يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة بقع الدم من الفراش ، و كيفية إزالة بقع الدم من الملابس ، و كيفية إزالة بقع الدم من المرتبة ، و إزالة بقع الدم من الجينز ، و إزالة بقع الدم بالخل ، تنزعج معظم السيدات من صعوبة إزالة بقع الدم من الفراش ، ويبحثن عن طرق إزالتها لمظهرها المزعج على المرتبة بالإضافة إلى أنها قد تسبب رائحة مزعجة، لذا في هذا المقال سنتعرف على إزالة بقع الدم من الفراش بسهولة .

إزالة بقع الدم من الفراش

يوجد العديد من الطرق المخنلفة لإزالة بقع الدم سواء الحديثة أو الجافة القديمة، وفيما يلي سوف نتحدث عن طرق إزالة بقع الدم من الفراش :

إزالة بقع الدم من الفراش
إزالة بقع الدم من الفراش
  • استخدمي منظّفًا أنزيميًّا، فالمنظّفات الأنزيمية فعّالة في إزالة بقع الدم، وكل ما عليكِ فعله هوَ نقع بقع الدم في المنظف والماء لمدةِ 15 دقيقة ثم شطفه.
  • استخدمي الكولا للتخلّص من بقع الدم، وذلك بوضع كمية من الكولا على بقع الدم وتركها لبضعِ ساعات، فستُساعد المواد الكيميائية الموجودة في الكولا على إزالة بقع الدم، ليسهل اختفاؤها تمامًا عند شطفها.
  • ضعي عصير الليمون أو بيروكسيد الهيدروجين على بقع الدم الجافة الموجودة على فراشكِ، فهذهِ بقع عنيدة وصعبة ولن تزول بسهولة باستخدام الأنزيمات أو بالماء البارد وحده، ويعد بيروكسيد الهيدروجين أو عصير الليمون خياراتٍ جيّدةً لإزالة هذهِ البقع، وهما مثاليّان للأقمشة البيضاء لأنّهما يعملانِ كمبيّضان، ومع ذلك يُمكنكِ استخدامهما على القماش داكن اللون، بِشرط أن تختبريهما على قطعةٍ صغيرةٍ أوّلًا حتّى تتأكدي ما إذا كانا مناسبينِ للنسيج، ولإزالة بقع الدم ضعي عصير الليمون أو بيروكسيد الهيدروجين عليها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها.
  • استخدمي الملح لإزالة بقع الدم، وذلك بوضع ماء بارد في دلو ثمّ إضافة الملح، ونقع القماش الذي يحتوي على بقع الدم لمدة 3 ساعات في الدلو، ثمّ شطفه بالماء البارد، وتُستخدم هذهِ الطريقة أيضًا على الدم الجاف.
  • استخدمي الأمونيا، فهيَ تُزيل الكثير من البقع مثل بقع الدم والعرق والبول عن الفراش، وكل ما عليكِ فعله هوَ مزج كمية متساوية من الأمونيا والماء على بقع الدم قبل غسلها، فسيُساعد المحلول على التخلص من البقع العنيدة التي امتصّها القماش.

قد يهمك :

كيفية إزالة بقع الدم من الملابس

تعتبر بقع الدم من أصعب البقع وأكثرها إفساداً للملابس، وغالباً ما تحتار ربة المنزل في الطريقة المناسبة للتخلّص منها، حيث تتفاوت درجة صعوبة إزالتها تبعاً لمدّة بقاء البقعة على الملابس، إلّا أنّ هناك مجموعة من الطرق للتعامل مع البقع في كلتا الحالتين، وسوف نوضح هذه الطرق في التالي.

كيفية إزالة بقع الدم من الملابس
كيفية إزالة بقع الدم من الملابس
  • تنقع الملابس الملوثة بالدم، في خليط مؤلف من الملح والماء لـ12ساعة، ثم، تشطف بالماء، فتغسل بعد ذلك.
  • يستخدم خليط مؤلف من كوبين من الماء المغلي، وملعقتين صغيرتين من الكلور، على بقعة الدم، في حال كانت الملابس من القطن. وإذا كانت الملابس ملوَّنة، هي توضع في محلول مؤلف من الماء والبوراكس.
  • تعمل عجينة من النشاء والماء، وتوضع على آثار الدم، وتُترك لبعض الوقت، ثم تغسل الملابس.
  • يوضع كمٌّ من الملح على بقع الدم، مع إضافة بضع قطرات من الليمون الحامض، مع ترك قطعة الملابس جانبًا لربع الساعة، ففركها بفوطة مُبلَّلة بماء دافئ.
  • تفرك البقعة بالشامبو الذي يوضع مباشرة عليها، مع غسلها بماء بارد.
  • تنقع الملابس الملوّثة بالدم في حوض يحتوي على الماء المُذاب فيه حبَّة أسبرين، مع تركها قليلًا، ثم فركها لكن، يجب تجنُّب استخدام الماء الساخن، وذلك لأنه يعمل على تثبيت بروتينات الدم، مما يصعب مهمَّة التخلص منها. ومن الضروري غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد غسل الملابس.

كيفية إزالة بقع الدم من المرتبة

تجذب المرتبة المتسخة أو الملطخة ببقع الدم الجراثيم والكائنات المجهرية، التي تعتبر مسبّبًا رئيسًا للعديد من الأمراض و في الآتي كيفية إزالة بقع الدم من المرتبة.

