يعرض لكم موقع إقرأ أقوى طرق إزالة رائحة الصباغة من البيت ، و إزالة رائحة البنزين من البيت ، و لطرد رائحة البويه من المنزل ، و كيفية التخلص من رائحة دهان الخشب ، و الخل لإزالة ريحة البويه ، و أضرار رائحة الدهان ، دائما ما يلجأ الأشخاص لطلاء غرفة أو أكثر في منزلهم لإعطائها مظهرًا جميلًا جديدًا، إلا أن ما يتبع الطلاء هو رائحته القوية، والتي تنتج عن المواد الكيميائية التي يتكوّن منها الدهان، وتستغرق هذه الرائحة بضعة أيام حتى تزول عادةً، لذا بالإمكان إزالة رائحة الصباغة من البيت من خلال الطرق التالية.

إزالة رائحة الصباغة من البيت

يعاني الكثيرين عند طلاء المنزل وذلك نتيجة لرائحته النفاذة ، والتي تظل بالمنزل لمدة طويلة ، لذلك إليك بعض الطرق التي يمكن بها إزالة رائحة الصباغة من البيت .

إزالة رائحة الصباغة من البيت
إزالة رائحة الصباغة من البيت

الطريقة الاولى :

استخدام الخبز الأبيض يتمّ استخدام ثلاث شرائح من الخبز الأبيض للتخلّص من رائحة الصبغ، من خلال تشبيعها بالخل، ثمّ وضعها في طبق في منتصف الغرفة المحتوية على الصبغ لمدّة عشية وضحاها، مع مراعاة وضع أكثر من طبق في حال كانت المساحة كبيرة.

الطريقة الثانية :

استخدام القهوة يمكن التخلص من رائحة الطلاء باستخدام القهوة من خلال اتباع الخطوات الآتية استخدام مطحنة حبوب البن لطحن حبوب القهوة ، وضع القهوة في وعائين أو أكثر حسب مساحة الغرفة، فكلما كانت مساحة الغرفة أكبر زاد عدد الأوعية ، ترك أوعية القهوة في الغرفة لليلة كاملة أو حتّى تزول الرائحة. التخلص من القهوة بعد الانتهاء، حيث إنّها لن تكون مناسبة للاستخدام بعد امتصاصها لرائحة الطلاء.

الطريقة الثالثة :

الفحم من الطرائق الجيدة للتخلص من رائحة الطلاء، الاستعانة ببعض المنتجات القادرة على امتصاص هذه الرائحة من الغرفة. وفي هذا الصدد، يعتبر الفحم من المنتجات المثالية والطبيعية التي يمكنك الاستعانة بها، إذ إنه لن يلحق أي ضرر بالغرفة، أو يتسبب في إيذاء من سينامون بها. ضعي القليل من الفحم في بعض الأوعية، ووزعيها في أنحاء الغرفة، احرصي على تغيير الفحم من وقت لآخر لتحقيق النتيجة المرجوة. ننصحك بفتح النافذة قليلاً عند الاستعانة بهذا المنتج.

الطريقة الرابعة :

الشمع يمكن الاستعانة بالشمع للتخلّص من رائحة طلاء الجدران عن طريق وضع شمعة مضاءة على سطح مستوٍ، وثابت، وآمن في منتصف الغرفة، أو وضع عدّة شموع، وتركها لمدّة ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويُنصح بعدم تركها مشتعلةً دون مراقبة، كما يُنصح بعدم اللجوء إلى هذه الطريقة في حال وجود أطفال أو حيوانات أليفة في المنزل؛ إذ يُمكن أن يُطفئوها، أو يتسبّبوا بإحداث حرائق.

قد يهمك :

إزالة رائحة البنزين من البيت

إذا كنت تقوم بإصلاح السيارات أو المحركات ، لا يمكن تجنب البقع ورائحة البنزين على الملابس لكن ربات البيوت من ذوي الخبرة يعرفون كيف يغسلون شعر الزوج ويخرجون منه رائحة الغاز.

