يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من أمثلة على حروف المعاني من القرآن ، و حروف المعاني في القرآن الكريم ، و حروف المعاني عند الأصوليين pdf ، و كتاب أمهات الأبواب في حروف المعاني pdf ، و حروف المعاني ودلالتها PDF ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن أمثلة على حروف المعاني من القرآن لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا :

أمثلة على حروف المعاني من القرآن

أمثلة على حروف المعاني من القرآن
أمثلة على حروف المعاني من القرآن

حروف المعاني عددها نحو ستين مثل في، وعلى، ونعم، وهمزة الاستفهام، والسين ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة من أمثلة على حروف المعاني من القرآن :

إلى  : وهي لانتهاء الغاية زمانية أو مكانية, وترد لمعان أخرى أبلغها المرادي لثمان.

  • وجاء معنى انتهاء الغاية الزمانية, في قوله تعالى: {ثُمَّ أَتمُّوا الِصيَامَ إِلَى اللّيْل }.
  • وكذلك عند آية الوضوء, في قوله تعالى:فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِـقِ , تساءل الإمام ابن العربي عن حدود دلالة معنى الغاية فيهما, هل يدخل الليل في الحد كما دخلت المرافق في الوضوء ؟.
  • فأجاب عن ذلك؛ بأن “إلى” في آية الوضوء  حد، والحد إذا كان من جنس المحدود دخل فيه[, فالليل ليس من جنس النهار فخرج عن حكمه, بل من السنة تعجيل الفطر, ودخلت المرافق في حكم اليد لأنها من جنس اليد , بل إدخالها من تمام الوضوء .

عـن  :وهي للبعد والمجاوزة, وتأتي لمعان أخرى منها: الاستعلاء, التعليل, البدل, مرادفة بعد, الظرفية, مرادفة “مِن”  , مرادفة “الباء”, الاستعانة, أنْ تكون زائدة للتعويض.

  • ففي قوله تعالى: { تَتَجَافي  جُنُوبُهُمْ عَنْ الْمَضَاجِعِ}.

في وتأتي للظرفية حقيقة ومجازاً, سواء أكانت مكانيةً أم زمانية ولمعان أخرى؛ منها السببية, والمصاحبة, والاستعلاء , والمقايسة, والتعليل , وغيرها .

  • تحدث عنها ابن العربي عند قول الله تعالى:{ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ }[31], فقال: ((  كما أن حرف الجر من قوله: ” في كتاب الله “، وهو: ” في “، لا يتعلق بقوله عدة؛ لأن الخبر قد حال بينهما، ولكنه يتعلق بمحذوف صفة للخبر، كأنه قال معدودة أو مؤداه أو مكتوبة في كتاب الله، كقولك: زيد في الدار ، وذلك مبين في ملجئة المتفقهين )).  

الباء  :وتأتي للإلصاق, وهو أعمّ معانيها, ولمعان أخرى منها ؛ التعدية , والسببية , والتبعيض وغيرها .

  • ذكر لها معنى الإلصاق في قوله : { وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ }.

اللّام ومعناها الاختصاص إما بالملكية أوبغيرها, وتأتي لمعان أخرى؛ منها الاستحقاق, والتعدية, والتعليل, والتوكيد وغيرها, أوصلها المرادي إلى ثلاثين معنى .

  • وعند قوله تعالى:{ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ } .

قد يهمك :

حروف المعاني في القرآن الكريم

يعتبر كتاب معجم حروف المعاني في القرآن الكريم من الكتب القيمة لباحثي العلوم القرآنية بصورة خاصة وغيرهم من المتخصصين في العلوم الإسلامية بشكل عام وهو من منشورات مؤسسة الرسالة، ذلك أن هذا الكتاب يقع في نطاق دراسات علوم القرآن الكريم وما يتصل بها من تخصصات تتعلق بتفسير القرآن العظيم. وفيما يلي سوف نورد لكم رابط تحميل الكتاب ، تابعوا معنا :

  • حروف المعاني في القرآن الكريم : من هنا .

حروف المعاني عند الأصوليين pdf

حروف المعاني عند الأصوليين pdf ، يدخل كتاب حروف المعاني عند الأصوليين وأثرها في العبادات دراسة مقارنة في دائرة اهتمام الباحثين والأساتذة المهتمين بالفروع الفقهية؛ حيث يقع كتاب حروف المعاني عند الأصوليين وأثرها في العبادات دراسة مقارنة ضمن نطاق تخصص علوم أصول الفقه والفروع ذات الصلة من عقيدة وحديث وعلوم قرآنية وغيرها من تخصصات الفروع الإسلامية. ولمعلومات أكثر تورد لكم رابط تحميل حروف المعاني عند الأصوليين pdf ، تابعوا معنا :

حروف المعاني عند الأصوليين pdf : من هنا .

كتاب أمهات الأبواب في حروف المعاني pdf

أمهات الأبواب في حروف المعاني (كتاب) ، يعد علم النحو واسطة العقد بين العلوم وهو إلى ذلك هو العلم الذي من خلاله يتوصل إلى فهم كتاب الله العزيز ، و يمكنكم حصريا تحميل كتاب أمهات الأبواب في حروف المعاني pdf دكتور محمد سعد من خلال هذا الرابط الموجود أسفله :

  • كتاب أمهات الأبواب في حروف المعاني pdf : من هنا .

حروف المعاني ودلالتها PDF

بهذا نكمون قد وصلنا الى ختام مقال و لكل من يبحث عن بحث حول حروف المعاني ودلالتها PDF ، أنت في المكان المناسب ، حيث سوف نورد لكم رابط التحميل ، تابعوا معنا :

حروف المعاني ودلالتها PDF : من هنا .