يقدم لكم موقع إقرأ أقوى طريقة إزالة بقع الزيت القديمة من الملابس ، و كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس الجينز ، و إزالة بقع الزيت بالخل ، و معجون الأسنان لإزالة بقع الزيت ، و هل فانيش يزيل بقع الزيت ، و إزالة بقع الدم من الملابس بعد غسلها ، من منا لم يتعرض لتلطيخ ملابسه بالطعام أثناء تناوله المثلجات أو الشيكولاتة أو الأكلات الأخرى اللذيذة التي تغيب معها عقولنا! بعض من هذه الأكلات تحتوي على الزيت وبالطبع الزيوت من المواد صعبة التخلص منها بالغسيل العادي خاصة إن تُركت طويلًا ، و في هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق البسيطة والتي تمكنك من إزالة بقع الزيت القديمة من الملابس الخاصة بك وبعائلتك.

إزالة بقع الزيت القديمة من الملابس

هناك العديد من الطرق التي بإمكاننا أن نتبعها باستخدام مواد متوفرة في بيوتنا في إزالة بقع الزيت القديمة من الملابس ، ومن هذه الطرق ما يأتي :

إزالة بقع الزيت القديمة من الملابس
إزالة بقع الزيت القديمة من الملابس
  • يسكب كم ضئيل من المشروب الغازي على بقع الزيت على الملابس، ويُترك لساعتين (بدون فرك) تغسل قطعة الملابس بعد انقضاء الوقت المذكور، بالطريقة المعتادة. وإذا كانت بقع الزيت منتشرة على قطعة الملابس في أماكن عدة، تضاف عبوة المشروب الغازي إلى درج الغسيل.
  • ينثر النشاء على بقع الزيت على الملابس، ويُترك لثلاثين دقيقة حتَّى يمتصَّ الزيت. ثمَّ، يُنزع الكمّ الزائد من النشاء، باستخدام فرشاة أسنان قديمة، لكن نظيفة. ثمَّ، تُبلَّل فوطة من الـ”مايكروفايبر” في الخلّ، لغرض فرك بقع الزيت حتَّى تختفي تمامًا، وتترك لتجف تمامًا في الهواء الطلق، قبل غسل قطعة الملابس.
  • يوضع جل الألوفيرا (هلام الصبار) لدقائق على بقع الزيت على الملابس، مع فرك البقع لدقائق. ثمَّ، تغسل الملابس، باستخدام الماء البارد.
  • مزيل البقع البخاخ توجد في الأسواق والمحال التجارية العديد من المنتجات المصمّمة خصيصًا من أجل التعامل مع بقع الدهون والزيوت على الملابس، وتجب قراءة التعليمات جيدًا قبل الاستعمال للتأكّد من طريقة الاستعمال الصحيحة لهذه البخاخات. صودا الخبز: تُعدّ مادّة صودا الخبز فعّالةً لتنظيف الثياب من البقع الصعبة والمستعصية، لذا يمكن إضافة كمية منها إلى الغسّالة أثناء غسل الثياب لضمان زوال البقعة.
  • تغطى بقع الزيت القديمة على الملابس بقليل من الـ”شامبو”، ثمَّ تستخدم فوطة نظيفة لفركها بلطف. تترك البقع منقوعة بالشامبو لربع الساعة، ثمَّ تُغسل في غسَّالة الملابس، بالطريقة المعتادة.

قد يهمك :

كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس الجينز

إزالة البقع من الجينز من أكثر الأمور التي تزعج المرأة وترهقها فهي تسعى لإزالتها مع الحرص الدائم على عدم تعرضها للتلف بسبب التنظيف الخاطئ، و كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس الجينز تجدونه فيما يلي :

كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس الجينز
كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس الجينز
  • استخدمي سائل غسل الأطباق مع الخل الأبيض ضعي ملعقة من سائل غسيل الأطباق مع ملعقة من الخل الأبيض في نصف كوب من الماء الدافيء وافركي بها بقعة الزيت عدة مرات قبل الغسيل، يساعدك ذلك على التخلص من جزء كبير من البقعة الدهنية.
  • غسل الجينز على حرارة عالية الخطوة الأخيرة هي غسل الجينز على درجة الحرارة القصوى التي ستجدينها مكتوبة على قطعة الملابس الجينز، يستخدم كمية أكبر قليلاً من المسحوق، بعد اتباعك الخطوات السابقة سوف تجدي أن بقعة الزيت قد اختفت تماما ولن تترك أي أثر.
  • دقيق الذرة لإزالة بقعة الزيت من الجينز هي طريقة فعالة للتخلص من بقع الزيت أو الشحوم بصفة عامة علاج قطع البنطلون الجينز من الحجر اتبعي نفس خطوات طريقة بودرة التلك بأن تضعي القليل من دقيق الذرة على بقعة الزيت ثم تتركيها لعدة ساعات ثم تغسل بالماء الساخن.
  • استخدم مثبت الشعر إذا لم يكن لديك مزيل البقع يمكن استخدام مثبت الشعر بنفس الطريقة التي يتم بها تطبيق مزيل البقع للمساعدة في إزالة جزء جيد من بقعة الزيت، قم بتوجيه فوهة العلب إلى البقع الزيتية، واضغط لأسفل لتحرير رذاذ الشعر حتى يتم طلاء البقع تماماً. ثمّ اترك الجينز الخاص بك لوحده لبضع دقائق.

