يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة دهون البطن خلال النوم ، و إزالة دهون البطن في أسبوع ، و مشروب قبل النوم لحرق دهون البطن والخصر ، و شد البطن أثناء النوم ، و فوائد النوم على الظهر بدون وسادة ، و هل النوم على البطن يسبب الكرش ، تعد إزالة دهون البطن خلال النوم من الاشياء التى تشغل ذهن عدد كبير من الناس حيث انها تساعد فى تسريع عملية انقاص الوزن خاصة البطن والحصول على القوام الممشوق ، نعرض لكم اهم الطرق المستخدمة في إزالة دهون البطن خلال النوم للحصول على جسم مثالي.

إزالة دهون البطن خلال النوم

دهون البطن يمكن علاج هذه المشكلة من خلال النوم، مع اتباع نصائح محددة وهي كالتالي :

إزالة دهون البطن خلال النوم
إزالة دهون البطن خلال النوم
  • لا تقتصر وضعية النوم لفقدان الوزن على وضعية محددة، فهناك أكثر من طريقة تساعدك على التخلص من الوزن الزائد بصورة أسرع وبأقل مجهود، حيث يحرق جسمك الدهون بصورة طبيعية خلال فترات النوم، من خلال أداء وظائفه الأيضية بصورة أكثر نشاطًا من الاستيقاظ أثناء فترات النهار ومع ذلك، يوجد الكثير من الطرق لتعزيز فرصة حرق الدهون بصورة أكثر فعالية خلال فترات الليل.
  • كما يظهر أن وضعية نومك يمكن أن تساعد جسمك على التركيز بصورة أكبر على فقدان دهون في منطقة البطن، فهذه المنطقة هي الأكثر صعوبة في التشكيل، لذا فإن هذا النوع من المساعدة من جسمك مفيد جدًا، ومن الوضعيات المناسبة النوم على الظهر والخلط بين الجانبين في النوم.
  • احرصي قبل الخلود إلى النوم على أن تخصصي بضع دقائق لتمارين المقاومة، والتي من شأنها أن تعزز نظام الأيض وترفع معدلات الحرق لديكِ على مدار فترة تصل إلى 16 ساعة اعتبارًا من لحظة انتهاء ممارسة التمارين، وهذا يعني استمرار عملية الحرق حتى وأنت في سابع نومة.
  • شرب الشاي الأخضر قبل النوم يحتوى الشاي الأخضر على مادة الكافيين، ومركبات تساعد على حرق الدهون، كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ومن ناحية أخرى يساعد الكافيين في تحفيز الدهون البنية في الجسم.
  • الإكثار من أكل الوجبات الصحية لفترة من الوقت والابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على الدهون. الإكثار من أكل الأكلات التي تحتوي على الألياف لأنها تكون جيدة الامتصاص للماء الزائد الموجود في الجسم.

قد يهمك :

إزالة دهون البطن في أسبوع

هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتّباعها للتخلُّص من الوزن الزائد ودهون البطن في أسبوع؛ والتي نذكر منها ما يأتي :

