موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على أمثال عربية مشهورة وقصتها ، و أمثال عربية قوية قصيرة، و أمثال عربية قديمة مشهورة، و أمثال عربية فصيحة ومتى تقال، و من أمثال العرب في الجاهلية، و لكل مثل قصة تروى، و قصة مثل بدوي، و قصة مثل شعبي سعودي، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

أمثال عربية مشهورة وقصتها

هناك العديد من الأمثال والحكم التي يتم ترديدها حيث أن هناك مجموعة من الامثال التي تندرج بين الناس، والتي يتم ذكرها بشكل كبير، إليكم في هذه الفقرة بعض أمثال عربية مشهورة وقصتها وهي كالتالي:

أمثال عربية مشهورة وقصتها
أمثال عربية مشهورة وقصتها
  • إنّ البغاثَ بأرضنا يَسْتَنسِرُ: مثل يضرب للضعيف يصير قويا ، وللذليل يعز بعد الذل ، ويعود أصله إلى البغاث : وهو نوع ضعيف من الطير ، واستنسر : أي صار كالنسر في القوة عند الصيد بعد أن كان من ضعاف الطير .
  • إن وراء الأكَمة ما وراءها: يضرب هذا المثل لمن يفشي على نفسه أمرا مستورا ، وأصله أن أمَة قررت أن تواعد شخصا وراء أكمة ( تلة مرتفعة ) ، إذا فرغت من خدمة أهلها ليلا ، لكنهم شغلوها تلك الليلة بكثرة الطلبات ، فقالت حين غلبها الشوق : حبستموني وإن وراء الأكمة ما وراءها .
  • إنه ليعلم من أين تؤكل الكتف: يضرب للرجل الداهية ، وأصله أن بعضهم قال : تجري المرقة بين لحم الكتف والعظم ، فإذا أخذتها من أعلى جرت عليك المرقة وانصبّت ، وإذا أخذتها من أسفلها انقشرت عن عظمها وبقيت المرقة مكانها ثابتة .
  • بلغ السيل الزبى: يضرب حينما تتجاوز الأمور حدودها بشكل يستنفذ فيه الصبر ، والزبى : جمع زُبية ، وهي حفرة كان الصيادون يحفرونها للأسود قصد اصطيادها ، وأصل الزبية تلة مرتفعة لا يبلغها الماء .
  • وقيل أن رجلا حفر زبية ليصطاد أسدا ، لكن حدث وأن أمطرت السماء بشكل أفاض الوديان ، فبلغ الماء تلك الزبية وطمرها ، فقال الرجل : لقد بلغ السيل الزبى .

أمثال عربية قوية قصيرة

من أمثال عربية قوية قصيرة:

  • حبل الكذب صغير.
  • عذر أقبح من ذنب.
  • مش كل مرة تسلم الجرة.
  • اختار الجار قبل الدار.
  • الديك الفصيح من البيضة يصيح.
  • النهار له عينين .
  • لا تشكيلي لأبكيلك.
  • المنحوس منحوس ولو علقوا على رأسه فانوس.
  • الريحة ولا العدم.
  • إن غدا لناظره قريب .
  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
  • خير الكلام ما قل ودول.
  • الحياء من الإيمان.
  • الدهر يومان يوم لك ويوم عليك.
  • في الاتحاد قوة.
  • عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة.
  • من شب على شيء شاب عليه.
  • إذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء.
  • اتقي شر من أحسنت إليه.
  • رب أخ لم تلده أمك.
  • جوا الدار قردة وبرا الدار وردة.
  • إن غاب القط العب يا فار.
  • في قلبي صدى ما بحبش حدا.
  • بتحط في عبها وبتف من فمها.

قد يهمك:

أمثال عربية قديمة مشهورة

من التراث العربي القديم الجدير بالذكر أن الأمثال ليست بأمر مستحدث ولكنها قديمة قدم الوجود الإنساني وذلك لأن الإنسان بطبعه اجتماعي وكان بحاجة إلى وسيلة سهلة للتعبير عن كم المواقف التي يمر بها في حياته اليومية .

