يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تجدون فيها أفضل دواء لتسكين ألم الأسنان ، ودواء مسكن ألم الأسنان، ودواء مسكن ألم عصب الأسنان، ودواء مسكن ألم الأسنان للاطفال، وتسكين ألم الأسنان الشديد، وتسكين ألم الأسنان العصب، وعلاج ألم الأسنان في دقائق، تابعوا معنا في السطور التالية للمزيد عن الموضوع على إقرأ.

أفضل دواء لتسكين ألم الأسنان

أفضل دواء لتسكين ألم الأسنان
أفضل دواء لتسكين ألم الأسنان

نشارك معكم في السطور التالية أفضل دواء لتسكين ألم الأسنان، ويستخدم الدواء كمسكن للأسنان وهو نوع من الأدوية التي يتم أستعمالها كمضاد للإلتهابات ومسكن للألم وهو يعمل كنوع من المسكنات الفعالة والقوية وخافض للحرارة ولذلك يتم استعمال هذا الدواء على شكل أقراص أو شراب، وهي كالتالي:

  • آيبوبروفين ينتمي دواء آيبوبروفين إلى مجموعة الأدوية المعروفة بمضادات الالتهاب اللاستيرودية (بالإنجليزية: Non steroidal anti inflammatory drugs) واختصارًا NSAIDS، وتخفف هذه الأدوية الألم وتقلل الالتهاب، كما أن الأدوية المنتمية لهذه المجموعة تعد من أكثر المسكنات الموصوفة شيوعًا للسيطرة على ألم ما بعد الجراحة لدى مرضى الأسنان، ويعد دواء آيبوبروفين من الأدوية الموصى باستخدامها لتخفيف ألم الأسنان وتقليل الالتهاب الذي يعد شائعًا في معظم الأوجاع المرتبطة بالأسنان، ويشار إلى أنه يصرف دون الحاجة إلى وصفةٍ طبيةٍ، ويتوفر هذا الدواء بأشكال صيدلانيةٍ مختلفةٍ، مثل: الحبوب، وكبسولات الجلاتين اللينة، والمستعلق الفموي.
  • الباراسيتامول يُعد الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen) أو الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) من المُسكّنات الشائعة لتخفيف ألم الأسنان، كما يصرف دون الحاجة لوصفةٍ طبيةٍ، ويؤخذ بشكلٍ خاصٍ لتخفيف ألم الأسنان عند وجود أسبابٍ تمنع المريض من أخذ الآيبوبروفين، ويشار إلى أن الباراسيتامول لا يملك خصائص مُضادةٍ أو مثبطةٍ للالتهاب؛ لكنّه يُسكّن الألم، كما يوجد في تركيبة عددٍ من الأدوية الأخرى، ويتوفر الأسيتامينوفين بالعديد من الأشكال الصيدلانية، ومنها: الكبسولات، والحبوب، والشراب، والمستعلق الفموي،كما تجدر الإشارة إلى أن مفعوله يبدأ في غضون ساعةٍ من أخذه تقريبًا ويستمر تأثيره في العادة لعدّة ساعاتٍ، كما يمكن أن يؤخذ مع الطعام أو بدونه،ويعد من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية لمعرفة الجرعة الموصى أخذها من الأسيتامينوفين؛ وذلك لتجنب تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها، وإعلام الطبيب أيضًا في حال أخذ أدويةٍ أخرى لتجنب حدوث تفاعلاتٍ دوائية، كما يجدر التنويه إلى عدم تجاوز الجرعة الموصى بها في حال لم يخفف الدواء من الأعراض، مع الإشارة إلى أنّ الجرعة بناءً على العمر، والوزن، وتركيز الأسيتامينوفين في علبة الدواء.

دواء مسكن ألم الأسنان

ألم الأسنان من الأمور المزعجة لدى الكثير من الأشخاص مما يزيد من التوتر بشكل كبير ويؤدي إلى عدم القدرة على التركيز مما يقلل من نشاط الفرد اليومي ويؤثر على الحياة بشكل عام.