إزالة دهون البطن في أسبوع
إزالة دهون البطن في أسبوع
  • تناول كميّات كافية من البروتينات: يُعدّ البروتين من العناصر الغذائيّة المهمّة للحفاظ على الوزن؛ حيث إنّ تناول كميّةٍ كبيرةٍ من البروتين يزيد من إفراز هرمونات الشبع، ممّا يُقلّل من الشهيّة ويُحفّز الشعور بالامتلاء، كما أنّه يرفع من معدّلات الأيض، ويساهم في الحفاظ على الكتلة العضليّة خلال عمليّة خسارة الوزن.
  • الالتزام بكميّات محددة من الطعام: حتى في حال اختيار الأطعمة الصحيّة، حيث إنّها تحتوي أيضاً على السعرات الحراريّة، ولذلك يُنصح بتقليل كميّة الطعام المُتناولة في المنزل، ومشاركة الطعام عند الذهاب إلى المطعم أو تناول نصف كميّة الوجبة وأخذ المتبقي منها إلى المنزل.
  • تجنب تناول السكريّات: يؤدي الفركتوز أو السكر بشكلٍ عام إلى نموّ الخلايا الدهنيّة بشكلٍ أسرع، وخاصةً الدهون الحشويّة، كما أنّ اتّباع نظام غذائي غنيّ بالمشروبات التي تحتوي على الفركتوز يزيد من كميّة السعرات الحراريّة المُتناولة، ويؤثر في زيادة تراكم الدهون في البطن، ويساعد استهلاكُ الماء بدلاً من هذه المشروبات السكريّة على الحدّ من كميّة السكر المُتناولة، ممّا يساعد لاحقاً على التقليل من تناول الأطعمة العالية بالسكر.
  • زيادة تناول الألياف: يمكن للألياف أن تساعد على الشعور بالامتلاء لفترةٍ أطول، ممّا قد يُقلّل من كميّة الطعام المُتناولة خلال الوجبات وبينها، كما تساهم الألياف في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي ووظائفه، ممّا يُقلّل من حدوث الانتفاخ، ويجعل مظهر البطن يبدو أنحف.
  • أداء تمارين الوقوفممارسة التمارين أثناء الوقوف أكثر فعالية في إنقاص الوزن من ممارستها والجسم في وضعية الجلوس، لأنها تساعد على تحريك مزيد من العضلات.وفي دراسة قارنت بين تأثير تمارين الوقوف والجلوس على الجسم، وجد الباحثون أن تمارين الوقوف ساهمت في زيادة نشاط العضلات بنسبة تتراوح بين 7 و25%.

مشروب قبل النوم لحرق دهون البطن والخصر

تعمل المشروبات التالية على زيادة معدل حرق الدهون في البطن والخصر أثناء النوم بسهولة ويفضل شربها مع القيام بتمارين التنفس لتخسيس الوزن.

  • مشروب مخفوق بروتين الصويا يحتوي مشروب مخفوق بروتين الصويا على الحمض الأميني ” تريبتوفان” الذي يساعد على تخفيض نسبة الكورتيزول، ما يساهم ذلك في حرق دهون الجسم وخصوصا منطقتي البطن والأرداف، لذا ينصح تناول كوب متوسط الحجم بمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل النوم.
  • عصير الجزر عصير الجزر هو عصير ممتاز لخسارة الوزن الزائد وحرق الدهون في منطقة البطن والخصر، نظرًا لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة فهو مليء بالماء والألياف، فشرب كوب كبير من عصير الجزر يساعد على زياده الحرق.
  • بل أيضًا يمكن شرب هذا العصير قبل تناول الوجبات؛ فإنه يعطي احساس بالشبع، كما ينصح بشرب الجزر طازج؛ لأنه يزيد إفراز المادة الصفراء التي تساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن، كما يمكن إضافة تفاحة ونصف برتقالة والقليل من الزنجبيل لعمل مشروب رائع لطرد كل السموم من الجسم.
  • مشروب البابونج يساهم مشروب البابونج في زيادة مستوى الجلايسين، أحد النواقل العصبية التي تساعد على النوم، تنظيم السكرفي الدم، حرق دهون البطن والأرداف في آن واحد، وبالتالي ينصح بتناوله من دون إضافة السكر أو العسل إلى محتوياته بمعدل كوب متوسط، وبمدة لا تقل عن ربع ساعة قبل النوم.
  • مشروب الحليب والكركم المكونات كوب من الحليب ، ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم و الطريقة بعد غليان الحليب، يضاف الكركم يتم تناول كوب من هذا المشروب دون إضافة السكر قبل ½ ساعة من موعد النوم.