  • يستطيع الرجل أن يحمي المرأة من كل رجل إلّا نفسه.
  • للصدق وجه واحد وللكذب ألف وجه.
  • من شب على شيء شاب عليه .
  • إذا تفرقت الغنم قادتها العنز الجرباء .
  • إيش ياخد الريح من البلاط؟.
  • اللي يحسب الحسابات في الهنا يبات.
  • احذر من عدوك مرة ومن صاحبك ألف مرة ( قول مأثور).
  • إجت الحزينة تفرح ما لاقاتش إلها مطرح

أمثال عربية فصيحة ومتى تقال

إن هناك أمثال عربية مشهورة تقال في مناسبات معينة أو مواقف محددة ومن هذه الأمثال:

  • “اللي ما يعرف الصقر يشويه”، وإن هذا المثل يُقال للشخص الذي يقوم بفعل شيئاً لا يعرف به.
  • “الفرس من خيالها والحرمة من رجالها”، وإن هذا المثل يُقال للرجل الذي يترك زوجته تفعل ما تشاء، أو يُقال للرجل الذي تكون زوجته مسيطرة ومتسلطة ومتعجرفة.
  • “القطو العود ما يتربى”، ويُقال هذا المثل للشخص السيء الذي بلغ سن الرشد ولكن فاسد، فهذا المثل يعني أنه من الصعب أن يتم تعليم وتربية هذا الشخص من جديد.
  • “حلاة الثوب رقعته منه وفيه”، ويتجلى معنى هذا المثل في أن الإنسان من الأفضل له أن يجتمع مع من هو من ملته ومن أصله إن كان في الزواج أو في العمل.
  • “الطول طول النخلة والعقل عقل سخلة”، ويقال هذا المثل للشخص الطويل الذي يتصف بالحمق فهو كالنخلة بطوله ولكنه أحمق فعقله مثل عقل الشاة.
  • ” من طلع من داره قل مقداره”، وإن هذا المثل فيه حكمة فيعني أن من أفضل الأماكن للإنسان هو بيته، وإن من يخرج من بيته فهو لا يمكن أن يرتاج ولا يلقى إلا الشقاء والمهانة.

من أمثال العرب في الجاهلية

كان عصر ما قبل الإسلام من أشهر العصور التي اشتهرت بالأمثال، حيث تميز هذا العصر ببلاغة العرب، وجاء انتشار اشهر أمثال العرب في الجاهلية لعدة أسباب منها:

  • تُعد طبيعة البيئة الأمية التي كان يعيشها العرب، هي أحد العوامل التي أدت لشهرة أمثالهم، حيث أنها كانت نتاج لصدق أقوالهم.
  • كانت الأمثال ترتبط بالأحداث واقعية ساعدت على سرعة انتشارها.
  • صياغة الجمل في الأمثال بشكل جيد ومناسب للحدث الذي يقال فيه المثل.
  • ساعد انتشار الحكم عند العرب، وبراعة استخدامها وإتقان الخطابة إلى شهرة الأمثال وانتقالها بين الألسنة.

لكل مثل قصة تروى

  • ” رجع بخُفَي حُنين”: أصلُه أن (حُنَيناً) كان إسكافيا من أهل الحِيرة، فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين، وساومه فاختلفا حتى غضب حنين.. فأراد أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : “ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته”، ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!
  • وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : “جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين”! فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة ..
  • “على أهلها جنت براقش “.. وفي صيغة أخرى: “على نفسها جنت براقش “..
  • وبراقش هي كلبة لقوم هاجمهم الأعداء فاختبؤا ، وبعد يأس العدو من إيجادهم ، هموا بالرحيل
  • لكن براقش بدأت بالنباح ، حتى سمعها الأعداء فوجدوهم ثم قتلوها وقتلوهم ..
  • وهو مثل يضرب : لمن يجلب السوء على نفسه ولو بدون قصد ..
  • ” في بيته يُؤْتَى الحَكم “: وقصة هذا المثل تقول: (قالوا إن الأرنب التقطت ثمرة فاختلسها الثعلب فأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضب، فقالت الأرنب: «يا أبا الحسل»، فقال: «سميعاً دعوت»، قالت: «أتيناك لنختصم إليك»، قال: «عادلاً حكمتما» قالت: «فأخرج إلينا»، قال: «في بيته يؤتى الحكم»، قالت: «إني وجدت ثمرة»، قال: «حلوةٌ، فكليها»، قالت: «فاختلسها الثعلب»، قال: «لنفسه بغى الخير»، قالت: «فلطمته»، قال: «بحقك أخذت»، قالت: «فلطمني»، قال: «حر انتصر»، قالت: «فاقض بينا»، قال: «قد قضيت» ، فذهبت أقواله كلها أمثالاً.

