يعرض لكم موقع إقرأ أقوى طرق إزالة آثار حب الشباب القديمة ، و إزالة آثار حب الشباب بسرعة ، و أفضل تقنية لإزالة آثار حب الشباب ، و إزالة آثار حب الشباب بالليزر ، و إزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية ، و آثار حب الشباب الأحمر ، و مدة اختفاء آثار حب الشباب ، قد تخطر الخلطات الطبيعية في أذهانهم، إذ تتميّز بنتائج جيدة، إضافةً إلى أمانها على البشرة عامةً، إذ لا يوجد لها أيّ آثار جانبية، لكن يجب أنْ يضع الشّخص في الحسبان أنّها تحتاج إلى الوقت حتى يتمكن من رؤية النّتائج المرغوبة، فلا وجود لخلطة لإزالة آثار حب الشباب من أول استعمال ، لكننا سنتعرف معا من خلال المقال التالي طرق إزالة آثار حب الشباب القديمة فتابعونا.

إزالة آثار حب الشباب القديمة

تتوفر العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إزالة آثار حب الشباب القديمة ، ومن أهم هذه الطرق ما يأتي :

إزالة آثار حب الشباب القديمة
إزالة آثار حب الشباب القديمة
  • حمض السالسيليك (Salicylic acid): يساعد على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد وغيرها من الحطام والشوائب التي تؤدي إلى ندبات حب الشباب.
  • الحشو الجلدي يوصي الأطباء في بعض الحالات باستخدام مواد حشو الأنسجة اللينة لتقليل اثار حب الشباب وعلاجها.
  • الريتينويدات (Retinoid): تساعد الرتينويدات الموضعية في التخلص من ندبات حب الشباب؛ وذلك لأنها تمنع الالتهاب وتقلل من افات حب الشباب وتسرع من تجديد الخلايا، ولكن قد تجعل البشرة حساسة للشمس.
  • العلاج بالليزر: قد يعالج الليزر الجلد من جديد دون استخدام المواد الكيميائية أو الدعك، حيث يزيل الطبقة العليا من الجلد للكشف عن خلايا الجلد الأصغر الموجودة تحتها، والتي تساعد في التقليل من ظهور ندبات وأثار حب الشباب.
  • الإبر المجهرية هي عملية إدخال إبرة صغيرة في الجلد المحيط بالندبة لتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين الذي يقلل من ظهور ندبات حب الشباب عن طريق تجانس البشرة.

قد يهمك :

إزالة آثار حب الشباب بسرعة

تتعدد الطرق المتبعة من أجل إزالة آثار حب الشباب بسرعة، ومن أبرز هذه الطرق المستخدمة والتي قد يتضمنها علاج اثار حب الشباب الطرق الطبيعية التالية :

  • قناع الشاي الأخضر ينصح دائماً بالشاي الأخضر كسلاح فعّال في حالات البدانة، وأيضاً له تأثير كبير في إزالة حب الشباب عن طريق عمل قناع الشاي الأخضر، من خلال خلط الشاي بطحين الشوفان، ووضعه على الوجه لمدة لا تتجاوز النصف ساعة في النهار، ثمّ غسل الوجه بلطف بماء مع مراعاة بأن يكون فاتراً.
  • قناع الشاي الأخضر والشوفان: يتميز الشاي الأخضر بقدرته على تفتيح لون البشرة والمساعدة على تنقيتها من الشوائب والندب. طريقة تحضير هذا القناع تكون بخلط مقدار من الشاي الأخضر المصفى مع دقيق الشوفان لتتكون عجينة متجانسة، تطبق كقناع على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يزال بالماء الفاتر، تعاد مرتين في الأسبوع.
  • قناع الليمون: يعرف الليمون بخصائصه المطهرة والمضادة للأكسدة، إذ أن تطبيقه على البشرة، ولمدة ربع ساعة لمرة واحدة في الأسبوع، يساعد على تفتيح البقع الداكنة، وتوحيد لون البشرة ويساعد على التخلص من ندب حب الشباب.
  • قناع صودا الخبز (بيكربونات الصودا): نقوم بخلط معلقة كبيرة من صودا الخبز بقليل من الماء المعقم لتنتج عجينة تطبق على البشرة، وتترك عليها لمدة 2-3 دقائق بعدها نشطف البشرة، مع تكرار الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج رائعة، هذا القناع فعال جداً في علاج الندب، إذ يعمل على تقشير البشرة بلطف وتنظيفها.

