يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة خدوش النظارات الطبية ، و طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف ، و طريقة إزالة الامير من عدسات النظارة ، و ازالة الخدوش من العدسات الزجاجية ، و تنظيف النظارات بالكحول ، و أضرار خدوش النظارة ، قد تتعرض عدسات النظارات الطبية للخدوش بسبب سوء استخدامها أو بسبب ملامستها للاسطح الصلبة والخشنة من هنا وعلى الرغم من توفّر العديد من المنتجات الخاصة بتنظيف زجاجات النظارات، إلّا أنها قد تكون غير كافية لإزالة آثار الاوساخ والخدوش التي تؤثّر بدورها على جودة العدسات في هذا المقال، سنقدّم لكِ افضل طرق إزالة خدوش النظارات الطبية .

إزالة خدوش النظارات الطبية

الخدوش على النظارات تفسد جمالها وتمنع من الرؤية الواضحة، إضافة إلى أنها يمكنها بسهولة إيذاء بصرك وتسبب الصداع، وإذا ما حدث خدش لنظارتك يمكنك معلجتها ببعض الطرق المنزلية السهلة منها الطريقة التالية :

إزالة خدوش النظارات الطبية
إزالة خدوش النظارات الطبية
  • قم بتنظيف سطح العدسات لتحديد أماكن الخدوش تأكد من استخدام قطعة قماش نظيفة ومخصصة لتنظيف النظارات. يمكنك الحصول عليها من متجر النظارات مجانًا عند شراء نظارات أو إذا كنت قد اشتريت نظارتك لديهم. 2 قم بوضع مزيل الخدوش على عدساتك. هناك العديد من المنتجات التي يمكن استخدامها لإزالة الخدوش من عدساتك. ابدأ بوضع معجون أسنان غير كاشط على العدسات.
  • قم بفرك المعجون في حركات دائرية باستخدام كرة من القطن ثم اشطفها بماء بارد إذا كانت الخدوش عميقة، ستحتاج إلى إعادة العملية عدة مرات. إذا لم يكن لديك معجون أسنان غير كاشط يمكنك استخدام معجون من صودا الخبز والماء.
  • ضع صودا الخبز في إناء واخلطه بكمية صغيرة من الماء حتى تحصل على معجون سميك. افرك المعجون بنفس الطريقة التي قمت بها باستخدام معجون الأسنان ثم قم بشطفها عندما ترى أن الخدوش قد زالت قم بمسح مزيل الخدوش الزائد. إذا لم تستطع مسحه بالكامل باستخدام كرة القطن، اشطف العدسات بماء بارد وقم بتنشيفها باستخدام قطعة قماش غير كاشطة.
  • جرب استخدام مزيل خدوش آخر إذا لم يعمل معجون الأسنان ومعجون صودا الخبز جيدًا. يمكنك إزالة الخدوش من العدسات البلاستيك باستخدام ملمع النحاس أو الفضة. قم بفرك الملمع على العدسات ثم امسح أي زوائد باستخدام قطعة قماش نظيفة. قم بإعادة تلك الخطوة حتى تزول الخدوش كن حذرًا من إطار النظارات عند استخدام منظف غير مخصص للنظارات حاول عدم وصول المنظف للإطار لأن تأثير المنظف على الإطار غير معروف وقد يتسبب في تلفه.
  • قم بوضع منتجات ملء الخدوش إذا بقيت الخدوش. إذا بقى لديك خدوش ظاهرة على سطح عدساتك البلاستيك، يمكنك وضع بعض المنتجات التي تملء الخدوش بالشمع لغلقها بشكل مؤقت افرك المنتج على سطح العدسات في حركات دائرية باستخدام قطعة قماش ثم قم بسمحه بقطعة قماش أخرى نظيفة.
  • سيسمح لك ذلك بالرؤية جيدًا خلال العدسات، لكنك ستحتاج إلى تكرار تلك العملية أسبوعيًا. يعتبر أفضل نوعين من المنتجات التي تعمل جيدًا لذلك الغرض هم: منتجات تلميع السيارات ومنتجات تلميع الأثاث ارتد نظاراتك مرة أخرى! يمكنك الآن الرؤية جيدًا خلال عدساتك بعد إصلاحها.

قد يهمك :

طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف

خدش الأغراض البلاستيكية أمر لا مفر منه في بعض الأحيان، تعرفي إلى أفضل طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف :

طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف
طريقة إزالة الخدوش من البلاستيك الشفاف
  • استخدام معجون الأسنان يُمكن استخدام معجون الأسنان لإزالة الخدوش عن المواد البلاستيكية جميعها والخدوش غير العميقة، وذلك بإضافة القليل من معجون الأسنان على قطعة قطنية نظيفة فرك المنطقة المخدوشة على البلاستيك جيداً.
  • بعد فرك البلاستيك بمعجون الأسنان، يُشطف البلاستيك بالماء البارد. يتم تكرار الخطوات السابقة مراراً وحتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة. استخدام منظف الزجاج والموز يتم إحضار قرناً من الموز، ويُقطع إلى قطع صغيرة مع قشره. ي
  • تم فرك المنطقة المخدوشة من البلاستيك بقطعة موز، وتكون الحركة دائرية، ولا تضغط كثيراً على الموز لدرجة أن ينهرس على البلاستيك. قم بالإمساك بقشر الموز وافرك البلاستيك به.
  • يتم تنظيف البلاستيك بقطعة اسفنجية نظيفة، ويتم الإنتظار بعد ذلك مدة زمنية بسيطة يتم رش بخات من منظف الزجاج على البلاستيك، ومن ثم مسحه مرة أخرى للحصول على بلاستيك بدون خدوش.