  • لسوء الحظ يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تؤدي إلى ألم الأسنان. يمكن لمينا الأسنان المتآكلة أو خط اللثة المنحسر أن يكشف عاج السن، وهو طبقة النسيج الصلب أسفل مينا الأسنان. وهذا يجعل أسنانك حساسة للسوائل الباردة والساخنة أو المشروبات السكرية.
  • إن التسوس هو مسبب شائع آخر للألم. وبمجرد أن تنكشف الأعصاب الحساسة في أسنانك، فإن أي فعل بسيط مثل العض على شيء صلب يمكن أن يكون مؤلمًا.
  • إذا قمت بالعض على شيء صلب جدًا، يمكن أن تعاني من تشقق الأسنان. ويمكن للإصابة من حادثة أن يشقق أسنانك أيضًا. والتشقق الشديد بدرجة كافية قد يكشف الأعصاب المؤلمة التي تستقر في العمق في أسنانك.
  • يمكن أحيانًا للعمل على الأسنان لإصلاح مشكلة واحدة أن يسبب مشكلة أخرى. ويمكن أن تصبح الحشوات والتيجان مفكوكة أو متشققة، مما يؤدي إلى ألم الأسنان.
  • قد يكون ميلك الأول لتخفيف ألم الأسنان هو كمادة باردة أو دواء للألم بدون وصفة. لكن يوجد وسائل أخرى يمكن أن تجربها.

قد يهمك:

دواء مسكن ألم عصب الأسنان

إليك بعض الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب أو قد ينصحك بها الصيدلاني لتسكين ألم عصب الأسنان:

  • دواء الأسيتامينوفين (Acetaminophen): من الممكن استعماله بجرعات معينة للأطفال.
  • دواء الأيبوبروفين (Ibuprofen): يستعمل عادة للبالغين.
  • ويجدر بنا التنويه إلى أن استعمال الأسبرين عبر وضعه على منطقة الألم قد لا يكون خيارًا صحيًا وقد يؤذي لثتك، لذا يفضل تجنب استعمال الأسبرين بهذه الطريقة.

دواء مسكن ألم الأسنان للاطفال

ينصح باستشارة طبيب الأسنان لتحديد سبب ألم الأسنان، ويُمكن إجراء بعض الإسعافات الأوَّلية لتخفيف ألم الأسنان عند الأطفال، وتتضمن هذه الإسعافات ما يأتي:

  • غسل فم الطفل باستخدام الماء الدافئ. ارتداء القفَّازات الطبِّية، واستخدام خيط تنظيف الأسنان لإزالة أيِّ طعام قد يكون عالقاً بين الأسنان.
  • البحث عن أيِّ تورُّم حول السنِّ، أو أيّة علامة لوجود الخُرّاج. استخدام بعض الأدوية المُسَّكنة للألم، مثل: دواء الأسيتامينوفين ( بالإنجليزية: Acetaminophen).
  • استخدام تقنية الضغط البارد؛ وذلك بوضع كيس مملوء بالثلج على الخدِّ، خاصّةً إذا كان الوجه منتفخاً.

تسكين ألم الأسنان الشديد

يمكن اتباع العديد من إجراءات العناية الذاتية لتسكين ألم الأسنان الشديد، أو ألم الأضراس إلى حين التمكن من الوصول إلى طبيب الأسنان، ويمكن بيان هذه الإجراءات فيما يأتي:

  • المضمضة بالماء المالح، إذ تعدّ المضمضة بالماء المالح أحد العلاجات المنزلية الشائعة لعلاج ألم الأسنان، إذ يتسم الماء المالح بكونه عاملاً طبيعياً مضاداً للجراثيم، لذلك فإنَّه قد يقلل الالتهاب، الأمر الذي يساعد على حماية الأسنان المتضررة من الإصابة بالعدوى، إضافة إلى دوره في إزالة بقايا الطعام العالقة في الأسنان أو اللثة في حال وجودها.
  • العناية بنظافة الفم والأسنان، إذ يوصى بتنظيف الأسنان دورياً بعد كل وجبة باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، كما يمكن استخدام فرشاة أسنان ناعمة في حال وجود أي تقرحات في الفم، ويمكن استخدام خيوط تنظيف الأسنان لإزالة أية جزيئات طعام أو لويحات عالقة بين الأسنان.
  • تناول الأطعمة اللينة، مثل اللبن الزبادي أو البيض المخفوق، وتجنب مضغ الطعام على الأسنان المتضررة.
  • عدم تناول الأطعمة الحلوة، أو الساخنة جداً، أو الباردة جداً.
  • الإقلاع عن التدخين، إذ يمكن أن يزيد من بعض مشاكل الأسنان سوءاً.
  • ‘ وضع الكمادات الباردة على الخد في حال كان ألم الضرس ناتجاً عن إصابة في الأسنان.
  • رفع الرأس باستخدام وسادة إضافية أو اثنتين؛ وذلك لأنَّ تجمع الدم في الرأس قد يسبب المزيد من الشعور بالألم والالتهاب، إذ إنَّ رفع الرأس قد يؤدي إلى تخفيف الألم بما يكفي ليتمكن المصاب من النوم.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف الألم، مع التأكيد على عدم وضع الأسبرين أو أي مسكن آخر على اللثة مباشرة، لأنَّ ذلك قد يتلف أنسجة اللثة.
  • استخدام المراهم الطبية التي قد تساعد على تقليل ألم الأسنان، إذ يمكن أن تحتوي المواد الهلامية والمراهم المخدرة على مكونات مثل بنزوكايين التي تخدر الألم، مع التنبيه على أنَّ هذه المادة غير مناسبة للاستخدام من قبل الأطفال الصغار.