قصة مثل بدوي

إن الأمثال هي صوت الشعوب، فهي تدلنا على طريقة حياة من سبقونا وطريقة تفكيرهم، هذا بجانب ما تتضمنه من حكمة، وخاصة الأمثال البدوية حيث يظهر فيها الكثير من الحكمة كما يظهر فيها أيضًا التأثر بتعاليم الدين الإسلامي ويتجلى فيها العادات البدوية الأصيلة.

  • الطول طول نخلة، والعقل عقل اصخلة :هذا المثل من امثال اماراتية وخليجية شهيرة ويقال للرجل طويل القامةإذا تحدث بحديث غير منطقي أو تافه.
  • اللي ما يعرف الصقر يشويه :هذا المثل من أشهر امثال سعودية ومعناها أن الشخص يقوم بأمر لا يعرفه وأفسد بذلك ماقصده
  • يذهب الدوا قبل الفلعة: هذا المثل من امثال خليجيه وهو من أشهر أمثال المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وبلاد الحجاز والدوا تعني الدواء والفلعة تعني الضربة في الرأس، وهذا المثال يقال للشخص الذي يتحسب للأمور قبل وقوعها
  • إذا فات الفوت ما ينفع الصوت
    هذا المثل من امثال بحرينية وهو يعني أن من يقدم على عمل يجب أن يتقنه لأنه إذا فشل فيه لن ينفع النم أو الصراخ.
  • الضيف إن اقبل أمير وان قعد أسير وإن قام شاعر: هذا المثل يصف حال الضيف عند مضيفة حيث أنه يستحق الإكرام مثل أمير وأن المضيف يجب أن يكرم ضيفه كما يشاء لأن إكرامه واجب عليه ولا يجب على الضيف أن يمتنع عن تناول الطعام أو الضيافة التي يقدمها له مضيفة وإذا امتنع يقال له مثل أخر وهو ” الضيف أسير المحلي” أي أسير لدى صاحب البيت.
  • وعند انصراف الضيف فإنه يحدث عما رآه فيقال أنه شاعر أي ينظم الشعر في كرم مضيفه.

قصة مثل شعبي سعودي

توجد الكثير من الأمثال السعودية القديمة التي تروي أحداث مميزة بها التعلم والخبرة فسوف نوضح بعض منها مع شرح معنى المثل، وهي كالآتي :

  • إن غديت فد وروني عند شوقي: يؤكد هذا المثل على أن الزوجة لابد أن تكون في طوع زوجها وملك بيتها وأولادها.
  • يرد وحكة وقل ظفور: هذا المثل يصف الزوج الذي كثيرا ما يشكو طباع زوجته في كل مجلس.
  • اذنوا نصيح: يروى هذا المثل من خلال امرأة خرجت مع الصيادين حتى تصطاد الجراد في فصل الشتاء وكانت تعتقد أن الصبح سوف يظهر عقب آذان المؤذن وهذا يوضح غباء النساء في بعض الأحيان.
  • أيام العرس كلها ملس: يتحدث هذا المثل على أجمل الأيام في حياة الانسان وهي في أول أيام من العرس.
  • إن طاعك الزمان والا طعه: يحث هذا المثل على ضرورة التكييف مع كافة الظروف ولابد أن يتأقلموا معها دون أي شكوى أو ضجر.