة إلى حد ما بين النساء الحوامل. كما أن ارتجاع المريء وأحماض المعدة يسببان رائحة الفم الكريهة.
  • ورغم الانزعاج الذي يمكن أن يسببه تنظيف الأسنان بالفرشاة خلال هذه المرحلة، يظل الحفاظ على نظافة الفم ضروريًا حيث يساعد تنظيف فمك بعد القيء على إزالة البكتيريا والحمض والرائحة.
  • حالات أخرى في الأنف والفم والحلق. النفس الكريه يمكن أن ينتج أحيانًا عن حصوات صغيرة مغطاة بالبكتيريا تتشكل في اللوزتين وتنبعث منها رائحة.
  • الالتهاب أو العدوى المزمنة في الأنف والجيوب الأنفية أو الحلق والتي تؤدي إلى الرشح الأنفي الخلفي يمكنها أيضًا أن تؤدي إلى النفس الكريه.

كيف أعرف مصدر رائحة الفم

بعض الناس يحاولون معرفة رائحة أنفاسهم و يتساءلون كيف أعرف مصدر رائحة الفم ؟ اليكم فيما يلي بعض طرق اختبار رائحة الفم.

كيف أعرف مصدر رائحة الفم
كيف أعرف مصدر رائحة الفم

الطريقة الاولى :

يميل جسم الإنسان إلى التعود ، بحيث يمكنك شم رائحة العديد من الأمور حولك ولكن لا يمكنك تمييز رائحة أنفاسهم الكريهة و إذا رأيت الأشخاص يميلون إلى الابتعاد عنك عندما تتحدث ، اسأل شخصًا مقرب وتثق به إن كان لديك رائحة فم كريهة ربما لاحظوا ذلك لكنهم تجنبوا إخبارك لأنهم لا يريدون إحراجك.

الطريقة الثانية :

اختبار القطن هناك طريقة أخرى للاختبار تتمثل في استخدام قطعة من الشاش القطني. استخدم البعض منه لمسح الجزء الخلفي من اللسان واستنشاقه. إذا كانت رائحته كريهة ، فأنفاسك تنبعث منه. قد ترى أيضًا بقع صفراء اللون وهي مؤشر على إنتاج أعلى من المعدل الطبيعي للكبريتيد.

الطريقة الثالثة :

اختبار المعصم يمكنك أيضًا معرفة ما إذا كانت رائحة فمك كريهة عن طريق لعق الجزء الداخلي من الرسغ ، مع تركه حتى يجف لمدة عشر ثوان ويتم شمه. يمكنك أيضًا القيام بذلك على ظهر يدك. لأنه إذا كان لديك رائحة فم كريهة ، سيتم نقل أملاح الكبريت من لسانك إلى جلدك.

كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة

كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة
كيف أعرف أن رائحة الفم من المعدة
  • عندما نتحدث عن رائحة الفم الكريهة، معظمنا يفكر أن السبب هو الأطعمة ذات الرائحة القوية التي يمكن أن نكون تناولناها على مدار اليوم، أو أنه يوجد تسوس في الأسنان.
  • قد يكون لجهازك الهضمي دور في صحة فمك أكثر مما تعتقد. الخطوة الأولى في التعامل مع رائحة الفم الكريهة، أو نَتَنُ النَّفَس، التي تبدو نابعة من المعدة، هي تحديد سببها.
  • إذا كان لديك حساسية من بعض الأطعمة، فاعلم أن رائحة الفم الكريهة قد تكون مرتبطة بحمض المعدة. أما إذا لاحظت أن رائحة فمك تشبه النشادر، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود عدوى في الكلى أو مرض مزمن.

إزالة رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تعاني الكثير من الأمهات من رائحة الفم الكريهة عند أطفالهن دون معرفة السبب الرئيس وراء ذلك، في ما يأتي إليك علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، والتي من شأنها أن تساعدك في تخليص طفلك من هذه الحالة الطبية:

إزالة رائحة الفم الكريهة عند الأطفال
إزالة رائحة الفم الكريهة عند الأطفال
  • اطلب من طفلك أن ينظف أسنانه بالفرشاة 3 مرات في اليوم لمدة دقيقتين في كل مرة بالنسبة للأطفال ذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، ضع ما يعادل حبة أرز من المعجون على فرشاة الأسنان وللأطفال الأكبر سناً ما يعادل حبة حمص من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان وراقب عملية تنظيف طفلك لأسنانه بالفرشاة و تأكد من أن طفلك ينظف لسانه وأسنانه.
  • البقدونس، وهو معطر طبيعى للفم ويساعد على الهضم ويقلل من الغازات الداخلية، التى تسبب رائحة الفم الكريهة.
  • خل التفاح، يساعد على تطهير الجسم من السموم، كما أنه يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك عن طريق استخدام خل الفتاح غرغرة للفم.
  • النعناع، حيث إن النعناع من الأعشاب العطرية التي تساعد على تعطير الفم والتخلص من الرائحة الكريهة، اغلي بعض أوراق النعناع ويفضل عدم إضافة السكر.