  • يمكنك استخدام الكثير من الشامبو والماء لتقليل الضرر الناجم عن بقع الوقود. وفي بعض الأحيان، إذا كانت البقعة صغيرة، فإن هذه الخطوة قد تكون كافية لإزالة الرائحة، ولكن في أسوأ الحالات، وحتى بعد غسل السجاد بدقة قد لا يكون من السهل التخلص من الرائحة.
  • هذا الأمر لن يعفينا من إسداء نصيحة أخرى لطالما قام سائقو الشاحنات باستخدامها لفترة من الوقت، وذلك عبر إضافة مزيج البن المطحون مباشرة على البقعة وتركها هناك لمدة أسبوع أو نحو ذلك.
  • والسبب في ذلك هو أن القهوة تحتوي على سلسلة من الزيوت التي تمتص الروائح بشكل عام، وليس فقط الوقود، ومن غير الضروري أن تشتري قهوة فاخرة للقيام بذلك فحتى أرخص علامة تجارية سوف تقوم بالمهمة، ولا تقلق فإنها لن تترك أي أثر على السجادة.
  • وحيث إن البنزين هو منتج زيتي، فيمكنك أيضا محاولة بعض سوائل غسل الأطباق. فهي تتمتع بتركيبة كيميائية لكسر الزيوت وينبغي أن تعمل كالسحر في القضاء على الرائحة أيضا. للحصول على نتائج أفضل، قم بتطبيقها مباشرة على البقعة واتركها لفترة معينة.
  • طريقة أخرى لإزالة الرائحة هي البايكنغ صودا الكثير منها وهي عادة مادة تستعمل لصناعة قوالب الحلوى. قم برش الصودا على البقعة واتركها حتى اليوم التالي. وفي اليوم التالي، قم باستعمال الفرشاة لإزالتها ثم استعمل الشفاط لإزالة الباقي بذلك فإنك ستتخلص لا شك من الرائحة وستتمكن من القيادة طوال النهار دون الشعور بالإعياء أو بأي نوع من أنواع الصداع والدوار.

لطرد رائحة البويه من المنزل

البويه أو كما هو معروف الطلاء أو الدهان يمتلك رائحة قوية ، و هي راجعة إلى وجود العديد من المواد الكيميائية الطيارة فيه ، و هي رائحة تسبب الحساسية والانزعاج لمن يكون متواجداً من الأشخاص في المكان المدهون ، و لطرد رائحة البويه من المنزل يوجد عدة طرق للتخلص من رائحة البويه و منها :

لطرد رائحة البويه من المنزل
لطرد رائحة البويه من المنزل
  • البخور أو الميرمية: يساهم كل من البخور والميرمية في إخفاء رائحة الدهان، ويكون ذلك بحرق عصًا أو اثنتين من البخور أو حرق الميرمية لتنبعث الرائحة في كافة أنحاء الغرفة، مع عدم تركها تحترق دون إشراف شخص بالغ.
  • الماء والليمون: يُمكن ملء أربعة أو خمسة أطباق بالماء ووضعها في أرجاء الغرفة المراد التخلص من رائحة الدهان منها وتركها لمدة 24 إلى 48 ساعةً، وسيمتص الماء بدوره بعض روائح الدهان طبيعيًّا على مدار اليوم، ولإضافة رائحة أفضل بالإمكان إضافة من ملعقة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من مستخلص الليمون أو الفانيليا للماء، كما يُمكن تقطيع ثمار الليمون ووضعها في الماء كذلك.
  • الشموع : تعد الشموع حلًّا طبيعيًّا فعالًا لامتصاص رائحة الدهان، ويكون ذلك بالحصول على أربع أو خمس شموع عديمة الرائحة، وإشعالها في الغرفة المطلوبة.
  • استخدام شرائح الخبز الأبيض: تُستخدم شرائح الخبز الأبيض في بعض الأحيان للتخلص من رائحة الدهان داخل المنزل، وذلك باتباع الخطوات الآتية تهوية المنزل طبيعيًا من خلال فتح جميع نوافذ المنزل. وضع مروحة في منتصف المنزل وتوجيهها باتجاه النافذة وتشغيلها على سرعة متوسطة، إذ ستدفع هواء الغرفة المُشبع برائحة الطلاء للخارج.
  • وضع ثلاث شرائح من الخبز الأبيض في طبق، ونقعها في الخل الأبيض. وضع الطبق في منتصف الغرفة لمدّة ليلة كاملة، أو وضع المزيد من الأطباق وتوزيعها في جميع أنحاء الغرفة في حال كان حجم الغرفة كبيرًا تكرار العملية في اليوم التالي في حال عدم اختفاء الرائحة بالكامل.