إزالة بقع الزيت بالخل

الخل مصنف من بين مواد التنظيف الصديقة للبيئة، ويعتبر من أفضل المكونات التي يمكن استخدامها لإزالة جميع بقع الزيوت وبفضل احتوائه على الأحماض العضوية، يعمل الخل على تحليل رواسب الأوساخ وجعل الملابس ذات ملمس ناعم ، اليكم طريقة إزالة بقع الزيت بالخل.

إزالة بقع الزيت بالخل
إزالة بقع الزيت بالخل

المكونات :

  • 3 ملاعق كبيرة من الخلّ الأبيض.
  • ملعقتان كبيرتان من الصابون السائل.

طريقة التحضير :

  • ضعي كلًّا من الخلّ والصابون السائل في وعاء صغير، ثم اخلطي المكوّنات جيّدًا لتمتزج وتتجانس.
  • أضيفي الماء الدافئ للخليط، ثم اخلطي المكوّنات جيدًا للحصول على محلول تنظيف مُتجانس تمامًا.
  • ضعي المحلول على البقعة، ثم افركيها بلطفٍ لحين إزالة البقعة والتخّلص منها.
  • جفّفي البقعة باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة بطريقة التربيت، ثم اغسليها مُجدّدًا بالطريقة المُعتادة.
  • كرّري الخطوات السابقة في حال بقيت أيّ آثار لبقعة الزيت، ثم أعيدي غسلها وتجفيفها تمامًا.

معجون الأسنان لإزالة بقع الزيت

لا يخلو أي منزل من معجون الأسنان، ولكن هل تعرفين أن له استخدامات أخرى غير تنظيف الأسنان؟ تعرفي معنا في هذه الفقرة على دور معجون الأسنان لإزالة بقع الزيت.

معجون الأسنان لإزالة بقع الزيت
معجون الأسنان لإزالة بقع الزيت

يمكنك إستخدام معجون الأسنان الأبيض للتخلص من بقع الزيت نهائياً، فقط ضعي القليل من معجون الأسنان وذلك باستخدام فرشاة أسنان قديمة ومعجون أسنان أبيض عادي، ضعي كمية صغيرة من معجون الأسنان على البقعة، ثم اغمسي فرشاة الأسنان في ماء نظيف واستخدميها لتنظيف البقعة، وكرر هذه العملية حسب الحاجة لمعالجة كل البقع. واشطفي المنطقة واغسلي الملابس كالمعتاد.

هل فانيش يزيل بقع الزيت

هناك مجموعة من الطرق كالمذكورة سابقا لإزالة بقع الزيت لكن هل فانيش يزيل بقع الزيت ؟

هل فانيش يزيل بقع الزيت
هل فانيش يزيل بقع الزيت
  • يمكن إستعمال جل فانيش أوكسي أكشن من دون أي إزعاج ، إبدؤوا بنقع البقع في 4 ليتر من الماء الفاتر و60 مل من الجل.
  • يبدأ هذا المزيج بالعمل على البقعة. إنقعوا الملابس لساعة إذا كانت ملونة و6 ساعات إذا كانت بيضاء.
  • يساعد هذا في تفتيت الزيت. بعد النقع، إغسلوا الملابس بالغسالة بدورة عادية مع 60 مل من الجل في الغسالة.
  • بالإضافة إلى مسحوق الغسيل و يجب أن تزول الزيوت كاملة مع إنتهاء الدورة.

إزالة بقع الدم من الملابس بعد غسلها

غالبا ما تحتار سيدة المنزل في اختيار أفضل الطرق للتخلص من بقع الدم، وهذا يرجع إلى مدة بقاء البقعة على اللباس، إلا أن هناك خطوات عديدة اخترنا لك منها التالي :

  • يمكن استخدام بيركسيد الهيدروجين والذي يسمى ماء الأكسجين، حيث يساعد في إزالة بقع الدم بشكل جيد ولكن لا يُفضَّل استخدامه كثيراً؛ لأنه يحتوي على مواد مبيضة وقد يسبب تلفاً للنسيج أو تغييراً بلونه، لذلك من الأفضل عمل اختبار قبل استخدامه للتأكد من أنه مناسب لقطعة الملابس.
  • يمكن أن نتخلص من بقعة الدم الثابتة على قطعة الملابس باستخدام صودا الخبز؛ وذلك بمزج كوب من الماء الدافئ مع 4 معالق من الصودا، من ثم نضع الخليط على البقعة التي نُريد إزالتها ومن ثم نقوم بفركها بفرشاة أسنان وندعها لفترة وبعد ذلك نغسلها جيداً.
  • الغسل بالماء البارد يجب غسل قطع الملابس التي تحتوي على بقع الدم فور حدوثها وفي أسرع وقت ممكن باستخدام الماء البارد؛ وذلك نظراً لاحتواء الدم على العديد من المكوّنات بما فيها البروتين الذي يستلزم علاجه في البداية عدم استخدام الماء الساخن لئلا يتعمق البروتين داخل النسيج، ما يجعل عملية إزالة البقعة عن الملابس أكثر صعوبة.
  • يمكن استخدام منظف إنزيمي حيث نقوم بتعبئة وعاء كبير بالماء البارد، ثم نضيف معلقتين كبيرتين من المنظف الإنزيمي، ونضع كمية مناسبة من المنظف تقريباً معلقة على البقعة مباشرة ونطبّقها جيداً فوقها، ثم نضع قطعة الملابس داخل الوعاء ونغمرها جيداً ونتركها منقوعة داخل الوعاء لمدة نصف ساعة، ثم نغسل قطعة الملابس بمنظف إنزيمي مرة أخرى.