يعرض لكم موقع إقرأ أفضل الكتب للقراءة لتطوير الذات ، و كتب تطوير الذات للمرأة ، و أفضل كتب تطوير الذات للمراهقين ، و فوائد قراءة كتب تطوير الذات ، و كتب تطوير الذات بالانجليزي ، و أفضل الكتب لتطوير الذات PDF ، في الغالب عزيزي القارئ وطالما أنك دخلت لكي تقرأ مقالتنا التي بين يديك، فأنت مُهتم بتطوير الذات وبالنجاح وبتحقيق أهدافك، لذلك سوف تكون تلك المقالة هي دليلك لتحقيق أهدافك وسنرشدك من خلالها إلى أفضل الكتب للقراءة لتطوير الذات لكي تعينك على تحقيقها.

أفضل الكتب للقراءة لتطوير الذات

يوجد في المقال التالي مجموعة من أفضل الكتب للقراءة لتطوير الذات التي لها دور كبير في كل الأزمنة والعصور، فتلك الكتب تكون من العوامل القوية التي تساعد في مواجهة النفس وتطوير الذات، وتكون الكتب كالتالي :

أفضل الكتب للقراءة لتطوير الذات
أفضل الكتب للقراءة لتطوير الذات
  • كتاب فكّر تصبح غنياً كتاب فكّر تصبح غنياً يؤكد الكاتب نابليون هيل أن أي شخص بإمكانه تحقيق الفرحة والثروة حتى ولو كان فقيراً لا يملك أي مال رغماً عن ظروفه الصعبة، كما يبين لنا المفتاح الغامض الذي يقوم بفتح أي باب وذلك من خلال التحكم في دهاليز عقلك الباطن ومن ثمّ التحكم في مصيرك ويمكن اتباع هذه العملية على مدار اليوم لطرد الأفكار السلبية التي تؤثر على شخصيتك عبر 13 مبدأً للنجاح يتناولها الكاتب بإسهاب ويوضحها للقارئ لكي يقوم يتنفيذها وتتحقق له التنمية الذاتية أو تطوير الذات.
  • كتاب أول عشرين ساعة كيف تتعلم أي شئ وبسرعة كتاب أول عشرين ساعة كيف تتعلم أي شئ وبسرعة المؤلف هو الكاتب جوش كاوفمان وفيه يؤكد أنك تستطيع أن تفعل الكثير وتصبح جيداً في أي شئ في أقل وقت متاح، والكتاب ممتع ومشوق وفيه ينصحنا جوش بأن عشرين ساعة كافية لكسر حاجز البدء الذي يعوقنا من أخذ البداية في أي خطوة لتعلم أي مهارة، فعشرين ساعة هي معدل كافٍ لتعلم أي مهارة جديدة ولكن إذا أردت تعلم أكثر من ذلك لابد من بذل المزيد من الجهد.
  • كتاب دع القلق وابدأ الحياة كتاب دع القلق وابدأ الحياة يعتبر كتاب “دع القلق وابدأ الحياة” للمؤلف “ديل كارنيجي” من أهم كتب التنمية البشرية، وذلك لما يحتويه من معلومات قيمة كبيرة، ويتكوّن الكتاب من 7 أجزاء يتناول من خلالها الكاتب أهم الوسائل التي تساعد الإنسان على تغيير حياته نحو الأفضل ليعيش في النهاية حياة سعيدة، وقد اعتمد كارنيجي في كتابه على أسلوب قصصي شيق عبر تناول عشرات القصص الحقيقية والأمثلة التي قابلها في الحياة، أو عايشها في حياته، كما يوضح أمثلة لهؤلاء الذين استطاعوا أن يحطموا قيود القلق لينطلقوا ويستمروا في الحياة دون أي إعاقات مستعرضاً بعض النصائح للتغلب على تلك الآفات.
  • كتاب الأسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس كتاب الأسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس يرى المؤلف روبرت أنتوني أن مشكلة الثقة بالنفس هي مشكلة نسبية فمن الممكن أن تنظر لنفسك على أنك شخص ذكي أو شخص غبي ومن الممكن أن تكون إنساناً غشاشاً أو أميناً أو مدمناً فكل ما يذكر عن حقيقة ذاتك التي تراها أنت هي ذاتك التي لا تراها، والأوصاف التي تسبغها على نفسك هي كلها أوصاف تصف تصرفاتك والذي يعني أن تقديرك لذاتك هو في أول الأمر شعورك أنت بقيمتك.
  • كتاب كيف تؤثر في الآخرين وتكسب الأصدقاء كتاب كيف تؤثر في الآخرين وتكسب الأصدقاء الكتاب يعد أحد كتب التنمية البشرية الجيدة من تأليف الكاتب ديل كارينجي ويتميز بما يوضحه حول العوامل التي قد يكون لها دور مؤثر وفعال في التأثير على الأشخاص وكسب أكبر قدر من الأصدقاء بالطرق العقلية والعاطفية المتنوعة ويشتمل الكتاب على 194 صفحة تتضمن عناصر مهمة ذات قيمة فكرية عالية للتأثير على الآخرين من خلال الثقة بالنفس والكاريزما والقدرة على رواية القصص الجميلة أثناء الحوار والمقدرة الفريدة على الإقناع، والإصغاء للحديث الجيد للآخرين والإخلاص لكسب الاحترام.

