يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون ، و تجربتي مع زيت الزيتون للاسنان ، و محلول سحري لإزالة الجير من الأسنان ، و إزالة جير الأسنان بالملح ، و إزالة جير الأسنان بالخل ، و إزالة جير الأسنان بالفحم ، حيث يتكون جير الأسنان علي الأسنان فوق وتحت خط اللثة ، وهو أحد مشاكل الأسنان المزعجة والتي قد تنتج نتيجة عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بانتظام ، وقد يؤدي إلي تراكم البلاك علي الأسنان مما يتسبب في زيادة البكتريا علي الأسنان التي تؤذي طبقة مينا الأسنان وتؤدي إلي تسوس الأسنان و في هذا المقال سوف نشرح لكم الطرق الطبيعية البسيطة التي تساعدك على إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون .

إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون

يعتبر إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون من أكثر ما يبحث عنه الكثير من الرجال والنساء، وذلك لأن هذه المشكلة تتسبب في تسوس الأسنان وضعفها، ويوجد العديد من طرق زيت الزيتون للتخلص من جير الاسنان ومن أهمها ما يلي :

إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون
إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون

الطريقة الاولى :

إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون يمكن إزالة جير الأسنان بزيت الزيتون البكر الممتاز لتبييض الأسنان قبل الفرشاة أو بعدها من خلال وضع زيت الزيتون إما على فرشاة أسنانك أو قطعة قماش، وسوف يقاوم المواد الكيميائية والبقع على أسنانك التي ربما فاتها معجون الأسنان. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في ضمان نتائج افضل قم باستخدام إجراء يسمى سحب الزيت قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة، وعلى الرغم من أنه قد يكون أكثر إرهاقًا واستهلاكًا للوقت في البداية إلا أنه يزيل البقع بلطف وفعالية ويبيض الأسنان ويجعلها أكثر مقاومة لتراكم أي بقع محتملة في المستقبل، ويحسن صحة الفم والجسم.

الطريقة الثانية :

إزالة جير الأسنان بالسحب بالزيت يستخدم عادة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في عملية السحب بالزيت و التي تساعد في التخلص من تراكم طبقات الجير على الأسنان، مما يمنع تسوس الأسنان و يهدئ اللثة و يزيل طبقات البلاك.لإجراء هذه العملية قم بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و لكن لا تبتلعها بل قم بتحريكها داخل الفم لمدة 25-30 دقيقة ( و هي مدة أطول بكثير من المدة التي نستخدمها مع غسول الفم المعتاد). و يعتقد بعض الخبراء أن زيت جوز الهند هو الإختيار الأفضل لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية مثل حمض اللوريك و هي مادة لها تأثيرات مضادة للإلتهابات و مضادة للبكتيريا. شاهد أيضا وصفات تقوية الأسنان

قد يهمك :

تجربتي مع زيت الزيتون للاسنان

في كثير من المنتديات وصفحات التواصل الاجتماعي نسمع الجميع يتحاكون قائلين تعرفوا على تجربتي مع زيت الزيتون للاسنان، الأمر الذي جعل الكثيرين يتسائلون عن فوائد مضمضة الفم بزيت الزيتون، لهذا قمنا في هذه الفقرة بتتبع حكاية بعض التجارب منها ما يلي :

التجربة الاولى :

زيت الزيتون الصافي من أهم التركيبات الطبيعية فهو يساعد على التخلص من مشاكل الأسنان المختلفة لما له من فوائد عديدة ولا يسبب أي أعراض جانبية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يقضي على اصفرار الأسنان بأقل تكلفة ممكنة ويقضي بشكل دائم على تسوس الأسنان. لقد عانيت دائمًا من تسوس الأسنان ، مما يجعل أسناني تبدو مروعة بسبب الرائحة الكريهة جدًا من فمي ، وأشعر بعدم الارتياح والإحراج عند التعامل مع الآخرين. على الرغم من أنني استخدمت العديد من الأنواع المختلفة من المواد الحافظة والأدوية لعلاج مشاكل الأسنان والفم ، إلا أنني لم أحصل على أي نتائج مفيدة من أي منها. ذات يوم ، طلبت مني أمي استخدام زيت الزيتون ، فكنعت زيت الزيتون لمدة 20 دقيقة ثم رميته بعيدًا. بعد شطف فمك ، اغسل أسنانك بفرشاة أسنان ومعجون أسنان ، سيكون فمك وأسنانك فعالين على الفور ، ويمكن لزيت الزيتون أيضًا إزالة رائحة الفم الكريهة.

