يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة بقع الكلور بالخل ، و إزالة بقع الكلور من الملابس الملونة ، و إزالة بقع الكلور من الملابس السوداء ، و إزالة بقع الكلور من الموكيت ، و صبغ بقع الكلور ، و حل بقع الكلور على الجينز ، يستخدم الكلور في كثير من عمليات التنظيف والتعقيم في المنزل، وتعد بقع الكلور من البقع المستعصية التي لا تزول عن الملابس؛ لأنّها تزيل لون القطعة الأصلي وتترك بقعاً باللون الأبيض، لذا يُنصح الذين يستخدمون الكلور في التنظيف بتخفيفه بالماء، وارتداء ملابس قديمة يمكن الاستغناء عنها في حال تعرّضت للكلور، و عند تعرض الملابس لبقع الكلور ، اليكم في المقال التالي أقوى طريقة إزالة بقع الكلور بالخل .

إزالة بقع الكلور بالخل

توجد العديد من الطرق التي يمكن عبر استخدامها التخلص من بقع الكلور عن الملابس سواء البيضاء أو السوداء أو الملونة، ومن أهم هذه الطرق نذكر طريقة إزالة بقع الكلور بالخل :

إزالة بقع الكلور بالخل
إزالة بقع الكلور بالخل
  • الخل الأبيض يعمل بشكل جيد، ضعي قطعة قماش مبللة بالخل على البقعة حتى تشبع البقعة بالكامل وحولها، ثم اشطفي الجزء المبلل بالخل بالماء بعد فترة، وكرري العملية.
  • يلجأ الكثير من الناس إلى إزالة بقعة الكلور باستخدام الخل، وذلك لتوافره في كثير من المنازل، وسهولة شرائه، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة أن يكون الخل المستخدم هو الخل الأبيض وليس أي نوع آخر من الخل مثل خل التفاح؛ لأن ذلك يؤدي إلى صبغ الملابس.
  • ولإزالة بقعة الكلور باستخدام الخل يمكن اتباع الخطوات الآتية وهي إحضار قطعة قماش قطنية نظيفة، وفي حال عدم توافرها يمكن استخدام الملابس القديمة، والمراد إتلافها بشرط أن تكون نظيفة، وبعد ذلك يجب تبليل قطعة القماش بالخل الأبيض. وضع قطعة القماش القطنية على البقعة حتى تتشبع البقعة بالخل تمامًا. شطف الخل بالماء، مع تكرار الخطوات السابقة إذا لزم الأمر.

قد يهمك :

إزالة بقع الكلور من الملابس الملونة

إليك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من بقع الكلور من الملابس الملونة :

  • تستخدم مادة ثيوكبريتات الصوديوم لأنها آمنة وفعّالة في إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة، ويتم ذلك من خلال تحضير محلول من ملعقة صغيرة من ثيوكبريتات الصوديوم، مذابة في ليتر من الماء. تنقع قطعة الملابس بالمحلول حتى تتفكّك البقع. تغسل القطعة جيدًا بالماء، وذلك للتخلّص من المواد الكيميائية، بشكل تامّ.
  • يساعد سائل الجلي الخاص بالجلاية في إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة. وفي هذا الإطار، تخلط ملعقة كبيرة من السائل المذكور، في كوبين من الماء البارد، ثم تغمس قطعة قماش بيضاء نظيفة في المحلول، لمسح مكان بقعة الكلور بها، وذلك من خارج البقعة إلى داخلها. يترك المحلول على البقعة لخمس دقائق، ثمّ تغسل البقعة بالماء البارد.
  • استخدام ألوان الأكريليك نحضر الألوان من المكتبة، ونختار اللون القريب لقطعة الملابس، كما يمكن مزج عدة ألوان للوصول للون المطلوب، في هذه الحالة يتم تغطية بقع الكلور بهذه الألوان عن طريق وضع اللون على بقع الكلور، حيث يمتص قماش قطعة الملابس اللون ويصطبغ به، ونتركه حتى يجفّ عن الملابس وبذلك تختفي بقع الكلور
  • الرقعة يمكن وضع رسمة مناسبة لقطعة الملابس، أو خياطة زر مكان البقعة، أو قطعة إكسسوار مناسبة من المحلات الخاصة ببيعها، ونحرص على أن يكون الإكسسوار المضاف مناسباً لنوع قطعة الملابس، هذه الطريقة مناسبة في حالة كون قطع الملابس سادة.

إزالة بقع الكلور من الملابس السوداء

تعتبر مسألة إزالة بقع الكلور عن الملابس السوداء من الأمور شبه المستحيلة؛ لأنها أزالت صبغة الألوان الموجودة في القماش، ولكن يمكن اتباع الطرق الآتية للتخفيف من وضوحها :

إزالة بقع الكلور من الملابس السوداء
إزالة بقع الكلور من الملابس السوداء
  • استخدام ثيوكبريتات الصوديوم خلط ملعة طعام من ثيوكبريتات الصوديوم في كوب من الماء الدافئ، ثم صب المحلول في وعاء مناسب. وضع الملابس السوداء في الوعاء حتى تتشبع بالمحلول بالكامل، وبعد ذلك يجب غسل الملابس وفق تعليمات العناية الملصقة عليها.
  • استخدام مزيل الألوان وضع مزيل ألوان على الملابس السوداء؛ وذلك للتأكد من عدم وجود بقعة أخرى غير مرئية من الكلور في منطقة أخرى؛ لأن بعض البقع لا تظهر على الملابس السوداء بشكل واضح، مع ضرورة الانتباه في أثناء استخدام مزيل الألوان، وقراءة التعليمات المثبتة على العلبة.
  • صبغ الملابس بالصبغة المتوفرة مع مراعاة الالتزام بتعليمات الاستخدام المكتوبة على العلبة. غسل الثوب بعد الانتهاء من صبغه لإزالة الصبغة الزائدة.
  • ألوان الأكريليك يمكنك استخدام الألوان المعروفة باسم ألوان الأكريليك التي يمكنك شراؤها من إحدى المكتبات، فهي مُعدة خصيصًا لتلوين البقع، فقط اختاري درجة اللون المناسبة لملابسك ولوّني البقعة التي تركها الكلور وستحصلين على النتيجة المطلوبة.