قد يهمك :

كتب تطوير الذات للمرأة

تساعد كتب تطوير الذات للمرأة بنسبة كبيرة في الوصول إلى الهدف المُراد والنجاح، فإذا كنتِ تريدين الوصول إلى قوة النفس وامتلاك قدرة على الإبداع وتريدين بعض من الكتب التي تساعدك في هذا الموضوع إذا عليكِ قراءة الفقرة التالية جيدًا من أجل الاطلاع على كتب تطوير الذات للمرأة .

  • كتاب أنتِ أفضل شيء لكِ كتاب من تأليف تارانا بيرك وبرينيه براون، يتحدث عن تجارب النساء ذوات البشرة السوداء، وما يميز الكتاب هو تشارك مجموعة من الكتاب، والفنانين، والأكاديميين، والمنظمين، والكتاب الثقافيين السود وجهات نظرهم وتجاربهم حول العنصرية تجاه صاحبات البشرة السوداء، وتناول أيضًا موضوع العار الذي قد يلحق بصاحبات البشرة السوداء لمجرد تفوق صاحبات البشرة البيضاء عليهن على حسب اعتقاد المجتمع وعن الضعف الذي قد يحصل بسبب هذه العنصرية.
  • كتاب أكثر من كافي هو كتاب باللغة الإنجليزية للكاتبة إيلين ويلتروث تتحدث فيه عن تنمية المرأة وتقديم الدعم النفسي لها، وتتحدث الكاتبة عن مذكراتها وتدخل القارئ داخل حياتها المهنية، وتتناول الحديث حول كيفية الوصول للنجاح والتقدّم.
  • كتاب دور المرأة في تنمية المجتمع من تأليف عصام نور سرية يتكلم هذا الكتاب عن الخلفية التاريخية لدور المرأة في المجتمع في شتى المجالات؛ المرأة السياسية، المرأة الاجتماعية، المرأة الأم، المرأة الزوجة، والمرأة العاملة ويتكلم عن إسهامات المرأة في تنمية المجتمعات وفي مجال الخدمة المجتمعية.
  • كتاب امرأة من طراز خاص كتب هذا الكتاب من قبل المؤلف كريم الشاذلي يتناول فيه قضايا تهم المرأة التي تريد أن تصبح ناجحة ولم يخصص عمرًا معينًا للفتاة أو السيدة للنجاح فهو لكافة أعمار النساء سواء من عمر الـ 9 إلى عمر 90 عامًا، ويحكي الكتاب عن مذاق النجاح وتحقيق الأهداف في الحياة، وأن السعادة الحقيقية تأتي بعد بذل الجهد وعلوّ الهمة.

أفضل كتب تطوير الذات للمراهقين

القراءة نشاط مفيد جداً خاصة في مجال تطوير الذات بالنسبة للشباب في سن المراهقة حيث سيجدون فيها نصائح وتشجيع من أشخاص ناجحين يقدمون لهم خارطة الطريق نحو الهدف ، إليكم أفضل كتب تطوير الذات للمراهقين :

  • كتاب 48 قانوناً للقوة لروبرت غرين كتاب يتحدث المؤلف روبرت غرين في كتاب “48 قانونا للقوة” عن القوة والسطوة التي يسعى إليها الإنسان منذ الأزل و التي لا تزال تداعب أحلامه و آماله في كل مراحل حياته، فالأمورُ تؤخذ بخواتيمها، ومن ثمّ فلا بدّ من التخطيط بوضوحٍ لطريقِ الحياة مع الأخذ بالاعتبار كل العقباتِ والعوائقِ ونكباتِ القدرِ التي قد تبعد الشخص عن مجده وتمنحه للآخرين، فالتخطيط للأمورِ يجعل الشخص يوجّه الدفة باستمرار في الاتجاه الذي يحقق له أكبر سيطرة وتقدم ومجد.
  • كتاب أيقظ قواك الخفية أنتوني روبينز هو من أهم وأكثر الكتب المنتشرة في العالم، ويحتوي على كميّةٍ هائلة من المعلومات المهمة التي تشمل كافة نواحي الحياة الذهنيّة والعاطفيّة للإنسان، بالإضافة لتقديمه للدروس والطرق الأساسيّة التي تساعد في التحكّم بالحياة والسير.
  • كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ديل كارنيجي من أفضل الكتب التى يمكن لك أن تقرأها هو كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس لـ”ديل كارنيجي”، حيث يرى المؤلف أن الهدف الأساسي من إصدار هذا الكتاب هو تعليم الناس فن التعامل وتكوين علاقات سليمه أكثر من حاجتهم لتعلم فن الحديث، والكتاب يمكن أن يساعد القارئ على إتقان فنون التعامل مع الآخرين.

