يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة رائحة البول من الفراش ، و إزالة الرائحة الكريهة من الفراش ، و التخلص من رائحة البول القطط في الفراش ، و التخلص من رائحة البول الكريهة بالاعشاب ، و طريقة تنظيف فرشة السرير من البقع الصفراء ، و إزالة الغمولية من الفراش ، كثيرًا ما نواجه هذه المشكلة، خصوصا إذا كان لدينا أطفال، أو أشخاص كبار في السن عاجزين، فإن مشكلة البول على الفراش من المشاكل التي لا يتم حلها بسهولة، حيث أن الفراش يكون غير قابل للغسل بعكس الملاءات، وأغطية السرير، وهنا ستكون في مواجهة مع الرائحة الكريهة للبول لذا سنرشدك اليوم إلى كيفية إزالة رائحة البول من الفراش .

إزالة رائحة البول من الفراش

يتكون البول من حمض البوريك بشكل أساسي، لهذا يجب تنظيف البول بنفس الطريقة مهما كان مصدره سواء من الإنسان أو الحيوان الأليف المتواجد في منزلك كالكلب أو القطط أو غيرها، وحتى تقوم بتنظيف بقعة بول رطبة وحديثة الحصول عن الفراش، يمكنك اتباع الطرق التالية:

إزالة رائحة البول من الفراش
إزالة رائحة البول من الفراش
  • رش المرتبة بالخل بعد غسل محتويات السرير وتجفيف المرتبة، يجب وضع الخل دون تخفيف على المنطقة التي تحتوي على بقع البول؛ لأن الخل أفضل سائل يساعد على التخلص من الروائح المزعجة، وفي حالة عدم وجود بقع كثيرة يمكن تخفيف الخل بالماء.
  • ومن الأفضل وضع الخل في زجاجة تحتوي على رذاذ لمنع تشبع المرتبة بالسائل؛ لأنه يمكن أن يتلف ألياف المرتبة، وبعد ذلك يترك الخل لمدة 20 دقيقة لضمان إزالة الرائحة ثم تجفف المرتبة بمناشف ورقية أو قطعة قماش عادية.
  • تجفيف أي بقع على المرتبة الخطوة الثانية هي مسح أي بول متواجد على المرتبة سواء بمنشفة ورقية أو بالقماش النظيف، مع الحرص على عدم فرك المنطقة المبللة؛ لأن ذلك يدفع البول للألياف وبذلك تظل الرائحة تشكل إزعاجًا لفترة طويلة.
  • رش صودا الخبز في حالة استمرار وجود الرائحة، يجب اللجوء إلى صودا الخبز لأنها قادرة على امتصاص الروائح العالقة بسهولة، ولكن يجب ترك صودا الخبز لمدة 8 ساعات أو أكثر للحصول على نتائج جيدة ويمكن وضع مناشف نظيفة على السرير والنوم عليه بشكل طبيعي أثناء وجود صودا الخبز؛ لأنها غير مؤذية ولكن يجب التأكد من أن المرتبة جافة.

قد يهمك :

إزالة الرائحة الكريهة من الفراش

مع مرور الوقت تتجمع البكتيريا والجزيئات الضارة في الفراش ولهذا السبب قد تنبعث منه بعض الروائح الكريهة و فيما يلي ستجد مجموعة من الطرق المتبعة للتخلص من الروائح الكريهة من الفراش، ومنها:

الطريقة الاولى :

صودا الخبز تعتبر صودا الخبز من أكثر مواد طبيعية لازالة الروائح الكريهة من السجاد استخداماً، كما يمكنك إلقاء نظرة على المواد الطبيعية المستخدمة في تعطير المنزل بتكلفة قليلة، حيث تستخدم صودا الخبز بالطريقة التالية وضع كمية من صودا الخبز بشكل مباشر على المناطق ذات الرائحة الكريهة تترك المادة على المنطقة لمدة 24 ساعة تنظيف السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية.

الطريقة الثانية :

قومي بخلط المكونات السابقة معا في طبق عميق ، ضعي المحلول على المرتبة بواسطة إسفنجة، ودلكي جيدا مكان البقع ، بقطعة قماش مبللة بالماء فقط، امسحي جيدا مكان المحلول واحذري من سكب الماء على المرتبة ، قومي بنثر القليل من بيكربونات الصوديوم مكان الجزء المبلل واتركيها لعدة ساعات، فكلما طالت المدة كلما كان ذلك أفضل.٥- عندما تجف بيكربونات الصوديوم، قومي بإزالتها عن طريق المكنسة الكهربائية.يمكنك تكرار هذه الخطوة مرة ثانية بعد أسبوع أو أسبوعين إن كنت تحتاجين ذلك.