تسكين ألم الأسنان العصب

عادة يمكن اللجوء إلى بعض الطرق في البيت للتخفيف من ألم عصب الأسنان البسيط أو أي عوارض أخرى، غير أنه للآلام الشديدة، لا بد من زيارة طبيب الأسنان ليقوم بالإجراء اللازم، خاصة إذا استمر الألم أو العوارض من انتفاخ لأكثر من يوم أو يومين، كما يجب على الحامل أو المرضع استشارة الطبيب قبل اعتماد أي من هذه العلاجات.
يجب التنويه أيضاً أن هذه الطرق التي سنوضحها أدناه، هي طرق مؤقتة للتخفيف من الألم ولا تعالج المشكلة، يمكن استخدامها إلى أن يحين موعد زيارة طبيب الأسنان.

  • المسكنات المسكنات الطبية علاج سريع وبسيط لألم عصب الأسنان، كالإيبوبروفين Ibuprofen أو الباراسيتامول Paracetamol، ولكن مع الضرورة تناولها طبقاً للتعليمات المدونة في النشرة المرفقة بها.
  • الكمادات الباردة تطبيق الكمادات الباردة يساعد في التخفيف من ألم عصب الأسنان. فوضع مكعبات من الثلج على السن بعد لفها في منشفة قطنية لمدة 15-20 دقيقة يعمل على انقباض الأوعية الدموية ويقلل الألم، كما يساعد على التخفيف من أي تورم أو التهاب. يمكن تكرار استخدام الكمادات الباردة كل بضع ساعات.
  • الماء والملح محلول الماء والملح علاج مؤقت لألم عصب الأسنان في البيت، لكنه فعال. فالماء المالح مطهر طبيعي ومضاد للبكتيريا وللالتهاب، يساعد على التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان واللثة. كذلك فوائد المضمضة بالماء المالح لا تقتصر فقط على علاج ألم عصب الأسنان،إذ يمكنها شفاء أية جروح موجودة في الفم.
  • رفع الرأس عند النوم رفع الرأس أثناء النوم من خلال إضافة أكثر من وسادة يقلل من ضغط الدم في الرأس وبالتالي يخفف من الألم ويساعد في علاج ألم عصب الأسنان في البيت.
  • التخدير الموضعي المخدر الموضعي على هيئة بخاخ أو مرهم، عادة ما تحتوي تركيبته على البنزوكايين، وهو مادة تساعد على تخفيف وعلاج ألم عصب الأسنان، ولكن يحذر من استخدامه للأطفال.

علاج ألم الأسنان في دقائق

قبل الوصول إلى الطبيب وتلقي العلاج يمكنكِ تخفيف الألم أو تجنبه من خلال الطرق التالية:

  • مسكن طبي للألم يتوفر في الصيدلية دون وصفة طبية.
  • استخدام مضمضة القرنفل مرتين يومياً، وذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من القرنفل إلى كوب ماء وتركه يغلي 5 دقائق واستخدامه بعد أن يبرد.
  • استخدام مضمضة الزيتون والشاي الأخضر، أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى كوب من الماء، أغلي المكونات على نار هادئة، ثم استخدميها كمضمضة وهي باردة.
  • المضمضة بمحلول ملحي.
  • عمل كمادات بالخل الأبيض أو بخل التفاح.
  • مضمضة بالنباتات العطرية مثل النعناع والريحان.