إزالة بقع الكلور من الموكيت

توجد مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من بقع الكلور من الموكيت، وهي كالآتي :

إزالة بقع الكلور من الموكيت
إزالة بقع الكلور من الموكيت

الطريقة الأولى:

استخدام غسول الأطباق والماء ضعي قطعة قماش في مقدار من الماء البارد، ثم امسحي بها المنطقة الموجود بها تلك البقع وقومي بتجفيفها بمنشفة بيضاء بعد ذلك، ثم ضعي مقدارا من غسول الأطباق والماء على تلك البقع من خلال خلط نصف ملعقة كبيرة منه مع كوب من الماء الدافئ وانتظري لمدة 5 دقائق، ثم قومي بتنظيف تلك المنطقة بقطعة قماش نظيفة ومبللة وكرري ذلك مرتين أخريتين لإزالة بقع الكلور من السجاد.

الطريقة الثانية :

النشادر ، يعد النشادر من المواد المُستخدمة في تنظيف الموكيت والأقمشة، وذلك من خلال مزج كوب من النشادر مع لترين من الماء المغلي، ثمّ وضع هذا المزيج على مكان البقعة وتركه حتى يجف وتتلاشى البقعة، ويُمكن تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة إذا لزم الأمر.

الطريقة الثالثة :

إعادة تلوين البقع بقلم التلوين يجب أن يكون لون قلم التلوين مطابقا للون السجاد، مع عدم تلوين المناطق غير الموجود بها تلك البقع وقومي باستخدام قطعة قماش مبللة لتخفيف اللون، واستمري في التلوين حتى يصبح لون القلم متناسبا مع لون سجادتك.

الطريقة الرابعة :

كريم الحلاقة يمكن الاستعانة بكريم الحلاقة الخاص بالرجال لتنظيف الموكيت ولإزالة البقع عنه، إذ يتميز بقدرته الكبيرة على إزالة البقع المستعصية والعنيدة، وذلك عن طريق وضع كمية من كريم الحلاقة على إسفنجة، ثمّ دعك مكان البقعة جيدًا حتى تتلاشى، وبعدها يجب تنظيف مكان البقعة جيدًا من آثار كريم الحلاقة باستخدام قطعة قماش نظيفة، ثمّ تجفيفها جيدًا.

صبغ بقع الكلور

استخدام صبغة ملونة في حال عدم نجاح الطرق السابقة في إزالة بقع الكلور يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة، وبما أن الكلور يعمل على تجريد النسيج من اللون فإنه يمكن صبغ بقعة الكلور بلون الملابس نفسه، وذلك باتباع الخطوات الآتية :

  • الصبغة يمكنك استخدام مبيض صبغة للقطعة بأكملها حتى تحصل على لون موحد ، بعدها تستخدم صبغة الملابس لصباغتها كاملة بنفس اللون ، حيث أن صباغة الجزء المصاب فقط سيظهر فرقا ملحوظا في الألوان.
  • شراء صبغة باللون نفسه للملابس المتبقعة بالكلور من أحد محلات الحرف اليدوية، أو المكتبات، أو شراء صبغة بلون قريب جدًّا من لون الملابس.
  • ارتداء القفازات، وصبغ البقعة في وعاء غسيل بلاستيكي. في حال عدم إيجاد صبغة قريبة من لون الملابس يمكن شراء مزيل ألوان، وإزالة لون الملابس بالكامل ثم إعادة صبغها مرة أخرى باللون المطلوب.

حل بقع الكلور على الجينز

حل بقع الكلور على الجينز من الممكن ان تصاب ملابسنا التى تكون مصنوعة من الجينز بالكلور وهو ما يفسد شكلها المتناسق فى الالوان ولكن قد يكون الحل حينها خارج الصندوق قليلا ولكن سوف يعيد لنا الملابس بشكل جميل من جديد.

حل بقع الكلور على الجينز
حل بقع الكلور على الجينز
  • من الممكن ان نزيد من الاماكن التى تكون بها اثر للكلور ونزيد من البقع بشكل متفرق على الملابس الجينز وسوف نلاحظ ان الملابس اصبحت جميله واصبحت مسايرة للموضة.
  • يمكنك إحداث بقع متفرقة من الكلور، عن طريق رش بعض النقاط منه على مناطق متعددة في قطعة القماش، إذ أصبحت هذه الحيلة موضة جديدة رائجة في هذه الأيام وتحديدًا على الملابس الجينز.
  • و يمكنك التخلص من بقعة الكلور كذلك بحيلة سريعة، بإلصاق رسمة على منطقة البقعة أو تطريز هذه المنطقة بشكل جمالي مميز، وهكذا يمكنك الاستفادة بها وارتداءها مرة أخرى.