فوائد قراءة كتب تطوير الذات

فوائد قراءة كتب تطوير الذات كثيرة جدا، وعندما تدركها ستتعجب لماذا يتنافس بعض الناس على قراءة الجرائد والروايات من اجل القراءة فقط ولا يتنافسون على الحصول على الفائدة من قراءة الكتب لتطوير الذات :

  • إن من الطرق التي يمكن من خلالها الربط بين القراءة وتطوير الذات كونها (القراءة) تعمل على تقليل الضغط والتوتر؛ فكونك تقرأ يعني أنك تأخذ فرصة لتنفس هواء نقي بعيدًا عن الأحداث التي شهدها يومك.
  • تأخذك القراءة إلى عوالم أخرى، وأحداث وأشخاص آخرين، وهي بذلك تمنحك فرصة للاستراحة والتقاط الأنفاس بعيدًا عما يُعتمل في رأسك من ضغوط وأفكار.
  • لا يعني هذا أن القراءة مخدر، أو أنها تصرفك عن الأمور المهمة في حياتك، وإنما هي محطة يمكنك التزود بالطاقة من خلالها؛ كي تكون أقوى وأقدر على التصدي لمشكلاتك، بنفس هادئة وتوتر أقل.
  • من خلال القراءة تكتسب العديد من المهارات اللغوية، ناهيك عن الاطلاع على ثقافة الآخرين، وأنماط وجودهم في هذا العالم.
  • علاوة على أن القراءة تساعدك في الاطلاع على أنماط تفكير أخرى، وبهذا تمسي شخصًا مصقول الفكر متوقد القريحة، خصب الخيال؛ فأنت لست أسير بيئتك، تربيتك أو أسرتك، وإنما أنت وارث كل ما أنتجه الإنسان على صعيد الكلمة المكتوبة، وهكذا يتبين أن العلاقة بين القراءة وتطوير الذات شديدة العمق والصلة.

كتب تطوير الذات بالانجليزي

أفضل كتب تطوير الذات بالانجليزي :

  • “1st to Die” يتحدث الكتاب عن قصة أربع نساء، يحاولن معا القبض على قاتل يقوم بقتل ضحاياه بصورة وحشية، والكتاب هو الأول في سلسلة كبيرة من الكتب فإذا أحببته يمكنك متابعة باقي كتب السلسلة. اللغة الإنجليزية في هذا الكتاب بسيطة وسهلة ومليئة بالمصطلحات الجديدة للتعلم.
  • “Leaving Time” تدور أحداث الكتاب عن امرأة تقوم بالبحث عن والدتها، التي اختفت بعد حادث مروع، ويساعدها في ذلك طبيب نفسي ومخبر شرطة، ويعيشون معا جو من الإثارة والتشويق في خلال رحلتهم. اللغة الإنجليزية في هذا الكتاب قد تكون صعبة بعض الشيء، لأنها تركز على كيفية تفكير الناس أكثر من التركيز على أسلوب معيشتهم اليومية، لكن في النهاية هو من أمتع الكتب التي يمكن قراءتها.
  • “Three” تخيل معي أنك تقود سيارتك في أحد الأيام، بينما يرن هاتفك فترد، لتجد أن الشخص الذي يهاتفك يقول لك، أمامك ثلاث دقائق لتقوم بالاعتراف للعالم بخطيئة ارتكبتها وإلا ستنفجر سيارتك.. ماذا ستفعل؟، هذا بالضبط ما يدور حوله الكتاب فهو مليء بالتشويق والإثارة. اللغة الإنجليزية في هذا الكتاب سهلة لكنك ستجد بعض الصعوبة في متابعة أحداث القصة.
  • “The Martian” يدور الكتاب حول رائد فضاء يمشي على كوكب المريخ، ولكن بعد ذلك تسير الأمور بشكل سيء مما يجعله يفقد الاتصال بمركز القيادة ويظنوه مفقودا، فينعزل تماما عن بقية الكون، ويحاول استخدام مهاراته لإيجاد طريقة للعودة إلى الديار. اللغة الإنجليزية في هذا الكتاب مليئة بالمصطلحات الفلكية والفضائية، والحوار قليل جدا فالطابع الرئيسي هو الوحدة على سطح المريخ، لكنه سيكون مفيد جدا لمن يريد تعلم مصطلحات جديدة في هذا المجال.
  • “The Atlantis Gene” يدور حول مجموعة من العلماء الذين يكتشفون سرا خطيرا تم إبقاءه في طي الكتمان منذ وجود البشرية على الأرض، ولا يعرفه سوى شخصان مسؤولان عن الحفاظ عليه، لأن معرفته قد تتسبب في القضاء على الجنس البشري كله. اللغة الإنجليزية في هذا الكتاب تشبه أفلام الخيال العلمي فهي مليئة بالمصطلحات العلمية مما يجعله صعب للمبتدئين وعظيم جدا للمتعلمين أصحاب المستوى المتقدم في اللغة.

أفضل الكتب لتطوير الذات PDF