شد البطن أثناء النوم

  • سيكون الضغط من الحزام الذي يستخدم بشكل أساسي أثناء النوم، قادراً على قمع البطن المنتفخة بحيث يتم تدمير الدهون في الداخل ببطء وسوف تتحول إلى بطن مسطحة، سيكون للدهون المكسرة أيضًا تأثير على فقدان الوزن الذي يمكن أن يفيد بشكل كبير بالمظهر الرئيسي للجسم الرشيق المنحوت.
  • لكن لا يفضل ارتداء المشد فترات طويلة، كما لا يفضل لبس المشد وقت النوم خاصة لبس مشد البطن أثناء النوم وتجدر الإشارة إلى أن لبس مشد البطن أثناء النوم قد يسبب مشاكل على المدى الطويل.
  • ينصح بضرورة التركيز على ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بدلاً من الاعتماد على لبس مشد البطن أثناء النوم، وعند ارتداء المشد يفضل ارتداؤه بضعة ساعات فقط وأخذ فترات راحة بين الحين والآخر.

فوائد النوم على الظهر بدون وسادة

النوم بدون وسادة له فوائد عديدة على صحة العظام وصحة البشرة والصحة النفسية، فإن النوم بدون وسادة يجعل النوم أكثر جودة كما يجعل الجسم أكثر راحة، وأيضًا يجعل العمود الفقري أقوى، وهناك فوائد كثيرة للنوم بدون وسادة لعل أبرزها ما يلي :

فوائد النوم على الظهر بدون وسادة
فوائد النوم على الظهر بدون وسادة
  • التجاعيد أظهرت بعض الدراسات أن الوسائد قد تلعب دورًا في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على المدى البعيد، إذ إن النوم على الوسادة قد يضغط على الجلد أثناء النوم وخاصة لمن ينامون على بطونهم أو جوانبهم، لكن الدراسات هذه أشارت أيضًا إلى نوعية القماش المصنوع منه الوسادة، حيث يختلف تأثير الوسائد على الجلد والبشرة بحسب نوع القماش المصنوعة منه.
  • حب الشباب لم تظهر الأبحاث الطبية أي دليل يشير إلى أنّ النوم بدون وسادة يمكن أن يحسن من حالة حب الشباب، ومع ذلك، يمكن للبكتيريا أن تجعل حالة الوجه المصاب بحب الشباب أسوأ، لذلك ينصح بتغيير وغسل أغطية وسائد النوم بانتظام.
  • آلام الرقبة والظهر تستخدم الوسائد غالبًا للحفاظ على بقاء الرأس مع الرقبة والعمود الفقري على مستوى واحد أثناء النوم، إذ تقلل هذه الوسائد من الضغط الواقع على الرقبة من وزن الرأس، حيث تساعد الوسادة الكتفين في حمله، كما تحافظ على العمود الفقري مستقيمًا.
  • الشعر لم تجد الأبحاث أي روابط مباشرة بين النوم على الوسادة وصحة الشعر، ولكن تحدّثت بعض الأبحاث عن تأثير نوعية القماش المصنوع منه الوسادة على الشعر، فمثلًا الوسائد المصنوعة من القطن قد تساهم في امتصاص الزيوت التي تغطي الشعر، مما قد يؤثر على صحة الشعر.

هل النوم على البطن يسبب الكرش

هل النوم على البطن يسبب الكرش
هل النوم على البطن يسبب الكرش

النوم على البطن يتسبب في إضعاف عضلات هذه المنطقة، وهو ما يؤدي إلى ترهلها وظهور الكرش ومنطقة البطن بطبيعتها مؤهلة لتراكم الدهون بها، لكونها منطقة ساكنة لا تتعرض للحركة إلا قليلا و تراكم الدهون في منطقة البطن يتسبب في الإصابة بمضاعفات تسمى متلازمة البنائية والتي تساعد بدورها في تراكم الكوليتسرول في الدم وارتفاع ضغط الدم وكذلك أمراض القلب والشرايين.