يقدم لكم موقع إقرأ أقوى طريقة إزالة بقع الرطوبة السوداء من الملابس ، و ما هو عفن الملابس ، و سبب بقع العفن من الملابس ، و أضرار عفن الملابس ، و كيفية إزالة بقع العفن عن الملابس القطنية البيضاء ، و PH مزيل العفن ، تنزعج النساء من ظهور بقع عفن على الملابس التي تُخزن في مكان رطب لفترة طويلة، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي تنبعث منها، ويتسبب فيها العفن، فيتساءلن عن أفضل الطرق لتنظيفها، في هذا المقال نُخبركِ عن طرق إزالة بقع الرطوبة السوداء من الملابس دون ترك أي أثر للبقع.

إزالة بقع الرطوبة السوداء من الملابس

ليس هناك داعي للقلق إذا وجدت ملابسك التي تحبّها عليها بقع سوداء من العفن؛ لأن هناك عدة طرق للتخلص منها وإزالتها وحتى تُزيل العفن المتراكم عن ملابسك عليك قراءة هذه الفقرة واتباع ما يلي :

إزالة بقع الرطوبة السوداء من الملابس
إزالة بقع الرطوبة السوداء من الملابس

الطريقة الاولى :

بورات الصوديوم يُمكن استخدام مسحوق بورات الصوديوم، والذي يُعرَف بالبورق لإزالة العفن عن الملابس، على الرغم من أن البعض يجدون صعوبةً في استخدام البورق، لعدم معرفة كيفية حلّ هذا المسحوق، والذي يتمّ من خلال إضافة كوبٍ من الماء الدافئ على كمية من البورق، ثم تشغيل الغسّالة على الملابس المُراد إزالة العفن عنها، لحين امتلائها بالماء اللازم للغسيل، ثمّ إضافة محلول البورق المخفّف مع المادة المنظّفة داخل درج الغسالة.

الطريقة الثانية :

الكحول المحمر توجد العديد من الاستخدامات المُفيدة لما يُعرف بالكحول المحمر، حيث يتمّ استخدامه كمُزيل للروائح الكريهة التي تعلق بالملابس جراء تعرّضها للعفن، بالإضافة إلى انه إمكانيّة استخدامه كمُزيل للعفن نفسه، وذلك عبر اتّباع الخطوات الآتية: وضع كوب من الماء في وعاء كبير. إضافة كوب من الكحول المُحمّر إلى وعاء الماء وخلطهما معاً، وذلك بهدف تخفيف الكحول الذي قد يُعرّض نسيج الملابس إلى التلف. نقع الملابس في الوعاء لمدة ربع ساعة من الوقت. نقل الملابس إلى الغسالة لغسلها بالشكل المُعتاد. نشر الملابس لتركها تجفّ في الهواء الطلِق.

الطريقة الثالثة :

البوراكس، يمكن استخدام البوراكس للتخلص من العفن، فهو قاتل طبيعي له ويستخدم بالطريقة التالية: اخلطي البوراكس مع الماء داخل وعاء عميق وتكون الكمية حسب التعليمات المكتوبة على غلاف البوراكس، ويمكن شراء البوراكس إما البودرة وإما السائل. ضعي قطعة الملابس في الخليط واتركيها مدة نصف ساعة. ضعي الملابس في الغسالة الكهربائية مع خليط الماء والبوراكس واغسليها كالمعتاد.

قد يهمك :

ما هو عفن الملابس

يعتبرالعفن الذي يصيب الملابس من البقع العنيدة التي يصعب إزالتها، ما يسبب لون ورائحة سيئة، فيتطلب حلاً فعالاً لتنظيفها وإزالتها، ولا سيما إن كانت قطعة ثمينة أو محببة للنفس، لنتعرف أكثر من خلال الفقرة التالية معلومات عن عفن الملابس.

ما هو عفن الملابس
ما هو عفن الملابس
  • تتعرض الملابس في كثيرٍ من الأحيان للبقع التي تسبب تلفها، ممّا يجعل ربة المنزل تتخلص من تلك القطعة بالكامل، لكن بعض القطع الغالية يصعب التخلص منها، الأمر الذي يتطلب إيجاد حل فعال، ويعد العفن من البقع الصعبة.
  • بل من أسوأ البقع التي يمكن أن تتعرض لها الملابس، وللعفن لون قبيح ورائحة كريهة تبقى آثارهما على الملابس في حال عدم علاج البقع بالطريقة الصّحيحة أو بأسرع وقت، كما أن ارتداء تلك الملابس يجعل رائحة الأفراد كريهة ومنفرة لمن حولهم، إلى جانب أنها من الممكن أن تؤدي إلى الطفح الجلدي.
  • ينمو العفن بسرعة في حال توافر الظروف البيئية المناسبة لنمط معيشته، بالتحديد المناطق الرطبة، إذ ينمو في المناطق الرَّطبة ذات الحرارة الدّافئة التي تساعد على انتشاره وتغلغله في الملابس والأسطح بطريقة سريعة، وهنا تُعد الملابس القطنية أو تلك المصنوعة من مواد عضوية مصدرًا غذائيًّا هامًّا بالنسبة للعفن.
  • وعندما ينمو العفن على الملابس فإنه يؤدي إلى تلوثها ومنحها لون العفن الذي يميل أحيانًا إلى اللون الأسود، فهو يتغلغل في الأنسجة الدقيقة للملابس، لذا يجب التخلص منه بطريقة سريعة وصحيحة حتى لا ينتشر على باقي القطع.