التجربة الثانية :

في أحد المنتديات على الانترنت، شرحت احدى الفتيات تجربتها مع زيت الزيتون، حيث قالت أنها تقوم بمضمضة فمها بزيت الزيتون للقضاء على بكتريا موجودة في الفم ولتقوية اسنانها، وشرحت تلك الطريقة وقالت أنه يجب عند مضمضة الفم بزيت الزيتون أن نقوم بالمضمضة عندما تكون المعدة خالية والفم نظيف، وبعدها يتم تحريك الزيت بواسطة اللسان داخل الفم، وتكررتلك العملية بعد 15 دقيقة، وستلاحظون انا الزيت قوامه يتغير لانه يمتص على البكتيريا الموجودة بالفم، وبعدها يتم بصقه والمضمضة بماء وملح، حيث أن الماء والملح سيخلصك من وجود الزيت في الفم بشكل يضايقك.

محلول سحري لإزالة الجير من الأسنان

يبحث الكثيرون عن حل سريع وسهل لإزالة جير الأسنان، ومشكلة اصفرار الأسنان، وفي هذه الفقرة نتعرف معًا إلى هل هناك محلول سحري لإزالة الجير من الأسنان بشكل صحي في البيت أم لا؟ نكتشف هذا فيما يلي.

  • نظف أسنانك بخليط صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ) : امزج ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم ( صودا الخبز ) مع القليل من الملح ، رطب فرشاة أسنانك بالقليل من الماء ثم اغنسها في خليط صودا الخبز ، افرك أسنانك بالمزيج ثم قم بشطفه جيداً بالماء ، تساعد هذة الطريقة علي إزالة الجير من علي الأسنان ، كما أنها تساعد علي تبييض الأسنان أيضاً .
  • استخدم معجون أسنان يساعد علي السيطرة علي جير الأسنان : يوجد أيضاً معجون أسنان يساعد علي التحكم في تكون الجير علي الأسنان ، حيث أنه يحتوي علي العديد من المكونات الكيميائية مثل بيروفوسفات وسيترات الزنك والفلورايد وغيرها ، تعمل هذة المكونات علي منع تراكم الجير علي الأسنان واللثة ، تحتوي بعض أنواع معاجين الأسنان علي مركب التريكلوسان ، وهو عبارة عن مضاد حيوي مسؤول عن قتل البكتريا الفموية الضارة .
  • استخدم صنفرة هلام الصبار والجلسرين : أضف نصف كوب من صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم) إلي كوب من المتء ، مع 1 ملعقة صغيرة من هلام الصبار و 10 قطرات من زيت الليمون العطري و4 ملاعق صغيرة من الجلسرين النباتي ، اخلط جميع هذة المكونات معاً جيداً وقوم بتخزينها في وعاء مناسب ، واستخدم كمية قليلة من هذا الخليط لفرك أسنانك يومياً لإزالة الجير المتراكم علي أسنانك .

إزالة جير الأسنان بالملح

الملح واحد من بين أقوى الأشياء التي تساهم في تطهير الفم من الجراثيم و البكتيريا التي تتكون بفعل بقايا الطعام على الأسنان، ويمنع الملح من تراكم طبقة الجير على الأسنان فمن الممكن من خلال محلول الملح الحصول على أسنان نظيفة ولامعة من خلال إزالة جير الأسنان بالملح .

إزالة جير الأسنان بالملح
إزالة جير الأسنان بالملح
  • تنظيف الأسنان بالملح قد يكون استخدام الملح لتنظيف الأسنان فكرة غريبة قليلًا، لكنها طريقة آمنة وطبيعية لتنظيف الأسنان من الجير وإزالة البقع وتطهير الأسنان وجعل أسنانك أكثر بياضًا، وتنظيف الأسنان بالملح يعد خيارًا رائعًا نظرًا لخصائصه المضادة للجراثيم، فهو مادة كاشطة رقيقة وله خصائص مضادة للجراثيم، عندما تنظفين أسنانك بالملح، فإنه يقضي على تراكم البلاك، وتصبح أسنانك أكثر بياضًا، كما يقتل البكتيريا المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة.
  • يمكنك ببساطة غمس فرشاة الأسنان المبللة في ملح الطعام أو ملح البحر وفرك أسنانك به برقة، ولكن هناك طرق لتحسين تنظيف أسنانك بالملح: يمكنك محاولة طحن الملح وجعله ناعمًا، لجعله رقيقًا على الأسنان ولا يفرط في كشطها. يمكنك خلط الملح مع معجون أسنانك الموجود بالمنزل، وتنظيف أسنانك كالمعتاد. يمكن وضع بعض الملح في كوب من الماء الدافئ، ومضمضة الفم والأسنان به كبديل لغسول الفم. واحرصي على غسل أسنانك جيدًا بالماء بعد استخدام الملح، لتجنب زيادة الصوديوم في جسمك وإرهاق اللثة والأسنان بكمية كبيرة من الملح.