الطريقة الثالثة :

الليمون يعتبر الليمون من المواد الفعالة للتخلص من الروائح الكريهة على السجاد، وتحديداً في حالات الرطوبة أو التعفن، كما أنه يمتاز برائحته الجميلة، حيث يتم استخدامه كما يلي: المكونات: عصير ليمون طازج كوب ماء دافئ زجاجة رذاذ نظيفةو الطريقة يمزج الليمون مع الماء، ثم يتم وضعه في زجاجة رذاذ فارغة تُفرك السجادة بقطعة من القماش مبللة بالمحلول غسل السجادة بالماء والصابون بعد أن تجف السجادة، يمكن تسليط المروحة عليها لضمان جفافها بشكل كامل.

التخلص من رائحة البول القطط في الفراش

كلما زاد عدد البول الذي تضيفه قطتك إلى منزلك ، زادت صعوبة منع الرائحة الكريهة لذا فإن أفضل طريقة التخلص من رائحة البول القطط في الفراش.

التخلص من رائحة البول القطط في الفراش
التخلص من رائحة البول القطط في الفراش

الطريقة الاولى :

يعد من أصعب طرق التخلص من رائحة البول هو الموجود على السجاد ولكن يجب سريعًا أن تضع مناشف أو مناديل ورقية لامتصاص بول القطط بقدر الإمكان قبل أن تتشبع به السجادة ثم أصنع محلول التنظيف وهو كوب من الماء الدافيء مع كوب من الخل الأبيض ، وقم بسكبه على المنطقة وأتركه لمدة 15 دقيقة ثم ضع مناديل ورقية لامتصاص سائل التنظيف الزائد ثم قم بسكب القليل من صودا الخبز على المنطقة وبعدها أمزج ماء أكسجين تركيز 3% مع ملعقة من سائل تنظيف الأطباق ثم بواسطة فرشاة التنظيف قم بفرك المنطقة حتى تزيل بقعة البول تمامًا من على السجادة ، ثم بواسطة مكنسة كهربائية قم بشفط ما تبقى من مسحوق صودا الخبز .

الطريقة الثانية :

الخل مكون آمن ومتوفر في المنزل، والخل على الرغم من أنه ذو رائحة نفاذة قليلاً، إلا أنه يعمل على إزالة رائحة بول القطط بفاعلية، وذلك لأن الخل عبارة عن حمض يعمل على تحييد الأملاح القلوية التي تتشكل في بقع البول الجافة، ويمكنك استخدام محلول مكون من جزء واحد من الماء وجزء من الخل لتنظيف الجدران والأرضيات، وتزول رائحة الخل بعد بضعة أيام مع أخذ رائحة البول معها.

الطريقة الثالثة :

اخلط بيروكسيد الهيدروجين مع منظف أطباق وصودا الخبز. يعمل بيروكسيد الهيدروجين على تحليل المواد الكيميائية الموجودة في البول من خلال الأكسدة توجد العديد من الطرق لاستخدام ذلك المنظف امتص البول بقدر المستطاع من الأثاث المنجد قبل استخدام أي مادة منظفة انثر صودا الخبز على البقعة واتركه خمسة دقائق. سوف يعمل صودا الخبز على إزالة الروائح الكريهة اخلط نصف كوب من 3% بيروكسيد الهيدروجين وملعقة صغيرة من منظف الأطباق في وعاء اسكب خليط بيروكسيد الهيدروجين على منشفة لامتصاص البقعة بها.

التخلص من رائحة البول الكريهة بالاعشاب

هناك أعشاب طبيعية مضادة للالتهابات وبالتالي تخفف من الآلام المزعجة المصاحبة لالتهاب البول، إليك أهم طرق علاج التهاب البول بالأعشاب :

  • البقدونس: مفيد لحالات حصوات الكُلى وعدوى المسالك البولية، إذ يساعد على تطهير مجرى البول، وطرد السموم من الجسم، وتعزيز الجهاز المناعي، وتقليل الالتهابات، أضيفيه إلى أطباق السلطة، أو ضعي بعض أوراقه الطازجة على كوب من الماء المغلي، واشربيه مرة يوميًا.
  • الليمون: اشربي عصير الليمون الطازج، فهو مدر للبول، ويساعد على طرد البكتيريا الضارة والسموم من الجسم، وتغيير درجة حموضة الدم والجهاز البولي، ما يساعد على وقف نمو البكتيريا، والوقاية من عدوى المسالك البولية، والتخلص من رائحة البول الكريهة.
  • شرب الشاي الأخضر لأن الشاي الأخضر له القدرة الرهيبة على تقوية مناعة الجسم ومقاومته للأمراض المعدية لأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة. تناول التوت البري والرمان والإكثار منهم لأنهم يؤدي إلى التخلص من السموم الزائدة في الجسم وطرحها في البول وفي نفس الوقت يعالج رائحة البول الكريهة.
  • خل التفاح: قم بإضافة ملعقة من خل التفاح على كوب من الماء مع التقليب حتى الذوبان، ثم يتناوله المريض يوميًا على الريق.
  • بذور الكتان: يتم غليّ ملعقة من بذر الكتان مع كوب من الماء وتركه لمدة 10 دقائق ثم يتناوله المريض يوميًا كل 8 ساعات لمدة لا تقل عن أسبوع. الشعير: يُستخدم منه الشعير الجاف من خلال غليه مع الماء، ويشربه المريض ثلاث مرات يوميًا.