أفضل تقنية لإزالة آثار حب الشباب

قد يخلف حب الشباب آثارًا تختلف حدتها من شخص لآخر، تعرف معنا أفضل تقنية لإزالة آثار حب الشباب في الفقرة الآتية :

أفضل تقنية لإزالة آثار حب الشباب
أفضل تقنية لإزالة آثار حب الشباب

التقنية الاولى :

كيفية علاج حب الشباب بالفراكشنل ليزر عن طريقة عمل الفراكشنل ليزر فى علاج آثار حب الشباب، يقول الساعى إن الفراكشنال ليزر هى تقنية حديثة نسبيًا ظهرت منذ ما يقرب من ست سنوات، وتقوم على أحداث نقاط حرارية ليزرية صغيرة فى الجلد ذات عمق معين، تعمل على تحفيز الجلد لإعادة بناء نفسه من جديد، دون الحاجة لفترة عناية طويلة، بحيث يحتاج المريض إلى جلسات قليلة لتحقيق النتائج المطلوبة، والقضاء على آثار حب الشباب.

التقنية الثانية :

الميكرونيدلينج المعروف أيضًا باسم العلاج التعريفي للكولاجين، يستخدم الوخز بالإبر الدقيقة إما بكرة إبرة رفيعة أو جهاز قلم لإنشاء ثقوب صغيرة في الطبقة العليا من الجلد. يحفز هذا الإجراء إنتاج الكولاجين ، مما يساعد على تحسين الخطوط الدقيقة وملمس الجلد. يحدث الاحمرار بعد ذلك ويستمر عادة بضعة أيام. سيحتاج معظم الناس من أربعة إلى ستة علاجات ميكرونيدلنج للحصول على أفضل النتائج.

إزالة آثار حب الشباب بالليزر

يقصد بعملية ازالة حب الشباب بالليزر و علاج حب الشباب بالليزر استخدام أنواع معينة من شعاع الليزر وتسليطها على المناطق التي تعاني من آثار حب الشباب في بشرتك سواء كان الوجه أو الرقبة والظهر، فيعمل على إزالة ندوب الوجه المتكونة بتقنيتين :

إزالة آثار حب الشباب بالليزر
إزالة آثار حب الشباب بالليزر
  • التقنية الأولى: تعمل الحرارة الناتجة من استخدام الليزر على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد التي تحتوي على الندوب. إزالة هذه الطبقة تجعل الجلد أكثر نعومة وتصبح الندوب أقل ظهوراً.
  • التقنية الثانية: تُحفز الحرارة والضوء في شعاع الليزر الجلد على إنتاج خلايا صحية جديدة بعد التخلص من الطبقة العليا من الجلد.
  • كما تعمل الحرارة على تنشيط الدورة الدموية في الوجه وإمداد الخلايا الجديدة بالأكسجين والمواد الغذائية اللازمة وتخليصها من الالتهابات والسموم التي تتسبب في احمرار الجلد.
  • وبهذه التقنيات المستخدمة في ازالة اثار حب الشباب بالليزر و علاج حب الشباب بالليزر تصبح الندوب أقل بروزاً وظهوراً في بشرتك.

إزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

فيما يلي بعض الماسكات العلاجات الشعبية التي استخدمها الناس لعلاج مشكلة حبوب الشباب، وما ينتج عنها من آثار حب الشباب للبشرة الدهنية ، ومن هذه العلاجات:

إزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية
إزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية
  • ماسك النشا وماء الورد لإزالة آثار الحبوب اخلطي نصف ملعقة صغيرة من النشا مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، وضعي الماسك على الحبوب والندوب واتركيه حتى يجف، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، وكرري هذه الوصفة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
  • ماسك الألوفيرا لإزالة آثار الحبوب يستخرج الجل الموجود في نبتة الألوفيرا، ويوضع على الوجه مباشرة ويترك لمدة 30 دقيقة، تكرر هذه العملية يومياً.
  • ماسك زيت الزيتون لإزالة آثار الحبوب يحتوي زيت الزيتون على فوائد مذهلة للبشرة ويعد من أفضل المكونات التي تزيل آثار الحبوب. دلكي وجهك بزيت الزيتون بحركات دائرية صغيرة لمدة 5 دقائق، ثم اتركي الزيت قليلاً على بشرتك لمدة 10 دقائق تقريبا. قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر ثم بالماء البارد لتغلقي المسام، كرري هذه الطريقة يوميًا حتى تختفي آثار الحبوب.
  • ماسك زيت اللوز المر لإزالة آثار الحبوب أثبت زيت اللوز المر فاعليته في إزالة آثار الحبوب، ادهني وجهك بزيت اللوز المر قبل النوم يومياً، واتركيه إلى صباح اليوم التالي ثم قومي بغسله. ستلاحظين تحسنا ملحوظا في بشرتك وستقل الآثار تدريجياً.

آثار حب الشباب الأحمر

تشكل آثار حب الشباب الأحمر أو ندوبه مصدرًا للإحباط، فهي تظل على وجهك حتى بعد نجاحك في التخلص منه، لكن لا داع للقلق، فأنتِ لست مضطرة لإمضاء الباقي من عمرك بآثار حب الشباب المزعجة جربي الخطوات التالية للتخلص من علامات حب الشباب الاحمر.

آثار حب الشباب الأحمر
آثار حب الشباب الأحمر
  • المراهم المحتوية على أحد أنواع الأحماض الاتية: حمض الكوجيك ، وأحماض البيتاهيدروكسي (Beta hydroxy acids).
  • واقيات الشمس المناسبة للبشرة، وهذه تحديدًا قد تساعد على منع الحالة من التفاقم. مراهم أخرى، مثل: الستيرويدات الموضعية، والنياسيناميد (Niacinamide).
  • مراهم فيتامين ج، خاصة التي تحتوي على فيتامين ج بتركيز 5%.
  • الوخز بالإبر الدقيقة ، حيث يتم تمرير أداة برأس يحتوي على صفوف من الإبر الدقيقة على سطح الجلد لتحفيز تجدد خلايا البشرة.
  • بعض أنواع التقشير التي من الممكن إجراؤها في عيادة طبيب الجلد، مثل: التقشير الكيميائي، والتقشير بحمض الجليكوليك (Glycolic acid peels).
  • بعض أنواع الليزر، مثل الليزر الصباغي النابض (Pulsed dye laser) ولكن قد يحتاج المريض لعدة جلسات حتى يحصل على النتائج المرغوبة.

مدة اختفاء آثار حب الشباب

مدة اختفاء آثار حب الشباب
مدة اختفاء آثار حب الشباب
  • بناء على ما يجمع عليه أطباء الجلد وخبراء العناية بالبشرة، تلاشي ما يخلفه حب الشباب من آثار، يعتمد أساساً على الحالة ونوع البشرة وتختلف من شخص إلى آخر، فبعض الحالات تستوجب علاجات ترتكز على العقاقير، ومنها ما يتطلب اللجوء إلى التقنيات التجميلية.
  • فيما البعض الآخر، قد تستجيب لبعض الوصفات الطبيعية. جميع ما تقدم، طبيب الجلد، وحده من يحدد الطريقة المناسبة والوقت الذي تستغرقه آثار حب الشباب ليتم علاجها.
  • عموما جميع نتائج العلاجات الجلدية ليست فورية فلا يجب أن تتوقع رؤيتها خلال أشهر أو أسابيع حيث يتوقع خبراء الجلد أن اختفاء التصبغات الجلدية بفعل العلاج يستغرق مدة تتراوح من 6 أشهر إلى 12 شهر.