إزالة جير الأسنان بالخل

جير الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا، ويُنصح بالتخلص منه للحفاظ على صحة الفم والأسنان، والطريقة الآمنة والفعّالة للتخلص من جير الأسنان تكون بواسطة طبيب الأسنان، ولكن هناك من يستخدم بعض المواد الطبيعية لمحاولة التخلص من جير الأسنان، وفي الفقرة التالية نخبرك طريقة إزالة جير الأسنان بالخل .

إزالة جير الأسنان بالخل
إزالة جير الأسنان بالخل

الطريقة الاولى :

خل التفاح له القدرة على إزالة الجير بسبب احتوائه على حمض الخليّك “Acetic acid” وهو من الأحماض القوية، التي تقضي على البكتيريا الموجودة في الأسنان وله خاصية كاشطة أيضا. ويتم تخفيف الخل في كمية من الماء والمضمضة فيها لعدة دقائق، ثم شطف الفم بالماء بعد الانتهاء من المضمضة. ولا ينصح باستخدام خل التفاح لتنظيف الأسنان بكثرة لأنه قد يسبب تآكل في مينا الأسنان، لذلك يجب الاعتدال في استخدامه.

الطريقة الثانية :

عمل غسول للفم باستخدام الخل يتم في تلك الطريقة إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح أو الخل الأبيض إلى كوب من الماء. ثم المضمضة بها لمدة 30 ثانية تستخدم يومياً حسب تلك الوصفة الشعبية استخدام الخل مع البيكنج صودا من العلاجات المنزلية الشائعة كذلك دمج الخل مع بيكربونات الصوديوم لعمل غسول للفم والاسنان، حيث لاحظوا قدرته على تبييض الاسنان، وتعقيم الفم وازالة الجير.

إزالة جير الأسنان بالفحم

الفحم المستخدم في إزالة جير الأسنان هو ما يُطلق عليه الفحم النشط وهو يدخل بكفاءة في تصنيع فلاتر المياه، حيث أنه في الأساس شكل من أشكال الكربون الذي خضع للمعالجة ليصبح سطحه مساميًا أكثر ، و سنتعرف في التالي طريقة إزالة جير الأسنان بالفحم .

إزالة جير الأسنان بالفحم
إزالة جير الأسنان بالفحم
  • يتم إستخدام الفحم عن طريق تفريش الأسنان به حيث يقال إنه يمتص المركبات والبلاك التي تسبب في حدوث تصبغات الأسنان ويعمل على تبييض الأسنان ويتميز بقدرته على إزالة آثار التدخين من الأسنان، ومن أفضل الطرق الآمنة لإزالة الجير من الأسنان بالفحم هي تفريش الأسنان بإستخدام الفحم حيث يتم وضع كمية قليلة من مسحوق الفحم على الفرشاة ويتم تفريش الأسنان باستخدامها والحرص على التدليك بلطف وعدم ملامسة اللثة حتى لا يسبب أذى، والفحم يعمل كمادة كاشطة قوية لإزالة التصبغات. صنع غسول فموي عن طريقة إذابة الفحم في الماء والمضمضة به لمدة دقيقتين مع مراعاة غسل الفم بالماء بعد الإنتهاء من إستخدام غسول الفحم.
  • يتمتع الفحم بالفعل بقدرته على إزالة الجير؛ لأن له قدرة كبيرة على الامتصاص بعض أنواع السموم والمواد الضارة، ويمكنك استخدامه من خلال طحنه ووضعه على فرشاة الأسنان، كما أنه يتمتع بقدرته على إزالة آثار التدخين من الأسنان. وعلى الرغم من هذا لا يتواجد دليل قاطع على أمان الفحم على الأسنان وإذا كان مفيد لها أم لا؛ لذلك لا يُنصح باستخدام الفحم في تبييض الأسنان أو إزالة الجير، وعليك استشارة الطبيب المختص حول أفضل طريقة لهذا، أو استشارته إذا كان يمكنك تبييض الأسنان وإزالة الجير منها بالفحم أم لا. اعرف كذلك: فوائد الفحم للأسنان وأضراره وطرق استخدامه المختلفة
  • كذلك هناك الكثير من الجدل بين أنصار استخدام الفحم في تجميل الأسنان وبين المعارضين لذلك دون دليل علمي قاطع والاعتماد فقط على التجارب المختلفة، أثبتت دراسة تم نشرها في المجلة البريطانية لطب الأسنان 2019 أن فائدة الفحم للاسنان يمكن أن يوفر حماية لا بأس بها ضد تسوس الأسنان ولكن من ناحية أخرى فإن الدراسة نفسها حذرت من دخول أجزاء من الفحم في حشوات الأسنان وعدم خروجها بسهولة وبالتالي بقاء طعم الفحم في الفم لفترة طويلة مما يُفسد رائحة الطعام.