كيفية التخلص من رائحة دهان الخشب

توجد العديد من الوسائل أو الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من رائحة دهان الخشب ، ومن أهمها :

كيفية التخلص من رائحة دهان الخشب
كيفية التخلص من رائحة دهان الخشب
  • الأمونيا (النشادر): نضع ملعقة كبيرة من الأمونيا في وعاء مليء بالماء البارد، فتصدر منه رائحة قادرة على إخفاء رائحة الدهان، ولكن لا يجب النوم في المكان الموجود فيه الوعاء إلا بعد إزالته ومراعاة تهوية المكان جيدًا.
  • الملح: يمكن ملء عدة أوعية بالملح وتوزيعها في مكان الرائحة. إشعال شمعة: إن الشمعة المشتعلة قادرة على امتصاص روائح المواد القابلة للاشتعال، ولكن يجب الحذر ويجب وضع الشمعة في وعاء مملوء بالماء.
  • دلو الماء: فالبعض يضع دلاء الماء في المكان ليقوم الماء بشفط وامتصاص الرائحة.
  • الليمون: ويكون ذلك عن طريق تقطيع الليمون ووضعه في صحون صغيرة الحجم، وتركه لمدة لا تقل عن يومين وبذلك يمتص رائحة الدهان المزعجة.

الخل لإزالة ريحة البويه

الخل من أكثر الأدوات والأشياء التي تستخدم في التخلص من روائح الطلاء بشكل كبير، ويمكن أن تستخدم هذه الأدوات من خلال هذه الخطوات التي نذكرها:

  • تعتبر الاستعانة بالخل الأبيض من الحيل المستخدمة أيضاً للتخلص من رائحة الطلاء. ضعي عدة أوعية تحتوي على الخل الأبيض في جميع أنحاء الغرفة، واتركي النوافذ مفتوحة قليلاً.
  • إذا كنتِ ستستخدمين الخل الأبيض لعدة أيام، يُنصح بتغييره كل يوم.
  • يعتبر الخل الأبيض فعالاً للغاية، خاصة في حال قمتِ بتجربة أي من الحلول السابقة، ولا تزال هناك رائحة خفيفة.

أضرار رائحة الدهان

يختلف التأثير الذي تسببه أبخرة الطلاء بناءً على عوامل كثيرة مثل كمية المادة الكيميائية في الهواء الداخلي، وطول الوقت الذي يتعرض فيه الشخص لهذه الأبخرة، وعمر الشخص، والتاريخ المرضي وقابليته للإصابة وهنا نستطيع إخبارك بأن أضرار رائحة الدهان تشمل :

أضرار رائحة الدهان
أضرار رائحة الدهان
  • الإصابة بالتخلف العقلي في بعض الحالات الشديدة عند استنشاق الأطفال رائحة الطلاء لفترات طويلة قد يؤثر هذا على نمو خلايا المخ والدماغ الخاصة بالطفل وبالتالي قد يصاب الطفل بالتخلف العقلي وقلة نسبة الذكاء.
  • الإصابة بالصداع الشديد قد ينتج عن استنشاق البوية والطلاء لفترات طويلة إلى الشعور بالعديد من الأعراض منها الصداع الشديد بل ويتطور ويصبح صداع مزمن بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق والخمول وبالتالي الشعور بالتعب العام بالإضافة إلى أن الصداع المزمن يمكن أن يؤثر على خلايا المخ والدماغ.
  • أمراض الجهاز التنفسي التعرض الكثير والمستمر لمثل هذه الروائح يجعل فرصة الإنسان في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي كبيرة لأنه يتم استنشاق هذه الروائح من خلال الأنف والجهاز التنفسي وبالتالي الإصابة ببعض الأمراض مثل الإصابة بالربو، حساسية الربو، بالإضافة إلى سرطان الرئة.
  • تليف الكبد استنشاق الجسم لكثير من الروائح مثل روائح الطلاء والرصاص قد تتراكم في الجسم فترات طويلة وهذا التراكم يؤثر على الجسم ووظائفه وبعض الأجهزة الموجودة في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى التعرض إلى تليف الكبد.
  • قد يعرضك طلاء الجدران للعديد من المواد الكيميائية. ومع ذلك ، لا نعرف بالضبط كيف ستؤثر المواد الكيميائية والمذيبات المستخدمة في الطلاء على طفلك الذي لم يولد بعد. من الصعب قياس مجموعة المواد المختلفة التي يمتصها الجسم ، لذلك لا نعرف بالضبط مدى خطورتها على النساء الحوامل.