  • اضغط على البقعة باستخدام قطعة نظيفة من القماش. يجب أن تكون قطعة القماش مبللة بالماء البارد وليس الدافئ، حيث إن الماء الدافئ سيثبتها أكثر.
  • اضغط على البقعة مرة أخرى. لكن هذه المرة استخدم قماشة جافة لتنشيف الرطوبة الناتجة من استخدام القماشة المبللة في الخطوة السابقة.
  • لا تفرك البقعة. لكن قم في كل مرة بالضغط والتربيت على موضع البقعة، حيث إن الفرك قد يؤدي إلى انتشارها أو تغلغلها أكثر في نسيج المرتبة أو الفراش.
  • استمر في تلك العملية حتى تشعر أن البقعة قد اختفت أو أن قطعة القماش لم تعد تمتص المزيد من آثار الدماء، وإذا لم تتمكن من تنظيف بقعة الدماء يمكنك تجربة الطرق التالية.
  • اختر طريقة لإزالة البقعة نهائيًا. هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن تُستخدم لإزالة بقعة دم من على الفراش، ولكن الأفضل استخدام طريقة لطيفة أولًا، مثل تنظيفها بمحلول الماء البارد والملح. إذا لم تفلح هذه الطريقة في إزالة البقعة، يمكنك الانتقال لإحدى الطرق الأقوى فيما بعد.

إزالة بقع الدم من الجينز

يمكن إزالة بقعة الدم عن بنطلون الجينز بعدة طرق سواء كانت البقعة حديثة أو قيمة، وفيما يلي بعض الطرق لإزالتها.

إزالة بقع الدم من الجينز
إزالة بقع الدم من الجينز

الطريقة الاولى :

ينقع الجزء الملطخ من الجينز في ماء بارد، لدقيقة أو نحو ذلك. يجب أن تعمل هذه الطريقة جيدًا على البقع القديمة بعد نقع البنطال في الماء البارد، هو يعصر، ويوضع في كيس بلاستيك يحتوي على كوبين من عصير الليمون الحامض ونصف الكوب من ملح الطعام تترك الملابس تنقع لعشر دقائق، ثم يعلق الجينز في الخارج حتى يجف لمجرد أن يجف البنطال، هو يوضع في دورة الغسيل العادية. ولأن عصير الليمون يمكن أن يفتح لون الملابس، يفضل استخدام هذه الطريقة على الجينز الفاتح أو الأبيض.

الطريقة الثانية :

يملأ وعاء بربع جالون من الماء البارد. ثم، تضاف ملعقتان كبيرتان من ملح الطعام ونفس الكمية من الأمونيا. تخلط المكونات إذا كانت بقعة الدم جافة، يسكب خليط الماء والملح والأمونيا في حوض بلاستيك، وينقع الجزء الملطخ من البنطال لثلاثين دقيقة إلى ليلة كاملة. لا يستخدم الماء الدافئ لأن ذلك سيؤدي إلى تثبيت البقعة بالفعل بدلًا من إزالتها.

الطريقة الثالثة :

نقوم بخلط كوب من كربونات الصوديوم مع كوب من الماء البارد، ونخلطهم معاً في وعاء مناسب نزيد الكمية حسب حجم البقعة ثم نقوم بوضع العجينة فوق بقعة الدم ونوزعه جيداً باسنخدام قطعة قماش نظيفة، ثم نترك العجينة لمدة زمنية فوق البقعة ربع ساعة تقريباً بعد ذلك نقوم بإزالة العجينة باستخادم قطعة قماش مبللة بالماء البارد النظيف ونزيل أثر العجينة جيدا ثم نحضر قطعة قماش جافة ونظيفة لتجفيف المنطقة من الرطوبة. ويمكن أن نغسل بنطلون الجينز تحت الماء الجاري لإزالة أثر العجينة.

إزالة بقع الدم بالخل

يوجد العديد من الطرق لإزالة بقعة الدم ومنها استخدام الخل في إزالتها ويكون استخدامه كما يلي :

إزالة بقع الدم بالخل
إزالة بقع الدم بالخل
  • يمكن استخدام الخل في إزالة البقع بشكل كُلّي عن الملابس خاصةً إذا صار لون بقعة الدم بني، لكن يجب تخفيف الخل بالماء البارد، حيث تضع كوبين من الماء مع كوب من الخل في البداية نزيل أثر الدم الرطب بالماء البارد، حيث تضع قطعة الملابس تحت الماء ونخفف منه قدر الإمكان.
  • نضع الخل المخفف فوق بقعة الدم ونتركه فوقها مدة زمنية قصيرة عشر دقائق تقريباً بعد ذلك ننشر قطعة الملابس في الهواء الطلق لتجف والخل عليها.
  • بعد التأكد من جفاف القطعة نغسلها بالماء البارد والصابون والأفضل أن يكون منظف غسيل يحتوي على الأنزيمات و نُركّز في الغسيل على مكان البقعة ونفركها جيداً وننتبه أن لا نؤذي النسيج أثناء الفرك.
  • يمكن استخدام منظف غسيل ذا رائحة جميلة لإزالة رائحة الخل، حيث نقوم بنقع قطعة الملابس في المنظف لدقائق ثم غسلها بالماء البارد ثم نشرها في الهواء الطلق لتجف وعدم تجفيفها في المجفف الكهربائي. وإذا لم تظهر النتائج المطلوبة نكرر العملية.