سبب بقع العفن من الملابس

هنالك العديد من العوامل، التي تؤدي إلى ظهور العفن على الملابس، ومنها :

سبب بقع العفن من الملابس
سبب بقع العفن من الملابس
  • وجود أنواع معينة من الأقمشة التي تُعتبر بيئة خصبة لنمو العفن، إذ تساعد الأقمشة القطنية في تشكل العفن، فضلًا عن بعض أنواع الأقمشة ذات الطبيعة الماصة.
  • وجود الملابس في خزائن مثبتة على الجدران الخارجيّة للمنزل، يجعلها معرّضة لتراكم بخار الماء عليها، الأمر الذي يساهم في وجود بيئة لنموّ العفن.
  • تعرض الملابس للبلل يُساهم في تعفنها، فقد ينتج البلل من حدوث تسرّب للمياه من السقف مثلًا، ما يؤدي إلى خلق بيئة رطبة. الجدير بالذكر أن ظهور الرطوبة على الجدران دليل على وجود تسرب داخلي للمياه في المنزل.
  • تعرض الملابس للبلل يُساهم في تعفنها، فقد ينتج البلل من حدوث تسرّب للمياه من السقف مثلًا، ما يؤدي إلى خلق بيئة رطبة.

أضرار عفن الملابس

يوجد العديد من الأمور التي تؤدي إلى أضرار عفن الملابس ، ومنها الآتي :

  • كثير من الاشخاص لا يعرفون أن العفن قد يسبب بعض الامراض، لا سيما وانه قابل للتواجد داخل المنزل وخارجه، ولكن معظم أنواع العفن ليست خطرة على البشر، ولكن في بعض الأحيان تؤدي إلى الحساسية، وقد تتفاقم الى مرض الربو، وفي حالات نادرة، قد يؤدي العفن إلى الالتهابات.
  • فمعظم أنواع العفن لا تسبب المرض للبشر، ولكن التعرض لكمية كبيرة منها على المدى الطويل يمكن أن يسبب ضرراً على الصحة، بما في ذلك الحساسية وأعراض الربو. وقد تتسبب أيضاً بالتهابات العين والتهابات الاذن ومشاكل جلدية، وأيضاً التهاب الجيوب الأنفية.

كيفية إزالة بقع العفن عن الملابس القطنية البيضاء

تعد بقع العفن من البقع التي تصعب إزالتها من الملابس وتحتاج هذه البقع إلى معالجة مسبقة لإزالتها بفعالية، اتبعي التعليمات التالية لمعرفة كيفية إزالة بقع العفن عن الملابس القطنية البيضاء .

  • نقع الملابس مسبقًا نظرًا لصعوبة إزالة بقع العفن من الملابس يجب نقعها مسبقًا قبل غسلها، ضعيها في وعاء غسيل مملوء بالماء مع كوب من الخل الأبيض، واتركيها لمدة ساعة قبل غسلها.
  • استخدام الماء الساخن أثبت الماء الساخن فعاليته في إزالة البكتيريا والمواد المسببة للحساسية، وهو يقتل الجراثيم والعفن، لكن لا تتجاوزي الحد الأقصى لدرجة الحرارة الموصى بها لغسل الملابس.
  • غسل الملابس أضيفي كوبًا من الخل لكل دورة إلى جانب المزيل المخصص لإزالة بقع العفن، أو باستخدام الصابون والكلور، مع الانتباه إلى إرشادات التعامل مع قطعة الملابس.
  • وضع الملابس في الشمس ضوء الشمس يساعد على قتل الجراثيم في نسيج الأقمشة بشكل طبيعي، لذا ننصحك بأن تنشري ملابسك في الشمس لقتل البكتيريا، وإزالة رائحة العفن تمامًا.
  • مبيض الغسيل يعد مبيض الغسيل أحد المواد الفعالة في ازالة بقع العفن من الملابس، إلا أنه يجب اختيار مبيض الغسيل الخاص بالملابس الملونة، أو المبيض الخاص بالملابس البيضاء في حال كانت الملابس بيضاء اللون، ويستخدم مبيض الغسيل حيث يضاف القليل من المبيض الى كمية من الماء الدافئ ويوضع في وعاء.
  • يسكب المحلول على بقع العفن الموجودة على الملابس. تفرك البقع باستخدم فرشاة أسنان قديمة أو باستخدام اسفنجة المطبخ و تغسل الملابس بالماء الدافئ مع اضافة مسحوق غسيل جيد النوعية. تجفف الملابس عن طريق تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

PH مزيل العفن

كلنا يعرف ان العفن عبارة عن بكتيريا ضارة تتكون بسبب الرطوبة او وجود تسريب مياه داخل الحائط او بسبب المطر لعدم عزل الجدران جيدا وهذه البكتيريا لها بويضات ( مزروعه) داخل الجدران لا نراها.

PH مزيل العفن
PH مزيل العفن
  • عند تنظيف العفن باي محلول غير ال PH 14 نكون ازلنا القشرة الخارجية للعفن وبعد شهر نتفاجىء بظهور العفن مرة اخرى .
  • PH – 14 له خاصية العفن يتغذى عليه ويعشقه فيكون قد تناول السم الذي يقضي عليه بنفسه هذا المنتج سهل الاستعمال ولا تحتاج اعادة الدهان ولا يغير لون الدهان ان كان املشن او زياتي او حتى ورق جدران.
  • يتم رش المحلول على العفن ويترك 10 دقائق حتى تمتصه الجدران ومن ثم يمسح بسفنجة مبلولة او فرشاة نظيفة ولا ينصح باستعمال قطعة قماش ذات لون للمسح يجب وقف التسريب بالحائط قبل الاستعمال