طريقة تنظيف فرشة السرير من البقع الصفراء

بقع المراتب تحدث لنا جميعًا، ليست مشكلة، عندما تغير ملاءاتك وتلاحظ بعض البقع الصفراء، لا تيأس، فلدينا نصائح وحيل حول طريقة تنظيف فرشة السرير من البقع الصفراء.

طريقة تنظيف فرشة السرير من البقع الصفراء
طريقة تنظيف فرشة السرير من البقع الصفراء
  • الماء البارد والصابون: بحيث يمكن خلط القليل من الماء مع الصابون ودعك البقعة به باستخدام قطعة من القماش وننوه على أن استخدام الماء الساخن مع المراتب يتسبب في تثبيت البقعة أكثر ويصعب إزالتها.
  • خل الطعام: وهو ذو قوة سحرية فعالة لإزالة الكثير من البقع، سواء من المراتب أو غيرها. ويمكن استخدامه عن طريق رش مكان البقعة ببيكربونات الصوديوم ثم وضع بضع قطرات من الخل فوقها وتركها لمدة حوالي 10 ساعات ثم استخدام المكنسة لشفط الأشياء الموجدة على المرتبة.
  • صابون غسيل الأطباق: وتوضع كمية منه على مكان البقعة، ثم تترك لمدة خمس دقائق، وبعدها تستخدم قطعة من القماش الجاف النظيف لإزالة الصابون المتبقي على المرتبة.
  • استخدام ماء الأكسجين: وهو متوفر بالصيدليات، ويمكن وضع القليل منه على قطعة من القماش النظيف والمسح بها حتى تزال البقع تماما.

إزالة الغمولية من الفراش

العديد من السيدات تعانين من مشكل البقع الناتجة عن الرطوبة في فصل الشتاء “الغمولية” و رغم استعمال العديد من مواد التنظيف ، اخترنا لكم فيما يلي بعض طرق إزالة الغمولية من الفراش.

إزالة الغمولية من الفراش
إزالة الغمولية من الفراش

الطريقة الاولى :

حجر متوسط من الشب ملعقة كبيرة من الخزامى كاس كبير ماء قومي بوضع المكونات على النار بعد الغليان يضاف اليها ربع كأس من الخل الأبيض تصفى و تترك حتى تبرد توضع في بخاخ و نقوم بمسح البقع السوداء ثم نقزم برش المحلول و يترك ربع ساعة ثم يمسح و يعاد رشه مرة أخرى و يترك ساعة أو ساعتين ثم يمسح هكذا نسمح للمحلول بالتفاعل مع السطح بشكل كافي فكرة حصرية لتعطير المنزل قومي بوضع الخزامى و السالمية و ورق سيدنا موسى في فجوات كرتون البيض و نضعها على المجمر به ملح حية ثم نترك المجال لاحتراق الاعشاب بشكل بطيء لافراز الزيوت المعطرة يمتصها أثاث المنزل.

الطريقة الثانية :

يمكنك أن تعتمدي على بيكربونات الصوديوم وزيت اللافندر أو الخزامى فهذا المزيج يساعد في الحصول على عطر مثالي في القضاء على الرطوبة وتطهير المفارش والقضاء على الروائح الكريهة، فقط اخلطي كوب من بيكربونات الصوديوم و 20 قطرة من زيت اللافندر و أفرغي بيكربونات الصوديوم في وعاء صغير، و اضيفي زيت اللافندر واخلطي جيدا ثم اتركي المزيج حتى يجف بعدها طبقي المنتج على سطح المرتبة بالكامل وافركي باستخدام الفرشاة، اتركي المنتج لمدة 20 دقيقة ثم استخدمي المكنسة الكهربائية لإزالة بقايا بيكربونات الصوديوم فو المكنسة العادية كرري هذه العملية مرة واحدة كل شهر.