طريقة إزالة الامير من عدسات النظارة

يحتوي إطار النظارة على العديد من الأجزاء الصغيرة، كالمسامير الصغيرة، والزنبركات وما إلى ذلك والتي يمكن أن تتعرض أيضاً للتلوث أو الاتساخ؛ لذا يمكن تنظيف إطار النظارات باتباع الخطوات التالية:

طريقة إزالة الامير من عدسات النظارة
طريقة إزالة الامير من عدسات النظارة
  • غسل الإطار تحت الماء الجاري الدافئ. إضافة قطرة من الصابون المعتدل على الإطار وفركه بأطراف الأصابع ثم شطف الإطار بالماء الدافئ الجاري تحت الصنبور.
  • يوضع مقدار من الكحول على قماشة، ثمّ تُفرك بُقع الصمغ بها في حال لا زالت متواجدة.

ازالة الخدوش من العدسات الزجاجية

لقد وضعت نظاراتك على الطاولة من جهة العدسات الزجاجية و ها هي الآن أصبحت مليئةً بالخدوش إليك حيَل بسيطة من أجل ازالة الخدوش من العدسات الزجاجية.

ازالة الخدوش من العدسات الزجاجية
ازالة الخدوش من العدسات الزجاجية
  • سائل الصحون سائل غسل الصحون مثالى لإنقاذ النظارات. مع ذلك، يمكنك إزالة البقع الصغيرة ويجرجر. مجرد مسح البقع والخدوش مع هذا السائل، ثم شطف بالماء وإزالة الرواسب مع الأنسجة.
  • بودرة الأسنان ضع ملعقة من بودرة الأسنان فى كمية صغيرة من الماء. ضعه على السطح التالف. بعد 20 دقيقة، قم بإزالة العجينة من العدسات باستخدام قطعة قماش قطنية
  • الشمع افركى الخدوش بحركة دائرية حتى تختفى يمكنك تنظيفه بقطعة قماش ناعمة أو قطعة من القطن.
  • الخل وصودا الخبز للتخلص من الخدوش الصغيرة، اخلطى ملعقة كبيرة من صودا الخبز و1 ملعقة صغيرة من الخل فرك الخليط فى الخدوش، ثم شطف بالماء، وامسح بمنديل قطنى تاج علاج خدوش النظارة البلاستيكية، علاج خدوش النظارة الزجاج، صودا الخبز لعلاج خدوش النظارة، الشمع يعالج خدوش النظارة معجون الأسنان يعالج خدوش النظارة الشمسية والنظر
  • طلاء الأظافر الشفاف هذه الطريقة تتطلب الدقة واليد الحساسة قم بغمس قطعة صغيرة من المسواك الخشبية فى سائل طلاء الأظافر الخفيف، ثم قم بتطبيقها على الخدش برقة متناهية .

تنظيف النظارات بالكحول

الكحول هو من أفضل الطرق التي يمكن عن طريقها تنظيف النظارات الطبية دون الحاجة إلى استخدام بخاخ، كذلك فإن الكحول لا يترك أي علامات على النظارة، ولاستعماله يجب اتباع الخطوات التالية :

تنظيف النظارات بالكحول
تنظيف النظارات بالكحول

يمكنك أن تصنع المحلول المنظف الخاص بك في المنزل بسهولة مستخدماً العبوة البخاخة، فقط إملأ ثلاث أرباع العبوة البخاخة بالكحول ثم ضف ملعقتين صغيرتين من صابون الأطباق وإملأ ما تبقى من العبوة بالماء ورج العبوة جيداً لتحصل على مزيج خالي من الفقاقيع ورش المحلول على ناحيتي العدسات وادعك برفق مستخدماً قطعة قماش قطنية.

أضرار خدوش النظارة

  • ضعف النظر بسبب خدوش عدسات النظارة الطبية يساهم عدم ارتداء الطفل النظارة الطبية فى زيادة حدة ضعف نظر الطفل لذلك يجب على الأم الاهتمام بأن يرتدى طفلها النظارة الطبية حتى لا تتدهور حالة عينيه البصرية ومراعاة عدم وجود خدوش فى عدسات النظارة حتى لا يساهم ذلك فى ضعف نظر الطفل.
  • إذا كنت ترغب في إطالة عمر النظارات، فقد ترغب في اتباع هذه النصائح لمنع الخدوش ستؤدي الخدوش المتراكمة، بمرور الوقت، إلى زيادة صعوبة استخدام النظارات، واستبدالها ليس بثمن بخس.
  • حاول أن تبقي نظارتك في مكان آمن. احمل معك أينما كنت غطاء نظارتك أو العلبة أو الحافظة المخصصة لها.
  • تأكد من أن الحافظة بها سطح واقي صلب. لا تسقط عدسة النظارات لأسفل عند وضعها داخل الحافظة أو أي سطح.